اورشليم

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

بسم الله الرحمن الرحيم
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) .
سورة الإسراء .

وقوله تعالى في سوره البقره ؛
سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا ۚ قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (142)وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ۗ وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ ۚ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ ۗ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (143) قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (144) وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ ۚ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ ۚ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ ۚ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ إِنَّكَ إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ (145)

واضح المسجد الحرام الذي بالمناسبة هو أول بيت وضع للناس ، أي أول قبلة يصلي اليها الناس بدليل قوله تعالى في سورة البقرة :
وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124) وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125) .
وقد كان يصلي اليها الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة قبل الهجرة ...
ثم تحولت القبلة بأمر الله عزوجل إلى المسجد الاقصى والموجود كما هو معلوم بالقدس ( الأرض التي بارك الله حولها ) بدليل فاتحة سورة الإسراء بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت حينها قبلة اليهود فمانوا يتباهون يقولون محمد ، صلى الله عليه وسلم ، يخالفنا و يتبع قبلتنا ... وبقيت كذلك ستة أو ثمانية عشر شهرا ثم نسخت مرة أخرى إلى أول بيت وضع للناس ..الكعبة المشرفة .
يتضح من الآيات أن الأرض أن الأرض المقدسة المذكورة في القرآن والتي أمر موسى عليه السلام قومه بدخولها في سوره المائده :
يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21)
أن هذه الأرض المقدسة لم تكن سوى محل قبلتهم .. المسجد الأقصى ..
 
التعديل الأخير:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وصل اللهم على نبينا محمد واله وصحبه الكرام وسلم تسليما كثيرا



(إنجيل لوقا 21: 20)
مَتَى رَأَيْتُمْ أُورُشَلِيمَ مُحَاطَةً بِجُيُوشٍ
فَحِينَئِذٍ اعْلَمُوا أَنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ خَرَابُهَا.


من خلال متابعتي للتاريخ وما ورد فيه
يزداد يقيني بإن ( اورشليم ) ليست هي القدس وليست في فلسطين ، بل ان الاسماء انتقلت من مكان لمكان اخر .

واعتقد والله أعلم واحكم
بان اورشليم المقصود بها مكه المكرمة
وهي المكان الوحيد المقدس في العالم
( يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ )
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا أخي مختصر الكلام
اورشليم كلمة عبريه معناها القدس
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رابط تنزيل المقدمه
http://search.mandumah.com/Download?file=5bw9vJ6P7QwDkaqQyNLZXfyAAD5WUCxkLf0HCDkVsl4=&id=694304
***
رابط تنزيل الفصل التمهيدي ( التعريف بالقدسيه والبركه وأثرهما في الاعتقاد عند أهل الملل )
http://search.mandumah.com/Download?file=bJzu9vtYnLUmmO1kvcgX3DXGDU7Z2kwL44b8NSfVDdY=&id=694304
***
رابط تنزيل الفصل الأول ( عقيدة اليهود في الأرض المقدسه )
http://search.mandumah.com/Download?file=RNVfC/l1Wg2ZgR7gM2hFY8VeFbh7ytcPbtOAR36FXk0=&id=694304
***
رابط تنزيل الفصل الثاني ( عقيدة النصارى في الأرض المقدسه )
http://search.mandumah.com/Download?file=wfZUKcEsxMS65SO4nmdTDDW37pwi672fVhtbkI5+YdQ=&id=694304
***
رابط تنزيل الفصل الثالث ( عقيدة المسلمين في الأرض المقدسه )
http://search.mandumah.com/Download?file=RP+NkgIL6dQBEBCcFGhwAUgp/5nqts4NQ9K25VZeUv4=&id=694304
***
رابط تنزيل الخاتمه
http://search.mandumah.com/Download?file=iC0opngqPkuxjPJVMVGFYYUQZ5IXETqQ9Rnai7ElRbE=&id=694304
***
رابط تنزيل قائمة المحتويات
http://search.mandumah.com/Download?file=vZraDB7O6XEWuwyr1Kk55wz6scr1lJ6Rp9iooP/ySOk=&id=694304
***
رابط تنزيل مصادر ومراجع البحث
http://search.mandumah.com/Download?file=z3R+7oY0Y59jSzKB9CaZkpAC7b+sE5jsLVXAG0o8ryY=&id=694304
***
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الروابط لا تعمل بسبب ان وقت الجلسة انتهى
واشكرك على اهتمامك
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

بسم الله الرحمن الرحيم
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) .
سورة الإسراء .

وقوله تعالى في سوره البقره ؛
سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا ۚ قُل لِّلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (142)وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا ۗ وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ ۚ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ ۗ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (143) قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (144) وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ ۚ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ ۚ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ ۚ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ إِنَّكَ إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ (145)

واضح المسجد الحرام الذي بالمناسبة هو أول بيت وضع للناس ، أي أول قبلة يصلي اليها الناس بدليل قوله تعالى في سورة البقرة :
وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124) وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125) .
وقد كان يصلي اليها الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة قبل الهجرة ...
ثم تحولت القبلة بأمر الله عزوجل إلى المسجد الاقصى والموجود كما هو معلوم بالقدس ( الأرض التي بارك الله حولها ) بدليل فاتحة سورة الإسراء بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت حينها قبلة اليهود فمانوا يتباهون يقولون محمد ، صلى الله عليه وسلم ، يخالفنا و يتبع قبلتنا ... وبقيت كذلك ستة أو ثمانية عشر شهرا ثم نسخت مرة أخرى إلى أول بيت وضع للناس ..الكعبة المشرفة .
يتضح من الآيات أن الأرض أن الأرض المقدسة المذكورة في القرآن والتي أمر موسى عليه السلام قومه بدخولها في سوره المائده :
يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21)
أن هذه الأرض المقدسة لم تكن سوى محل قبلتهم .. المسجد الأقصى ..
اخي الشباني
ذكرت في ردك ان الله امر النبي محمد عليه افضل الصلاة والتسليم بالصلاة الى بيت المقدس
هل هناك دليل من الكتاب أو السنه على ذلك !؟
وتقبل تحياتي
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يا أخي مختصر الكلام
اورشليم كلمة عبريه معناها القدس
اختى نور الهدى بارك الله فيك

أور تعني " مدينه "
وشاليم او ساليم
ومعناها ( مدينة السلام )

وهناك اور الكلدانية و اور السومرية
والقدس صفة لها وليست اسم
لانها تعتبر مدينة مقدسه
 
اخي الشباني
ذكرت في ردك ان الله امر النبي محمد عليه افضل الصلاة والتسليم بالصلاة الى بيت المقدس
هل هناك دليل من الكتاب أو السنه على ذلك !؟
وتقبل تحياتي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتعرف مسجد القبلتين بالمدينة المنورة؟
فيه تحولت القبلة من بيت المقدس الى الكعبة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الظهر صلى ركعتين جهة المقدس ونزلت عليه الآية وهو في الصلاة فحول وجهته للكعبة بالركعتين الاخيرة وقد صلى جهة القدس 16 أو 17 شهر
والله اعلم.

اقرأ هذا الموضوع كاملا

http://hadithportal.com/index.php?show=hadith&h_id=862&uid=0&sharh=10000&book=31&bab_id=214
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتعرف مسجد القبلتين بالمدينة المنورة؟
فيه تحولت القبلة من بيت المقدس الى الكعبة ورسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الظهر صلى ركعتين جهة المقدس ونزلت عليه الآية وهو في الصلاة فحول وجهته للكعبة بالركعتين الاخيرة وقد صلى جهة القدس 16 أو 17 شهر
والله اعلم.

اقرأ هذا الموضوع كاملا

http://hadithportal.com/index.php?show=hadith&h_id=862&uid=0&sharh=10000&book=31&bab_id=214
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نعم أعرفه وصليت فيه مرتين
وأشكرك على هذه الإضافه
 
  • إعجاب
التفاعلات: واثقة بالله
اخي الشباني
ذكرت في ردك ان الله امر النبي محمد عليه افضل الصلاة والتسليم بالصلاة الى بيت المقدس
هل هناك دليل من الكتاب أو السنه على ذلك !؟
وتقبل تحياتي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،

أخي مغرد ، المسألة مختلف فيها بين العلماء ، فمنهم من قال أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي الى الكعبه قبل الهجرة ومنهم من قال بل كان يصلي الى بيت المقدس والحال المتفق عليه أنه كان يصلي لثنتيهما ، فكان صلى الله عليه وسلم يستقبل الكعبة و بيت المقدس !
والمتأمل منا يرى أن لاحاجة لاستقبال الكعبه إن كان بيت المقدس هو القبلة !!!
فحسب قول العلماء ، فالكعبة التي هي أول بيت وضع للناس كانت قبلة الأنبياء . فالله سبحانه وتعالى أمر خليله إبراهيم عليه السلام أن يطهر بيته للطائفين و العاكفين و " الركع السجود " . ويرجح أغلب العلماء أن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى بالأنبياء ليلة الإسراء تجاهلها ، أي الكعبة ،
ورغم اختلاف العلماء في كل هذا وذاك ، لك أن تتأمل أخي هذه الآية الكريمة :
" وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ ۚ"
وما جعلنا : صيغة الأمر .
أداة الإستثناء ( إلا ) هي بيت القصيد ، والحديث عنها يعود بنا للتساؤل كيف و متى ولماذا تحولت الكعبة المشرفة أول بيت وضع للناس و أول قبلة إلى قبلة بيت المقدس قبل أن " يأمر " الله رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم باستقبالها ثانية ...
والله اعلم .
 
السلام عليكم
عودة إلى موضوع أورشليم وهل هي مدينة القدس
نتساءل هل هناك أي تلميح في القرآن الكريم إلى هيكل سليمان وإلى مكانه
أقول والله أعلم، نعم في قصة بلقيس
"قيل لها ادخلي "الصرح"، فلما رأته حسبته "لجة" وكشفت عن ساقيها"
الصرح هنا هو الهيكل أو الهيكل جزء منه، أي أن الصرح (البناء العظيم) كان فيه مقر الحكم والإقامة للملك النبي سليمان وفيه كان جامع الصلاة وفيه غير ذلك. طيب لماذا قال ربنا "حسبته "لجة" ولم يقل حسبته "ماء"، لأنه كان مبني على البحر (بحر لُجيّ)، إما بكامله أو بجزء منه
لذلك والله أعلم، وعطفا على ما ذكرت من أن الأرض المقدسة هي مكان في سيناء على الجانب الأيمن (الأقرب من اليمن) منه، فأرى والله أعلم أن أورشليم التي يبحث عنها "الإسرائيليون" موجودة ربما في إيلات أو جنوبا منها.
القدس كان اسمها في زمن عمر بن الخطاب "إيلياء" ومعروف ذلك في العهدة العمرية الشهيرة وربما اختلط عليهم الأمر بينها وبين "أيلة" (إيلات) بعد الشتات في بلاد فارس وضياع الكثير من علمهم.
لذلك أنا أدعوهم إلى التنقيب عنها هناك والخروج من القدس والمسجد الأقصى، الذي صار لهم عشرات السنوات يفتشوا عن الهيكل فيه ولم يجدوا أي أثر على الإطلاق، حتى صاروا من ضلالهم يظنوا أن المسجد الأقصى هو الهيكل (الصرح).
سيكون اكتشافا عظيما لو وجدوه، حتى بالنسبة لنا لأنه سيظهر التفاصيل التي ذكرها ربنا في القرآن عنه أنه "صرح ممرد من قوارير". والله أعلم.
 
السلام عليكم
عودة إلى موضوع أورشليم وهل هي مدينة القدس
نتساءل هل هناك أي تلميح في القرآن الكريم إلى هيكل سليمان وإلى مكانه
أقول والله أعلم، نعم في قصة بلقيس
"قيل لها ادخلي "الصرح"، فلما رأته حسبته "لجة" وكشفت عن ساقيها"
الصرح هنا هو الهيكل أو الهيكل جزء منه، أي أن الصرح (البناء العظيم) كان فيه مقر الحكم والإقامة للملك النبي سليمان وفيه كان جامع الصلاة وفيه غير ذلك. طيب لماذا قال ربنا "حسبته "لجة" ولم يقل حسبته "ماء"، لأنه كان مبني على البحر (بحر لُجيّ)، إما بكامله أو بجزء منه
لذلك والله أعلم، وعطفا على ما ذكرت من أن الأرض المقدسة هي مكان في سيناء على الجانب الأيمن (الأقرب من اليمن) منه، فأرى والله أعلم أن أورشليم التي يبحث عنها "الإسرائيليون" موجودة ربما في إيلات أو جنوبا منها.
القدس كان اسمها في زمن عمر بن الخطاب "إيلياء" ومعروف ذلك في العهدة العمرية الشهيرة وربما اختلط عليهم الأمر بينها وبين "أيلة" (إيلات) بعد الشتات في بلاد فارس وضياع الكثير من علمهم.
لذلك أنا أدعوهم إلى التنقيب عنها هناك والخروج من القدس والمسجد الأقصى، الذي صار لهم عشرات السنوات يفتشوا عن الهيكل فيه ولم يجدوا أي أثر على الإطلاق، حتى صاروا من ضلالهم يظنوا أن المسجد الأقصى هو الهيكل (الصرح).
سيكون اكتشافا عظيما لو وجدوه، حتى بالنسبة لنا لأنه سيظهر التفاصيل التي ذكرها ربنا في القرآن عنه أنه "صرح ممرد من قوارير". والله أعلم.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
أخي بالانتظار ،
عن أبي ذر رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أول ؟ قال : المسجد الحرام قال قلت ثم أي ؟ قال المسجد الأقصى قلت كم كان بينهما ؟ قال أربعون سنة ثم أينما أدركتك الصلاة بعد فصله فإن الفضل فيه " ( رواه البخاري ( 3366 ) ومسلم ( 520 ) .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموعة الرسائل الكبرى 2/61 ( فالمسجد الأقصى اسم لجميع المسجد الذي بناه سليمان عليه السلام ، وقد صار بعض الناس يسمي الأقصى ، المصلى الذي بناه عمر بن الخطاب في مقدمته . والصلاة في هذا المصلى الذي بناه عمر للمسلمين أفضل من الصلاة في سائر المسجد ، فإن عمر بن الخطاب لما فتح بيت المقدس وكان على الصخرة زبالة عظيمة لأن النصارى كانوا يقصدون إهانتها مقابلة لليهود الذين يصلون إليها ، فأمر عمر بإزالة النجاسة عنها ، وقال لكعب : أين ترى أن نبني مصلى للمسلمين ؟ فقال : خلف الصخرة ، فقال : يا ابن اليهودية ! خالطتك اليهودية ، بل أبنيه أمامها فإنّ لنا صدور المساجد .

ولهذا كان أئمة الأمة إذا دخلوا المسجد قصدوا الصلاة في المصلى الذي بناه عمر، وأما الصخرة فلم يصل عندها عمر ولا الصحابة ولا كان على عهد الخلفاء الراشدين عليها قبة ، بل كانت مكشوفة في خلافة عمر وعثمان وعلي ومعاوية ويزيد ومروان ... وأما أهل العلم من الصحابة والتابعين لهم بإحسان فلم يكونوا يعظمون الصخرة فإنها قبلة منسوخة ... وإنما يعظمها اليهود وبعض النصارى ).
الخطير في المسألة أن ينخرط و ينخدع المسلمون بفكر اليهود الصهاينة بل ويستسلموا لسياسة الأمر الواقع ومايجرونه من تنقيب وحفر بحثا عن ما يسمونه الهيكل ومتى ما وجدوا شيئا قالوا للمسلمين والعالم أجمع ها أنتم أولاء لقد وجدنا هيكلنا ..إذن نحن أحق بالأرض !!!
ونحن نقول لهم ( معذرة ) :
طز فيكم وفي تنقيبكم كالفئران ..فما تزعمونه هيكلا هو ماثل أمامكم صباح مساء وليس سوى " المسجد الأقصى " الذي جدده سليمان عليه السلام كما فعل ربما من قبله ومن بعده ممن وكل الله لهم الأمر بذلك . ونزيد نقول لهم ان كنتم تريدون الحق فهاهو " الهيكل " أمامكم فتعالوا صلوا فيه لله رب العالمين فالدين عند الله الإسلام لاغير . وتلك هي الأحقية الحقيقية و ليس الأطلال والأحجار ..

وبالنسبة للجة أخي .. فالأمر معقد كون الدلائل عنه والآثار جد قليلة ..
فالقرآن يحدثنا عن أن واقعة نبي الله سليمان عليه السلام مع الهدهد ربما كانت بواد النمل ( قرب الطائف ) أو قريبا من هناك ..و سياق الخطاب القرآني لايجزم بكون ملكة سبأ جاءت الى القدس أو مكان آخر ، فملك نبي الله سليمان عليه السلام كان يمتد لما شاء الله له وربما بنى له الشياطين البناؤون صرحا ممردا من قوارير على شاطئ من شواطى مملكة " نبي " الله ..ولو أن أمر الصرح واللجة وأكثر منه يمكن فعله وتحاوزه بالقدس لمن وهب الله له ملكا لا ينبغي لأحد من بعده ..
وبمناسبة هذه الآية الكريمة : قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لاينبغي لأحد من بعدي .
ترى هل هذا الملك يخص ما أعطى الله نبيه من قدرات وتسخير الريح والشياطين ...الخ ، أم يدخل ضمنه أيضا المتعارف عليه من أملاك و قصور وصروح وتماثيل ... اندثرت وزالت لأنها هي أيضا لا تنبغي لأحد من بعده ؟؟؟
الله أعلم .
 
التعديل الأخير: