مقال حاقد على المهدي

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
نحن والله أعلم بين أمرين لا ثالث لهما :

فتن كقطع الليل المظلم،يطيش لها لب كل ذي لب حكيم ،ويحار فيها كل أواب حليم،ولا ملجأ ولا منجا فيها منها إلا الله العلي العظيم :

( ففروا إلى الله )

ونصر من الله قريب تكفل الله به لعباده المؤمنين،إذ يقول عز من قائل سبحانه وهو العزيز الحكيم :

( وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون )

أسأل الله الواسع العليم ذو الجلال واﻹكرام ذو الطول وذو المعارج ذو الفضل العظيم أن نكون وأهلينا منهم بواسع رحمته وهو الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ... اللهم آمين
 
السلام عليكم،
قضي الامر الذي فيه تستفتون، النبي لا ينطق عن الهوى
اللهم صل على سيدنا محمد، وآل سيدنا محمد

روى الطبراني وغيره من حديث أمية الجمحي رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر)) (صحيح جامع بيان العلم برقم687)، وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ((لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم وعلمائهم، فإذا أخذوه عن صغارهم وشرارهم هلكوا))،
وعن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: ((قد علمت متى يهلك الناس: إذا أتى العلم من الصغير)) (صحيح جامع بيان العلم برقم 690-691).
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ستأتي على أمتي سنوات خداعات يكذب فيها الصادق ويصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة " قيل وما الرويبضة؟ " قال: الرجل التافه السفيه يتكلم في أمر العامة "
- قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سيأتي زمان على أمتي القابض فيه على دينه كالقابض على جمرة من النار "
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "ولد الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء"
- قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "ستأتي فتن على أمتي كقطع الليل المظلم يصبح الحليم فيها حيران فيصبح فيها الرجل مؤمنا و يمسي كافرا ويصبح الرجل كافرا ويمسي مؤمنا يبيع دينه بعرض من الدنيا".
- قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "متى تقوم الساعة....قال إذا ضيعت الامانة فانتظر الساعة...قيل وكيف تضيع الأمانه قال إذا وسد الأمر لغير أهله ".
- قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تركت فيكم ما إن تمسكتم به فلن تضلوا بعدى أبدا .....كتاب الله وسنتي".
- قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سيأتي زمن على أمتي يتبعون من كان قبلهم شبرا بشبر حتى اذا دخلوا جحر ضب دخلوا وراءهم "..قيل من يا رسول الله اليهود و النصارى؟ قال فمن غيرهم ؟ "
- قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك "
أَوْ كَمَا وَرَدَ عَنْهُ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
 
مثل هذا المقال يكون لجس النبض ولدراسه رده الفعل بمواقع التواصل الاجتماعي
منها رؤيه مدى تقبل الجمهور للفكره وليس موضوع المقاله فقط لان الفكره ابعد بكثير

ومنها اشغال الناس بحوارات وخلافات وبذلك يتم التشويش على الجميع لتغطيه فعل ما
السلام عليكم،
كلامك صحيح ، هذه خطة ماسونية خبيثة تطبقها أغلب الدول، فمثال امريكا تنتج افلاما عن الاطباق الطائرة، الاليانز، لتكون موروث نفسي عند العامة حتى يخرجوا يوما طبقا في اطار الحرب الكونية و يطالبوا العالم باتباع النظام العالمي الجديد و هو نظام الدجال كل العالم سيتبع امريكا للدفاع عن الارض و في بعض الدول الديكتاتورية ينشرون مثل هذه المواضيع لتترسخ في عقول العامة كسم ثم يبدؤون بالامور الصعبة...
هذا الموضوع بالذات التعدي على الاسلام بدون حسيب و لا رقيب لاحظته في الاعلام المصري تحديدا...اعوان الدجال من الاعلاميين، الفنانيين تابعت عدة برامج توك شو، الله يفضح السنتهم و قلوبهم، كم من الحقد على الدين، الموضوع ليس له علاقة بالاخوان، ما هي الا جماعة سياسية كشماعة لما هو اخطر...
هناك صحفي مشهور انكر عذاب القبر، ثم آدعى نفسه ان المدينة المنورة كان فيها تحرش و هو سبب نزول الحجاب، ثم يفتي في الخلاف بين الصحابة في زمن علي رضي الله عنه...ثم هناك دكتورة في الشريعة انكرت النقاب، ثم هناك سياسية من اليسار انكرت دعاء المسافر، ثم هناك اعلامي ليبيرالي دعا لمراجعة مناهج الدين في مصر و حذف كتب ابن تيمية، الامام ابن القيم، الامام النووي، في ذالك الحوار كان هناك قس و شيخ ازهري الذي بقي ساكتا...
ثم هناك مذيع اخر طالب الازهر بحذف الايات التي تدعو للعنف (يقصد الجهاد ) من تعليم الاطفال حتى لا يشبوا على كراهية الاقباط...
هذا الصحفي ما هو الا نقطة في بحر من الروبيضات و الافاعي السامة التي تنشر السموم يوميا...
 
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال «كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أَبى» قالوا يا رسول الله، ومَن يأبى ؟ قال «مَن أطاعني دخل الجنة، ومَن عصاني فقد أبى»

هناك من يأبى الجنه فلا اعجب من ذلك
السلام عليكم،
يقول الله عز و جل : ( وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )
أنا بعد بحث مع النفس و تأمل وصلت لنتيجة أن الشيطان الرجيم كيده ضعيف خناس ليس له سلطان على المؤمنين بالدعاء، التعوذ، أذكار يخنس و يفر بعيدا، هو فقط عدو لا يمل و لا يكد، يستعمل جميع الامكانيات التي يمتلكها و يستغل جميع المنافذ التي يفتحها المرء على نفسه، الاصل ان النفس الامارة بالسوء للانسان هي التي تدفعه للفواحش، المعاصي، المناكر، الشيطان فقط يسهل لك الامر و يعينك عل تقبل فكر الشر و الفسق، لو اخذنا حالة هذا الصحفي ، نفسه الامارة بالسوء هي التي دفعته ليكون فتانا في الدين، نسأل له و لنا الهداية، ماذا يستفيد من الكتابة في امور المهدي، لو كان تقيا صالحا و يخاف الله و يقرأ كتابه لما اخد قلمه و بدأ يسطر السموم، اي واهد يفتن في دينه وزره عليه الا ان تاب و استتاب و كتب عمودا يتراجع فيه عن اكاذيبه، الم يتأمل في قول الله عز و جل :
( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) (قّ:18)
أي ما يتكلم من كلام فيلفظه ويرميه من فيه إلا لديه، ، رقيب، أي ملك يرقب قوله ويكتبه،
قال تعالى: ( وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَاماً كَاتِبِينَ * يعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ ) (الإنفطار:10ء12).
القول في تأويل قوله تعالى : ( يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون )
وذلك حين يجحد أحدهما ما اكتسب في الدنيا من الذنوب عند تقرير الله إياه بها ، فيختم الله على أفواههم ، وتشهد عليهم أيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون . فإن قال قائل : وكيف تشهد عليهم ألسنتهم حين يختم على أفواههم ؟ قيل : عني بذلك أن ألسنة بعضهم تشهد إلى بعض ، لا أن ألسنتهم تنطق وقد ختم على الأفواه . وقد : حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرنا عمرو ، عن دراج ، عن أبي الهيثم ، عن أبي سعيد ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إذا كان يوم القيامة عرف الكافر بعمله ، فجحد وخاصم ، فيقال له : هؤلاء جيرانك يشهدون عليك ، فيقول : كذبوا ! فيقول : أهلك وعشيرتك ، فيقول : كذبوا ! فيقول : أتحلفون ؟ فيحلفون ، ثم يصمتهم الله ، وتشهد ألسنتهم ، ثم يدخلهم النار " .
 
  • إعجاب
التفاعلات: مستبشرة
وعليكم السلام ورحمة الله
( (قالوا أنى يكون له الملك علينا ونحن احق بالملك منه ))
 

وقال أبو محمد البربهاري في شرح السنة :
إذا سمعت الرجل يطعن على الآثار ولا يقبلها ، أو ينكر شيئا من أخبار رسول الله
صلى الله عليه وسلَّم فاتهمه على الإسلام فإنه رجل رديء المذهب والقول
وإنما يطعن على رسول الله صلى الله عليه وسلَّم وعلى أصحابه .
وقال أيضا : لا يخرج أحد من أهل القبلة عن الإسلام حتى يرد آية من كتاب الله عز وجل ، أو يرد شيئا من آثار رسول الله صلى الله
عليه وسلَّم ، أو يصلي لغير الله ، أو يذبح لغير الله ، فقد وجب عليك أن تخرجه من الإسلام .
السلام عليكم،
كلام أبو محمد البربهاري مردود ...هناك ضوابط للتكفير و الاتهام بالردة عند اهل السنة و الجماعة، ماذا سنقول في كلام العلامة ابن خلدون رحمه الله الذي شكك في احاديث المهدي ؟ هل سنكفره هو الاخر...

منقول :
يعتبر ابن خلدون المؤرخ المشهور من المنكرين لظاهرة المهدي ، واعتمد في إنكاره على منهج النقد لدى المحدثين ، حيث عرض أحاديث المهدي ، وفند أسانيدها ، وخلص إلى نتيجة أنها لا تصلح لإثبات هذه الظاهرة ، ورأيه يظهره هذا التعقيب الذي ذكره بعد مناقشته للأحاديث ، حيث يقول : » فهذه جملة الأحاديث التي خرجها الأئمة في شأن المهدي ، وهي كما رأيت لم يخلص منها من النقد إلا القليل ، أو الأقل منه « وقال أيضاً : » فإن صح ظهور هذا المهدي ، فلا وجه لظهور دعوته إلا بأن يكون منهم ( أي من الفاطميين القاطنين في الحجاز وغيرها ) ويؤلف الله بين قلوبهم حتى تتم له شوكة وعصبية . « ([1])
هذا مجمل رأي ابن خلدون ، ويتضح منه أنه لا يجزم بتكذيب الظاهرة ،

http://mausoaa.blogspot.com/2012/06/blog-post_02.html
 
التعديل الأخير:
كلام أبو محمد البربهاري مردود ...
وعليكم السلام ورحمة الله..
بل أنت أخي لم تفهم عباراته..
وفرق بين الطعن، وعدم القبول، والرد، والإنكار، والتأويل..
خمسة مصطلحات لكل واحد معناه وأحكامه..
وفرق بين التأويل بشبهة، والتأويل بغير شبهة..
وفرق بين طعن في أثر واحد.. وطعن في الآثار ..
ثم كلامه في النوع لا العين
 
  • إعجاب
التفاعلات: نجوى الإسلام
وعليكم السلام ورحمة الله..
بل أنت أخي لم تفهم عباراته..
وفرق بين الطعن، وعدم القبول، والرد، والإنكار، والتأويل..
خمسة مصطلحات لكل واحد معناه وأحكامه..
وفرق بين التأويل بشبهة، والتأويل بغير شبهة..
وفرق بين طعن في أثر واحد.. وطعن في الآثار ..
ثم كلامه في النوع لا العين
السلام عليكم،
لا يجوز تكفير المعين حتى تقام عليه الحجة و اعتقد انه في حالة الصحفي فهو سقط في حالة التأويل...
قال شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله: (فقد يكون الفعل أو المقالة كفراً، ويطلق القول بتكفير من قال تلك المقالة، أو فعل ذلك الفعل، ويقال: من قال كذا، فهو كافر، أو من فعل ذلك، فهو كافر. لكن الشخص المعين الذي قال ذلك القول أو فعل ذلك الفعل لا يحكم بكفره حتى تقوم عليه الحجة التي يكفر تاركها.
قد يكون جاهلا، فاسقا،مريضا نفسيا، مجنونا،تقام عليه الحجة من قبل علماء تقات مشهود لهم بالعلم الشرعي. و الله اعلم
 
السلام عليكم،
لا يجوز تكفير المعين حتى تقام عليه الحجة و اعتقد انه في حالة الصحفي فهو سقط في حالة التأويل...
قال شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله: (فقد يكون الفعل أو المقالة كفراً، ويطلق القول بتكفير من قال تلك المقالة، أو فعل ذلك الفعل، ويقال: من قال كذا، فهو كافر، أو من فعل ذلك، فهو كافر. لكن الشخص المعين الذي قال ذلك القول أو فعل ذلك الفعل لا يحكم بكفره حتى تقوم عليه الحجة التي يكفر تاركها.
قد يكون جاهلا، فاسقا،مريضا نفسيا، مجنونا،تقام عليه الحجة من قبل علماء تقات مشهود لهم بالعلم الشرعي. و الله اعلم
لم أفهم..
ما دخل الصحفي في الموضوع؟
وأين من كفر معين؟
 
لم أفهم..
ما دخل الصحفي في الموضوع؟
وأين من كفر معين؟
السلام عليكم،
انا لم اقل ان فلان كفر الصحفي او فلانة كفرت الصحفي، فقط في الصفحة الاولى هناك مشاركة لاخت وضعت كلام أبو محمد البربهاري في شرح السنة و كلامه يخالف ضوابط التكفير عند اهل السنة والجماعة.
الله اعلم، فقط مجرد رأي يحتمل الصواب و الخطأ..لست بعالم و متفقه
 

مواضيع ممائلة