• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

داليا

عضو
إنضم
16 أغسطس 2013
المشاركات
8
مستوى التفاعل
15
النقاط
5
إضافة اختي فاطمة لموضوعك المفيد
دعاء البراءة من الشرك في السجود او قبل الانتهاء من الصلاة
الله الله ربي لا أشرك به شيئا
اللهم أعوذ بك ان اشرك بك شيئا وانا أعلم واستغفرك لما لا أعلم
 
  • إعجاب
التفاعلات: ام فاطمة

داليا

عضو
إنضم
16 أغسطس 2013
المشاركات
8
مستوى التفاعل
15
النقاط
5
مهم جدا هذا الدعاء في الصلاة وغير الصلاة
لان الله يغفر الذنوب جميعا الا الشرك
فلا ننسى ان ندعو به يوميا
وقراءة سورة الصمد وقل يا أيها الكافرون
وجزاك الله خير الجزاء انا قرأت موضوعك وعلى طول رحت صليت ركعتين
شوقتيني للصلاة والسجود
مع اني قبلها مصلية
الله يرزقك الجنة يارب
 
  • إعجاب
التفاعلات: ام فاطمة
إنضم
29 سبتمبر 2014
المشاركات
987
مستوى التفاعل
3,451
النقاط
122
سلمك الله، وقد استفدت كثيرا من فكرة الإطالة في السجود
وعندي ثقة أن السجود طويلا فيه صحة للبدن لأني جربت حين صليت مع إمام مرة فأطال جدا حتى عددت في سجودي فوق ثمانينين تسبيحة ، تقريبا هي دقيقتان

ورأيت الموضوع في الصفحة الرئيسة واستغربت كلمة في العنوان
فدخلت لأشمت والله ، لكن استفدت بوقفتي على فكرة إطالة السجود وعلى التركيز على أدعية القرآن، وأفدت لأول مرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان من عادته أنه يكرر دعاءه ثلاثا

وكنت قبل التأكد من العنوان قرأته: (كيف تطبّل في سجودك)
مسألة السجود الطويل صحه للبدن .. والله انا كذلك من غير دراسات ومن غير ابحاث دائما ماكنت احس بأنه صحه
بعدين بدأنا نقرأ دراسات وابحاث وغيره لكن ماتعمقت فيها ولا اذكرها جيدا غير مسألة الشحنات والتفريغ (شيء زي كذا)
لكن عندي احساس ان السجود على التراب او على الارض مباشرة افضل والله اعلم (مجرد احساس)
وفي النهاية مايستفيد من الصلاه حق الاستفاده الا من خشع وتأنى فيها واداها حق ادائها
 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
125
مستوى التفاعل
507
النقاط
102
الإقامة
الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأسباب المنجية من عذاب القبر

فمن ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه، وإن مات أجري عليه عمله الذي كان يعمل، وأجري عليه رزقه، وأمن الفتان».
ومعنى الرباط: الإقامة بالثغر مقويا للمسلمين على الكفار، والثغر: كل مكان يخيف أهله العدو ويخيفهم. والرباط فضله عظيم وأجره كبير، وأفضله ما كان في أشد الثغور خوفا.

ومما يُنجي من عذاب القبر ما دل عليه ما رواه النسائي عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا قال: ما بال المؤمنين يفتنون في قبورهم إلا الشهيد؟ قال: «كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة».

وروى الترمذي وابن ماجه وغيرهما بسند صحيح عن المقدام بن معد يكرب رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «للشهيد عند الله ست خصال: يُغفر له في أول دفعة من دمه، ويرى مقعده من الجنة، ويُجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبر، ويحلى حلة الإيمان، ويزوج من الحور العين، ويشفع في سبعين إنسانا من أقاربه»، وهذا لفظ ابن ماجه وعند الترمذي: «ويوضع على رأسه تاج الوقار، الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها، ويُزوّج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين، ويشفع في سبعين من أقاربه». وهذا بعض فضل الجهاد في سبيل الله والاستشهاد فيه.

ومما جاء فيما ينجي من عذاب القبر: ما ثبت عند أبي داود، والترمذي، وابن ماجه، والنسائي، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «سورة من القرآن ثلاثون آية تشفع لصاحبها حتى غفر له». فدلّ هذا الحديث وما جاء في معناه من الآثار على أن من حافظ على قراءة سورة الملك وداوم على ذلك وعمل بما دلّت عليه، فإنها تنجيه من عذاب القرب.

ومما جاء فيما ينجي من عذاب القبر: ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من يقتله بطنه فلن يُعذّب في قبره» [رواه الترمذي].

وهذا يحمل من أصيب بداء البطن أن يصبر ولا يجزع، ويحتسب الأجر عند الله، وأن يحتسبه أهله كذلك.

ومما جاء فيما ينجي من عذاب القبر: ما رواه الإمام أحمد وغيره أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله تعالى فتنة القبر». وهذا محض فضل الله وتوفيقه لحسن الخاتمة

 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
125
مستوى التفاعل
507
النقاط
102
الإقامة
الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من أسباب الانتكاس

السؤال
بعض الشباب الذين اهتدوا بسبب مجالستهم للشباب الملتزمين، الآن نلاحظ عليهم بعض الانتكاس، فماذا نفعل؟

الجواب
هذا الانتكاس له أسباب؛ ذلك أننا نجد كثيراً من الشباب يقولون: كنا في بداية الهداية نحس براحة نفسية، وكنا نحس بإقبال على الخير، وتلهف وشوق إلى رحمة الله، ولكن سرعان ما نفقد ذلك، وسرعان ما تتغير القلوب بعد فترة معينة، فما هو السبب في ذلك؟ يقول الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ} [الرعد:11] إن كثيراً من الشباب لو نظر في حاله عند بداية الهداية وحاله الآن لوجد البون شاسعاً؛ لقد كنا في بداية الهداية تتفطر قلوبنا شوقاً لكلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم، وكنا نحسن الأدب مع العلماء، ونحسن الأدب في الحديث، وكنا نراقب الله في أقوالنا وأفعالنا، ولكن غيرنا فغير الله علينا، نعم.
عندما تغيرت تلك المجالس التي كانت مليئة بذكر الله ومليئة بالتذكير والتواصي بالحق عندما تغيرت إلى القيل والقال، وفي أمور لا يحبها الله ولا يرضاها -من غيبة ونميمة- أدى ذلك إلى تغير الحال؛ فينبغي أن ننظر في حالنا.
إن بعض الشباب إذا أصاب لذة الهداية لربما يغتر إلى درجة أنه يخطئ العلماء، وقد يجترئ على القول على الله بدون علم.
هذه الأمور هي التي أظلمت بها القلوب وتنكبت بها الأقدام في الدروب وحادت عن طريق علام الغيوب؛ لأن الإنسان إذا كان صادقاً مع الله صدق الله معه، فينبغي لنا أن نتواصى بأمر مهم يضيعه كثير من الشباب؛ وهو عدم الغرور.
ينبغي للإنسان -دائماً- أن يكون محتقراً لنفسه ولو كان أكمل الناس هداية، وينبغي أن يحس أنه بحاجة إلى رحمة الله وعفوه.
كما أن بعض الشباب الذي له قدم سابقة في الهداية قد يتعالى على إخوانه المتأخرين في الهداية، وقد يفعل أموراً توجب انتكاس قلبه والعياذ بالله! فالمقصود: أن السبب في تغير الأحوال هو تغير القلوب، فبعد أن كانت خاشعة أصابها نوع من القسوة، وأصبحت في غفلة عن ذكر الله، فبُليت من السقم والمرض بقدر ما أصابها من ذلك، فينبغي للإنسان أن يراجع نفسه ويحاول قدر استطاعته أن يكون هادياً صادقاً في هدايته، وأن يحاول احتقار نفسه، ومهما صدر منك لا تنظر إلى من هو أسفل منك؛ بل انظر إلى من هو فوقك، وسابق غيرك في الطاعات وتنافس معه في الصالحات، فذلك يدعو العبد إلى الثبات على الهداية، والله تعالى أعلم....الشيخ محمد المختار الشنقيطي

 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
125
مستوى التفاعل
507
النقاط
102
الإقامة
الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
متى يخرج هم الآخرة من قلبك:

- قال الإمام مالك: بقدر ما تحزن للدنيا كذلك يخرج هم الآخرة من قلبك، وبقدر ما تحزن للآخرة كذلك يخرج هم الدنيا من قلبك.

- فإن القلب إذا امتلأ من الدنيا والاهتمام بها، وضعف فيه هم الآخرة والاستعداد لها، لم يكن فيه محل لتدبر كلام الله عز وجل. فالتعلق بالآخرة وعدم الانشغال بالدنيا هو رأس كل خير.

- قال ابن القيم: اعلم أن القلب إذا خلى من الاهتمام بالدنيا والتعلق بما فيها من مال أو رياسة أو صورة، وتعلقَ بالآخرة والاهتمام بها من تحصيل العُدَّة.
والتأهب للقدوم على الله عز وجل: فذلك أول فتوحه، وتباشير فجره. فعند ذلك يتحرك قلبه لمعرفة ما يرضى به ربه منه، فيفعله ويتقرب به إليه، وما يسخطه منه فيجتنبه. وهذا عنوان صدق إرادته.

- صور من هموم الآخرة عند السلف:
- قال سفيان الثوري: كنت أرمق سفيان في الليلة بعد الليلة، ينهض مرعوباً ينادي: النار النار، شغلني ذكر النار عن النوم والشهوات.
- مر ابن مسعود على نافخ كير فوقع من خوفه في هذه النار، وكان يمر على الحدادين فيبصر الحديدة وقد أحميت فيبكي رضي الله عنه من تذكر الآخرة، وهكذا كان الصحابة والسلف على مثل هذا الأمر.

 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
125
مستوى التفاعل
507
النقاط
102
الإقامة
الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ﺍ‍ﻟ‍‍ﺘ‍‍ﺄ‍ﻫ‍‍ﺐ‍ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻘ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍
‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺗ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﻰ: (‍ﻭ‍ﺍ‍ﺗ‍‍ﻘ‍‍ﻮ‍ﺍ ‍ﻳ‍‍ﻮ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﺗ‍‍ﺮ‍ﺟ‍‍ﻌ‍‍ﻮ‍ﻥ‍ ‍ﻓ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺛ‍‍ﻢ‍ ‍ﺗ‍‍ﻮ‍ﻓ‍‍ﻰ ‍ﻛ‍‍ﻞ‍ ‍ﻧ‍‍ﻔ‍‍ﺲ‍ ‍ﻣ‍‍ﺎ ‍ﻛ‍‍ﺴ‍‍ﺒ‍‍ﺖ‍ ‍ﻭ‍ﻫ‍‍ﻢ‍ ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﻳ‍‍ﻈ‍‍ﻠ‍‍ﻤ‍‍ﻮ‍ﻥ‍).‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﺒ‍‍ﻲ‍ ‍ﺻ‍‍ﻠ‍‍ﻰ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻋ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺳ‍‍ﻠ‍‍ﻢ‍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍: [‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺃ‍ﺣ‍‍ﺐ‍ ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺃ‍ﺣ‍‍ﺐ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺎﺀ‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻛ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻛ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺎﺀ‍ﻩ‍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻟ‍‍ﺖ‍ ‍ﻋ‍‍ﺎ‍ﺋ‍‍ﺸ‍‍ﺔ ‍ﺃ‍ﻭ ‍ﺑ‍‍ﻌ‍‍ﺾ‍ ‍ﺃ‍ﺯ‍ﻭ‍ﺍ‍ﺟ‍‍ﻪ‍ ‍ﺇ‍ﻧ‍‍ﺎ ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﻜ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻮ‍ﺕ‍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﺲ‍ ‍ﺫ‍ﺍ‍ﻙ‍ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﻜ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺆ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺇ‍ﺫ‍ﺍ ‍ﺣ‍‍ﻀ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻮ‍ﺕ‍ ‍ﺑ‍‍ﺸ‍‍ﺮ ‍ﺑ‍‍ﺮ‍ﺿ‍‍ﻮ‍ﺍ‍ﻥ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻛ‍‍ﺮ‍ﺍ‍ﻣ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍ ‍ﻓ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﺲ‍ ‍ﺷ‍‍ﻲ‍ﺀ ‍ﺃ‍ﺣ‍‍ﺐ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻣ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻣ‍‍ﺎ‍ﻣ‍‍ﻪ‍ ‍ﻓ‍‍ﺄ‍ﺣ‍‍ﺐ‍ ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺃ‍ﺣ‍‍ﺐ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺎﺀ‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﺇ‍ﻥ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻜ‍‍ﺎ‍ﻓ‍‍ﺮ ‍ﺇ‍ﺫ‍ﺍ ‍ﺣ‍‍ﻀ‍‍ﺮ ‍ﺑ‍‍ﺸ‍‍ﺮ ‍ﺑ‍‍ﻌ‍‍ﺬ‍ﺍ‍ﺏ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻋ‍‍ﻘ‍‍ﻮ‍ﺑ‍‍ﺘ‍‍ﻪ‍ ‍ﻓ‍‍ﻠ‍‍ﻴ‍‍ﺲ‍ ‍ﺷ‍‍ﻲ‍ﺀ ‍ﺃ‍ﻛ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻣ‍‍ﻤ‍‍ﺎ ‍ﺃ‍ﻣ‍‍ﺎ‍ﻣ‍‍ﻪ‍ ‍ﻛ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻛ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺎﺀ‍ﻩ‍] ‍ﺭ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻩ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺒ‍‍ﺨ‍‍ﺎ‍ﺭ‍ﻱ‍.
- ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻮ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺪ‍ﺭ‍ﺩ‍ﺍﺀ: ‍ﺃ‍ﺣ‍‍ﺐ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻮ‍ﺕ‍ ‍ﺍ‍ﺷ‍‍ﺘ‍‍ﻴ‍‍ﺎ‍ﻗ‍‍ﺎ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻰ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻲ‍.
- ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺃ‍ﺑ‍‍ﻮ ‍ﻋ‍‍ﻨ‍‍ﺒ‍‍ﺴ‍‍ﺔ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺨ‍‍ﻮ‍ﻟ‍‍ﺎ‍ﻧ‍‍ﻲ‍: ‍ﻛ‍‍ﺎ‍ﻥ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﻗ‍‍ﺒ‍‍ﻠ‍‍ﻜ‍‍ﻢ‍ ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﺃ‍ﺣ‍‍ﺐ‍ ‍ﺇ‍ﻟ‍‍ﻴ‍‍ﻪ‍ ‍ﻣ‍‍ﻦ‍ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺸ‍‍ﻬ‍‍ﺪ.

- ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﺄ‍ﻧ‍‍ﺲ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﻮ‍ﺣ‍‍ﺶ‍:
- ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻤ‍‍ﻄ‍‍ﻴ‍‍ﻊ‍ ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﺄ‍ﻧ‍‍ﺲ‍ ‍ﺑ‍‍ﺮ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﻓ‍‍ﻬ‍‍ﻮ ‍ﻳ‍‍ﺤ‍‍ﺐ‍ ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺎﺀ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻠ‍‍ﻪ‍ ‍ﻳ‍‍ﺤ‍‍ﺐ‍ ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺎﺀ‍ﻩ‍.
- ‍ﻭ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻌ‍‍ﺎ‍ﺻ‍‍ﻲ‍ ‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﻮ‍ﺣ‍‍ﺶ‍ ‍ﺑ‍‍ﻴ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﺑ‍‍ﻴ‍‍ﻦ‍ ‍ﻣ‍‍ﻮ‍ﻟ‍‍ﺎ‍ﻩ‍ ‍ﻭ‍ﺣ‍‍ﺸ‍‍ﺔ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﺬ‍ﻧ‍‍ﻮ‍ﺏ‍ ‍ﻓ‍‍ﻬ‍‍ﻮ ‍ﻳ‍‍ﻜ‍‍ﺮ‍ﻩ‍ ‍ﻟ‍‍ﻘ‍‍ﺎﺀ ‍ﺭ‍ﺑ‍‍ﻪ‍ ‍ﻭ‍ﻟ‍‍ﺎ ‍ﺑ‍‍ﺪ ‍ﻟ‍‍ﻪ‍ ‍ﻣ‍‍ﻨ‍‍ﻪ‍ ‍ﻗ‍‍ﺎ‍ﻝ‍ ‍ﺫ‍ﻭ ‍ﺍ‍ﻟ‍‍ﻨ‍‍ﻮ‍ﻥ‍: ‍ﻛ‍‍ﻞ‍ ‍ﻣ‍‍ﻄ‍‍ﻴ‍‍ﻊ‍ ‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﺄ‍ﻧ‍‍ﺲ‍ ‍ﻭ‍ﻛ‍‍ﻞ‍ ‍ﻋ‍‍ﺎ‍ﺹ‍ ‍ﻣ‍‍ﺴ‍‍ﺘ‍‍ﻮ‍ﺣ‍‍ﺶ‍.

 
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
125
مستوى التفاعل
507
النقاط
102
الإقامة
الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

علاج الشهوة الخفية

الشـهـوة الخـفـيـة

اعلم أن من أعظم أسباب عدم الترقي في منازل السائرين إلى الله .. ( الشهوة الخفية ) .. والمقصود بها (الشهرة وحب المدح والثناء )

· لماذا هلك أكثر الناس ؟ قال ابن قدامة المقدسي : أكثر الناس إنما هلكوا لخوف الناس وحب مدحهم .. فصارت حركاتهم كله على ما يوافق رضا الناس رجاء المدح .. وخوفاً من الذم .. وذلك من المهلكات .

· علاج الشهوة الخفية :

1- الالتجاء إلى الله سبحانه وتعالى وطلب العون والتوفيق منه .. والإكثار من التضرع والخضوع والإنكسار بين يديه سبحانه .. وسؤاله الإخلاص والتجرد في الأقوال والأفعال .

2- مجاهدة النفس وإلزامها بطاعة الله والصبر على ذلك .

3- الاعتراف بالتقصير و قبول النقد والنصيحة وعدم الأنفة والكبر .

4- سد جميع الطرق المؤدية إلى الشهرة ومن ذلك ( إسكات المادحين لك في وجهك ، عدم المجادلة والخوض في المناظرات والمراء ، تذكر حال السلف الصالح والاقتداء بهم ، في عدم التسرع في الفتوى والقول بغير علم ).

5- الزهد في الدنيا وملذاتها واستشعار حقارتها وهوانها على الله .

6- الطمع بما أعده الله للمخلصين الصادقين من النعيم المقيم في دار كرامته .

· أخي الكريم .. تجرد في أقوالك وأفعالك و أخلص لخالقك .. واعلم أن النفس تحب الرفعة والعلو على أبناء جنسها .. ومن هنا نشأ الكبر والحسد .

· ولكن العاقل : ينافس في العلو الدائم الباقي الذي فيه رضوان الله وقربه .. ويرغب عن العلو الفاني الزائل الذي يعقبه غضب الله وسخطه وانحطاط العبد وبعده عن الله عز وجل .

· أخي الحبيب ... قد ترتاح لمدح الناس لك وتتلذذ و فيه هلاكك ..

· قال شيخ المالكية سعيد بن الحداد رحمه الله : ما صد عن الله مثل طلب المحامد .. وطلب الرفعة .

قال صلى الله عليه وسلم : [ إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي ] – رواه مسلم -