• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
125
مستوى التفاعل
507
النقاط
102
الإقامة
الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول سبحانه وتعالى :
(( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله ))
يقول ابن مسعود رضي الله عنه :
لم يكن بين إسلامنا وبين نزول هذه الآية إلا أربع سنوات ,, فعاتبنا الله تعالى فبكينا لقلة خشوعنا لمعاتبة الله لنا .. فكنا نخرج ونعاتب بعضنا بعضا نقول:
ألم تسمع قول الله تعالى :
ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكرالله ..
فيسقط الرجل منا يبكي على عتاب الله لنا ..
فهل شعرت أنت يا أخي وانتى يا اختى
أن الله تعالى يعاتبك بهذه الآية:
ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
125
مستوى التفاعل
507
النقاط
102
الإقامة
الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسباب عذاب القبر كثيرة ومنها المعاصي التالية:

1-النوم عن الصلاة المكتوبة وهجر القرآن الكريم:

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أما الرجل الأول الذي أتيت عليه يثلغ رأسه بالحجر، فإنّه يأخذ القرآن فيرفضه، وينام عن الصلاة المكتوبة».

2-أكل الربا:

والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: «وأما الرجل الذي أتيت عليه يسبح في النهر (الذي من الدم) ويلقم الحجارة، فإنّه آكل الربا».

3-فعل فاحشة الزنا:

والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: «وأمّا الرجال والنساء العراة الذين في مثل بناء التنور، فإنّهم الزناة والزواني».

4-الغلول من الغنيمة:

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما كان يوم خيبر: أقبل نفر من صحابه النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: فلان شهيد. فلان شهيد. حتى مروا على رجل فقالوا: فلان شهيد. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«كلا إنّي رأيته في النار في بردة غلها أو عباءة».

وفي موضع آخر«إنّ الشملة، لتلتهب عليه نارا، أخذها من الغنائم يوم خيبر، لم تصبها المقاسم»والحديثان في (صحيح مسلم).
لم تصبها المقاسم: أي قبل تقسيم الغنائم.

5-النميمة:

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة، أو مكة، فسمع صوت إنسانين يعذبان في قبورهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:« يعذبان وما يعذبان في كبير............ وكان الآخر يمشي بالنميمة» [أخرجه البخاري ومسلم].

6-الغيبة:

والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: «إنّهما لا يعذبان في كبير؛ وبلى، أما أحدهما فكان يغتاب الناس» [صححه الألباني في صحيح الأدب المفرد وصحيح الترغيب والترهيب].

7-الكذب:

والدليل قوله صلى الله عليه وسلم: «وأما الرجل الذي أتيت عليه، يشرشر شدقه إلى قفاه، ومنخره إلى قفاه، وعينه إلى قفاه، فإنّه الرجل يغدو من بيته، فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق».

8- عدم الاستتار والاستنزاه من البول:

والدليل الحديث السابق وفيه «أما أحدهما فكان لا يستتر من البول، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة» [متفق عليه].
وقوله صلي الله عليه وسلم: «تنزهوا (تنظفوا) من البول فإنّ عامة عذاب القبر منه» [أخرجه الدارقطني وصححه الألباني في صحيح الجامع].

احرصوا على الاستعاذة بالله من عذاب القبر فقد كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقول في التشهد الأخير وبعد السلام: «اللّهم إنّي أعوذ بك من عذاب القبر» [رواه مسلم].

 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
125
مستوى التفاعل
507
النقاط
102
الإقامة
الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ﻛ‍‍ﻴ‍‍ﻒ‍ ‍ﺗ‍‍ﻄ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺳ‍‍ﺠ‍‍ﻮ‍ﺩ‍ﻙ‍

‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺪ ‍ﺭ‍ﻏ‍‍ﺒ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺮ‍ﺳ‍‍ﻮ‍ﻝ‍ ‍ﺻ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍ ‍ﺑ‍‍ﺈ‍ﻃ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺔ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺠ‍‍ﻮ‍ﺩ ‍ﻓ‍‍ﻘ‍‍ﺎ‍ﻝ‍:] ‍ﺃ‍ﻗ‍‍ﺮ‍ﺏ‍ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﻜ‍‍ﻮ‍ﻥ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﺒ‍‍ﺪ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻫ‍‍ﻮ ‍ﺳ‍‍ﺎ‍ﺟ‍‍ﺪ ‍ﻓ‍‍ﺄ‍ﻛ‍‍ﺜ‍‍ﺮ‍ﻭ‍ﺍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﻋ‍‍ﺎﺀ [‍ﺭ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻩ‍ ‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍.

‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺨ‍‍ﻄ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﺕ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﻤ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﺔ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﺈ‍ﻃ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺔ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺠ‍‍ﻮ‍ﺩ:
- ‍ﻫ‍‍ﻨ‍‍ﺎ‍ﻙ‍ ‍ﺑ‍‍ﻌ‍‍ﺾ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻣ‍‍ﻮ‍ﺭ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﻲ‍ ‍ﻳ‍‍ﻨ‍‍ﺒ‍‍ﻐ‍‍ﻲ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﺍ‍ﻋ‍‍ﻲ‍ ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﻳ‍‍ﺘ‍‍ﺬ‍ﻛ‍‍ﺮ‍ﻫ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﺛ‍‍ﻨ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﻋ‍‍ﺎﺀ ‍ﺣ‍‍ﺘ‍‍ﻰ ‍ﻳ‍‍ﻄ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺳ‍‍ﺠ‍‍ﻮ‍ﺩ‍ﻩ‍ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻌ‍‍ﻴ‍‍ﺶ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﻟ‍‍ﺬ‍ﺓ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻨ‍‍ﺎ‍ﺟ‍‍ﺎ‍ﺓ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺮ‍ﺏ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﻜ‍‍ﺴ‍‍ﺎ‍ﺭ ‍ﺑ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍ ‍ﻳ‍‍ﺪ‍ﻳ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺎ‍ﻓ‍‍ﺘ‍‍ﻘ‍‍ﺎ‍ﺭ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻫ‍‍ﻮ ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﺸ‍‍ﻌ‍‍ﺮ, ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺜ‍‍ﺎ‍ﻝ‍:

١ - ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﺗ‍‍ﺘ‍‍ﺬ‍ﻛ‍‍ﺮ ‍ﺃ‍ﺛ‍‍ﻨ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﻋ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺜ‍‍ﻨ‍‍ﺎﺀ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ,
ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺻ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍: [‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﺣ‍‍ﺪ ‍ﺃ‍ﺣ‍‍ﺐ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺪ‍ﺡ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ] ‍ﺭ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﺨ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﻱ‍ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍.
‍ﻫ‍‍ﻞ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍ ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺜ‍‍ﻨ‍‍ﺎﺀ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﺗ‍‍ﻘ‍‍ﻮ‍ﻝ‍:
- ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻪ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﺖ‍ ‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﺤ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﻚ‍ ‍ﺇ‍ﻧ‍‍ﻲ‍ ‍ﻛ‍‍ﻨ‍‍ﺖ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻈ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍.
- ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﺣ‍‍ﻮ‍ﻝ‍ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻗ‍‍ﻮ‍ﺓ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﺑ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍.
- ‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﺤ‍‍ﺎ‍ﻥ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺑ‍‍ﺤ‍‍ﻤ‍‍ﺪ‍ﻩ‍ ‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﺤ‍‍ﺎ‍ﻥ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﻈ‍‍ﻴ‍‍ﻢ‍.
- ‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﺤ‍‍ﺎ‍ﻥ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﻤ‍‍ﺪ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻪ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺃ‍ﻛ‍‍ﺒ‍‍ﺮ.

٢ - ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﺗ‍‍ﺘ‍‍ﺬ‍ﻛ‍‍ﺮ ‍ﺃ‍ﺛ‍‍ﻨ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﻋ‍‍ﺎﺀ ‍ﺫ‍ﻧ‍‍ﻮ‍ﺑ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﺎ‍ﺑ‍‍ﻘ‍‍ﺔ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺎ‍ﺿ‍‍ﺮ‍ﺓ, ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺨ‍‍ﻮ‍ﻑ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻮ‍ﻗ‍‍ﻮ‍ﻉ‍ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﻘ‍‍ﺒ‍‍ﻞ‍ ‍ﻓ‍‍ﺘ‍‍ﺪ‍ﻋ‍‍ﻮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﺤ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﻳ‍‍ﻐ‍‍ﻔ‍‍ﺮ‍ﻫ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻚ‍

٣ - ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﺗ‍‍ﺘ‍‍ﺬ‍ﻛ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﺛ‍‍ﻨ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﻋ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺎ‍ﺩ‍ﻋ‍‍ﻴ‍‍ﺔ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﻲ‍ ‍ﻭ‍ﺭ‍ﺩ‍ﺕ‍ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﻥ‍ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺜ‍‍ﺎ‍ﻝ‍: (‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺗ‍‍ﻘ‍‍ﺒ‍‍ﻞ‍ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﺍ‍ﻧ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻧ‍‍ﺖ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺴ‍‍ﻤ‍‍ﻴ‍‍ﻊ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻢ‍)

٤ - ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﺗ‍‍ﺘ‍‍ﺬ‍ﻛ‍‍ﺮ ‍ﺃ‍ﺛ‍‍ﻨ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﻋ‍‍ﺎﺀ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﻛ‍‍ﺎ‍ﻥ‍ ‍ﻳ‍‍ﺪ‍ﻋ‍‍ﻮ ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﺒ‍‍ﻲ‍ ‍ﺻ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺟ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﻣ‍‍ﻊ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﻋ‍‍ﺎﺀ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻬ‍‍ﺎ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺜ‍‍ﺎ‍ﻝ‍:
-[‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻬ‍‍ﻢ‍ ‍ﺁ‍ﺗ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﻧ‍‍ﻴ‍‍ﺎ ‍ﺣ‍‍ﺴ‍‍ﻨ‍‍ﺔ, ‍ﻭ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺂ‍ﺧ‍‍ﺮ‍ﺓ ‍ﺣ‍‍ﺴ‍‍ﻨ‍‍ﺔ, ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﻨ‍‍ﺎ ‍ﻋ‍‍ﺬ‍ﺍ‍ﺏ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﺎ‍ﺭ].
-[‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻬ‍‍ﻢ‍ ‍ﺇ‍ﻧ‍‍ﻲ‍ ‍ﺃ‍ﺳ‍‍ﺄ‍ﻟ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﻔ‍‍ﻮ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﺔ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﻧ‍‍ﻴ‍‍ﺎ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺧ‍‍ﺮ‍ﺓ].

٥ - ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﺗ‍‍ﺘ‍‍ﺬ‍ﻛ‍‍ﺮ ‍ﻗ‍‍ﻠ‍‍ﺒ‍‍ﻚ‍ ‍ﻭ‍ﻧ‍‍ﻴ‍‍ﺘ‍‍ﻚ‍ ‍ﻓ‍‍ﺘ‍‍ﺪ‍ﻋ‍‍ﻮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺩ‍ﺍ‍ﺋ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﻳ‍‍ﺼ‍‍ﻠ‍‍ﺢ‍ ‍ﻟ‍‍ﻚ‍ ‍ﻗ‍‍ﻠ‍‍ﺒ‍‍ﻚ‍ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻄ‍‍ﻬ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﻔ‍‍ﺎ‍ﻕ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺮ‍ﻳ‍‍ﺎﺀ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﻘ‍‍ﺪ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻜ‍‍ﺒ‍‍ﺮ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺴ‍‍ﺪ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻀ‍‍ﻐ‍‍ﻴ‍‍ﻨ‍‍ﺔ. ‍ﻭ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﻳ‍‍ﺼ‍‍ﻠ‍‍ﺢ‍ ‍ﻧ‍‍ﻴ‍‍ﺘ‍‍ﻚ‍ ‍ﻓ‍‍ﻠ‍‍ﺎ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﻤ‍‍ﻞ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍, ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﻤ‍‍ﻞ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﺟ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﻧ‍‍ﻴ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻭ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﺟ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺜ‍‍ﻨ‍‍ﺎﺀ ‍ﺃ‍ﻭ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﺟ‍‍ﻞ‍ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﺼ‍‍ﺐ‍.

٦ - ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﺗ‍‍ﺘ‍‍ﺬ‍ﻛ‍‍ﺮ ‍ﺇ‍ﺧ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﻧ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻀ‍‍ﻄ‍‍ﻬ‍‍ﺪ‍ﻳ‍‍ﻦ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺄ‍ﺳ‍‍ﻮ‍ﺭ‍ﻳ‍‍ﻦ‍ ‍ﻓ‍‍ﺘ‍‍ﺪ‍ﻋ‍‍ﻮ ‍ﻟ‍‍ﻬ‍‍ﻢ‍ ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﻳ‍‍ﺠ‍‍ﻌ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﻬ‍‍ﻢ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻛ‍‍ﻞ‍ ‍ﻫ‍‍ﻢ‍ ‍ﻓ‍‍ﺮ‍ﺟ‍‍ﺎ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻛ‍‍ﻞ‍ ‍ﺿ‍‍ﻴ‍‍ﻖ‍ ‍ﻣ‍‍ﺨ‍‍ﺮ‍ﺟ‍‍ﺎ ‍ﻭ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﻳ‍‍ﺮ‍ﺑ‍‍ﻂ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﻗ‍‍ﻠ‍‍ﻮ‍ﺑ‍‍ﻬ‍‍ﻢ‍ ‍ﻭ‍ﻳ‍‍ﺆ‍ﻧ‍‍ﺲ‍ ‍ﻭ‍ﺣ‍‍ﺸ‍‍ﺘ‍‍ﻬ‍‍ﻢ‍.
‍ﻓ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﺒ‍‍ﻲ‍ ‍ﺻ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍] ‍ﺩ‍ﻋ‍‍ﻮ‍ﺓ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺮﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺴ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍ ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺧ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﺑ‍‍ﻈ‍‍ﻬ‍‍ﺮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻐ‍‍ﻴ‍‍ﺐ‍ ‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﺠ‍‍ﺎ‍ﺑ‍‍ﺔ ‍ﻋ‍‍ﻨ‍‍ﺪ ‍ﺭ‍ﺃ‍ﺳ‍‍ﻪ‍ ‍ﻣ‍‍ﻠ‍‍ﻚ‍ ‍ﻣ‍‍ﻮ‍ﻛ‍‍ﻞ‍ ‍ﻛ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺩ‍ﻋ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﺧ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﺑ‍‍ﺨ‍‍ﻴ‍‍ﺮ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻠ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻮ‍ﻛ‍‍ﻞ‍ ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﺁ‍ﻣ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﻚ‍ ‍ﺑ‍‍ﻤ‍‍ﺜ‍‍ﻞ‍ [‍ﺻ‍‍ﺤ‍‍ﻴ‍‍ﺢ‍ ‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍.

٧ - ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﺗ‍‍ﺴ‍‍ﺄ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻔ‍‍ﺮ‍ﺩ‍ﻭ‍ﺱ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺄ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ, ‍ﻓ‍‍ﻘ‍‍ﺪ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺮ‍ﺳ‍‍ﻮ‍ﻝ‍ ‍ﺻ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍: [‍...‍ ‍ﻓ‍‍ﺈ‍ﺫ‍ﺍ ‍ﺳ‍‍ﺄ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﻢ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻓ‍‍ﺴ‍‍ﻠ‍‍ﻮ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻔ‍‍ﺮ‍ﺩ‍ﻭ‍ﺱ‍ ‍ﻓ‍‍ﺈ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﺃ‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﻂ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻨ‍‍ﺔ ‍ﻭ‍ﺃ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻨ‍‍ﺔ ‍ﻭ‍ﻓ‍‍ﻮ‍ﻗ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﺮ‍ﺵ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺮ‍ﺣ‍‍ﻤ‍‍ﻦ‍ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﺗ‍‍ﻔ‍‍ﺠ‍‍ﺮ ‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﻬ‍‍ﺎ‍ﺭ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺠ‍‍ﻨ‍‍ﺔ.] ‍ﺭ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﺨ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﻱ‍.

٨ - ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﺗ‍‍ﻜ‍‍ﺮ‍ﺭ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﻋ‍‍ﻮ‍ﺓ ‍ﺛ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﺛ‍‍ﺎ, ‍ﻭ‍ﻫ‍‍ﺬ‍ﺍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻫ‍‍ﺪ‍ﻳ‍‍ﻪ‍ ‍ﺻ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍: [ .. ‍ﻭ‍ﻛ‍‍ﺎ‍ﻥ‍ ‍ﺇ‍ﺫ‍ﺍ ‍ﺩ‍ﻋ‍‍ﺎ ‍ﺩ‍ﻋ‍‍ﺎ ‍ﺛ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﺛ‍‍ﺎ ‍ﻭ‍ﺇ‍ﺫ‍ﺍ ‍ﺳ‍‍ﺄ‍ﻝ‍ ‍ﺳ‍‍ﺄ‍ﻝ‍ ‍ﺛ‍‍ﻠ‍‍ﺎ‍ﺛ‍‍ﺎ .. ] ‍ﺭ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻩ‍ ‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍.

٩ - ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﺗ‍‍ﺪ‍ﻋ‍‍ﻮ ‍ﻟ‍‍ﺈ‍ﺧ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﻧ‍‍ﻚ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺴ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍ ‍ﺑ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻐ‍‍ﻔ‍‍ﺮ‍ﺓ, ‍ﻭ‍ﻗ‍‍ﺪ ‍ﺟ‍‍ﺎﺀ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺪ‍ﻳ‍‍ﺚ‍ ‍ﻋ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﺒ‍‍ﻲ‍ ‍ﺻ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍ ‍ﺃ‍ﻧ‍‍ﻪ‍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍: [‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﺳ‍‍ﺘ‍‍ﻐ‍‍ﻔ‍‍ﺮ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﺆ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﺆ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﺎ‍ﺕ‍ ‍ﻛ‍‍ﺘ‍‍ﺐ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﻪ‍ ‍ﺑ‍‍ﻜ‍‍ﻞ‍ ‍ﻣ‍‍ﺆ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﺆ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﺔ ‍ﺣ‍‍ﺴ‍‍ﻨ‍‍ﺔ] ‍ﺭ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻄ‍‍ﺒ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﻧ‍‍ﻲ‍.

١٠ - ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﺗ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﻌ‍‍ﻴ‍‍ﺬ ‍ﻣ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﻛ‍‍ﺎ‍ﻥ‍ ‍ﻳ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﻌ‍‍ﻴ‍‍ﺬ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﺒ‍‍ﻲ‍ ‍ﺻ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍, ‍ﻭ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺳ‍‍ﺒ‍‍ﻴ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺜ‍‍ﺎ‍ﻝ‍:
[‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻬ‍‍ﻢ‍ ‍ﺇ‍ﻧ‍‍ﻲ‍ ‍ﺃ‍ﻋ‍‍ﻮ‍ﺫ ‍ﺑ‍‍ﻚ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺯ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻝ‍ ‍ﻧ‍‍ﻌ‍‍ﻤ‍‍ﺘ‍‍ﻚ‍, ‍ﻭ‍ﺗ‍‍ﺤ‍‍ﻮ‍ﻝ‍ ‍ﻋ‍‍ﺎ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﺘ‍‍ﻚ‍, ‍ﻭ‍ﻓ‍‍ﺠ‍‍ﺎﺀ‍ﺓ ‍ﻧ‍‍ﻘ‍‍ﻤ‍‍ﺘ‍‍ﻚ‍, ‍ﻭ‍ﺟ‍‍ﻤ‍‍ﻴ‍‍ﻊ‍ ‍ﺳ‍‍ﺨ‍‍ﻄ‍‍ﻚ‍].

- ‍ﺗ‍‍ﺬ‍ﻛ‍‍ﺮ ‍ﺩ‍ﺍ‍ﺋ‍‍ﻤ‍‍ﺎ:
- ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﺭ‍ﺩ‍ﺍﺀ: ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻳ‍‍ﻜ‍‍ﺜ‍‍ﺮ ‍ﻗ‍‍ﺮ‍ﻉ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﺎ‍ﺏ‍ ‍ﻳ‍‍ﻮ‍ﺷ‍‍ﻚ‍ ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﻳ‍‍ﻔ‍‍ﺘ‍‍ﺢ‍ ‍ﻟ‍‍ﻪ‍, ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻳ‍‍ﻜ‍‍ﺜ‍‍ﺮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﻋ‍‍ﺎﺀ ‍ﻳ‍‍ﻮ‍ﺷ‍‍ﻚ‍ ‍ﺃ‍ﻥ‍ ‍ﻳ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﺠ‍‍ﺎ‍ﺏ‍ ‍ﻟ‍‍ﻪ‍.

- ‍ﺍ‍ﺣ‍‍ﺬ‍ﺭ ‍ﻛ‍‍ﻞ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺤ‍‍ﺬ‍ﺭ:
- ‍ﺑ‍‍ﻌ‍‍ﺾ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﺎ‍ﺱ‍ ‍ﺇ‍ﺫ‍ﺍ ‍ﻟ‍‍ﻢ‍ ‍ﻳ‍‍ﺮ ‍ﺃ‍ﺛ‍‍ﺮ ‍ﻟ‍‍ﺈ‍ﺟ‍‍ﺎ‍ﺑ‍‍ﺔ ‍ﻓ‍‍ﻲ‍ ‍ﺩ‍ﻋ‍‍ﺎ‍ﺋ‍‍ﻪ‍ ‍ﺗ‍‍ﺴ‍‍ﺨ‍‍ﻂ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﻢ‍ ‍ﻳ‍‍ﺘ‍‍ﺴ‍‍ﺨ‍‍ﻂ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﻧ‍‍ﻔ‍‍ﺴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺫ‍ﻧ‍‍ﻮ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﻲ‍ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻌ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺇ‍ﺟ‍‍ﺎ‍ﺑ‍‍ﺔ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﻋ‍‍ﺎﺀ ‍ﻟ‍‍ﻪ‍.

منقول





 
إنضم
11 فبراير 2014
المشاركات
1,772
مستوى التفاعل
3,177
النقاط
122
سلمك الله، وقد استفدت كثيرا من فكرة الإطالة في السجود
وعندي ثقة أن السجود طويلا فيه صحة للبدن لأني جربت حين صليت مع إمام مرة فأطال جدا حتى عددت في سجودي فوق ثمانينين تسبيحة ، تقريبا هي دقيقتان

ورأيت الموضوع في الصفحة الرئيسة واستغربت كلمة في العنوان
فدخلت لأشمت والله ، لكن استفدت بوقفتي على فكرة إطالة السجود وعلى التركيز على أدعية القرآن، وأفدت لأول مرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان من عادته أنه يكرر دعاءه ثلاثا

وكنت قبل التأكد من العنوان قرأته: (كيف تطبّل في سجودك)
 
إنضم
17 أغسطس 2014
المشاركات
5,511
مستوى التفاعل
10,859
النقاط
122
الإقامة
ديار العرب.
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
نحاول الاجتهاد في الابتعاد عن المعاصي في زمن الفتن،الكل غارق في الوحل الا من رحم ربي، رغم التوبة مايزال المومن خائفا من وحشة القبر و أهواله
عليكم بالاجتهاد و تلاوة سورة الملك يوميا فهي المنجية بفظل الله
هناك امور تعين المومن في القبر و هي : الصلاة + الزكاة + الصدقة + القرآن + الصوم + بر الوالدين و تلاوة سورة الملك
و الله اعلم

____________
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
125
مستوى التفاعل
507
النقاط
102
الإقامة
الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشاكل اربعه كبيرة .. منتشرة .. وإليك الحل من الرب العلي ..

١- إذا ابتُليت بالشهوات فراجع حفاظك على الصلوات
( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات ) .

٢- إذا أحسست بالقسوة وسوء الخلق والشقاء وعدم التوفيق فراجع علاقتك وبِرّك بأمك
( وبراً بوالدتى ولم يجعلنى جبارا شقياً ) .

٣- إذا شعرت بالاكتئاب والضيق والضنك فى العيش فراجع علاقتك بالقرآن
( ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشةً ضنكاً ) .

٤- إذا أحسست بعدم الثبات على الحق والإضطراب فراجع تنفيذك وفعلك لما تسمعه من المواعظ
( ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيراً لهم وأشد تثبيتا)ً