زلزال في صفر يكون بخروج نبي.

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
يقول الإمام ابن سيرين : (( أن المهدي خير من أبي بكر و عمر ، قد كان يفضل على بعض الأنبياء ))

وقال: (المهدي يعدل بنبي)
 
  • إعجاب
التفاعلات: عكرمه و الايمان
يقول الإمام ابن سيرين : (( أن المهدي خير من أبي بكر و عمر ، قد كان يفضل على بعض الأنبياء ))

وقال: (المهدي يعدل بنبي)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل إن الإيمان بخروج المهدي واجب كما هو مقرر عند أهل العلم ومدون في عقائد أهل السنة والجماعة
ولكن لايجوز القول بأنه نبي فنبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم النبيين
قال عز وجل : ( مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ) 40 الأحزاب
وحتى نبي الله عيسى عليه السلام حين نزوله فإن مسألة نزوله لا يعني أبداً أنه سيأتي بشريعة جديدة ، بل سيعمل ويحكم بشريعة الإسلام
ذلك أن رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هي خاتمة الشرائع ونبوته هي النبوة الخاتمة ، ففي الحديث الذي رواه البخاري ومسلم وغيرهما
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكماً مقسطاً ، فيكسر الصليب ، ويقتل الخنزير ، ويضع الجزية ، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد )) .
وعن جابر بن عبد الله قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
(( ولا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة
قال : فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم : تعال صل لنا فيقول :
لا إن بعضكم على بعض أمراء تكرمة الله هذه الأمة ))
فمسألة نزول عيسى عليه السلام وقتله الدجال والخنزير ، وحكمه بشريعة الإسلام من المسائل المقررة

التي يعتقدها جمهور العلماء
من أهل السنة والجماعة ، وإن قول عيسى عليه السلام، في الحديث الذي رواه مسلم حين طلب منه أن يصلي إماماً
تأكيداً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا نبي بعدي ))
وإن على المؤمن الذي آمن بالله رباً وبالنبي محمد صلى الله عليه وسلم نبياً وبالإسلام ديناً
أن يؤمن ويُسلِّم بكل ما جاء في الوحي الشريف دون الدخول بعقله فيما لا يدرك .
 
ياليت التدقيق في ما كتبت قبل الرد، لم أقل أن المهدي نبي. والرؤيا نقلتها قص لصق ولم أزد كلمة أو حرف من عندي.

جملة ماقلت أنه من الممكن أن يكون المهدي على منزلة الأنبياء وليس نبي بذاته.
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي
ياليت التدقيق في ما كتبت قبل الرد، لم أقل أن المهدي نبي. والرؤيا نقلتها قص لصق ولم أزد كلمة أو حرف من عندي.

جملة ماقلت أنه من الممكن أن يكون المهدي على منزلة الأنبياء وليس نبي بذاته.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل ردي كان على الكلام الذي قاله ابن سيرين : " قد كان يفضل على بعض الأنبياء "
فحتى لايفهم بعض القراء خطأً ويختلط عليهم الأمر وجب توضيح هذه المسألة
وأنا هنا لا أقلل من شأن المهدي فإنه له مكانته عند الله سبحانه ولكنها لاتصل لدرجة النبوة
ولكن له مكانة عالية ومنزلة وشرفاً رفيعاً
هذا الحديث رواه بتمامه الحاكم في "مستدركه" (8438) فقال رحمه الله :
أَخْبَرَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَيْدَرَ الْحِمْيَرِيُّ ، بِالْكُوفَةِ ، ثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ خَلِيفَةَ
ثَنَا أَبُو يَحْيَى عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمَّانِيُّ ، ثَنَا عُمَرُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَدَوِيُّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِيِّ
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( يَنْزِلُ بِأُمَّتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ بَلَاءٌ شَدِيدٌ مِنْ سُلْطَانِهِمْ لَمْ يُسْمَعْ بَلَاءٌ أَشَدُّ مِنْهُ ، حَتَّى تَضِيقَ عَنْهُمُ الْأَرْضُ الرَّحْبَةُ، وَحَتَّى يُمْلَأَ الْأَرْضُ
جَوْرًا وَظُلْمًا ، لَا يَجِدُ الْمُؤْمِنُ مَلْجَأً يَلْتَجِئُ إِلَيْهِ مِنَ الظُّلْمِ ، فَيَبْعَثُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ رَجُلًا مِنْ عِتْرَتِي ، فَيَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا
كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَجَوْرًا ، يَرْضَى عَنْهُ سَاكِنُ السَّمَاءِ وَسَاكِنُ الْأَرْضِ، لَا تَدَّخِرُ الْأَرْضُ مِنْ بَذْرِهَا شَيْئًا إِلَّا أَخْرَجَتْهُ
وَلَا السَّمَاءُ مِنْ قَطْرِهَا شَيْئًا إِلَّا صَبَّهُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا، يَعِيشُ فِيهَا سَبْعَ سِنِينَ أَوْ ثَمَانِ أَوْ تِسْعَ
تَتَمَنَّى الْأَحْيَاءُ الْأَمْوَاتَ مِمَّا صَنَعَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِأَهْلِ الْأَرْضِ مِنْ خَيْرِهِ )

وقال الحاكم عقبه : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ .
 
النبي يؤتى التنزيل ، والمهدي يؤتى التأويل
لا اله الا الله يا اخي فجر الغد من قال بهذا ؟؟؟
وهل التأويل دين أم تشريع أم شرح لديننا الناقص حسب قولك ماذا ؟؟؟؟
يا أخي لا تتقولوا في هذه الأمور رجاء
صدقني با أخي الكريم نحن جميعاً في بلاء فتن وكتب مشبوهة وبدع مكروهة علينا أن لا نقول الا بما قاله الله ورسوله فقط
وإلا سقطنا في التهلكة حفظكم الله تعالى والجميع وانا منها
 
التعديل الأخير:
يقول الإمام ابن سيرين : (( أن المهدي خير من أبي بكر و عمر ، قد كان يفضل على بعض الأنبياء ))

وقال: (المهدي يعدل بنبي)
والله هذا من بدع دعاة آخر الزمان وهذا الكلام كذب وإفتراء وأكيد هذا الكلام من بدع كتب الشيعة
لا تأخذ بها أخي الكريم عبدالله ولا تعتمد إلا على كتاب الله واحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم
والكلام هذا لا يمكن أن يقوله ابن سيرين ربما هو منسوب له إفتراء وحتى لا قدر الله وقاله أي رجل دين لا تأخذ به لأن هذا الكلام
لم يرد عن نبينا صلى الله عليه وسلم ولا نأخذ بأي كلام آخر مخالف له
 
التعديل الأخير:
لا اله الا الله يا اخي فجر الغد من قال بهذا ؟؟؟
وهل التأويل دين أم تشريع أم شرح لديننا الناقص حسب قولك ماذا ؟؟؟؟
يا أخي لا تتقولوا في هذه الأمور رجاء
صدقني با أخي الكريم نحن جميعاً في بلاء فتن وكتب مشبوهة وبدع مكروهة علينا أن لا نقول الا بما قاله الله ورسوله فقط
وإلا سقطنا في التهلكة حفظكم الله تعالى والجميع وانا منها
من قال بهذا : أنا الذي قال هذا .
وأما قولك : هل التأويل دين أم تشريع أم شرح لديننا الناقص حسب قولك)
لا تقوليني ما لم أقل. لا تجعلي فهمك كأنه قول فصل.
أما قولي بأن المهدي يؤتى التأويل فهذا ما ما أوقن به ولا ألزمك به.
 
  • إعجاب
التفاعلات: عكرمه و عوف العوفي
من قال بهذا : أنا الذي قال هذا .
وأما قولك : هل التأويل دين أم تشريع أم شرح لديننا الناقص حسب قولك)
لا تقوليني ما لم أقل. لا تجعلي فهمك كأنه قول فصل.
أما قولي بأن المهدي يؤتى التأويل فهذا ما ما أوقن به ولا ألزمك به.
لا ضير مبارك عليك
 
  • إعجاب
التفاعلات: عوف العوفي
قال تعالى : الر تلك آيات الكتاب المبين.
نتوقف هنا عند (الر). التي هي آيات الكتاب المبين ، والمشار إليها ب(تلك).
الآية لا تكون آية للناس إلا إذا كان معناها معلوم لهم، فالآية هي وسيلة (هدى). نحن نؤمن إيمانا بالغيب أنها آيات لأن الله قال ذلك، فلا بد لإيمان الغيب أن يصير إيمان شهادة حين يتحقق تأويلها بمعرفة معانيها، إذا ضللت الطريق ووجدت لوحة في مفترق طرق مكتوب عليها رموزا لا تعرف معانيها فلن تهتدي إلى وجهتك، أما إذا علمت معناها فستكون لك آية هدى ترشدك إلى حيث تريد.
إذا (الر) هي آيات لا زلنا لا نعلم معناها مثل غيرها من الفواتح الأخرى، فلا بد أن يأتي تأويلها ليدرك الناس أنها آيات هدى.
كل فواتح السور التي ابتدأت بها بعض السور لا بد أن تكون قد فصلت في سورها، فلا يعقل أن يأمر الأستاذ تلاميذه أن يجدوا قيمة (س) وقيمة (ص) بدون أن يفصلها لهم في معادلات رياضية، كذلك إذا كان الله قد أمرنا أن نتدبر آياته بما فيها الآيات المكونة من حروف فإن الحكمة تقتضي أن يفصلها في سورها.
لنأخذ الآن سورة يوسف التي ابتدأت بعد بسم الله الرحمن الرحيم ب (الر) تلك آيات الكتاب المبين، الكتاب المبين الذي تعتبر (الر) من آياته هو المصحف الذي بين أيدينا، وقصة يوسف عليه السلام هي تفصيل ل (الر)، فكيف تكون سورة يوسف آيات للكتاب المبين الذي أنزل على محمد عليه الصلاة والسلام وأحداثها وقعت قبل نزوله ب 2000 سنة تقريبا!!
الآيات التي يحق عليها أكثر من غيرها أن تنسب إلى الكتاب المبين هي الأحداث التي عاصرت وجود القرءان وما بعد نزوله، فلا تظنن أن القرءان جاء ليقص علينا قصة حدثت في الماضي فقط كأنباء من الماضي بل إذا أحسنت استخدام عقلك ستدرك أنها ضربت مثلا لما سيكون من شأن الوحي القرءاني ، إذا فإحسان استخدام العقل في فهم حكمة الله من سرد قصة يوسف نبه الله عليه في الآية الثانية من سورة يوسف حيث قال (إنا أنزلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون)، وضرب قصة يوسف مثلا لصيرورة الوحي القرءاني : نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرءان)، فمن ضمن قصص القرءان تعتبر قصة يوسف عليه السلام أنسب وأحسن قصة يضرب بها المثل لصيرورة الوحي القرءاني : ( بما أوحينا إليك هذا القرءان )، فكما ابتدأ يوسف بالوحي بالرؤيا التي أخذت زمنا حتى بلغ أشده أتاه الله حكما وعلما ومكن له في الأرض وتحقق تأويل رؤياه واقعا، كذلك ابتدئ رسول الله عليه الصلاة والسلام بالوحي القرءاني ، ومتى بلغت الأمة أشدها يؤتيها الله حكما وعلما ويمكن لها في الأرض ويكون التأويل قد تحقق واقعا، فقد اقترن التأويل بالعلم في هذه السورة وفي سورة آل عمران وفي سورة الكهف، فالعلم علم التأويل، وإذا كان الإنسان في طفولته يبلغ رشده في سن الخامس عشرة من عمره فإن وحدة قياس عمر الأمم في القرءان يقاس بالقرن كوحدة زمنية ، فقد عبر القرءان عن الأمم بالقرون ، وعبر عن الأمة بالقرن، ونحن الآن في القرن 15.
فالإيمان بالغيب مآله إلى إيمان الشهادة، فإن كان رجل أحق أن يضرب مثلا لأمة الإسلام فإن إبراهيم عليه السلام هو الأحق بذلك، فملة الإسلام منسوبة إليه (ملة أبيكم إبراهيم)، ولقد ذكر اسم إبراهيم في المصحف الشريف 69 مرة، أول 15 مرة ذكر فيها إبراهم بدون ياء بين الهاء والميم ، هكذا. (إبراهم)، وردت كلها في سورة البقرة، والمرة ال15 والأخيرة التي ورد فيها اسم (إبراهم) بهذا الرسم هو قوله تعالى (وإذ قال إبراهم رب أرني كيف تحيي الموتى....). حيث ازداد إيمانه من إيمان الغيب إلى إيمان الشهادة حيث شاهد ورأى كيف يحيي الله الموتى.
 
التعديل الأخير:
قال تعالى : الر تلك آيات الكتاب المبين.
نتوقف هنا عند (الر). التي هي آيات الكتاب المبين ، والمشار إليها ب(تلك).
الآية لا تكون آية للناس إلا إذا كان معناها معلوم لهم، فالآية هي وسيلة (هدى). نحن نؤمن إيمانا بالغيب أنها آيات لأن الله قال ذلك، فلا بد لإيمان الغيب أن يصير إيمان شهادة حين يتحقق تأويلها بمعرفة معانيها، إذا ضللت الطريق ووجدت لوحة في مفترق طرق مكتوب عليها رموزا لا تعرف معانيها فلن تهتدي إلى وجهتك، أما إذا علمت معناها فستكون لك آية هدى ترشدك إلى حيث تريد.
إذا (الر) هي آيات لا زلنا لا نعلم معناها مثل غيرها من الفواتح الأخرى، فلا بد أن يأتي تأويلها ليدرك الناس أنها آيات هدى.
كل فواتح السور التي ابتدأت بها بعض السور لا بد أن تكون قد فصلت في سورها، فلا يعقل أن يأمر الأستاذ تلاميذه أن يجدوا قيمة (س) وقيمة (ص) بدون أن يفصلها لهم في معادلات رياضية، كذلك إذا كان الله قد أمرنا أن نتدبر آياته بما فيها الآيات المكونة من حروف فإن الحكمة تقتضي أن يفصلها في سورها.
لنأخذ الآن سورة يوسف التي ابتدأت بعد بسم الله الرحمن الرحيم ب (الر) تلك آيات الكتاب المبين، الكتاب المبين الذي تعتبر (الر) من آياته هو المصحف الذي بين أيدينا، وقصة يوسف عليه السلام هي تفصيل ل (الر)، فكيف تكون سورة يوسف آيات للكتاب المبين الذي أنزل على محمد عليه الصلاة والسلام وأحداثها وقعت قبل نزوله ب 2000 سنة تقريبا!!
الآيات التي يحق عليها أكثر من غيرها أن تنسب إلى الكتاب المبين هي الأحداث التي عاصرت وجود القرءان وما بعد نزوله، فلا تظنن أن القرءان جاء ليقص علينا قصة حدثت في الماضي فقط كأنباء من الماضي بل إذا أحسنت استخدام عقلك ستدرك أنها ضربت مثلا لما سيكون من شأن الوحي القرءاني ، إذا فإحسان استخدام العقل في فهم حكمة الله من سرد قصة يوسف نبه الله عليه في الآية الثانية من سورة يوسف حيث قال (إنا أنزلناه قرءانا عربيا لعلكم تعقلون)، وضرب قصة يوسف مثلا لصيرورة الوحي القرءاني : نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرءان)، فمن ضمن قصص القرءان تعتبر قصة يوسف عليه السلام أنسب وأحسن قصة يضرب بها المثل لصيرورة الوحي القرءاني : ( بما أوحينا إليك هذا القرءان )، فكما ابتدأ يوسف بالوحي بالرؤيا التي أخذت زمنا حتى بلغ أشده أتاه الله حكما وعلما ومكن له في الأرض وتحقق تأويل رؤياه واقعا، كذلك ابتدئ رسول الله عليه الصلاة والسلام بالوحي القرءاني ، ومتى بلغت الأمة أشدها يؤتيها الله حكما وعلما ويمكن لها في الأرض ويكون التأويل قد تحقق واقعا، فقد اقترن التأويل بالعلم في هذه السورة وفي سورة آل عمران وفي سورة الكهف، فالعلم علم التأويل، وإذا كان الإنسان في طفولته يبلغ رشده في سن الخامس عشرة من عمره فإن وحدة قياس عمر الأمم في القرءان يقاس بالقرن كوحدة زمنية ، فقد عبر القرءان عن الأمم بالقرون ، وعبر عن الأمة بالقرن، ونحن الآن في القرن 15.
فالإيمان بالغيب مآله إلى إيمان الشهادة، فإن كان رجل أحق أن يضرب مثلا لأمة الإسلام فإن إبراهيم عليه السلام هو الأحق بذلك، فملة الإسلام منسوبة إليه (ملة أبيكم إبراهيم)، ولقد ذكر اسم إبراهيم في المصحف الشريف 69 مرة، أول 15 مرة ذكر فيها إبراهم بدون ياء بين الهاء والميم ، هكذا. (إبراهم)، وردت كلها في سورة البقرة، والمرة ال15 والأخيرة التي ورد فيها اسم (إبراهم) بهذا الرسم هو قوله تعالى (وإذ قال إبراهم رب أرني كيف تحيي الموتى....). حيث ازداد إيمانه من إيمان الغيب إلى إيمان الشهادة حيث شاهد ورأى كيف يحيي الله الموتى.
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي الكريم فجر الغد حياكم الله
لا شك ان ما اوردته سليماً في مجمله وانا لست في موضع النقد لمجرد النقد ولكن في طبيعتي اخاف ان اتدخل في بعض الكلمات الواردة في القرآن مثل فواتح بعض السور
ولا اشارك في تأويلها ولا اجزم في الغيبيات التي لم يرد توضيحها عن نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم فكثيرون قالوا فيها وانا لا اؤيد هذا في باب عدم منطق الحجة فيها
ولأعطيك مثلاً : الله يقول
إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون
لقد سمعت وقرأت لبعض اهل العلم في هذه الآية كلامأ وتحليلاً ومنهم من انا اعتبره مدرسة لي لتعلم دين الله تعالى ، فهل أصابوا ؟؟؟؟ وإن كانت نواياهم طاهرة وسليمة ولكني اقول ليس هذا من مدارك البشر مهما قيل فيه . فمن طبعي أن احترس وأحذر عندما يكون الكلام لله تعالى
وللمناسبة ورد لديك خطأ مطبعي وهو اننا في القرن 21 :)
بارك الله فيك اخي ووفقك الى ما يحب ويرضى
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

مواضيع ممائلة