رقائق ايمانية

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آداب الخير (1)

الحديث الأول : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [ من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ] رواه البخاري ومسلم .

الشـــرح :

- قال ابن مسعود رضي الله عنهُ : إياكم وفضول الكلام ، حسب امرئ ما بلغ حاجتهُ .

- الإكثار من الكلام الذي لا حاجت له يوجب قسوة القلب .

· مفاسد كثرة الكلام :

- قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : من كثر كلامه كثر سقطه ، ومن كثر سقطهُ كثرت ذنوبه ، ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به .

- أجمعت الحكماء : على أن رأس الحكمة الصمت .

- والمقصود من الحديث : أنه أمر بالكلام بالخير ، والسكوت عمّا ليس بخير .

- قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ما شيء أحق بطول سجن من لسان .

· حفظ اللسان أصعب :

- قال محمد بن الواسع رحمه الله : حفظ اللسان أشد على الناس من حفظ الدينار والدرهم .

· انضباط أخلاقي عجيب :

قال عمرو بن مرة : حدثني رجل ، من أهل ربيع بن خثيم « ما سمعنا من ربيع كلمة نرى عصى الله فيها منذ عشرين سنة »

· الحديث الثاني : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [ من حسن إسلام المرء ، تركهُ ما لا يعنيه ] رواه الترمذي .

الشـــرح :

- هذا الحديث أصلٌ عظيم من أصول الآداب .

- معنى الحديث : أن مَن حسن إسلامه ، ترك ما لا يعنيه ، من قول وفعل ، ويَقتصر على ما يعنيه من الأقوال والأفعال .

- وإذا حسن الإسلام ترك ما لا يعني كله من ( المحرمات ، والمكروهات ، والمشتبهات ، وفضول المباحات التي لا يحتاج إليها ) .. وفعل الواجبات والمستحبات التي يحتاج إليها .

· محاسبة دقيقة للنفس :

- مرّ حسان بن سنان بغرفة فقال : متى بنيت هذه ؟ ثم أقبل على نفسه فقال : تسألين عن ما لا يعنيك ! لأعاقبنكِ بصوم سنة فصامها ..

انتبه .. واسأل نفسك كم من الكلمات والاستفسارات التي نتكلم بها وهي لا تعنينا في الحقيقة .


 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آداب الخير ( 2 )

· الحديث الثالث : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم أوصني ؟ قال : [ لا تغضب ] فردد مراراً قال : [ لا تغضب ] رواه البخاري .

الشــرح :

- هذا الحديث يدل على أن الغضب جماع الشر ، والتحرز منهُ جماع الخير .

- وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يغضب ، إلا إذا انتِهِكتْ محارم الله ، وكان لا ينتقم لنفسه ، ( ولم يضرب بيده خادماً ولا امرأة إلا أن يجاهد في سبيل الله ) رواه مسلم .

- والغضب : هو غليان دمُ القلب ، طلباً لدفع المؤذي عنه خشية وقوعه ، أو طلباً للانتقام ممن حصل منه الأذى ، وينشأ من ذلك :

كثير من الأفعال المحرمة : ( كالقتل ، والضرب ، وأنواع الظلم ، والعدوان .. .. ) .

وكثير من الأقوال المحرمة : ( كالقذف ، والسب ، والفحش ، وربما كفر بكلمة ، والطلاق ، والدعاء على النفس بالشر ) ..

· الحديث الرابع : عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : [لايؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه ] رواه البخاري ومسلم .

الشــرح :

- المقصود : أن من جملة خصال الإيمان الواجبة ، أن يحب المرء لأخيه المؤمن ما يحبه لنفسه ، ويكره له ما يكرهه لنفسه ، فإذا زاد ذلك عنه نقص إيمانه بذلك .

- وهذا كله يأتي من كمال سلامة الصدر ، من الغش والغل والحسد ، فيحزن لحزن أخيه ويفرح لفرحه .

- كان محمد بن الواسع رحمه الله : يبيع حماراً له ، فقال له رجلٌ : أترضاه لي ؟ قال : لو رضيته لم أبعه ، وهذا إشارة منه إلى أنه لا يرضى لأخيه إلا مايرضاه لنفسه وهذا من باب النصيحة .

 
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
اختي ام فاطمة بارك الله فيك وزادك علما وبصيرة وهداك لكل خير
تم دمج الموضوعين لانها نفس المضمون
اضيفي هنا كل آداب الخير لنستفيد
جعل ما تقدمين في ميزان حسناتك
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ورضوان من الله اكبر

· أسباب حصول الرضوان :

1- التماس مرضاة الله .. قال صلى الله عليه وسلم : [ إن العبد ليلتمس مرضاة الله ولا يزال بذلك ، فيقول الله عز وجل لجبريل : إن فلان عبدي يلتمس أن يرضيني ألا وإن رحمتي عليه ....الحديث ] رواه أحمد .

2- الســواك ..قال صلى الله عليه وسلم السواك مطهرة للفم،مرضاة للرب ]– رواه أحمد –

3- الحمد لله بعد الأكل والشرب .. قال صلى الله عليه وسلم : [ إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها ويشرب الشرب فيحمده عليها ] – رواه مسلم - .

4- نرضـى الوالـد .. قال صلى الله عليه وسلم : [ رضى الرب من رضى الوالد وسخط الرب من سخط الوالد ] – أخرجه الترمذي - .

5- التماس رضى الله بسخط الناس .. قال صلى الله عليه وسلم : [ من التمس رضى الله بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس .. ومن التمس رضى الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس ] – أخرجه الترمذي - .

6- الـدعـاء .. كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم [ اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك و بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك ] – رواه مسلم - .

7- الرضى عن الله وقت المصيبة .. َقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم [إِنَّ عِظَمَ الْجَزَاءِ مَعَ عِظَمِ الْبَلاَءِ وَإِنَّ اللَّهَ إِذَا أَحَبَّ قَوْمًا ابْتَلاَهُمْ فَمَنْ رَضِىَ فَلَهُ الرِّضَا وَمَنْ سَخِطَ فَلَهُ السَّخَطُ] رواه الترمذي - .

8- أن يقول صباحاً و مساءً .. [ رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً و بمحمد نبياً إلا كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة ] – رواه الترمذي - .

9- الكلمة الطيبة .. قال صلى الله عليه وسلم : [ إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالاً يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ] – رواه الترمذي - .

10- ذكر الله : قال صلى الله عليه وسلم : [ ألا انبئكم بخير اعمالكم وارضاها عند مليككم وأرفعها لدرجاتكم ، وخير لكم من اعطاء الذهب والورق ،ومن أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا : وما ذاك يا رسول الله ؟ قال : ذكر الله ] . رواه الترمذي .

· من علامة رضى الله عن العبد : ان العبد اذا استعمله ربه في طاعته فهذه علامة الرضى .. وان استعمله في معصيته فهذه علامة السخط .

 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سنن قيام الليل والوتر
قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله الحرام، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) رواه مسلم.
1 - أفضل عدد لصلاة الليل إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة مع طول القيام لحديث: (كان - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يصلي إحدى عشرة ركعة كانت تلك صلاته) رواه البخاري وفي رواية أخرى (يصلي بالليل ثلاث عشرة ركعة .. ) رواه البخاري.
2 - ويسن له إذا قام لصلاة الليل أن يستاك وأن يقرأ الآيات الأخيرة من سورة آل عمران من قوله: (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ) (آل عمران:190) حتى يختم السورة.
3 - ويسن له أن يدعو بما ثبت عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (اللهم لك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض، ولك الحمد أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، وقولك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق).
4 - ومن السنن أيضاً ابتداء صلاة الليل بركعتين خفيفتين، وذلك حتى ينشط بهما لما بعدهما، قال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (إذا قام أحدكم من الليل فليفتتح الصلاة بركعتين خفيفتين) رواه مسلم.
5 - ويسن كذلك أن يفتتح صلاة الليل بالدعاء الثابت عن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل، فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون إهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم) رواه مسلم.
6 - ويسن تطويل صلاة الليل، سئل رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: أي الصلاة أفضل؟ قال (طول القنوت) رواه مسلم،
والمراد بالقنوت هنا: القيام.
7 - ويسن التعوذ عند آية العذاب بأن يقول [أعوذ بالله من عذاب الله]، وسؤال الرحمة عند آية الرحمة بأن يقول [اللهم إني أسألك من فضلك]، وتسبيح الله عند آية تنزيه الله.

الوتر وله سنن
1 - السنة: لمن أوتر بثلاث ركعات أن يقرأ في الأولى بعد الفاتحة (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى) وفي الثانية (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) وفي الثالثة (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) كما روى ذلك أبو داود والترمذي وابن ماجه.
2 - أن يقول إذا سلم من الوتر (سبحان الملك القدوس) ثلاث مرات، والثالثة: وفيها زيادة عند الدارقطني يجهر بها ويمُدُ بها صوته، ويقول (رب الملائكة والروح) صححها الأرنؤط كما روى ذلك أبو داود والنسائي.