• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجرد تصحيح لردي الاخير ، في كلمة .
ولن أحلف لتصدقني لانه لا يجوز الحلف بدون سبب
والأصح قول لن أحلف لتصدقني لأنه الأصل في المؤمن الصدق
والسلام عليكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: ابو معاذ

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي في الله آبو معاذ حفظك الله وأقر عينك بمعاذ وألحقك بره وصلاحه
أتاسف لك أذا فهمت من كلامي أنه جارج ، وانا اخوك في الله أقولها لك لم أقصدها

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز / ارطبون العرب
حفظك الله أيها الأخ الكريم وبارك فيك ونفع بك المسلمين وخدم بك الدين
يا أخي في الله
ناديتني ب ( أخي في الله )
ثم دعوت الله لي بالحفظ
ثم دعوت لولدي معاذ
ثم قلتَ أنك ( أخي في الله )

وبعد ذلك كلّه ... وتتأسّف لي ..!!!
مع أنك لم تخطئ عليّ ولم ترتكب جرما

فلا باركني الله اذا لم أقبل أسفك
والله سأقبل اعتذارك حتى لو أن
رأس معاذ في يدك يقطر دماً .!!

فكيف وكل ما في الأمر مجرّد نقاش عبر الانترنت

ثم قلتَ هذه الجملة وهي التي خشعت قلبي وهي هذه :

واللي خلاني اكتبها علي السريع لاني دخلت وأذن لصلاة الفجر عندي

فكونك يا أخي كنتَ حريصا على طاعة الله وتنفيذ أمره وسنة رسوله
مما جعلك مستعجلاً فلم تجد الوقت لتختار من الكلمات ما يناسب الحال
اقول ما دام ان ذاك هو السبب او انه أحد الاسباب وما دامت تلك هي اخلاقك
فوالله العظيم يا أخي لو أنّك احرقت بيتي بكل ما فيه لعفوتُ عنْك .

فكيف وانت لم تفعل سوءً .... وكيف وانت لم تخطئ عليّ
والله يا أخي اني اشعر بخجل شديد وحياء منك كبير
فرجل بأدبك لا أحب ان أراه في موقف الاعتذار حتى لو كان مخطئا ً
ورجل بمثل اخلاقك وأدبك وحرصك على العلم والتّعلم واجب عليّ أن
احترمه واقدّره واعذره رغماً عن انفي وأن اضعه فوق رأسي تاجاً .

ووالله اني صدّقتك فعلاً بدون ان تحلف وبدون ان تقسم . واني
اشعر بمشاعرك الجيّاشة والمس جمال احساسك المفعم بالرّحمة والأخوّة

فطب نفساً ايّها الكريم ولا تثريب عليك فأنت اخي وأنا اخوك
وأسأل الله العلي القدير ان يوفّقك ويرفع شأنك ويعلي مراتبك
واسأل الله من كل قلبي ان يغفر لك ولوالديك وأن ييسّر حسابكم يوم الدين
 
التعديل الأخير:

السبيل

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
1,015
مستوى التفاعل
2,816
النقاط
122
جزاك الله خير أخي / ارطبون العرب
واحسن الله اليك وشكرا على التوضيح والبيان .
يحفظك الله ويوفّقك الى كل ما يحبه ويرضاه .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ما يصيبُ المؤمنَ من وصبٍ ، ولا نصبٍ ، ولا سقمٍ ، ولا حَزنٍ ، حتَّى الهمَّ يُهمُّه ، إلَّا كفَّر به من سيِّئاتِه
الراوي : أبو سعيد الخدري و أبو هريرة المحدث : مسلم
المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2573 خلاصة حكم المحدث : صحيح
اخي ابو معاذ لا تحزن فليس بعد قول الله ورسوله قول
اذا اصاب المؤمن هم وكرب وامراض نفسية فهي كفارة له عن سيئاته
فانظر كيف ان الله تعالى يعفو عن المؤمن و يرفع درجاته
 

ابو معاذ

عضو موقوف
محظور
إنضم
17 مارس 2014
المشاركات
1,877
مستوى التفاعل
5,973
النقاط
122
وهي حالة المرض النفسي بأنواعها الكثيرة اللي أسميها برامج إبليس الهكرز ليسهل الفهم : )
أخي الغالي حفظك الله ونفع بك
هذه مني مساعدة بسيطة لعلّها تساعدك على التوسّع في هذا الكلام .
فذات مرّة قرأتُ بحثاً اجراه احد الأطباء الغربيين على مرضاه المصابين بالوسواس
فوجد انهم منقسمون الى ثلاثة اقسام وهي وسواس يقول لهم بعمل السوء وهناك من
يجد أن وسواسه يرغب اليه الفحشاء وآخرون يجدون من يوسوس لهم بأن يكذبوا ويدّعوا
اشياء لا يعلونها , وتلك الصفات كلها تنطبق على الشيطان في قوله تعالى :
( إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) [البقرة : 169]
فلو كان هذا الخبر لم يمر عليك فسوف ابحث عنه وأتيك به او ابحث أنت عنه وستجده
ان شاء الله فقد مضى عليه وقتاً طويلاً ونسيت اكثر تفاصيله اظنه ينفع .

يعني هم يشخصون الحالة بشكل صحيح بس الخطأ عندهم لا يشخصون السبب اللي وصل المريض النفسي لـ هالحالة من المرض
وهذه صدقت فيها فعلاً , والغريب انه لا يهمّهم ذلك . ولا يتطرّقون اليه الّا من رحم ربي
ومعظم الجلسات ومعظم نصائحهم تعتمد على طرق اجنبيّة لا توافق مجتمعنا ولا تتلاءم معه
ولكن نسأل الله ان يعلّمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما علّمنا انه هو العليم الحكيم

واسأل الله ان يوفّقك ويرعاك ويحفظك من كل سوء ويحميك من كل مكروه
 

أم بدر

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
293
مستوى التفاعل
693
النقاط
102
ياخي ارطبون العرب تعددت الاسباب والموت واحد انت قلت ان وراء جميع الامراض النفسيه ابليس واعوانه جميعا نتفق معك ولكن نختلف انها لاتصيب الا الذي بعيد عن الله فهذا شئ طبيعي لأن الشيطان مستولي عليه ام المؤمن فيدخل اليه عن طريق العين او السحر وهل بعض الامراض النفسيه يتخيل فيها الانسان شئ لم يقع اويرى خيالات وماذا تفسرها ام اجهل في بعض الامور الدينيه فلايضر فالرسول صلى الله عليه وسلم علمنا اركان الاسلام والايمان فمن امن بها دخل الجنه والعلم في الاسلام منزلة عظيمه كما تعلم ونصيحه لاخواني واخواتي الرفق في كل شى وكيف مع اخيك قال الرسول صلى الله عليه وسلم ماكان الرفق في شئ الازانه ولانزع من شى الاشانه وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأالمعوذات في الصباح والمغرب وعند نومه وبعد كل صلاه لن الشيطان لايترك اي فرصه يوسوس فيها فالشيطان يريد البيت العامر يترقب حتى يدخله ام الخرب فلايهمه
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أم بدر

عضو
إنضم
6 يناير 2015
المشاركات
293
مستوى التفاعل
693
النقاط
102
اخي ارطبون العرب مختصر مافهمت من كلامك انك معترض على اسم الامراض النفسيه وانه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لم يطلقوا عليه اسم الاالعين والسحر والمس وام علاج الامراض النفسيه كما يقولون هو علاج العين والسحر والمس وان كان كافر فالاسلم هل فهمي صحيح لاني ارى عندك علم فأفدنا
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي في الله وتاج راسي ابو معاذ ، رفع الله قدرك وفرج الله عنك كل هم وغم ورزقك الله الفردوس الأعلي
اللي فرجت عن أخيك ، أنت واختي في الله سماح الدين في ردها الأخير ، نزلت عبرتي
وانت جزاك الله خير كملت علي أخيك ، ولا تعرف شعوري الان أسعدك الله في الدنيا والآخرة
أنت وإخواني وإخواتي في الله وكل من شارك
.......
أخي في الله ابو معاذ في ردك الأخير تكلمت عن قوله تعالى :
( إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) [البقرة : 169]
وأحب بس أذكرك أخي في الله عن رابط لموضوع لي هنا والرابط موجود في أخر موضوعي هذا
ولو سمحت آرجو منك التكرم علي الأطلاع عليه وبتجد إن شاء الله ما يسرك ويهمني رايك جزاك الله خير
وخاصه المشاركه رقم 3
كتاب لكل نفس مسلمة يجب الأطلاع عليه
https://www.almobshrat.net/threads/18401/
.......
وبس حبيت آبين شئ ، أخواك ليس ملاك وعندي من المعاصي والذنوب ما يعلمها إلا الله
ولأني كتب جملة وقت دخول صلاة الفجر ، ولا أحب أحد يفكر أني ملاك ومستقيم
بل آرجو من الله يجعلني من اللي يمشون مشي أهل النار ويهديهم الله ويمشون مشي اهل الجنة ويموتون عليها
إن شاء الله
والسلام عليكم
 

من الأزد

عضو موقوف
محظور
إنضم
15 مارس 2015
المشاركات
159
مستوى التفاعل
197
النقاط
47
بسم الله الرحمن الرحيم

لماذا بعض الناس وصل فيه والعياذ بالله ، يدعي النبوة !
وحتي النساء أدعو النبوة ! اللهم لا تفتنا
والان ممكن تفهم !
وممكن الان بتفهم ونفهم لماذا كثير يدعون المهدية !
والعجيب حتي النساء أدعو المهدية ، علي ما أتذكر وصارت قبل كم سنه في أحدي المنتديات
ولاحظوا أخواني نفس القصص والأفكار تتكرر !
والمهدية نقدر نسميها ……. فتنة المهدي
وفتنة المهدي هي كذلك أصبحت للكثير فتنة للأسف والكثير وقع في حبال إبليس فيها ،
اللهم عافنا ولا تبتلينا وأهدينا وأشفي وأهدي كل إنسان لمعرفة الحق وثبتنا علي السراط المستقيم
وأقول فتنة المهدية ، مثل فتنة النبوة
مثل ما عمل إبليس في مسيلمة الكذاب وسجاح بنت الحارث اللي أدعو النبوة
وأعتقد إن شاء الله الان الكثير بيفهم لماذ اكثير يقعون في هـ الفتن
واللي يطلق عليه الان ، الأمراض النفسية وكلامي عن شخص سليم خالي من الأمراض العضوية وخاصة في الدماغ
وأعتقادي ولحد علمي وفهمي ، أدعاء النبوة وأدعاء المهدية يدخل في ما يسمي الان الأمراض النفسية
: )

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيطان عدو الإنسان وله مداخل عده والقرآن والسنة قد بينت لنا عداوته


ونفس الإنسان لن يحيط المخلوقات بعلمها وما علموا إلا قليل

فهاهي الروح التي في جسدك لا تعلم ما هي إلا أنها من أمر الله .

وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85) سورة الإسراء


وأي مدعي في أي دعوى لا يخلوا من حالين أن يكون صادق أو كاذب

فقد يكون المدعي كاذب وحسبه الله وسيجازيه على كذبه لن يفلت من الله أبدا


وقد يكون المدعي صادق ولكن يكذبه الناس بأدلة علمية كثيرة تظافرت عندهم من العلم الذي بين أيديهم واطمأنوا إليه وظنوا أنه لا معدل عنه أبدا وأنه الحق الذي لا مرية فيه بينما هم قد يضلون الطريق لأن الله ما وفقهم لمعرفة الحق بسبب ذنوبهم وزيغ لديهم (فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللهُ قُلُوبَهُمْ )(5) سورة الصف


وانظر إلى لأمم السابقة كيف كذبوا دعوى الرسل بناء على علمهم الذي فرحوا به واعتمدوا عليه

قال تعالى في سورة غافر

فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (83) فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ (84)فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّةَ اللهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ (85)



ولا شك أن من يبحث عن الحق بتجرد عن الهوى فإن الله قد يهديه لمعرفة الحق .
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي في الله ، أم بدر وحفظك الله وزادك الله من نعيمه
أختي في الله لو سمحتي أدخلي علي موضوعي اللي حطيت رابطه لأخي في الله ابو معاذ في ردي الأخير
الموضوع موجود في قسم منهاج المسلم صفحة 2
بعنوان : كتاب لكل نفس مسلمة يجب الأطلاع عليه
وأنصحك تحملي كتاب
عندما ترعي الذئاب الغنم
ورابط الكتاب موجود في الموضوع
وبعد ما تطلعي علي الكتاب وتفهميه ، رزقنا وأياك الفهم الصحيح للدين الإسلامي الحقيقي
كما أنزل علي محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم
كملي الموضوع
لتفهمي ما آعني وأقصد بكل كلامي هناك و هنا
وإن شاء الله يكون فهمي وما قلته من الله ، والفهم هو الفقة الصحيح للدين الإسلامي
وإن شاء الله يجعلنا وآياكم من قال عنهم محمد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم
إذا أراد الله بعبد خيرا فقهه في الدين
وهنا شرح للحديث من موقع إسلام ويب


2645 حدثنا علي بن حجر حدثنا إسمعيل بن جعفر حدثني عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن أبيه عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين وفي الباب عن عمر وأبي هريرة ومعاوية هذا حديث حسن صحيح

الحاشية رقم: 1
[ ص: 338 ] ( أبواب العلم ) وقع في بعض النسخ : بسم الله الرحمن الرحيم أبواب العلم .

قوله : ( من يرد الله به خيرا ) قال الحافظ : نكر خيرا ليشمل القليل والكثير ، والتنكير للتعظيم ؛ لأن المقام يقتضيه (يفقهه ) بتشديد القاف وفي حديث عمر عند ابن أبي عاصم في كتاب العلم " يفهمه " بالهاء المشددة المكسورة بعدها ميم . قال الحافظ : وإسناده حسن ، والفقه هو الفهم ، قال الله تعالى : لا يكادون يفقهون حديثا أي لا يفهمون . والمراد الفهم في الأحكام الشرعية ، يقال فقه بالضم : إذا صار الفقه له سجية ، وفقه بالفتح : إذا سبق غيره إلى الفهم ، وفقه بالكسر إذا فهم ، ومفهوم الحديث أن من لم يتفقه في الدين أي يتعلم قواعد الإسلام ، وما يتصل بها من الفروع فقد حرم الخير . وقد أخرج أبو يعلى حديث معاوية من وجه آخر ضعيف وزاد في آخره : ومن لم يتفقه في الدين لم يبال الله به . والمعنى صحيح ؛ لأن من لم يعرف أمور دينه لا يكون فقيها ولا طالب فقه فيصح أن يوصف بأنه ما أريد به الخير .

قوله : ( وفي الباب عن عمر وأبي هريرة ومعاوية ) أما حديث عمر فأخرجه ابن أبي [ ص: 339 ] عاصم في كتاب العلم ، وأما حديث أبي هريرة فأخرجه ابن ماجه ، وأما حديث معاوية وهو ابن أبي سفيان فأخرجه أحمد والشيخان .

قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) وأخرجه أحمد .
.......
والسلام عليكم
بي أس
البدليات أتعبتني : )
ومسوي فيها طالب علم الأخ : )
 
التعديل الأخير: