• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دراسة : مستوي الصحة النفسية مرتبط بمقدار حفظ القرآن

لأربعاء , ‏10 ‏يونيو , ‏2009 الرياض :
أكدت دراسة ميدانية بأنه كلما ارتفع مقدار حفظ القرآن الكريم ارتفع مستوى الصحة النفسية.وتكونت عينة الدراسة التي أجراها الأستاذ الدكتور صالح بن إبراهيم الصنيع أستاذ علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
من مجموعتين: مجموعة طلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز جدة وعددهم 170 طالباً وطالبةً. ومجموعة طلاب وطالبات معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية التابع للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم جدة وعددهم 170 طالباً وطالبةً.
وقد حدد الباحث تعريف الصحة النفسية بأنها: الحالة التي يتم فيها التوافق النفسي للفرد من خلال أربعة أبعاد رئيسة هي: البعد الديني أو الروحي والبعد النفسي والبعد الاجتماعي والبعد الجسمي. ولقياسها استخدم الباحث مقياس الصحة النفسية من إعداد سليمان الدويرعات، وهو مكون من 60 عبارة وحصل على معامل ثبات وصدق جيدة.
وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين ارتفاع مقدار الحفظ وارتفاع مستوى الصحة النفسية لدى عينتي الدراسة. وأن طلاب وطالبات المعهد (والذين يفوقون نظرائهم من طلاب وطالبات الجامعة في مقدار الحفظ) كانوا أعلى منهم في مستوى الصحة النفسية بفروق دالة إحصائياً. ولم توجد فروق في مستوى الصحة النفسية لدى عينات الدراسة يمكن أن تعزى لمتغيرات الجنس أو الجنسية أو العمر أو المستوى الدراسي. وهذه النتيجة تتفق مع ما خرجت به .. نتائج الدراسات السابقة، في الأثر الإيجابي لارتفاع الإيمان (الذي أساسه القرآن الكريم) على ارتفاع مستوى الصحة النفسية
فقد أكدت 70 دراسة حول علاقة الدين والتدين بمظاهر الصحة النفسية أو اختلالات الصحة النفسية، منها 28 دراسة أجنبية و 24 دراسة عربية و 18 دراسة محلية الارتباط الإيجابي بين التدين ومظاهر الصحة النفسية، وارتباط سلبي بين التدين ومظاهر اختلال الصحة النفسية .
كما توصلت دراسات أجريت في السعودية إلى نتيجة تؤكد دور القرآن الكريم في تنمية المهارات الأساسية لدى طلاب المرحلة الابتدائية، والأثر الإيجابي لحفظ القرآن الكريم على التحصيل الدراسي لطلاب الجامعة .
وبينت الدراسة أنه قد جاء من ضمن توصيات اللقاء السنوي الثالث للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (التوصية الحادية عشرة) وهي:أن يكون القرآن محوراً أساسـياً في مناهج وبـرامج رياض الأطفال صيانة لفطرة الطفل ورعاية لنموه الخلقي والعقلي والجسمي واللغوي وغيرها .

وبينت الدراسة صورة واضحة للعلاقة بين التدين بمظاهره المختلفة، ومن أهمها حفظ القرآن الكريم، وآثاره في الصحة النفسية للأفراد وعلى شخصياتهم، وتمتعهم بمستوى عال من الصحة النفسية، وبُعد عن مظاهر الاختلال النفسي قياساً مع الأفراد الذين لا يلتزمون بتعاليم الدين أو لا يحفظون شيئاً من آيات القرآن الكريم أو يكون حفظهم لعدد يسير من الآيات والسور القصيرة .

وأوصت الدراسة بالاهتمام بحفظ القرآن الكريم كاملاً لدى الدارسين والدارسات في مؤسسات التعليم العالي للأثر الإيجابي لهذا الحفظ على كثير من مناحي حياتهم وتحصيلهم العلمي، والامتثال لأوامره ونواهيه، وذلك لأنه من أهم أسباب الوصول إلى مستوى عال من الصحة النفسية . كما أوصت بضرورة اهتمام المعلمين والمعلمات برفع مقدار الحفظ لدى طلابهم وطالباتهم حتى لو كان خارج إطار المقرر الدراسي بحيث يكون إضافياً؛ لما له من أثر إيجابي على تحصليهم وصحتهم النفسية .
~ سبحان الله الذي جعل راحة الإنسان في قربه، وجعل شقاءه في البعد عنه ~
ألم يأن للذين أمنوا أن يعلموا أنه لا حياة ولا راحة ولا طمأنينة ولا سعادة ولا استقرار ولا أمن ولا رخاء ولا فرح ولا سرور إلا في طاعة الله وطاعة رسول الله والتزام أوامر الله واجتناب نواهيه والبعد عن معصية الله صغيرة كانت أو كبيرة .
ألم يأن للذين أمنوا أن يعلموا أن كل مشكلة وكل هم وكل غم وكل كرب وكل ألم وكل مصيبة وكل قلق ، أساسها البعد عن الله والبعد عن الصراط المستقيم الذي أمرنا الله أن نسلكه، والبعد عن سنة الحبيب المصطفى .
( يقول الله تعالى ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير
( ويقول الله تعالى ( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا
( ويقول الله تعالى ( فمن تبع هداي فلا يضل ولا يشقى
.......
أنتهي النقل
.
اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك . أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي
.
والسلام عليكم
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
في نتائج اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم تفوق لمدارس تحفيظ القرآن الكريم
.......
طبعآ نقلت شئ مختصر والمهم من التقرير لانه طويل
.......
عملية القياس والتقويم المنفذة
وجوانب تميزها
وهذا الترتيب المنشور للمدارس هو عمليه تقويمية ناتجة عن استخدام مقاييس مقننة طبقها المركز الوطني للقياس والتقويم.
وعملية القياس والتقويم التي تمت وأظهرت تفوق مدارس تحفيظ القرآن الكريم تميزت بعدد من الميزات العلمية والتطبيقية التي أحاطت بعملية القياس والتقويم وكان لها أثرها الواضح على دقة هذه العملية وتعزيز مصداقية النتائج التي توصلت إليها، وهذه المميزات هي:
1- أن عملية القياس والتقويم نفذت من خلال مؤسسة علمية متخصصة هي المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، وهي الجهة المتخصصة الوحيدة التي تقوم من خلال اختبارات علمية مقننة بتحديد مستوى طلاب وطالبات الثانوية العامة في مجالي التحصيل الدراسي والقدرات العامة وتعتمد نتائجها لقبولهم في جميع جامعات المملكة العربية السعودية ومؤسسات التعليم العالي.
2- استقلالية الجهة التي قامت بعملية القياس والتقويم وعدم تبعيتها لأي من المؤسسات التي تتبعها هذه المدارس, وبالتالي التوصل إلى نتائج بعيدة عن التحيز في أي جانب من جوانبه (مع أو ضد) نحو أي من هذه المدارس الثانوية.
3- أن عملية التقويم لمدارس تحفيظ القرآن الكريم لم تكن مقصودة في ذاتها عند تطبيق هذه الاختبارات وإنما خرجت هذه النتائج بشكل عفوي وغير مقصود حيث إن هذه الاختبارات طبقت لتحديد مستوى الطلاب والطالبات بشكل عام دون النظر إلى مدارسهم.
4- أن عملية القياس والتقويم طبقت على جميع مجتمع الدراسة وهي المدارس الثانوية العامة في جميع أنحاء المملكة ومن ثم فإن نتائج هذه العملية تعطي دقة عالية لنتائجها التي توصلت إليها.
5- ويتفرع عما سبق أن عملية القياس والتقويم طبقت على مدارس تحفيظ القرآن الكريم للبنين بالإضافة إلى مدارس تحفيظ القرآن الكريم للبنات وأعطت نفس النتائج مما يدل على عدم علاقة هذا المتغير (وهو نوع الجنس) بالنتائج وأن جانب التميز الذي ظهر يرتبط بما يميز هذه المدارس وطلابها وطالباتها.
6- أن عملية التقويم نتجت عن استخدام أكثر من نوع من أنواع الاختبارات المستخدمة في عملية القياس, حيث طبق على الطلاب والطالبات اختبارات لقياس التحصيل الدراسي واختبارات أخرى لقياس القدرات العامة. ومع اختلاف هذين المجالين والاختبارات المطبقة في كل منهما فقد أظهرت النتائج في كلا المجالين التفوق الواضح لمدارس تحفيظ القرآن الكريم وطلابها وطالباتها.
