سيأتيك المؤمنون

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم منع العضو
المنتصر لدين الله
من الرد بسبب اثارته للاعضاء وعناده للمشرفين بعدم التوقف من طرح خزعبلاته فلست الاول من يدعي المهديه فقبلك كثير ادعو ذلك
نصيحتي ان تستغفر الله وتتوب اليه من الكذب عليه بانك خليفته في ارضه
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
---
سنعرف المهدي الحقيقي قبل الخسف، يبايع مكرها خوفا من المسؤولية امام الله، و هو عاءذ بالحرم و ليس كحالة جهيمان الذي دخل الحرم و فرض بيعته لصهره محمد بن عبد الله القحطاني غفر الله لهما.
المهدي سيعرف بوجهه كالكوكب الذري بعد ليلة الاصلاح و يلقي الله محبته عليه.
ما تراه الان من مدعين فهم مساكين تكالبت عليهم الوهم و المرض النفسي و المس.
المهدي لا يعرف نفسه امام الناس و يطلب البيعة جهارا في النهار.
من يدعو لمهديته الان مزيف، قد يكون من الصالحين المتقين الذين حباهم الله بكرامات و قوة روحانية لكن الشياطين تلبس على المتقين فيسقط في فتنة لا يخرج منها الا من دعا الله بقلب سليم
هؤلاء هم حطب فتنة الناس و هم من سنن الله في حفظ المهدي الحقيقي.
مهدي اليمن منذ عقد ينادي الحكام ببيعته، و مهدي البصرة ينادي بمهديته، اصبح الاثنان يتراشقان...و من نبؤات المصطفى عليه الصلاة و السلام ظهور ثلاثون دجالا...
و الله اعلم
 
من لم يكن حاضرا المسجد الحرام عند البيعة ولديه من العلم الشرعي ما يعرف به المهدي ورأى بنفسه علماء ثقات ورجال صالحين يبايعون المهدي و يطلبون بيعته فعليه أن ينتظر علامة الخسف! مبايعة المهدي مكرها أو كارها مسألة فطن له من يريدون مهدي على طريقتهم
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جاء هذا الحديث من رواية الصحابي الجليل ثوبان رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ ، كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ

- ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ - فَقَالَ : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ، فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ)
رواه ابن ماجه في " السنن " (رقم/4084)
---
الاخ شبل
ما هو تفسيرك : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
من الطبيعي ان يكو هناك اشخاص يبايعون المهدي من البداية قبل ظهور علامة الخسف
وآخرون من بعدهم اذا ثبت لهم انه المهدي بعلامة الخسف
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جاء هذا الحديث من رواية الصحابي الجليل ثوبان رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ ، كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ

- ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ - فَقَالَ : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ، فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ)
رواه ابن ماجه في " السنن " (رقم/4084)
---
الاخ شبل
ما هو تفسيرك : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ

‏"ثم ذكر شيئا لا أحفظه"
هذا الجزئ المقود مهم جدا ولأجله استخدم الفعل "رأيتموه" وليس "عرفتموه" لأنه ربما يشرح بدقة علامات في المهدي أو من حوله من ظروف واحداث بحيث تتحقق "المعرفة" بمجرد "الرؤيا"
كما لا نعرف هل "الهاء" ضمير الغائب في فعل "رأيتموه" والتي في موقع المفعول به تعود على "شخص أو أنسان" فيكون هو المهدي بذاته فتطلب له البيعة لمجرد رؤيته
ولكن هذا إحتمال لا يستقيم لأنه قد يعرف المهدي حاليا رجال من حوله لكنهم لم يبايعوه بعد ولم يطلبوا له بيعة ! كما أن هناك الكثير من أل البيت سلام الله و رضوانه عليهم بهم نفس الأوصاف الجسدية فلا يمكن أن تتحقق معرفتة أحدهم و تعريفه بانه المهدي لمجرد الرئيا
الإحتمال الثاني أن "الهاء" ضمير الغائب في "رأيتموه" يعود على حدث أو فعل مصاحب لهذا الشخص "كاقبال الرايات السود أو الخسف" والراجح عندي أنه الخسف كعلامة للأمة جامعة
----
كما أني يا أخي أن تأملت في مشاركتي السابقة وضعت شروط لنفسي وأظنها صالحة عامة للإقتداء
1-‏ التواجد بالحرم ساعة البيعة
2-‏ العلم الشرعي بالمهدي و أوصافه الظاهرة و ظروف ظهوره و مدى توافرها في و قتها
3-‏ وإلا وجود علماء ثقات يبايعون الرجل أمامك و يشهدون لله انه المهدي حقا
4‏ ‏-أن لم يكن أي من السابق فانتظر الخسف كعلامة مؤكدة لحقيقة الرجل !
في جميع الأحوال فان الله يختص بفضله من يشاء ، فهنال البيعة الأولى لمن كان حاضرا المسجد الحرام و هناك بيعة باقي الأمة بعد الخسف !
و الله أعلم
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سنحلل بحول الله، هذا الحديث،
جاء هذا الحديث من رواية الصحابي الجليل ثوبان رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

( يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ ، كُلُّهُمْ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ
- ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ - فَقَالَ : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ، فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ)
---
قراءتي للحديث هو التالي:
ـ شرارة الفتنة تبدأ بموت خليفة ( قد يكون موت طبيعي او إغتيال)،
ـ فتنة في مكة و اقتتال ابناء خليفة على الحكم و لن يصير لاحد منهم رغم أن كل طرف متحالف مع قبائل..في تفسير ابن كثير رحمه الله، الكنز هو الكعبة
ـ أبناء خليفة ليسوا بالضرورة إخوة، قد يكونوا ابناء عمومة، لكن الاهم انهم من صلب خليفة او ملك او حاكم سابق..
التسلسل هو : موت خليفة ، ثم إقتتال ابناء خليفة ( و الاقتتال هو داخلي بين الامراء و ليس ضد عدو خارجي.

الفراغ السياسي و الديني و الروحي في مكة، سيعجل بدخول الرايات السود، و هنا انا اعتقد انها رايات بغي و شر و افساد في الارض، لان الرسول عليه الصلاة و السلام لم يقل الراية الواحدة بل جمع من رايات سود مما يعني انها رايات مختلفة الاهذاف و احتمال مختلفة المذاهب...الدليل انها رايات شر، انها تقتل اهل الحجاز قتلا لم يرى مثله، يعني قتل مختلف عن ما رأه المسلمون من التتار او في موقعة الحرة في زمن يزيد بن معاوية و الحجاج الثقفي

البعض اسقط الرايات السود على رايات الفرس و أذنابهم من الروافض و الرايات الشيعية في بلاد العرب، و هو اجتهاد مبتور، لانه لا دليل ان الرايات السود من الروافض و الشيعة فقط،
قد تكون رايات سود محسوبة على أهل السنة و هو احتمال ايضا، رايات الفرس تريد تقتيل اهل السنة و السيطرة على الكعبة و المدينة، و رايات سود سنية تريد السيطرة ايضا على الحجاز لتنصيب إمام جديد او امير في الحجاز و حقن دماء المسلمين، فسيصطدم الامراء واتباعهم من القبائل مع الرايات السود و تحدث مقتلة عظيمة...
الرايات تطلع من المشرق، و هو مشرق مكة، هو نجد الجزيرة، نجد العراق، فارس، .. اميل ان الخطر داهم من العراق و فارس...لماذا، لان جيش الخسف سيخرج غازيا من الشام، و لا اعتقد ان الرايات السود تكون مسيطرة على الشام و هناك حاكم الشام الدي سيرسل ايضا جيشه لقتال المهدي...
---
السؤال هنا، ما هو الشيئ الذي لم يحفظه الصحابي ثوبان رضي الله عنه، او نسيه او نسي ( بتشديد الياء) من الله عز و جل، لانه لا يعقل ان صحابي لا يحفظ كل الحديث و هم مشهورون بقوة الحفظ...
الفقرة المنقوصة هي بين الرايات السود و المهدي !!! اما ان الرسول عليه الصلاة كان يصف الرايات السود و ان نعرف انها ضالة ويجب على المومنين اعتزالها ، او احثمال كان يصف في المهدي عليه السلام...ليتعرف عليه الناس قرب الحرم
---
الفقرة الاخيرة : هل بيعة المهدي واجبة برؤيته قرب الحرم ام بعد الخسف ؟

نتابع بحول الله
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: شبل الوغى
أخي نور الليل. لا أختلف معك فيما تقدم بل أجده مطابق لتصوري وربما في الفقرة الأخيرة لمشاركتك ارى أنك اتفقت معي في أن الجزء المفقود إما كان يتكلم عن المهدي وصفا يستدعي معرفته دون شك فيه لمجرد رؤيته "فآذا رأيتموه" أو وصف حدث أو علامة مصاحبه تثت المهدية في حق هذا الرجل الذي صاحبه حدوثه/حدوثها مما يستدعي أيضا التعرف عليه أنه الرجل المقصود ! و الله أعلم
هناك ربما إختلاف بسيط في تصوري لاقتتال الثلاثه قد صرحت به قبلا ألا و هو أن الثلاثه ربما لا يكون أفرادا فرادا بل ربما زعماء لخلافات باطلة كداعش و دولتها و إيران و دولتها و ثالث لا أحبذ ذكره يفهم ضمنا و تناحرهم سيجلب الفوضى في البلاد و يستدعي الرايات السود حقها وباطلها يتصارع حتى يظهر المهدي
لذلك أترقب بحذر شديد و اهتمام بالغ الرؤى التي تتحدث عن غزو إيراني للسعودية حفظها الله و أهلها وبلاد المسلمين كاحد الثلاثه المنشودين
ولا أستبعد أن يكون للبغدادي خليفة من بعده يدخل الحرب بحجة الدفاع و ان الحكام قد فرطوا وخلافه !
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
راجع تسلسل الاحداث في الحديث و ستفك الشيفرة...و تدبر جيدا :
نبؤوات المختار صلوات الله عليه و سلامه ستحقق حرفيا كما جاء في السنة.
- موت خليفة ثم اقتتال ابناء خليفة
تاويل الابناء بالدول لا يستقيم شرعا..
هم ابناء و ليسوا دول..
الاقتتال داخلي : فتنة داخلية في الحجاز و لا علاقة للعدو الخارجي بالامر لان الاقتتال سياخد مدة لا نعلم كم...
ثم في اللغة العربية
الترتيب مع التراخي في الزمن ، كقوله تعالى :
الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنسَانِ مِن طِينٍ ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ
هناك فارق زمني و لو يسير ربما ايام، ااسبوع او شهر بين الاحداث و هو موت خليفة ، اقتتال الابناء و الرايات السود
بعد اقتتال الابناء بدون حسم احدهم للاقتتال
هنا تاتي مرحلة الغزو الخارجي : من هم الرايات السود :كناية على تنظيمات مستقلة او كناية على امم، سواء كانوا فرس او تنظيمات سنية : الهذف واحد : السيطرة على الحجاز مركز العالم الاسلامي ، قتل المستضعفين سواء عمدا كالفرس مثلا او اقتتال فتنة كالتنظيمات السنية ان كانت هي المقصودة.
الاختلاف بيننا في توقيت دخول الفرس او اي تنظيم مشبوه،
سياق الحديث واضح، بعد اشتداد القتال بين الابناء و لا يحسم الامر اي احد، و لاحظ الاعجاز النبوي انه حدد ايضا (ثم) لا يصير لاحد مما يعني انهم يتقاتلون برهة زمنية و الاعداء يراقبون..
نفس سيناريو سوريا سيتكرر في الحجاز مع الفرق ان القتل سيكون رهيب في الحجاز..و اعظم جريمة هي قتل النفوس المعصومة في الحرم و استحلال الاعراض في بلاد الحرمين.
هنا نحلل حديث قطعي الوقوع، اما الرؤيا هي جزء من النبوة للاستءناس و تحليلها كلها و تجميعها مع السنة لمعرفة الرموز
---
بعد الانتهاء من المرحلة الاولى، نمر لاشكال البيعة قبل او بعد الخسف باذن الله



 
التعديل الأخير: