و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أخي الكريم
نعم هذا دليل حسب قول العلماء أن بين فتح المدينة و الملحمة 6 سنين و يخرج الدجال في السابعة
لكن ليس دليل يستدل به أن المهدي يخرج قبل الدجال بسبع سنين
ممكن تقول لي له قرائن لكن ما أعرفه من مشاركاتك أنك تطلب الدليل بالحديث الصحيح و ليس بقرائن أو إشارات أو حتى تحليل
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
السلام عليكم اخ عمر أعتذر عن سوء الفهم...وعدت سابقا بالرد على سؤالك و هو من حقوق المومن على المومن،
ساعطيك الرد من الاحاديث و اجتهادي استدلالا من الاحاديث و هو اخر رد لي هنا في هذا الموضوع، ربما لن اقرأ ردا مستقبلا، فالمعذرة في عدم الحوار مستقبلا،
________
قلت سابقا ان الدجال يخرج في السنة السابعة بعد ظهور المهدي ، يخرج الدجال في ترتيب بعد اربع امور
حدثنا حيوة بن شريح الحمصي حدثنا بقية عن بحير عن خالد عن ابن أبي بلال عن عبد الله بن بسر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال بين الملحمة وفتح المدينة ست سنين ويخرج المسيح الدجال في السابعة قال أبو داود هذا أصح من حديث عيسى
روى أحمد وأبو داود عن معاذ : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "
عمران بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية ، وفتح القسطنطينية خروج الدجال " .
خراب يثرب
عمران بيت المقدس
الملحمة الكبرى
فتح القسطنينية
إذن الدجال يخرج في السنة السابعة، لكن كم مدة حكم المهدي ؟
أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً يرضى عنه ساكن السماء وساكن الرض، يقسم المال صحاحاً فقال له رجل ما صحاحاً؟ قال: بالسوية بين الناس قال: ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غناً ويسعهم عدله حتى يأمر منادياً فينادي يقول: من له في مال حاجة فما يقوم من الناس إلا رجل واحد فيقول: أنا فيقول: ائت السادن يعني الخازن فقيل له أن المهدي يأمرك أن تعطيني مالاً فيقول له احث حتى إذا جعله في حجره وأبرزه ندم فيقول كنت أجشع أمة محمد نفساً أوعجر عني ما وسعهم قال: فيرده فلا يقبل منه فيقال له: إنا لا نأخذ شيئاً أعطيناه فيكون
كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ثم لا خير في العيش بعدهأو قال: ثم لا خير في الحياة بعده.
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن كثير ء المصدر: جامع المسانيد والسنن ء الصفحة أو الرقم: 8/792
خلاصة حكم المحدث: سياقه حسن
أبشركم بالمهديِّ يُبْعَثُ على اختلافٍ مِنَ الناسِ وزلازلِ فَيَمْلَأُ الأرْضَ قِسْطًا وعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جوْرًا وظُلْمًا يَرْضَى عنْهُ ساكِنُ السماءِ وساكِنُ الأرضِ يَقْسِمُ المالَ صِحاحًا قال له رجلٌ ما صحاحًا قال بالسوِيَّةِ بينَ الناسِ ويَمْلَأُ اللهُ قلوبَ أمةِ محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم غَنَاءً ويَسَعُهُمْ عدلُهُ حتى يأمرَ مناديًا فينادِيَ فيقولُ مَنْ له في مالٍ حاجةٌ فما يقومُ منَ الناسِ إلَّا رجلٌ واحِدٌ فيقولُ أنا فيقولُ ائْتِ السدَّانَ يَعْنِي الخازِنَ فقُلْ لَهُ إنَّ المهدِيَّ يأمرُكَ أن تعْطِيَني مالًا فيقولُ لَهُ احثُ حتى إذا جعلَهُ في حجرِهِ وائْتَزَرَهُ نَدِمَ فيقولَ كنتُ أجشعَ أمةِ محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أوَ عجَزَ عنِّي مَا وَسِعَهُمْ قال فيردُّهُ فلا يُقْبَلُ منْهُ فيقالُ له إنَّا لَا نَأْخُذُ شيئًا أَعْطَيْنَاهُ فيكونُ
كذَلِكَ سبعَ سنينَ أوْ ثَمانِ سِنينَ أَوْ تسعَ سنينَ ثم لا خيرَ في العيشِ بعدَهُ أو قال ثم لا خيرَ في الحياةِ بعدَهُ
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الهيثمي ء المصدر: مجمع الزوائد ء الصفحة أو الرقم: 7/316
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات
المَهْديُّ منِّي، أجلى الجبهةِ، أقنى الأنفِ، يملأُ الأرضَ قسطًا وعدلًا، كما مُلِئت جَورًا وظلمًا،
يملِكُ سبعَ سنينَ
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني ء المصدر: صحيح أبي داود ء الصفحة أو الرقم: 4285
خلاصة حكم المحدث: حسن
______
فانا اعتقد انطلاقا من الاحاديث التي تحدد ان حكم المهدي هو اما سبع سنين، او 8 سنوات او 9 سنوات وبالتالي فان كان حكم المهدي هو سبع سنين، و الدجال يخرج في السابعة، فالمنطق و العقل المهدي يخرج قبل الدجال بسبع سنين، بمعنى ان كل الفتوحات التي تسبق الملحمة و هي فتح بلاد العرب، بلاد فارس، بلاد الروم، فتح بيت المقدس و اقامة الخلافة بالمنطق ستكون في السنين الاولى لحكمه قبل الملحمة الكبرى و قبل خروج الدجال
انا بنت الاستدلال من احتمال حكم المهدي و هو سبع سنين، و قد يكون 8 سنين او 9 سنين او اكثر و الله اعلم
و الله اعلم
__________