المهدي

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
20 يوليو 2015
المشاركات
123
التفاعل
116
النقاط
47
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا
ثم اما بعد
امر الله القلم فكتب ماشاء الله ان يكتب
ثم خلق الله الخلق
وقدر المقادير
ثم خلق ادم وجعل له ولبنيه مالم يجعل لغيرهم
ثم علمهم مايشاء باذنه وصرف رياحهم كيف شاء لحكم هو يعلمها سبحانه
فبدوا بلا قرآن ثم ارسل الله نوحا عليه السلام
وفصل الله بين عباده مؤمنهم وكافرهم وجعل خلفة الارض لصالحهم
ثم ارسل ابراهيم عليه السلام بالملة الحنيفية السمحة
ثم انزل التوراة على موسى عليه السلام
شريعة يحكم بها النبيون ويتحاكم اليها المسلمون
ثم اتى الله الملك وزبورا لداوود عليه السلام
ثم ارسل الله كلمته عيسى عليه السلام
بروح النبوة الانجيل
وفتر النبيين الي ان اتى خيرهم وخاتمهم سيد المرسلين
محمد الامين صلوات ربي وسلامه عليه وعلى ال بيته الطاهرين وصحبه الميامين
فاتى بالقرآن الكتاب المهيمن والمتضمن جميع ما ارسل الله به المرسلين وزاده وفضله عليهم بالمفصل من كتاب رب العالمين

 
  • إعجاب
التفاعلات: رحاب الايمان
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
لامهدي الا عيسى عليه السلام
ويقول صلى الله عليه وسلم
المهدي منا آل البيت يصلحه الله في ليلة
ويقول صلى الله عليه وسلم
في ما معناه ان الذي يؤم بعيسى في اخر الايام هو المهدي


فما هي المهدية
اذا رجعنا كمؤمنين الى تاريخ الاسلام من ادم عليه السلام
الى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
نجد تطورا بالفهم والقدره الانسانية لدين والايمان
والكتاب
فنجد ان ادم عليه السلام وابنائه لم يكن لهم كتاب يتحاكمون اليه ولا نوحا عليه السلام ولا ابراهيم ولا اسحاق ولا يعقوب ولايوسف عليهم السلام بل نجد ان الصحف التي انزلت على ابراهيم تعليمات عامه في امور الدين وان اسرائيل كان يحرم ويحلل بعلم علمه الله بدون كتاب( كل الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَىٰ نَفْسِهِ مِن قَبْلِ أَن تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ ۗ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (93)) ال عمران
ثم ارسل الله موسى عليه السلام بالتوراة
فجعل الله التوراة حكما على بنى اسرائيل وحكم النبيين
لتهذيبهم فيحللون ويحرمون بوحي من الله ( إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ۚ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44) المائدة

...
( فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيرا ) [ النساء : 160 ]
ثم ارسل الله عيسى عليه السلام بروح النبوة ففتر الانباء حتى خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم
(و ليس بيني وبين عيسى نبي)
لكن لماذا؟ ماهو التغيير الذي طرأ فلم يرسل الله نبيا بين عيسى عليه السلام و ومحمد صلى الله عليه وسلم
وماعلاقة المهدية بهذا الامر؟
السر بكلمات بسيطة واسم من اسماء الله
الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآَنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4) الى اخر السورة الكريمة
فالله علمنا القرآن اطوارا وخلق الانسان اطوارا في بطن امه وفي تاريخ الانسانية فلم يكن الانسان قردا بل كان علي ابهى صورة صورة ابانا ادم عليه السلام وكان طويل القامة بهي الطلعة مديد العمر وعلمنا البيان فأنزل التوراة والانجيل بالعبيرية وانزل القرآن بالعربية لتطور القدرة والفهم البشري
فكانت تلك النقطة ولادة عيسى عليه السلام تاريخ تحول في القدرة البشرية واذن رحمة بأن يعلمنا الله من روح النبوة
 
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

نفهم منك أخي الكريم أن المهدي الذي يأتي من نسل الرسول صلى الله عليه و سلم هو عيسى عليه السلام الذي رفعه الله إلى السماء ؟!

بالنسبة للحديث الذي بنيت عليه كلامك فالأفضل تبيان صحة الأحاديث عند نقلها حتى لا يلتبس على الناس الفهم

فحديث : (لا مهدي إلا عيسى) لا يصح








هل حديث : (لا مهدي إلا عيسى) صحيح ؟.
تم النشر بتاريخ: 2003-08-04
الحمد لله
هذا الحديث رواه ابن ماجه في سننه (4039) .
وتكاد تتفق كلمة المحدثين على تضعيف هذا الحديث .
فقد ضَعَّفَهُ الْبَيْهَقِيُّ وَالْحَاكِمُ وشيخ الإسلام ابن تيمية في منهاج السنة (8/256) وابن القيم في المنار المنيف (ص 148) .
وقال الذهبي في "ميزان الاعتدال" (3/535) : هو خبر منكر اهـ .
وقال القاري في "مرقاة المفاتيح" (10/183) : ضعيف باتفاق المحدثين اهـ .
وذكره الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (127) وقال : قال الصغاني : موضوع اهـ .
وقال الألباني في "سلسلة الأحاديث الضعيفة" (77) : منكر اهـ .
وإن صح هذا الحديث –وهو لا يصح- فمعناه لا مهدي كامل أو معصوم إلا عيسى ابن مريم . ذكره القرطبي وابن القيم وابن كثير .
فلا ينافي ذلك خروج المهدي في آخر الزمان ، والذي سيجتمع بعيسى ابن مريم عليه السلام ، ويصلي عيسى خلفه مأموماً .
وقد سبق في إجابة السؤال رقم (1252) الأدلة من السنة على خروج المهدي في آخر الزمان بالصفات التي ذكرها الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فلا تعارض هذه الأحاديث الصحيحة بمثل هذا الحديث الضعيف .
انظر : الأحاديث الضعيفة (1/89) للألباني ، و"الموسوعة في أحاديث المهدي الضعيفة والموضوعة" للبستوي (ص 94-104) .
الإسلام سؤال وجواب
الرابط هنا
 
لا يااخي لم اقصد ان المهدي هو عيسى عليه السلام بفهمك
ولم انته من الموضوع فقط اردت ان اجس النبض في فهم الكلام السابق
ان المهدية ليست بشخص محدد كما ان النبوة ليست بشخص محدد
لو قلنا ان النبي ستفهم انه النبي محمد صلى الله عليه وسلم
ولو قلنا المهدي ستفهم انه مهدي اخر الزمان
ولاكن لا يمنع اكتمال النبوة بخاتم النبيين عن وجوود انبياء اخرين فالمهدية ليست لرجل معين بل لرجالات في ازمنة مختلفة ولعله في زمان واحد وفي امكنة مختلفة
فكما ان النبوة مرتبطة بالوحي وكماله واكتماله
فالمهدية مرتبطة بروح النبوة بواطن القرآن ومقاصده
ولم يسمى المهدي بالمهدي الا لهداية الى امر خفي
والامر الخفي ظهر وبان ولم يحتاج الى الوحي في عصر الفترة بعد عيسى عليه السلام وانزال الله عليه الانجيل
بواطن القرآن
ولاكن الناس حرفوا ونسوا واتبعوا اهوائهم فبعث الله
مهديين مجددين قبل النبي صلى الله عليه وسلم
وبعده
ولاكن مهدي اخر الزمان ليس كالمهدي الذي يليه وليس كالمهديين الذين من قبله
واقصد بالمهدي الذي يليه الذي يؤم بعيسى عليه السلام
 
ولاكن لا يمنع اكتمال النبوة بخاتم النبيين عن وجوود انبياء اخرين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي ابو عبد الله الجهني اريد اسئلك ماذا تقصد بهذه فانا لم افهمها
 
  • إعجاب
التفاعلات: خادم الاسلام
لا يااخي لم اقصد ان المهدي هو عيسى عليه السلام بفهمك
ولم انته من الموضوع فقط اردت ان اجس النبض في فهم الكلام السابق
ان المهدية ليست بشخص محدد كما ان النبوة ليست بشخص محدد
لو قلنا ان النبي ستفهم انه النبي محمد صلى الله عليه وسلم
ولو قلنا المهدي ستفهم انه مهدي اخر الزمان
ولاكن لا يمنع اكتمال النبوة بخاتم النبيين عن وجوود انبياء اخرين فالمهدية ليست لرجل معين بل لرجالات في ازمنة مختلفة ولعله في زمان واحد وفي امكنة مختلفة
فكما ان النبوة مرتبطة بالوحي وكماله واكتماله
فالمهدية مرتبطة بروح النبوة بواطن القرآن ومقاصده
ولم يسمى المهدي بالمهدي الا لهداية الى امر خفي
والامر الخفي ظهر وبان ولم يحتاج الى الوحي في عصر الفترة بعد عيسى عليه السلام وانزال الله عليه الانجيل
بواطن القرآن
ولاكن الناس حرفوا ونسوا واتبعوا اهوائهم فبعث الله
مهديين مجددين قبل النبي صلى الله عليه وسلم
وبعده
ولاكن مهدي اخر الزمان ليس كالمهدي الذي يليه وليس كالمهديين الذين من قبله
واقصد بالمهدي الذي يليه الذي يؤم بعيسى عليه السلام

أخي الكريم

أولا أنا علقت على استشهادك بالحديث الغير صحيح

ثانيا أثرت أكثر من نقطة من غير الاستدلال بأدلة فأي نبض خاص بك تريد أن تجسه عند الناس و أنت تتحدث بكلام غير منطقي .. اقصد كيف سأتناول كلامك من غير أدلة ؟!
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ظننتك يا أبا عبدالله تزعم أن النبوة لا تزال لكن الحمد لله تبين سوء فهمي إن شاء الله وأن مرادك بالانبياء الآخرين قبل الخاتم صلى الله عليه وسلم
ولكن عندك إشكال خطير في التطور بقولك :"لتطور القدرة والفهم البشري
فكانت تلك النقطة ولادة عيسى عليه السلام تاريخ تحول في القدرة البشرية واذن رحمة بأن يعلمنا الله من روح النبوة" هل هذه جمع بين عقيدة الصليب ونظرية خرافة التطور
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هل أكملت كل ما تريد طرحه أخوي ابو عبدالله الجهني

متابع لنهاية الطرح وإكتمال الفكره حتى أفهم تماماً ما تحب أن تقوله وأتمنى عليك أن تضع الفكره بدون جس نبض وبدون عدة معاني لجمله واحده حتى لا يذهب بي التفكير بعيداً
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء
..
ولاكن لا يمنع اكتمال النبوة بخاتم النبيين عن وجوود انبياء اخرين
...
[/QUOTE]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إقتبست فقط هنا ماجذب إنتباهي من كلامك
اتمنى منك الإجابة فضلا بإختصار( بنعم أو لا)


هل تقصد بوجود الأنبياء الآخرين بعد خاتم الأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو فقط نزول عيسى بن مريم عليه السلام آخر الزمان بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم؟

إن كانت إجابتك هي لا، فاذكر من هم الأنبياء الآخرين حسب قولك
ارجوا الإجابة حتى تتضح الصورة ولا يساء الظن بك
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ظننتك يا أبا عبدالله تزعم أن النبوة لا تزال لكن الحمد لله تبين سوء فهمي إن شاء الله وأن مرادك بالانبياء الآخرين قبل الخاتم صلى الله عليه وسلم
ولكن عندك إشكال خطير في التطور بقولك :"لتطور القدرة والفهم البشري
فكانت تلك النقطة ولادة عيسى عليه السلام تاريخ تحول في القدرة البشرية واذن رحمة بأن يعلمنا الله من روح النبوة" هل هذه جمع بين عقيدة الصليب ونظرية خرافة التطور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في تاريخ الرسالة كان هناك تطور برحمة من الله
فالرسالة بذاتها ثابته ولكن قدرة الناس لفهمها ليست كاملة وهناك نقاط في التاريخ تطورت قدرة الناس برحمة من الله واذن الله بفهم الرسالة لهم على حسب قدرتهم
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ(285) لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286)
كما ارسل الله موسى برحمته لبني اسرائيل بالتوراة
ارسل الله برحمته لبني إسرائيل عيسى عليه السلام بالانجيل
والتوراة والانجيل مختلفيين فالتوراة انزلت بالشرائع العامه لاصلاح الناس
والانجيل انزل بفهم بواطن هذه الشرائع ومقاصدها
فنحن وهم نختلف بظواهر الشرائع لا كن ليس بمقاصدها
وحكم الانبياء عن طريق الوحي بهذه الشرائع بعد موسى عليه السلام
لكن عند تطور الفهم والقدرة الانسانية ارسل الله كلمته
عيسى عليه السلام
بمقاصد هذه الشرائع
فبدأ عصر الفتره بين عيسى عليه السلام و نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
والشر كذلك يتطور فلا ياتيك بجوهر الشر انما بالسحر والوهم والشهوات فترى الحق باطلا لقرب الظواهر المادية من الحق ولاكن في باطن الامر الفتنة والنار
فترى الحبال ثعابين وترى ظاهر الخير شرا لقصر خبرتك
يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ ۚ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا (102)يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا (103) نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا يَوْمًا (104)


بتطور طريقتهم وحسبتهم ومثالياتهم الظاهرة يصلون انها يوم
ونسوا ان الحسبة الصحيحة والطريق الحق هو صراط الله المستقيم.