أرابيان
عضو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا : القول ان بن لادن هو القحطاني هو إدعاء اتباع القاعدة و لم اسمع عالما انزل حديث نبوي على شخصية، و هو نفس المزاعم ان داعش كما في خطبة التنظيم أن داعش ستسلم الراية لعيسى عليه السلام، و كان الامام المهدي عليه السلام الان يوجد مع داعش !
الامام لم يلبس الفتن و لم تلبسه الفتن،
بن لادن كان زعيم تنظيم مسلح فقط، و لا ينطبق عليه الحديث، و ليس كل من ولد من قحطان هو القحطاني ....و ليس كل من انتسب لبني هاشم هو المهدي الهاشمي !!!
و نفس المزاعم ان صدام غفر الله له هو السفياني....كلها اجتهادات للاهواء..
---
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان ، يسوق الناس بعصاه "
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7117
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2910
---
فالحديث واضح : ان القحطاني هو علامة من علامات قيام الساعة و ليست بداية آخر الزمان، و انه يحكم الناس ( عربا و عجما) و يسوقهم بالعصا
لم تقم الساعة في زمن بن لادن و توفى و لم يحكم الناس و لم يقتادوا له إلا قلة من أتباعه، فالقحطاني سيكون ملكا و خليفة في اخر الزمان لكن بعد فترة حكم المهدي الهاشمي عليه السلام، و ربما يكون وزيرالمهدي، او نائبه، احتمال وارد الله اعلم
---
قال القرطبي : قوله يسوق الناس بعصاه: كناية عن استقامة الناس وانعقادهم إليه واتفاقهم عليه، ولم يُرِد نفس العصا، وإنما ضرب بها مثلاً لطاعتهم له واستيلائه عليهم، إلا أن في ذكرها دليلاً على خشونته عليهم وعنفه بهم.
قال الشيخ يوسف الوابل تعليقاً على كلام القرطبي : قلت: نعم سوقة للناس كناية عن طاعة الناس له ورضوخهم لأمره، إلا أن ما أشار إليه القرطبي من خشونته عليهم ليس بالنسبة للجميع كما يظهر من كلامه، بل إنما يقسو على أهل المعصية منهم، فهو رجل صالح يحكم بالعدل.
ويؤيد ذلك ما نقله ابن حجر لما روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال فيه “ورجل من قحطان كلهم صالح.
وقال الحافظ في الفتح (10301)إسناده جيد
الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 618/6
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
---
إعتقادي ان القحطاني سيكون هو خليفة حمير بعد وفاة عيسى عليه السلام و الامام المهدي عليه السلام و هلاك قريش ...سيظهر في الفترة بين وفاة عيسى عليه السلام و فترة شرار الخلق
ذَكَرَ اِبْن بَطَّال أَنَّ الْمُهَلَّب أَجَابَ بِأَنَّ وَجْهه أَنَّ الْقَحْطَانِيّ إِذَا قَامَ وَلَيْسَ مِنْ بَيْت النُّبُوَّة وَلَا مِنْ قُرَيْش الَّذِينَ جَعَلَ اللَّه فِيهِمْ الْخِلَافَة فَهُوَ مِنْ أَكْبَر تَغَيُّر الزَّمَان وَتَبْدِيل الْأَحْكَام بِأَنْ يُطَاع فِي الدِّين مَنْ لَيْسَ أَهْلًا لِذَلِكَ
اِنْتَهَى.
قال البخاري: حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ يُحَدِّثُ أَنَّهُ بَلَغَ مُعَاوِيَةَ وَهُوَ عِنْدَهُ فِي وَفْدٍ مِنْ قُرَيْشٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَيَكُونُ مَلِكٌ مِنْ قَحْطَانَ فَغَضِبَ فَقَامَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ رِجَالًا مِنْكُمْ يُحَدِّثُونَ أَحَادِيثَ لَيْسَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَلَا تُوثَرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأُولَئِكَ جُهَّالُكُمْ فَإِيَّاكُمْ وَالْأَمَانِيَّ الَّتِي تُضِلُّ أَهْلَهَا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ فِي قُرَيْشٍ لَا يُعَادِيهِمْ أَحَدٌ إِلَّا كَبَّهُ اللَّهُ فِي النَّارِ عَلَى وَجْهِهِ مَا أَقَامُوا الدِّينَ تَابَعَهُ نُعَيْمٌ عَنْ ابْنِ الْمُبَارَكِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرٍ
لَا تَقُوم السَّاعَة حَتَّى يَخْرُج رَجُل مِنْ قَحْطَان يَسُوق النَّاس بِعَصَاهُ " أَوْرَدَهُ فِي بَاب " تَغْيِير الزَّمَان حَتَّى تُعْبَد الْأَوْثَان " وَفِي ذَلِكَ إِشَارَة إِلَى أَنَّ مُلْك الْقَحْطَانِيّ يَقَع فِي آخِر الزَّمَان
---
نعلم، ان الخلافة في قريش ل 12 خليفة ما أقاموا الدين، ثم تنتقل الخلافة لحمير و الدليل من الحديث الصحيح
عَنْ ذِي مِخْمَرٍ ء رضي الله عنه ء قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ء صلى الله عليه وسلم ء:" كَانَ هَذَا الْأَمْرُ فِي حِمْيَرَ ، فَنَزَعَهُ اللَّهُ ء عز وجل ء مِنْهُمْ فَجَعَلَهُ فِي قُرَيْشٍ ، وَسَ يَ عُ ودُ إِ لَ يْ هِ مْ " ،
قال عبد اللَّهِ بنُ الإمامِ أحمد: كَذَا كَانَ فِي كِتَابِ أَبِي مُقَطَّعًا ، وَحَيْثُ حَدَّثَنَا بِهِ تَكَلَّمَ عَلَى الِاسْتِوَاءِ
---
السؤال : متى ترجع الخلافة لحمير ؟
عند هلاك قريش و فناء القرشيين و الدليل من الحديث النبوي :
أول قبائل العرب هلاكاً قريش
/ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ت أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ عليه الصلاة و السلام قَالَ : } أَسْرَعُ قَبَائِلِ الْعَرَبِ فَنَاءً قُرَيْشٌ وَيُوشِكُ أَنْ تَمُرَّ الْمَرْأَةُ بِالنَّعْلِ فَتَقُولَ إِنَّ هَذَا نَعْلُ قُرَشِيٍّ . { ([1])
/ ءعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ عليه الصلاة و السلام وَهُوَ يَقُولُ : } يَا عَائِشَةُ قَوْمُكِ أَسْرَعُ أُمَّتِي بِي لَحَاقًا . قَالَتْ فَلَمَّا جَلَسَ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ ! لَقَدْ دَخَلْتَ وَأَنْتَ تَقُولُ كَلَامًا ذَعَرَنِي ، قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَتْ : تَزْعُمُ أَنَّ قَوْمِي أَسْرَعُ أُمَّتِكَ بِكَ لَحَاقًا . قَالَ : نَعَمْ قَالَتْ : وَمِمَّ ذَاكَ ؟ قَالَ : تَسْتَحْلِيهِمْ الْمَنَايَا وَتَنَفَّسُ عَلَيْهِمْ أُمَّتُهُمْ . قَالَتْ فَقُلْتُ : فَكَيْفَ النَّاسُ بَعْدَ ذَلِكَ أَوْ عِنْدَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : دَبًى يَأْكُلُ شِدَادُهُ ضِعَافَهُ حَتَّى تَقُومَ عَلَيْهِمْ السَّاعَةُ . { ([2])
([1]) أخرجه أحمد برقم 8458 [ المسند ( 2/449) ] ؛ قال العدوي : صحيح [ الصحيح المسند ( 436) ]
([2]) أخرجه أحمد برقم 11847 [ المسند (3/108) ] ؛ قال العدوي : صحيح [ الصحيح المسند ( 436) ]
---
و الراجح عندي ان الامام المهدي عليه السلام هو قرشي هاشمي و القحطاني هو عربي قحطاني حميري و ليس نفس الشخص
---
قحطان فخذ عربي و عدنان فخذ آخر عند النسابة،
قبائل عدنان : تنتمي قبائل عدنان إلى سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. وتنقسم إلى أربعة أقسام رئيسية هي ( مضر وربيعة وأنمار وإياد )
و ينتمي اليهم
قبيلة قريش ( وهم أبناء النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس ، وقريش هو النضر).
. قبيلة الأشراف ( وهم من بني هاشم القرشيين ).
اما قحطان فهو جذع مختلف
بين قائل انه ابن عابر بن شالج بن أرفخشد بن سام بن نوح ، وقائل بأنه بن الهميسع بن أبين بن نبت بن اسماعيل بن ابراهيم الخليل. والقول الأول هو الأرجح. وتنقسم قحطان إلى جذمين كبيرين هما ( كهلان وحمير )
و الله اعلم
أولا : القول ان بن لادن هو القحطاني هو إدعاء اتباع القاعدة و لم اسمع عالما انزل حديث نبوي على شخصية، و هو نفس المزاعم ان داعش كما في خطبة التنظيم أن داعش ستسلم الراية لعيسى عليه السلام، و كان الامام المهدي عليه السلام الان يوجد مع داعش !
الامام لم يلبس الفتن و لم تلبسه الفتن،
بن لادن كان زعيم تنظيم مسلح فقط، و لا ينطبق عليه الحديث، و ليس كل من ولد من قحطان هو القحطاني ....و ليس كل من انتسب لبني هاشم هو المهدي الهاشمي !!!
و نفس المزاعم ان صدام غفر الله له هو السفياني....كلها اجتهادات للاهواء..
---
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان ، يسوق الناس بعصاه "
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7117
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2910
---
فالحديث واضح : ان القحطاني هو علامة من علامات قيام الساعة و ليست بداية آخر الزمان، و انه يحكم الناس ( عربا و عجما) و يسوقهم بالعصا
لم تقم الساعة في زمن بن لادن و توفى و لم يحكم الناس و لم يقتادوا له إلا قلة من أتباعه، فالقحطاني سيكون ملكا و خليفة في اخر الزمان لكن بعد فترة حكم المهدي الهاشمي عليه السلام، و ربما يكون وزيرالمهدي، او نائبه، احتمال وارد الله اعلم
---
قال القرطبي : قوله يسوق الناس بعصاه: كناية عن استقامة الناس وانعقادهم إليه واتفاقهم عليه، ولم يُرِد نفس العصا، وإنما ضرب بها مثلاً لطاعتهم له واستيلائه عليهم، إلا أن في ذكرها دليلاً على خشونته عليهم وعنفه بهم.
قال الشيخ يوسف الوابل تعليقاً على كلام القرطبي : قلت: نعم سوقة للناس كناية عن طاعة الناس له ورضوخهم لأمره، إلا أن ما أشار إليه القرطبي من خشونته عليهم ليس بالنسبة للجميع كما يظهر من كلامه، بل إنما يقسو على أهل المعصية منهم، فهو رجل صالح يحكم بالعدل.
ويؤيد ذلك ما نقله ابن حجر لما روي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال فيه “ورجل من قحطان كلهم صالح.
وقال الحافظ في الفتح (10301)إسناده جيد
الراوي: - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: فتح الباري لابن حجر - الصفحة أو الرقم: 618/6
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
---
إعتقادي ان القحطاني سيكون هو خليفة حمير بعد وفاة عيسى عليه السلام و الامام المهدي عليه السلام و هلاك قريش ...سيظهر في الفترة بين وفاة عيسى عليه السلام و فترة شرار الخلق
ذَكَرَ اِبْن بَطَّال أَنَّ الْمُهَلَّب أَجَابَ بِأَنَّ وَجْهه أَنَّ الْقَحْطَانِيّ إِذَا قَامَ وَلَيْسَ مِنْ بَيْت النُّبُوَّة وَلَا مِنْ قُرَيْش الَّذِينَ جَعَلَ اللَّه فِيهِمْ الْخِلَافَة فَهُوَ مِنْ أَكْبَر تَغَيُّر الزَّمَان وَتَبْدِيل الْأَحْكَام بِأَنْ يُطَاع فِي الدِّين مَنْ لَيْسَ أَهْلًا لِذَلِكَ
اِنْتَهَى.
قال البخاري: حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ يُحَدِّثُ أَنَّهُ بَلَغَ مُعَاوِيَةَ وَهُوَ عِنْدَهُ فِي وَفْدٍ مِنْ قُرَيْشٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَيَكُونُ مَلِكٌ مِنْ قَحْطَانَ فَغَضِبَ فَقَامَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ رِجَالًا مِنْكُمْ يُحَدِّثُونَ أَحَادِيثَ لَيْسَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَلَا تُوثَرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأُولَئِكَ جُهَّالُكُمْ فَإِيَّاكُمْ وَالْأَمَانِيَّ الَّتِي تُضِلُّ أَهْلَهَا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ فِي قُرَيْشٍ لَا يُعَادِيهِمْ أَحَدٌ إِلَّا كَبَّهُ اللَّهُ فِي النَّارِ عَلَى وَجْهِهِ مَا أَقَامُوا الدِّينَ تَابَعَهُ نُعَيْمٌ عَنْ ابْنِ الْمُبَارَكِ عَنْ مَعْمَرٍ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرٍ
لَا تَقُوم السَّاعَة حَتَّى يَخْرُج رَجُل مِنْ قَحْطَان يَسُوق النَّاس بِعَصَاهُ " أَوْرَدَهُ فِي بَاب " تَغْيِير الزَّمَان حَتَّى تُعْبَد الْأَوْثَان " وَفِي ذَلِكَ إِشَارَة إِلَى أَنَّ مُلْك الْقَحْطَانِيّ يَقَع فِي آخِر الزَّمَان
---
نعلم، ان الخلافة في قريش ل 12 خليفة ما أقاموا الدين، ثم تنتقل الخلافة لحمير و الدليل من الحديث الصحيح
عَنْ ذِي مِخْمَرٍ ء رضي الله عنه ء قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ء صلى الله عليه وسلم ء:" كَانَ هَذَا الْأَمْرُ فِي حِمْيَرَ ، فَنَزَعَهُ اللَّهُ ء عز وجل ء مِنْهُمْ فَجَعَلَهُ فِي قُرَيْشٍ ، وَسَ يَ عُ ودُ إِ لَ يْ هِ مْ " ،
قال عبد اللَّهِ بنُ الإمامِ أحمد: كَذَا كَانَ فِي كِتَابِ أَبِي مُقَطَّعًا ، وَحَيْثُ حَدَّثَنَا بِهِ تَكَلَّمَ عَلَى الِاسْتِوَاءِ
---
السؤال : متى ترجع الخلافة لحمير ؟
عند هلاك قريش و فناء القرشيين و الدليل من الحديث النبوي :
أول قبائل العرب هلاكاً قريش
/ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ت أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ عليه الصلاة و السلام قَالَ : } أَسْرَعُ قَبَائِلِ الْعَرَبِ فَنَاءً قُرَيْشٌ وَيُوشِكُ أَنْ تَمُرَّ الْمَرْأَةُ بِالنَّعْلِ فَتَقُولَ إِنَّ هَذَا نَعْلُ قُرَشِيٍّ . { ([1])
/ ءعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ عليه الصلاة و السلام وَهُوَ يَقُولُ : } يَا عَائِشَةُ قَوْمُكِ أَسْرَعُ أُمَّتِي بِي لَحَاقًا . قَالَتْ فَلَمَّا جَلَسَ قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ جَعَلَنِي اللَّهُ فِدَاءَكَ ! لَقَدْ دَخَلْتَ وَأَنْتَ تَقُولُ كَلَامًا ذَعَرَنِي ، قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَتْ : تَزْعُمُ أَنَّ قَوْمِي أَسْرَعُ أُمَّتِكَ بِكَ لَحَاقًا . قَالَ : نَعَمْ قَالَتْ : وَمِمَّ ذَاكَ ؟ قَالَ : تَسْتَحْلِيهِمْ الْمَنَايَا وَتَنَفَّسُ عَلَيْهِمْ أُمَّتُهُمْ . قَالَتْ فَقُلْتُ : فَكَيْفَ النَّاسُ بَعْدَ ذَلِكَ أَوْ عِنْدَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : دَبًى يَأْكُلُ شِدَادُهُ ضِعَافَهُ حَتَّى تَقُومَ عَلَيْهِمْ السَّاعَةُ . { ([2])
([1]) أخرجه أحمد برقم 8458 [ المسند ( 2/449) ] ؛ قال العدوي : صحيح [ الصحيح المسند ( 436) ]
([2]) أخرجه أحمد برقم 11847 [ المسند (3/108) ] ؛ قال العدوي : صحيح [ الصحيح المسند ( 436) ]
---
و الراجح عندي ان الامام المهدي عليه السلام هو قرشي هاشمي و القحطاني هو عربي قحطاني حميري و ليس نفس الشخص
---
قحطان فخذ عربي و عدنان فخذ آخر عند النسابة،
قبائل عدنان : تنتمي قبائل عدنان إلى سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام. وتنقسم إلى أربعة أقسام رئيسية هي ( مضر وربيعة وأنمار وإياد )
و ينتمي اليهم
قبيلة قريش ( وهم أبناء النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس ، وقريش هو النضر).
. قبيلة الأشراف ( وهم من بني هاشم القرشيين ).
اما قحطان فهو جذع مختلف
بين قائل انه ابن عابر بن شالج بن أرفخشد بن سام بن نوح ، وقائل بأنه بن الهميسع بن أبين بن نبت بن اسماعيل بن ابراهيم الخليل. والقول الأول هو الأرجح. وتنقسم قحطان إلى جذمين كبيرين هما ( كهلان وحمير )
و الله اعلم
التعديل الأخير: