مسافرة عبر الكلمات

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الأسد الشجاع
ذات يوم اجتمعت اوربا وبيزنطه بجيش عرمرم بلغ حجمه ٦٠٠ الف مقاتل ومعهم الف منجنيق منهم منجنيق يجره الف ثور لهدم الكعبه وكان الجيش يضم البابا ومعه ٣٥ الف بطريق وما لا يحصي عدده من الاقوات والسلاح واعلنوا الحرب المقدسه ضد المسلمين وتوجهو لديار المسلمين من اجل افنائهم وابادتهم .......كانت الخلافه العباسيه في اسؤ ايامها من فقر وضعف و مهانه وتحكم الشيعه بديار الاسلام كلها تحت دويلات شتي وكانت الخلافه لا تضم سوي ٢٠٠٠ جندي يخرجون في موكب الخليفه الذي لا اسم له ولا صفه سوي الدعاء له في صلاه الجمعه .

فهل انتهي الامر ؟؟ بالطبع لا .. كانت هناك اماره صغيره اسمها دوله السلاجقه ..كانو اتراك ويقفون كحرس حدود علي مشارف الخلافه يصدون غارات البيزنطيين تاره وينهزمون تاره وكان قائد تلك الاماره شاب صغير اسمه الب ارسلان وبالعربيه الاسد الشجاع ..
كان هذا البطل عائدا من خراسان من حرب بجيش قوامه ١٧ الف رجل ما بين مصاب وفاقد لسلاحه وسمع بمجئ الجيش الصليبي فاسرع بالعوده وحاول ان يقنع ارمانوس بالتنازل عن اراضي لامبراطوريته تاره وبجزيه يدفعها له تاره ويغريه تاره بغنائم ولكن ارمانوس يرفض ويخبره ان مجئ تلك الجيوش وتكلفتها لا يتسع لها اموال المسلمين كلهم وان اباده المسلمين وهدم وحرق مقدساتهم في الحجاز هي الثمن الوحيد ..

اسقط في يد البطل ..وارسل للخليفه يسأله العون فلم يجبه معللا له سؤ الحال وقله الجند وحاول الب ان يستثير حماسه المسلمين ويرسل الرسل للأقطار كلها فلم يجبه سوي القليل .... ذهب الب الي شيخه العظيم يسأله المشوره في هذا المصاب الفاجع والفادح فحثه علي الجهاد والكفاح لدين الله بما اوتي له من قوه .. وهنا يخرج الب لجيشه الصغير ويخبرهم ..من اراد الجهاد فليبقي ومن اراد الانصراف فليقدم عذره لله وينصرف .. ويذهب فيغتسل ويلبس كفنه ويدهن الحنوط ويخرج لجيشه ويطلب منهم ان كان لأحد مظلمة فليتقدم ليقتص منه فيجهش الجيش بالبكاء والنحيب ويذهبون فيغتسلون ويلبسون اكفناهم استعداد للقاء الله .. وهنا يقف الشيخ العظيم وسط الجيش يقول لهم. هذا يوم من ايام الله لا مكان فيه للفخر او الغرور وليس لدين الله وحرمه دم المسلمين ومقدساتهم في كل الدنيا سوي سواعدكم وايمانكم .. ويلتفت الشيخ الي الاسد الشجاع ويقول له .. اجعل المعركه يوم الجمعه حتي يجتمع المسلمون لنا بالدعاء في الصلاه .. وبالفعل في مكان اسمه مناذ كرد او ملاذكرد جنوب شرق تركيا يقسم الب قواته ويعزل ويرص الرماه بين جبلين ويتقدم بقواته ليستقبل طلائع الرومان البيزنطيين وقد تأخر الاوربيين كأحتياطي .. انقض الرومان بقوات بلغت ستين الف مقاتل فتقهقر الب وانسحب الي الممر .. وخرج منه وانتشر خلفه وقسم قواته الي فرقه تصد المتقدمين وفرقه تتقدم و تلتف من جانب الجبل وتغلق الممر من الامام وبهذا يغلق الممر تماما ويحاصرهم في كمين من احكم الكمائن في تاريخ الحروب ... دخلت القوات البيزنطيه وانتظر حتي امتلا بهم الممر واشار للرماه فانهالت عليهم السهام كالمطر وهنا يقول العميد الركن محمود شيت خطاب معلقا علي تلك الحاله .. ان الرماه كانو فوق العاده فقد ابادو القوات البيزنطيه في ظرف ساعتين لدرجه ان فرقتين حاولو الصعود علي جانبي الممر لاجلائهم ولكن السهام ثبتتهم و اخترقت اجسادهم بالممر فغطته بجثتهم .. ومن حاول الخروج من فتحتي الممر كان السلاجقه في انتظارهم يذبحونهم احياء .. . علم الاوربيين بالمجزره فتقدمت قوات ارمينيه وجورجيه فاستقبلتهم فرقه المقدمه فأبادتهم.. اشتد الخلاف بين قاده الجيش الاوربي وتبادلوا الاتهامات وحدث الخلل ورجعوا لبلادهم وانسحبوا وتركوا بقيه البيزنطيين فانقض عليهم الب بسرعه رهيبه فقضي عليهم ووقع امبراطور بيزنطه في الاسر ... وكان يوم من ايام الاسلام .. هل كان احد يتخيل ما حدث ؟

هل بالعقل يتصور احد ان يصمد ٢١ الف مقاتل امام النصف مليون مقاتل بروح نصرانيه متشبعه بالدم والحقد .
ان نصر الله لا يأتي بالعدد والكم بقدر الايمان والإخلاص ..

اعتذر لكم علي الاطاله ولكن استشعرت الالم الذي نعاني منه وحاله الهوان ونسأل الله ان يثبت قلوبنا وان يعجل بنصره وان يلهمنا الب ارسلان جديد ..
scontent_a_cdg.xx.fbcdn.net_hphotos_xap1_v_t1.0_9_10492203_778bfc383a058c1aef3552a995c7cacab0e.jpg
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلمت يداك على مواضيعك الرائعه اصدق اختي فكم من فئة صغيرة
نصرها الله بكرامات وجنود من عنده والسبب اخلاص النية الى الله
وما ايام غزة عنا ببعيد
بارك الله في عملك وعمرك
 
هؤلاء كانوا سلاطين المسلمين
قصة من مذكرات السلطان مراد الرابع ..
يقول أنه حصل له في هذه الليلة ضيق شديد ﻻيعلم سببه فنادى لرئيس حرسه وأخبره وكان من عادته تفقد الرعية متخفيا ..
فقال لنخرج نتمشى قليلا بين الناس
فساروا حتى وصلوا حارة متطرفة فوجد رجلا مرميا على اﻷرض فحركه السلطان فإذا هو ميت والناس تمر من حوله ﻻ أحد يهتم فنادى عليهم تعالوا وهم ﻻ يعرفونه .. قالوا ماذا تريد ؟
قال : لماذا هذا الرجل ميت وﻻ أحد يحمله من هو ؟ وأين أهله ؟
قالوا هذا فلان الزنديق شارب الخمر وزاني ..
قال آليس هو من أمة محمد عليه الصلاة والسلام .. ؟
فاحملوه معي إلى بيته ففعلوا ..
ولما رأته زوجته أخذت تبكي وذهب الناس وبقي السلطان ورئيس الحرس ..
وأثناء بكائها كانت تقول
( رحمك الله ياولي الله أشهد أنك من الصالحين ) ..
فتعجب السلطان مراد وقال كيف من اﻷولياء والناس تقول عنه كذا وكذا حتى أنهم لم يكترثوا لموته ؟
قالت : كنت أتوقع هذا ..
إن زوجي كان يذهب كل ليلة للخمارة يشتري ما استطاع من الخمر ثم يحضره للبيت ويصبه في المرحاض ويقول أخفف عن المسلمين ..
وكان يذهب إلى من تفعل الفاحشة يعطيها المال ويقول هذه الليلة على حسابي اغلقي بابك حتى الصباح ويرجع يقول الحمد لله خففت عنها وعن شباب المسلمين الليلة !!!!!
فكان الناس يشاهدونه يشتري الخمر ويدخل على المرأة فيتكلمون فيه ..
وقلت له مرة إنك لومت لن تجد من يغسلك ويصلي عليك ويدفنك من المسلمين .. فضحك وقال ﻻتخافي سيصلي علي سلطان المسلمين والعلماء والاوليااء ..
فبكى السلطان مراد وقال : صدق والله أنا السلطان مراد وغدا نغسله ونصلي عليه وندفنه ..
وكان كذالك فشهد جنازته مع السلطان العلماء والمشايخ والناس
scontent_b_cdg.xx.fbcdn.net_hphotos_xpa1_v_t1.0_9_67326_171483c3f4f4a24426c67d9e80ba453506f137.jpg
 
''لطفية النادي''.. قصة شغف حدوده السماء

في الوقت الذي كان يخشى فيه بعض الرجال قيادة سيارة، كانت هى تحلم بالأكبر، تُمد نظرها إلى السماء فوقها وتحلم، أن تستطلع المشهد من فوق، لا كراكبة، لكن كقائدة للطائرة، وأن تقودها بمفردها، وأن تقطع في سبيل ذلك الحلم خطوات من التعثر بحثا عن الأمل، هي ''لطفية النادي'' أول مصرية رائدة الطيران في العالم.

في مثل ذلك اليوم 29 أكتوبر عام 1907 كان ميلادها، لتبدأ في العشرينات من عمرها أولى خطواتها نحو التعليم، شغفها الطيران حبا حتى صارحت أهلها بالأمر، ليرفض والدها تماما مثل كثير ممن يعتقدون أن الدراسة للفتاة لا يجب أن تتجاوز المرحلة الإبتدائية، بعكس والدتها التي شجعت فلذة كبدها حتى نهاية المطاف.

ضيق يد ''لطفية'' لم يقلل من طموحها المحلق بالسماء، فوالدها الموظف بالمطابع الأميرية لم يملك الكثير من المال، كما كانت مدرسة الطيران وقتها في أوائل نشأتها عام 1932، لتطرق ''لطفية'' أبواب الصحافة وتذهب للكاتب الصحفي بالأهرام ''أحمد الصاوي''، وصاحب عمود ''ما قل ودل''، ليرد عليها الكاتب الصحفي ''أنتي لسة صغيرة ولازم موافقة أهلك''، لتحضر والدتها مبدية موافقتها على عمل ابنتها، لتذكر والدتها ''التحاق لطفية مشروط بعدم دفع مليم واحد للدراسة لأن والدها إن علم بالأمر، أو حدث لها أي مكروه هيقول أنت اللى قتلتيها''.

الخطوة التالية لـ''لطفية'' كانت من لقاءها مع ''كمال علوي'' مدير عام مصر للطيران وقتها، لتعرض عليه رغبتها في التعلم ويرحب بانضمامها لمدرسة الطيران، لتكون ''لطفية'' ''فاتحة خير'' لالتحاق أخريات بمدرسة الطيران، لتعمل عاملة تليفون ثم سكرتيرة بمطار ألماظة أثناء تدريبها، وبالمرتب تسدد المصروفات، وتتدرب دون علم والدها مرتين أسبوعيا.

على يد مدربين مصريين وإنجليز شقت ''لطفية'' الطريق إلى مقعد القيادة، من مطار ألماظة بمصر الجديدة كانت هى الشابة الوحيدة بين المتدربين في البداية، شعلة من النشاط والاجتهاد ممزوجة بالطموح في زي أنثى، حتى حصلت على إجازة طيار خاص سنة 1933، وكان رقم تخرجها من مدرسة الطيران ''34''، لم يتخرج قبلها سوى 33 طيارًا من الرجال، لتكون أول فتاة مصرية وعربية وأفريقية تحصل على تلك الإجازة، وحين تم سؤالها في فيلم وثائقي عنها لماذا أحبت الطيران فقالت أنها كانت تريد أن «تكون حرة».

لم تنس الفتاة أن ترضي والدها بعد حصولها على الإجازة، لتعرض عليه أن يصحبها في إحدى رحلاتها المنفردة، على سُلم الطائرة أعطت لوالدها الفرصة للصعود، وطافت به حول منطقة الأهرامات عدة مرات، لتلمع عين الأب لجرأة الأبنة وشجاعتها، احتضنها، وقرر أنه سيكون دافعا لها في كل خطواتها بعد ذلك.

بعد 13 ساعة من الطيران المزدوج أي بصحبة طيار آخر، وهو كبير معلمي الطيران بالمدرسة ''مستر كارول''، تمكنت ''لطفية'' بعد 67 يوما من تملك زمام القيادة منفردة، وحصلت على لقب ''كابتن'' في أكتوبر 1933، كما شاركت في الجزء الثاني من سباق الطيران الدولي في نفس العام، وهو سباق سرعة بين القاهرة والإسكندرية، وشاركت بسباق ''جيت موث'' لتكون أول من وصل إلى خط النهاية بطائرة خفيفة ذي محرك واحد، لكن اللجنة حجبت عنها الجائزة لوقوعها في خطأ فني، وأهدتها جائزة شرفية.

“شرّفت وطنكِ، ورفعت رأسنا، وتوجت نهضتنا بتاج الفخر، بارك الله فيكِ”.. كانت جزء من الرسالة التي أهدتها الناشطة المصرية ''هدى شعراوي'' لـ''النادي''، لتتولى ''شعراوي'' مشروع اكتتاب من أجل شراء طائرة خاصة لـ''لطفية'' وتكون سفيرة لبنات مصر، كما أصبحت ''لطفية'' صديقة لأول إمرأة تقود طائرة منفردة في العالم الأمريكية ''اميليا ايرهارت''، وتبعث لها بالرسائل، لتليها في المرتبة ''لطفية''.

قضت ''لطفية'' حياتها في سويسرا نتيجة لعدم تلقيها التقدير المتوقع في مصر، ويبدو أن شغف الطيران تملك منها فهى لم تتزوج قط، ومُنحت الجنسية السويسرية تكريما لها، وتوفت بالقاهرة في عام 2002 عن عمر يناهز الخامسة والتسعين عامًا، لتضرب بمسيرتها المثل في النضال والإرادة للمرأة المصرية والعربية، ويحتفي محرك البحث الشهير ''جوجل'' بصورة لها في يوم مولدها اليوم.
XXXXXXXXXXXXXXXXXXXX
ممنوع وضع صور نساء
المشرفة نور الهدى
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
التهجير.. ''بوصلة'' الاغتراب

أينما بدأ السكان في رفع أشيائهم للرحيل مُرغمين، يظهر شبحه؛ يراقبهم متألما رغم علمه أن الأمر بات ضروريا، يُعرّفه الناس بكلمة، تنخلع قلوب بعضهم بسماعها؛ تهجير، هكذا يقولون عنه، تلك الكلمة معناها دائما يحمل ألم وإن تغيرت المصطلحات؛ إبعاد، إقصاء، ترحيل، كل المعاني تؤدي إلى الاغتراب، تختلف الشخصيات والزمن والأسباب ويبقى وحش التهجير يقظا يتذكر حكايات ضحاياه.

يفصل بين حزن كل منهم سنوات؛ أولهم خرج بعد عام 1956 من منزله بإحدى مدن القناة-السويس والإسماعيلية وبورسعيد-، أخبروه أن الدولة تحارب العدو، حدثوه عن التضحيات، لم يمانع بذل ما لديه، غير أن تساؤل ''هنروح فين؟'' ظل يضغط على عقله، تربت يداه على زوجته التي تحمل الابن أو الابنة، البديل كان النزوح على القاهرة والدلتا للعمل، جاءت سنوات الحرب وانتهت وهو لا يعلم هل يظل بيته منتظرا العودة، أم يُدك تحت عنفوان الحرب المتقد، لم يكن النصر قريب كما يعتقد، حرب 1967 زادت المأساة، من بقي في المدن عقب العدوان لم يمكث بعد النكسة، إلا بعض الرجال. انتهت الحرب وعاد الغريب لبلده مرة أخرى بعدالانتصار، تغيّر شكل المدينة والمنزل، تركت العودة في نفسه أثرا جيدا، لكنه لازال يفتقد سلام المدينة قبل أن تولد الحرب.

الغريب الذي عاش بعيدا عن القناة لسنوات أفضل من آخرين؛ فذلك الرجل الأسمر ذو الجلباب الأبيض لم يعد إلى بيته إلى الآن، العام 1963، السد العالي يدخل مرحلة البناء، ترغب الدولة في إتمام كل شيء سريعا، لذا تم نقل أهل النوبة الذين يعيشون على ضفتي النيل؛ بدءا من شمال الشلال الأول وحتى جنوب الشلال الثاني بامتداد طولي يصل إلى 350 كيلومترا، وحددت الحكومة لهم أراضي بديلة في هضبة كوم أمبو شمال أسوان، مكان أصم لا يُشبه الوادي الذي عاشوا به حيواتهم؛ كانوا ثلاث قبائل؛ ''الفاديجة''، ''الكنوز'' و''عرب النوبة''، الرجل الأسمر لم يشكُ كما فعل أهله الذي هُجروا معه، فقط استسمسك بحلم البيوت الجديدة، سرعان ما خفُتت ابتسامته، البيوت غير مكتملة الإنشاء، الماء ليس موجودا، كل شيء يبدو باهتا، مات الرجل النوبي مع أول خطوة له في المنزل الجديد، حزنا على القديم، لكنه ورّث من بعده انتظار العودة للأراضي المغمورة بالماء.

الشيخوخة تُخيم على أنفس المُهجرين، تموت أرواحهم قبل الأجساد، والتهجير لا يبلى، كثعلب يتجهز للافتراس ينظر لتلك السيدة ذات الملامح المستسلمة للأمر الواقع، تحتضن ما بقي من تفاصيل بيتها؛ جلباب أحضره لها الزوج، سلسلة ذهبية عانى الأبناء كي يهدوها إياها بعيد الأم، زجاجة عطر صغيرة ليست مرتفعة الثمن، هذه المرة تعلق الأمر بمشادات بين بعض مسلمي قنا وأقباطها عام 2006، على إثرها تم ترحيل 15 أسرة مسيحية بقرية حجازة، مركز قوص بمحافظة قنا –تبعا لتقارير حقوقية-، ذلك العدد ليس كبيرا نسبة لأحداث أخرى، لكنه يحمل وبال العالم على الضحايا، لا يعرف أحد إذا كانت السيدة قد عادت للمنزل أم لا، لكن التهجير يربض على رأس الفتنة، يُشعل نارها إذا لزم الأمر؛ ليتحقق مراده، والدولة لا تأبه، تُقدم له أحلام المُرحلين على طبق من ذهب دون إيجاد بدائل آدمية.

طفلة تُسمى ''سيناء''، تقطن برفح، حكايتها لا تحمل كمدا أقل من قصص الذين سبقوها، أخبرها والدها بلطف منذ يومين أنهم سيرحلون، طلب منها ترك الأشياء التي يمكنها الاستغناء عنها، الجرافات ذات دوي مُزعج نسبة لأذنيها الصغيرتين، تكتم الصوت بيديها فيتسرب صداه، رأت أبيها يتحدث إلى أحد ضباط القوات المسلحة، حيث طلبوا منه إخلاء المكان ضمن 62 منزل على الشريط الحدودي برفع المصرية، كي تستطيع القوات المصرية محاربة الإرهاب المتفشي بسيناء، سمعت عن مبلغ الـ300 جنيه الذي سيعطونهم إياه كل شهر لثلاث أشهر قادمة، وعن التعويض بمبلغ 1200 جنيه عن المتر الواحد للمنازل المقامة، إلا أن الصغيرة عمرها ثماني أعوام، وقدراتها الحسابية ليست قوية، لذا ما تُدركه هو أنها لن تنام هذه الليلة على سريرها الوثير، حتى يجد والدها بديلا له، أما وحش التهجير فقد اطمئن لانتصاره في جولة جديدة، لم ير كل تبعاتها بعد.

media.linkonlineworld.com_img_Large_2014_10_29_2014_10_29_16_20_47_315.jpg
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن ينس التاريخ أبطالاً فلن ينسى أبداً أبطال مصر الذين ردوا الحملة الصليبية الذي جاء على رأسها لويس التاسع ملك فرنسا واستولى على دمياط، فكمن له أبطال مصر وأذاقوه سوء العذاب، وأبادوا من جيشه عشرات الآلاف، وحبسوه في دار ابن لقمان بالمنصورة ووضعوا القيد في رجليه، ووكلوا به حارساً يُدعى صَبيحاً، وكانت وقعة جليلة، ولما عاد إلى بلاده ذليلاً مهيناً بعد فداء نفسه بمبلغ ضخم من المال حدثته نفسه بالعودة إلى الديار المصرية، فأنشأ الصاحب جمال الدين يحيى بن مطروح قصيدة رائعة وبعثها إليه فأحجم عن المجيء وأخذ الثأر، وهى :

قل للفرنسيس إذا جئتَه مقالَ صدق من قؤول فصيح

أتيت مصر تبتغي مُلْكها تحسب أن الزمر يا طبلُ ريح

وكلُّ أصحابك أودعتَهم بحسن تدبيرك بطن الضريح

وفقك الله لأمثالها لعل عيسى منكمُ يستريح

آجرك الله على ما جرى من قتل عُبّاد يسوع المسيح

فساقك الحَيْنُ إلى أدهم ضاق به عن ناظريك الفسيح

خمسون ألفاً لا ترى منهم إلا قتيلاً أو أسيراً جريح

إن كان باباكم بذا راضيا فرُب غش قد أتى من نصيح

لأخذ ثأر أو لقصد صحيح وقل لهم إن أضمروا عودة

دار ابن لقمانَ على حالها والقيد باقٍ والطواشي صَبيح
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
قصه اكثر من روروروروعه.
scontent_a_fra.xx.fbcdn.net_hphotos_xpa1_v_t1.0_9_10641246_67462cbfbd37a5549f4e417b4e8522ed70a.jpg


عزم قوم من أهل الثراء في بلاد الشام على الحج فأرادوا أن يصحبهم من يقوم على خدمتهم فأشاروا عليهم برجل خدوووم طباخ خفيف الظل لم يحجّ، فعرضوا عليه أن يصحبهم ويخدمهم فيصنع طعامهم ويقضي حوائجهم وتكون أجرته الحجّ معهم، فوافق فرحاً بهذا العرض السخيّ، وكان الحج من أمانيه التي حال بينه وبينها الفقر، وكم في المسلمين من نظرائه !!
عندما وصلوا مكة استأجروا بيتاً وخصصوا فيه حجرة تكون مطبخاً وبدأ الخادم بالعمل جاداً فرحاً، وفوجئ ذات يوم وهو يدق بالهاون (وهي آلة تدق بها الحبوب القاسية ) أن الأرض تُطَبْطِبُ وتهتز وتوحي بأنّ شيئاً مدفوناً في قعرها، ودعته نفسه أن يبحث عن المُخبَّأ فلعل رزقاً ينتظره في جوف الأرض، وكانت المفاجأة السعيدة: كيسٌ من الذهب الأحمر في صندوق صغير من الحديد، التفت يمنة ويسرة لئلا يكون أحد قد اطلع على الرزق المستور، وبعد تفكير رأى أن يعيده مكانه حتى يأذن القوم بالرحيل فيأخذه معه، ويخفيه عنهم ، وبدأ مع تلك الساعة سيل الأفكار والأماني، ماذا يصنع بهذا المال وكيف سيودّع أيام الفقر والحاجة، ونسي في غمرة ذلك أن هذا المال حرام عليه في بلد حرام لا تحل لقطته ولكنه الإنسان كما وصفه الله (وإنه لحب الخير لشديد)العاديات: ٨
لما آذنوا بالرحيل جعل الصرّة بين متاعه وحملها على جمله وأحكم إخفاءها وخبرها، وسار القوم وصاحبنا لا يشعر بمشقة السفر ولا بالضيق من بعد الطريق ، والأماني تحوم حول رأسه والخوف الشديد يحاصره شفقة على المال من الزوال.
عندما وصلوا منطقة قرب تبوك نزلوا ليرتاحوا، ونزل صاحبنا وبدأ عمله المعتاد في الخدمة والطبخ، وفجأة
شرَدَ جمل الخادم بما حمل، فتسارع القوم لردّه وكان أشدّهم في ذلك صاحبه ، ولكنّ الجمل فات على الجميع ولم يدركه أحد فعاد الناس بالخيبة، وتأثر الخادم حتى بلغ الأمر حدّ البكاء الذي لا يليق بثبات الرجال.
لما رأى أصحابه منه هذا الجزع طمأنوه ووعدوا أن يضمنوا جمله ويعوضوه خيراً منه وخيراً مما عليه، لكنه أبدى لهم بأنّ عليه أشياء لا يمكنه الاستغناء عنها وهدايا وتحفاً اشتراُها من مكة والمدينة لأهله، وهذا سبب حزنه، لكن القوم لم يلتفتوا لما أصابه وطلبوا الرحيل لمواصلة المسير والتعجّل إلى الأهل، ورَضخ مُكرهاً لطلبهم وسار معهم حتى وصل بلده مغموما من ذهاب الذهب وفقدان الأمل.
في العام الذي يليه رغب آخرون من الأثرياء الحجّ وسألوا عمّن يرافقهم ويقوم بخدمتهم فأوصاهم الأوّلون بصاحبنا ومدحوه لهم، وأثنوا على عمله خيراً، وفي طريقهم للحج نزلوا منزلاً قريباً من المنزل الذي فقد فيه صاحبنا جمله.
ولما ذهب لقضاء حاجته مرّ ببئر مهجورة فأطلّ فيها فوجد في قاعها أثر جمل ميت فنزل والأمل يحدوه أن يكون الجملُ جملَه، فوجده بالفعل ميتا قد بليت عظامه وأما المتاع وكيس الذهب بحاله لم ينقص منهما شيء، أخذ الذهب وأخفاه وعادت إليه أفراحه وأمانيه، وسكن مع أصحابه في البيت نفسه واتخذ من الحجرة التي خصصت له مطبخاً ورأى أن يعيد المال إلى مكانه ريثما ينتهي الحج فيأخذه مرة أخرى.
في تلك الأيام جاء رجل هِنْدي لعله صاحب البيت وطلب أن يأخذ شيئاً من البيت فأذنوا له، فدخل حجرة صاحبنا وقصد إلى موضع الصندوق فحفر ثم أخرج الصندوق، كان الخادم ينظر إليه وهو في غاية الذهول، فلمّا رآه قد عثر عليه وأخذه استوقفه قائلاً له، ما هذا الذي أخذت؟ قال الهندي: ذهب كنت خبّأته في هذا الموضع من سنين وقد احتجته اليوم وجئت لآخذه.
لم يتمالك صاحبنا نفسه أن قال للهندي: وهل تعلم أن مَالَكَ هذا قد وصل إلى أطراف بلاد الشام ثم عاد إلى هذه البقعة لم ينقص منه شيء.
قال الهندي: والله لو طاف الأرض كلها لعاد إلى مكانه وما ضاع منه شيء لأني أزكيه كل عام لا أترك من زكاته شيئا ، واستودعته ربي فمن استودع ربه شيئا حتما انه سيحفظه له والله يحفظه لي.
 
رائعة بصراحة هزتني…
روي عن رجل انه وقع في كرب شديد وثقل عليه الدين حتى بلغ دينه خمسمائة دينار وعجز عن أدائها وكثر المطالبون بديونهم
فذهب إلى تاجر واستدان منه هذا المبلغ واشترط عليه سدادها في موعد محدد اتفقا عليه وذهب و أرجع الديون لأصحابها ومرت الأيام والليالي والحال يزداد سوء فوق سوء حتى بلغ الأجل محله وجاء موعد سداد الدين والرجل لا يملك درهماً ولا دينار بل ازداد دينه فوق ذاك الدين وجاء التاجر صاحب المال يطلب ماله فلم يجد عنده ما يسدد به دينه فذهب وشكاه للقاضي فحكم القاضي على الرجل بالسجن حتى يسدد الدين فقال الرجل للقاضي :
يا سيدي أمهلني إلى الغد حتى اخبر زوجتي وأؤمن عيالي حتى لا ينشغلوا علي
فقال القاضي للرجل :
وما الضمان انك سترجع غداً ؟
قال الرجل :
ضماني هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن لم أرجع فاشهد علي في الدنيا والآخرة أني لست من أمة محمد صلى الله عليه وسلم
وكان القاضي صالحاً فقدر هذا الضمان وقبل وترك الرجل يذهب إلى أهله.
فلما رجع الرجل إلى بيته وأخبر زوجته بالخبر ما كان من هذه الزوجة الصالحة إلا أن قالت لزوجها بما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ضمانك عند القاضي فتعال لنصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم لعل الله يفرج عنا ببركته
وجلس الرجل وزوجته يصلون على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى غلبهم النوم
وإذا بالرجل يرى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه
ويقول له :
إذا كان الصباح فاذهب إلى الوالي وأقرئه مني السلام
وقل له رسول الله صلى الله عليه وسلم يطلب منك أن تسدد عني الدين
فإن سألك عن علامة صدقك .. فقل له :
هناك علامتان ؟
الأولى :
أن الوالي يصلي علي في كل ليلة ألف مرة لا يقطعها أبداًً
والعلامة الثانية :
هي أنه أخطأ في عدها ليلة البارحة فبشره بأنها قد وصلت كاملة
فلما استيقظ الرجل أسرع إلى والي المدينة فدخل عليه وسلم عليه
ثم قال له :
الرسول صلى الله عليه وسلم يقرئك السلام ويطلب منك أن تسدد ديني
فقال : وكم دينك ؟
قال : خمسمائة دينار
ثم قال الوالي : وما علامة صدقك على ما تقول ؟
فقال الرجل : هناك علامتان
الأولى : انك تصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم كل ليلة ألف مرة ،
فقال الوالي : صدقت ،
ثم بكى الوالي
فقال الرجل : وأما العلامة الثانية أنك أخطأت بعدها ليلة البارحة ويبشرك رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها قد وصلت كاملة
فقال الوالي : صدقت ، وازداد بكاؤه فأمر له بخمسمائة دينار من بيت المال ، ثم أمر له بألفين وخمسمائة دينار من ماله الخاص
وقال : هذه إكراما لك ولسلام رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فخرج الرجل مسرعا ليدرك القاضي ليسدد دينه ويبر بوعده للقاضي
فلما دخل إلى القاضي ..
وجد القاضي ينتظره وبيده كيس فيه مال فإذا بالقاضي يقول له : أنا سأسدد الدين عنك وهذه خمسمائة دينار مني إليك ؛ لأنني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ببركتك وبسببك
وقال لي : إن أديت عن هذا الرجل أدينا عنك يوم القيامة
وإذا بالتاجر صاحب المال يدخل ويقول للقاضي :
يا سيدي لقد عفوت عنه وسامحته بالدين وهذه خمسمائة دينار هدية مني إليه ؛ لأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ببركته وبسببه
وقال لي إن عفوت عنه عفونا عنك يوم القيامة
فخرج الرجل من عند القاضي الفرحة لا تسعه وأسرع إلى زوجته وأخبرها بما كان من أمره
كان يطلب من يسدد عنه خمسمائة دينار وها هو يعود إلى بيته ويحمل أربعة آلاف دينار وكل هذا إنما حدث ببركة وفضل الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
اللهم .. صلّ وسلّم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يا رب العالمين .
اللهم صلي وسلم وبارك على حبيبي المصطفى مليون مليون صلاه



scontent_b_vie.xx.fbcdn.net_hphotos_xap1_v_t1.0_9_10350360_173a80d0ee3cc0766d12c6fca31499ce8a7.jpg
 
قصة شاب جائع مر علي بستان تفاح و أكل تفاحة ، هيا بنا لنري ماذا حدث .

حيث يحكى ان هناك شاباً تقياً جداً و يخاف الله ، هذا الشاب كان فقيرا و كان يمشي في احد الشوارع و لما أشتد به الجوع جداً و ما كان معه نقود ليشتري طعام ، و اذا به يمر على بستان مليئ بالتفاح و طبعاً أكل هذا الشاب تفاحة حتى ذهب جوعه

ولما عاد هذا الشاب إلى بيته ، هنا بدأت نفسه تلومة و تقول له ماذا أكلت هو مال حرام ، و ماذا أكلت هو ليس حلالك .

هنا ذهب الشاب ليبحث عن صاحب البستان ولما وجد صاحب البستان ، قال له : استسمحك يا اخي ، انا بالأمس بلغ بي الجوع مبلغاً كبيراً وأكلت تفاحة من بستانك من دون علمك وهذا أنا اليوم استأذنك فيها . لاني لا اسامح نفسي علي ما فعلت .

هنا اشتاط غضب صاحب البستان وقال له صاحب البستان : والله لا اسامحك أبداً علي مافعلت ، بل أنا خصيمك يوم القيامة عند اللّه !

ومن ثم توسل اليه الشاب أن يسامحه وما كان منه الا أن ازداد اصراراً وذهب وتركه

ولما حاول الشاب ان يلحقه حتى دخل بيته وبقي الشاب أمام البيت ينتظر خروجه إلى صلاة العصر ، فلما خرج الرجل من منزله وجد الشاب لا زال واقفاً قال له : ارجوك يا عم انا مستعد أن أعمل لديك بدون اجر كراعي أو فلاح ، ولكن سامحني !
هنا قال له صاحب البستان : سوف اسامحك لكن بشرط !

أن تتزوج ابنتي !

هنا قال الشاب : ماذا !

فرد الرجل صاحب البستان و قال له نعم سأسامحك و لكن بشرط ان تتزوج ابنتي ، ولكنها عمياء، وصماء ، وبكماء ، وأيضاً مقعدة لا تمشي فإن وافقت سامحتك ، اي انها لا تتكلم و لا تسمع و لا تري ، و ايضاً مشلولة و لا تتحرك .

دام الصمت ثواني و هنا قال له الشاب : قبلت ابنتك ياعم ، ولكن سامحني .

قال له الرجل صاحب البسان : بعد ايام زواجك ، فلما جاء الشاب كان يشعر انه متثاقل الخطى وحزين الفؤاد ..

طرق الباب ودخل قال له تفضل بالدخول على زوجتك فإذا بفتاة أجمل من القمر ، قامت ومشت إليه وسلمت عليه ففهمت ما يدور في باله ، وقالت :

إنني عمياء من النظر إلى الحرام ..

وبكماء من قول الحرام ..

وصماء من الإستماع إلى الحرام ..

ومقعدة لا تخطو رجلاي خطوة إلى الحرام..

وأبي يبحث لي عن زوج صالح فلما أتيته تستأذنه في تفاحة وتبكي من أجلها قال أبي أن من يخاف من أكل تفاحة لا تحل له..

حري به أن يخاف الله في ابنتي فهنيئا لي بك زوجا وهنيئا لأبي بنسبك ”

وبعد عام أنجبت هذه الفتاة غلاما ..

كان من القلائل الذين مروا على هذه الأمة أتدرون من ذلك الغلام ؟؟؟

أنه هو الإمام أبو حنيفه


scontent_a_vie.xx.fbcdn.net_hphotos_xap1_v_t1.0_9_10612647_173a8fe968657ca2076e26240f7b8a694fb.jpg
 

مواضيع ممائلة