7- أن عملية التقويم لم تتم من خلال نتائج سنة واحدة قد يتطرق شيء من الشك إلى نتائجها بل تمت من خلال نتائج عدة أعوام دراسية, كما لم يتم إخراج نتائج كل سنة على حدة بل تم إخراج المتوسط لنتائج كل ثلاث سنوات مما يعطي ثقة عالية فيما توصلت إليه عملية التقويم من نتيجة.
8- تم وضع ضوابط لدقة التقويم لضمان استقرار الترتيب وعدم تأثره بالطفرات غير الطبيعية فبالإضافة إلى أن النتائج التي ينشرها المركز الوطني للقياس والتقويم سنويًا تنبني على متوسط آخر ثلاث سنوات لطلاب المدرسة فإنه يتم كذلك استبعاد المدارس التي يقل عدد طلابها عن عشرة طلاب في أي سنة من السنوات الثلاث.
وجميع هذه الضوابط تؤكد دقة ومصداقية النتائج التي تم التوصل إليها.
تصنيف المدارس الثانوية من خلال
المركز الوطني للقياس والتقويم
يصنف المركز الوطني للقياس والتقويم المدارس الثانوية تبعًا لتخصصها إلى قسمين:
1- التخصص الطبيعي (العلمي)
ويشمل هذا القسم جميع الطلاب والطالبات الذين يدرسون في مسار التخصص الطبيعي (العلمي) في المدارس الثانوية التابعة لوزارة التربية والتعليم ومن في حكمها.
2- التخصص النظري
ويشمل هذا القسم باقي الطلاب والطالبات في التخصصات الأخرى عدا التخصص الطبيعي (العلمي) بحيث يشمل مسارات الثانوية العامة في وزارة التربية والتعليم (تخصص شرعي - تخصص إداري - تحفيظ القرآن الكريم) بالإضافة إلى كثير من المدارس والمعاهد التابعة للجهات الأخرى مثل المعاهد العلمية التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والمعاهد التابعة للجامعة الإسلامية والمعهد التابع للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي والمعاهد الثانوية التجارية التي تشرف عليها المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وغيرها.
وتأتي مدارس تحفيظ القرآن الكريم تحت هذا القسم (التخصص النظري) الذي يلحظ فيه التعدد والتنوع للتخصصات التي تندرج تحته بالإضافة إلى تعدد الجهات التي تشرف على هذه المدارس والمعاهد الثانوية.
ويطبق المركز الوطني للقياس والتقويم على طلاب وطالبات كل قسم منهما (الطبيعي والنظري) الاختبارات الخاصة به.
أنواع الاختبارات
يقدم المركز لطلاب وطالبات كل قسم (الطبيعي والنظري) نوعين من الاختبارات هما:
أولًا: اختبار التحصيل الدراسي
ويهدف هذا الاختبار إلى معرفة مدى تمكن الطالب أو الطالبة من أساسيات مقررات معينة تمت دراستها في المرحلة الثانوية وهذه المواد الدراسية الخاصة بطلاب وطالبات التخصص النظري هي:
الحديث والثقافة الإسلامية - التوحيد - الفقه - النحو والصرف - البلاغة والنقد - الأدب - التاريخ - الجغرافيا.
بحيث يخصص من أسئلة هذا الاختبار 20% لما درس بالصف الأول الثانوي و30% لما درس بالصف الثاني ثانوي و50% لما درس بالصف الثالث الثانوي.
ثانيًا:اختبار القدرات العامة
ويهدف هذا الاختبار إلى قياس القدرة التحليلية والاستدلالية لدى الطالب أو الطالبة،أي أنه يركز على معرفة قابلية الطالب للتعلم بصرف النظر عن براعته الخاصة في موضوع معين وذلك من خلال قياس:
1- القدرة على فهم المقروء.
2- القدرة على إدراك العلاقات المنطقية.
3- القدرة على حل مسائل مبنية على مفاهيم أساسية.
4- القدرة على الاستنتاج.
5- القدرة على القياس.
وينقسم هذا الاختبار إلى جزأين أحدهما لفظي (لغوي) والآخر كمي (رياضي).
والفرق بين اختبار القدرات العامة واختبار التحصيل الدراسي هو أن اختبار القدرات العامة يقيس القدرة على الفهم والتطبيق والاستدلال والتحليل في مجالي اللغة والرياضيات بحيث يعتمد هذا الاختبار على القدرات العقلية لدى الطالب أو الطالبة والتي تنمو وتتطور حين تصقل بالمثيرات التربوية المحفزة عبر السنين ولا يعتمد اعتمادا مباشرًا على المعلومة المجردة في حين أن اختبار التحصيل الدراسي يقيس مستوى المعرفة التي حصلها الطالب فيما درسه في المدرسة من مقررات دراسية مثل: التوحيد - الفقه - الأدب - التاريخ.
موقع مدارس تحفيظ القرآن الكريم
من خلال نتائج اختبارات
المركز الوطني للقياس والتقويم
قبل عرض النتائج الخاصة بمدارس تحفيظ القرآن الكريم وطلابها وطالباتها من خلال نتائج نوعي الاختبار (القدرات العامة والتحصيل الدراسي) فلا بد من معرفة النسبة التي تمثلها هذه المدارس مقارنة بعدد المدارس الثانوية الأخرى وذلك من خلال الوقوف على عدد المدارس الثانوية الكلي في أحد النتائج التي نشرها المركز الوطني للقياس والتقويم وتحديد عدد مدارس تحفيظ القرآن الكريم بينها ومن ثم التعرف على النسبة المئوية لهذه المدارس مقارنة بالمدارس الأخرى الداخلة معها في عملية التقويم.
وعلى سبيل المثال فقد كان عدد المدارس الثانوية الكلي مقارنة بعدد المدارس الثانوية لتحفيظ القرآن الكريم في نتائج اختبار القدرات للتخصصات النظرية للطلاب للأعوام 1428-1430هـ على النحو التالي:
العدد الكلي للمدارس الثانوية 1179مدرسة
عدد مدارس تحفيظ القرآن منها 73مدرسة
وبالتالي فإن النسبة المئوية لمدارس تحفيظ القرآن الكريم إلى إجمالي عدد المدارس الثانوية تمثل 6% تقريبًا (ولم يتم عمل إحصائية لتحديد النسبة المئوية في نتائج التقويم للأعوام الأخرى لتوقع تقاربها مع هذه النتيجة إلا أنها وبأي حال لن تصل إلى 10% من إجمالي المدارس).
أولا: ترتيب مدارس تحفيظ القرآن الكريم من خلال نتائج اختبار التحصيل الدراسي.
قام المركز الوطني للقياس والتقويم بنشر النتائج المتعلقة بهذا الاختبار والذي طبق حاليا للطالبات فقط من خلال متوسط السنوات التالية 1429-1431هـ و1430-1432هـ وكانت المدارس العشر الأولى خلال هاتين الفترتين التقويميتين كالتالي:
ترتيب مدارس تحفيظ القرآن الكريم على مستوى المملكة:
يظهر من خلال النتائج السابقة الترتيب المتقدم بل والاستحواذ شبه الكامل على المراتب العشرة الأولى لمدارس تحفيظ القرآن الكريم بنوعيها ( بنين وبنات ) وفي نوعي الاختبارات (التحصيل الدراسي والقدرات العامة) على جميع المدارس الثانوية في المملكة العربية السعودية.
ويمكن ملاحظة استحواذ ثانويات تحفيظ القرآن الكريم على المراتب الأولى على جميع المدارس والمعاهد الثانوية الأخرى، من خلال معرفة عدد مدارس تحفيظ القرآن الكريم من إجمالي المدارس الثلاثين الأولى في جميع النتائج التي نشرها المركز الوطني للتقويم والقياس، وهي كما يلي:
.......
أنتهي النقل وهو ما يبين تفوق مدارس تحفيظ القران للبنين والبنات
تخيلو كل المراكز العشر الأولي أحتلوها ما شاء الله
مع عدم أغفال الأهم وهو
النسبة المئوية لمدارس تحفيظ القرآن الكريم إلى إجمالي عدد المدارس الثانوية
ومن يريد كامل النتائج يعطيني خبر وأعطيه الرابط لها
موقع مجلة المعرفة
.......
والسلام عليكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
إنضم
28 يونيو 2014
المشاركات
101
مستوى التفاعل
154
النقاط
47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك . أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي
.
والسلام عليكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين