- إنضم
- 25 نوفمبر 2013
- المشاركات
- 65
- التفاعل
- 19
- النقاط
- 10
(حديث) : الدِّين المعاملة : (لا أصل له)
(حديث) : خير الأسماء ما عُبِّد وحُمِّد : (لا أصل له)
(حديث) : الناس على دِين ملوكهم : (لا أصل له)
(حديث) : تأتي عليكم دنيا تأكُل إيمانكم كما تأكل النار الحطب : (لا أصل له)
(حديث) : أن رجلًا مات بالمدينة, فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي عليه, فنزل جبريل وقال: يا محمد، لا تصلِّ عليه، فامتنع، فجاء أبو بكر فقال: يا نبيَّ الله، صلِّ عليه, فما علمت منه إلا خيرًا، فنزل جبريل وقال: يا محمد, صل عليه، فإن شهادة أبي بكر مقدَّمة على شهادتي : (ليس له إسناد)
(حديث) : لا سلام على طعام - وفي لفظ: لا سلام على أكل : (لا أصل له)
(حديث) : لا عزاء بعد ثلاثة أيام : (لا أصل له)
(حديث) : لو أحسن أحدكم ظنَّه بحجر، لنفعه : (لا أصل له)
(حديث) : يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك.. وغشيت وجهك بغشاء؛ لئلا تنفر من الرحم، وجعلت وجهك إلى ظهر أمك؛ لئلا تؤذيك رائحة الطعام، وجعلت لك متَّكَأً عن يمينك، ومتكأً عن شمالك، فأما الذي عن يمينك فالكبد، وأما الذي عن شمالك فالطِّحال، وعلمتك القيام والقعود في بطن أمك، فهل يقدر على ذلك غيري؟ فلما أن تمَّت مدتك، وأوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك، فأخرجك على ريشة من جناحه، لا لك سِنٌّ تقطع، ولا يد تبطش، ولا قدم تسعى، فأنبعت لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبنًا خالصًا، حارًّا في الشتاء، وباردًا في الصيف، وألقيت محبتك في قلب أبويك، فلا يشبعان حتى تشبع، ولا يرقدان حتى ترقد، فلما قوي ظهرك، واشتدَّ أزرك، بارزتني بالمعاصي في خلواتك، ولم تستح مني! ومع هذا إنْ دعوتني أجبتك، وإن سألتني أعطيتك، وإن تبت إليَّ قبلتك : (ليس له أصل)
(حديث) : يوم أُسري بي، علَّمني ربي ثلاثة علوم: عِلم أمرني بتبليغه، وعِلم خيَّرني فيه، وعلم أمرني بكِتمانه : (ليس له أصل)
(حديث) : ((سفهاء مكَّة سكَّان الجنة))، أو ((سفهاء مكَّة حشو الجنة)) : (لا أصل له)
(حديث) : اطلبوا العِلم من المَهد إلى اللَّحد : (لا أصل له)
(حديث) : ما كان لك سيأتيك على ضَعفك, وما ليس لك لن تناله بقوَّتك, وعزتي وجلالي لأرزقن من لا حِيلة له، حتى يتحيَّرَ أصحابُ الحِيَل : (لا أصل له)
(حديث) : وعزَّتي وجلالي, لا أقبض عبدي المؤمن وأنا أحبُّ أن أرحمه إلا ابتليتُه بكل سيئة كان عملها سقمًا في جسده، أو إقتارًا في رزقه، أو مصيبةً في ماله أو ولده، حتى أبلغ منه مثل الذر، فإذا بقي عليه شيء شددتُ عليه سكرات الموت, حتى يلقاني كيومَ ولدته أمُّه : (ليس له إسناد)
(حديث) : (تفاءلوا بالخير، تجدوه : (ليس له أصل بهذا اللفظ)
(حديث) : لا وجع إلا وجع العين، ولا همَّ إلا هم الدَّين : (لا أصل له)
: روي أنَّ امرأة دخلت على داود عليه السلام فقالت: يا نبيَّ الله, ربك ظالم أم عادل؟! فقال داود: ويحك يا امرأة! هو العدل الذي لا يجور, ثم قال لها: ما قصتك؟ قالت: إني امرأة أرملة, عندي عيال وثلاث بنات أقوم عليهم من عمل يدي, فلما كان الأمس شددتُ غزلي في خرقة حمراء, وأردت أن أذهب للسوق لأبيعه وأبلغ به أطفالي, فإذا أنا بطائر قد انقضَّ عليَّ وأخذ الخرقة والغزْل وذهب, وبقيتُ حزينة لا أملك شيئًا أبلغ به أطفالي، فبينما المرأة مع داود عليه السلام في الكلام وإذا بالباب يطرق على داود, فأذِن بالدخول, وإذا بعشرة من التجار كل واحد بيده مئة دينار، قالوا: يا نبي الله, أعطها لمستحقها، فقال داود: ما حملكم على دفْع هذا المال؟ قالوا: يا نبيَّ الله، كنا في مركب فهاجت علينا الرِّيح, وأشرفنا على الغرق, فإذا بطائر قد ألقى علينا خِرقةً حمراء وفيها غزل, فسدَدْنا به عيب المركب, فهانت علينا الريح، وانسدَّ العيب, ونذرنا لله أن يتصدَّق كل واحد منا بمئة دينار, فهذا المال بين يديك, فتصدق به على من أردتَ، فالتفت داود إلى المرأة، وقال: ((ربٌّ يتَّجر لك في البَرِّ والبحر، وتجعلينه ظالمًا؟! وأعطاها مئة دينار، وقال لها: أنفقيها على عِيالك : (قصَّة لا أصل لها، وليست بحديث)
(حديث) : رحِم الله امرأً جبَّ أو ذبَّ الغِيبة عن نفسه : (لا أصل له)
(حديث) : يقول الله عز وجل في الحديث القدسي الشريف: يا عبادي، إن كنتم تعتقدون أني لا أراكم، فذاك نقص في إيمانكم, وإن كنتم تعتقدون أني أراكم، فلم جعلتموني أهونَ الناظرين إليكم : (لا أصل له)
(حديث) : (العمل عبادة)، أو (العمل كالعبادة) : (لا أصل له)
(حديث) : ما وسعني سمائي ولا أرضي, ولكن وسعني قلبُ عبدي المؤمن : (لا أصل له)
(حديث) : علماء أمَّتي كأنبياء بني إسرائيل : (لا أصل له)
(حديث) : القلب بيت الرب : (لا أصل له)
(حديث) : (حسْبي من سؤالي عِلمُه حالي)، وفي لفظ: (عِلمُه بحالي يُغني عن سؤالي) : (لا أصل له)
(حديث) : (عند ذكر الصالحين تنزل الملائكة)، وفي لفظ: (تنزل الرحمة) : (لا أصل له)
(حديث) : (توسَّلوا بجاهي؛ فإن جاهي عند الله عظيم)، وفي لفظ: (إذا سألتم الله فاسألوه...) : (لا أصل له)
(حديث) : لي وقت مع الله لا يسعُني فيه ملَك مقرَّب، ولا نبي مرسَل : (لا أصل له)
(حديث) : رهبانية أمَّتي القعود في المساج : (لا أصل له)
(حديث) : ألْسِنة الخلق أقلام الحق : (لا أصل له)
(حديث) : عليكم بدِين العجائز : (لا أصل له)
(حديث) : الفاتحة لِمَا قُرئت له : (لا أصل له)
(حديث) : خذوا من القرآن ما شئتم لِما شئتم : (لا أصل له)
(حديث) : يس لِمَا قُرئت له : (لا أصل له)
(حديث) : (الحديث في المسجد يأكُل الحسنات كما تأكل النار الحطبَ)، وفي لفظ: (كما تأكل البهيمةُ الحشيش) : (لا أصل له)
(حديث) : لا عزاءَ فوق ثلاث : (لا أصل له)
(حديث) : من طاف أسبوعًا في المطر، غُفر له ما سلف من ذنوبه : (لا أصل له)
(حديث) : (نوم العالم عبادة)، وفي لفظ بزيادة: (ونفَسه تسبيح, وعمله مضاعَف, ودعاؤه مستجاب) : (لا أصل له)
(حديث) : أن أبا مَحذورة أنشد بين يدَيِ النبي صلى الله عليه وسلم: لسعتْ حيَّة الهوى كبدي * فلا طبيب لها ولا راقي * سوى الحبيب الذي شغفت به * فعنده رُقيتي وتِرياقي. فتواجد صلى الله عليه وسلم، ووقعت البُردة عن كتفيه, فتقاسمها الصوفية, وجعلوها رُقعًا في ثيابهم)، وفي لفظة أنَّه قال: (ليس بكريم مَن لم يتواجدْ عند ذكر الحبيب : (كذب لا أصل له)
(حديث) : وما من أحد يصوم يوم الخميس أو أوَّل خميس من رجب, ثم يصلِّي فيما بين العِشاء والعتمة - يعني: ليلة الجمعة - اثنتي عشرة ركعة، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرَّة, وإنا أنزلناه في ليلة القدْر ثلاثًا, وقل هو الله أحد اثنتي عشر ركعة, يفصل بين كل ركعتين بتسليمة...إلخ، وهذه صلاة الرغائب المشهورة : (لا أصل له)
(حديث) : أربعة لا أمان لهم: الدَّهر ولو صفا, والمرأة ولو طالت عِشرتها, والمال ولو كثُر, والسلطان ولو قرُب : (لا أصل له)
(حديث) : عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: كنت مع مولانا أمير المؤمنين عليه السلام فرأى رجلًا قائمًا يصلي فقال له: يا هذا أتعرف تأويل الصلاة؟ فقال: يا مولاي، وهل للصلاة تأويل غير العبادة؟ فقال: أي والذي بعث محمدًا بالنبوة, وما بعث الله نبيه بأمر من الأمور إلا وله تشابه, وتأويل, وتنزيل, وكل ذلك يدل على التعبد فقال له: علمني ما هو يا مولاي؟ فقال عليه السلام: تأويل تكبيرتك الأولى إلى إحرامك: أن تخطِر في نفسك إذا قلت: الله أكبر من أن يوصف بقيام أو قعود, وفي الثانية: أن يوصف بحركة أو جمود, وفي الثالثة: أن يوصف بجسم, أو يشبه بشبه, أو يقاس بقياس, وتخطر في الرابعة: أن تحله الإعراض, أو تؤلمه الأمراض, وتخطر في الخامسة: أن يوصف بجوهر أو بعرض, أو يحل شيئًا, أو يحل فيه شيء, وتخطر في السادسة: أن يجوز عليه ما يجوز على المحدثين من الزوال والانتقال، والتغير من حال إلى حال، وتخطر في السابعة: أن تحله الحواس الخمس, ثم تأويل مد عنقك في الركوع: تخطر في نفسك آمنت بك ولو ضربت عنقي, ثم تأويل رفع رأسك من الركوع إذا قلت: سمع الله لمن حمده, الحمد لله رب العالمين تأويله: الذي أخرجني من العدم إلى الوجود. وتأويل السجدة الأولى: أن تخطر في نفسك وأنت ساجد: منها خلقتني. ورفع رأسك تأويله: ومنها أخرجتني, والسجدة الثانية: وفيها تعيدني، ورفع رأسك تخطر بقلبك: ومنها تخرجني تارة أخرى, وتأويل قعودك على جانبك الأيسر ورفع رجلك اليمنى وطرحك على اليسرى: تخطر بقلبك: اللهم إني أقمت الحق, وأمتُّ الباطل, وتأويل تشهدك: تجديد الإيمان, ومعاودة الإسلام، والإقرار بالبعث بعد الموت, وتأويل قراءة التحيات تمجيد الرب سبحانه، وتعظيمه عما قال الظالمون, ونعته الملحدون, وتأويل قولك: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته: ترحم عن الله سبحانه فمعناها: هذه أمان لكم من عذاب يوم القيامة. ثم قال أمير المؤمنين عليه السلام: من لم يعلم تأويل صلاته هكذا فهي خداج، أي ناقصة : (لا أصل له)
(حديث) : الأكل والشرب عورتان، فاستروهما : (لا أصل له)
(حديث) : (إذا قرعت الكؤوس حرُم ما فيها). أو (ما تقارع كأسان إلا حرُم ما فيهما). أو (إذا قرع الكأس بالكأس حرُم ما فيه) : (لا أصل له)
(حديث) : طلب موسى عليه السلام يومًا من الباري تعالى أثناء مناجاته أن يُريَه جليسه بالجنة في هذه الدنيا، فأتاه جبرائيل على الحال وقال: يا موسى, جليسك هو القصَّاب الفلاني الساكن في المحلة الفلانية, ذهب موسى عليه السلام إلى دكَّان القصاب، فرآه شابًّا يشبه الحارس الليلي، وهو مشغول ببيع اللحم, بقي موسى عليه السلام مراقبًا لأعماله من قريب؛ ليرى عمله لعله يشخِّص ما يفعله ذلك القصاب, لكنه لم يشاهدْ شيئًا غريبًا, لما جن الليل أخذ القصاب مقدارًا من اللحم وذهب إلى منزله. ذهب موسى عليه السلام خلفه, وطلب موسى عليه السلام ضيافته الليلة بدون أن يعرِّف بنفسه، فاستقبله بصدر رحب, وأدخله البيت بأدب كامل, وبقي موسى يراقبه, فرأى عليه السلام أنَّ هذا الشاب قام بتهيئة الطعام, وأنزل زنبيلًا كان معلقًا في السقف, وأخرج منه عجوزًا كهلة, غسلها, وأبدل ملابسها, وأطعمها بيديه, وبعد أن أكمل إطعامها أعادها إلى مكانها الأول. فشاهد موسى أنَّ الأم تلفظ كلمات غير مفهومة, ثم أدَّى الشاب أصول الضيافة, وحضر الطعام, وبدؤوا بتناول الطعام معًا, سأل موسى عليه السلام مَن هذه العجوز؟ أجاب: هي أمي، أنا أقوم بخِدمتها, سأل عليه السلام: وماذا قالت أمك بلغتها؟ أجاب: كل وقت أخدمها تقول: غفَر الله لك, وجعلك جليسَ موسى يوم القيامة في قُبَّته ودرجته، فقال عليه السلام: يا شابُّ, أبشِّرك أن الله تعالى قد استجاب دعوة أمك, رجوتُه أن يريني جليسي في الجنة فكنتَ أنت المعرَّف, وراقبت أعمالك ولم أرَ منك سوى تجليلَك لأمك, واحترامك وإحسانك إليها, وهذا جزاء الإحسان واحترام الوالدين : (ليس لها أصل، وهي من قصص الوُعَّاظ)
(حديث) : ما اجتمع الحلال والحرام إلَّا غلب الحلال الحرام : (لا أصل له)
(حديث) : حُكمي على الواحد حُكمي على الجماعة : (لا أصل له)
(حديث) : أنا أفصح مَن نطق بالضاد : (لا أصل له)
(حديث) : اتقوا البرد؛ فإنه قتل أخاكم أبا الدرداء : (لا أصل له)
(حديث) : من قلد عالمًا، لقِي الله سالمًا : (لا أصل له)
(حديث) : إذا صليتم عليَّ فعمِّموا : (لا أصل له)
(حديث) : الولد سرُّ أبيه : (لا أصل له)
(حديث) : يوم صومكم يوم نحركم وفي رواية: نحركم يوم صومكم : (ليس له أصل)
(حديث) : ليس للمرء من صلاته إلَّا ما عقَل منها : (لا أصل له)
(حديث) : من أراد أن يلعن نفسه، فليكذب : (لا أصل له)
(حديث) : المعِدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء : (لا أصل له)
(حديث) : اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدًا, واعمل لآخرتك كأنك تموت غدًا : (لا أصل له)
(حديث) : الأقربون أولى بالمعروف : (لا أصل له)
(حديث) : إكرام الميت دفنُه : (لا أصل له)
(حديث) : إذا حضر العَشاءُ والعِشاء، فابدؤوا بالعَشاء : (لا أصل له بهذا اللفظ، والصحيح: (إذا حضر العَشاء وأُقيمت الصلاة، فابدؤوا بالعَشاء) رواه مسلم)
(حديث) : أنا أفصح من نطق بالضاد : ( لا أصل له, ومعناه صحيح)
(حديث) : تزوَّجوا فقراء يُغنِكم الله : (لا أصل له)
(حديث) : خذوا شطر دِينكم عن هذه الحُميراء [يعني: أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها] : (لا أصل له)
(حديث) : أنا ابن الذَّبيحين : (لا أصل له)
(حديث) : التحيَّات اسم طائر في الجنة, على شجرة يقال لها (الطيبات), بـجانب نهر يقال له (الصلوات), فـإن قلت: التحيات لله، والصلوات الطيبات, نزل الطائر عن تلك الشجرة, فـــانغمس في النهر, ونفض رِيشه على جانب النهر, فكل قطرة وقعت منه خلَق الله منها ملَكًا يستغفر لك إلى يوم القيامة : (كذب لا أصل له)
(حديث) : الخير فيَّ وفي أمَّتي إلى يوم القيامة : (لا أصل له)
(حديث) : لا تجعلوا آخِر طعامكم ماءً : (لا أصل له)
: قصة الرسول صلى الله عليه وسلم مع امرأة عجوز: رأى رجل امرأة عجوزًا في مكة تحاول أن تحمل حزمة من الحطب, ولما رآها عجوزًا اتجه نحوها, وقال: أنا أحملها عنك, دُليني على دارك، وكان الطريق طويلًا, والرمال ملتهبة, والشمس حارقة, والهواء لافحًا, والبيت بعيدًا, والحمل ثقيلًا, فلما وصل إلى منزل تلك العجوز قالت له: يا بني, ليس لدي ما أكافئك به, ولكني سأُسدي إليك نصيحة, إذا رجعتَ إلى قومك في مكة، فهناك رجلٌ ساحر يدَّعي النبوة, يقال له محمد, إذا رأيته لا تصدِّقه, وإياك أن تتبعه، فقال: لماذا؟ قالت: لأنه سيِّئ الخُلق، قال: حتى وإن كنت أنا محمدًا الرسول؟ فقالت تلك العجوز: إنْ كنت أنت محمدًا فأشهد أن لا إله إلا الله, وأنَّك رسول الله : (لا أصل له)
(حديث) : اللوطي إذا مات ولم يتب، مُسِخ في قبره خنزيرًا : (لا أصل له)
(حديث) : عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: إنَّ في القرآن سبعة وثلاثين موضعًا فيها قول: لا إله إلا الله؛ فمن كُتبت له بزعفران, وغَسلها بماء زمزم, أو بماء المطر, شُفي من المرض, وإن كان مسحورًا، انحلَّ سِحْره : (لا أصل له)
(حديث) : من تزوَّج امرأة لمالها، لم يزده الله إلا فقرًا، ومن تزوج امرأة لجمالها، فلا يميته الله حتى يريه قُبحها : (لا أصل له)
(حديث) : ثلاثة تميت القلب: مجالسة الأنذال, ومجالسة الأغنياء, ومجالسة النِّساء : (من أحاديث الشيعة)
(حديث) : حوار بين نساء الدنيا والحور العين: تقول حور العين: نحن في الجنة نأخذ بعضنا بأيدي بعض, ونغني بأصوات لم تَسمع الخلائق بأحسنَ منها ولا بمثلها: نحن الراضيات فلا نسخط أبدًا, ونحن المقيمات فلا نظعن أبدًا, ونحن الخالدات فلا نموت أبدًا, ونحن الناعمات فلا نبأس أبدًا, ونحن خيِّرات حِسان, حبيبات لأزواج كرام، قالت عائشة رضي الله عنها: إن الحور العين إذا قلن هذه المقالة أجابهن المؤمنات من نِساء أهل الدنيا: نحن المصليَّات وما صليتنَّ, ونحن الصائمات وما صُمتنَّ, ونحن المتوضئات وما توضأتنَّ, ونحن المتصدِّقات وما تصدقتنَّ، قالت عائشة رضي الله عنها: فغلبنهنَّ والله : (من كلام الوعَّاظ)
(حديث) : روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: من قرأ هذا الدعاء في عُمره مرة واحدة، غفر الله له ذنوبه كلها؛ ما تقدَّم منها وما تأخر، ولو كانت عليه ذنوب مثل عدد الرمل, وعظم الجبال, وعدد الأوراق, وقطر الأمطار, وماء البحار, والجن, والأنس, والملائكة, والطيور, والسِّباع إلا غفرها الله كلها, ظاهرها وباطنها, وإن كان مغمومًا, أو مهمومًا, أو مديونًا, أو مريضًا, أو به عاهة, أو برص, أو جنون, أو جذل إلا صرف الله عنه ذلك, ومن ضاق عليه رزقه وقرأ هذا الدعاء رزقه الله من حيث لا يحتسب, وسهَّل الله عليه كل عسير, وقضى الله حوائجه كلها, ومن كتبه على كفنه بتربة الحسين آمن من عذاب القبر, وسهل الله عليه سؤال منكر ونكير, وجعل الله قبره مد البصر, ووكَّل الله به سبعين ألف ملك يؤنسونه, ويقول الله عز وجل: يا عبدي، قد غفرت لك ما تقدَّم من ذنبك وما تأخَّر, ثم يقول الله جل وعلا: ما أعددت لك في الجنة من الكرامة, والقصور, والحور, والولدان, والغرف, والموائد الحسنة, هو ما أعددت لعبادي الصالحين، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أيها الناس، إن هذا الدعاء مكتوب على ساق العرش قبل أن يخلق آدم وحواء, والسموات والأرَضين, والجن والأنس بعشرة آلاف عام, وقد نزل به جبرائيل فقال: يا محمد, ربك يقرئك ويخصك بالتحية والإكرام, ويقول لك: أنه أَهدى إليك بهدية ما تُهدى إلى أحد غيرك, لا قَبلك ولا بعدك, وهو هذا الدعاء فاحفظه, وعلمه المؤمنين من أمتك, وأنه أمان من الفقر في الدنيا. يا محمد, من قرأ هذا الدعاء في عُمره مرة واحدة بنية خالصة يطلب فيه رضاء الله عليه, فسأله عن حاجة إلا أعطاه الله سؤاله. ومن قرأ هذا الدعاء في شهر رمضان المبارك في أوَّله أو في وسَطه أو في آخره، وفقه الله لليلة القدْر, وأطال الله عمره, ووسع الله في رزقه, ووكَّل الله به سبعين ألف ملَك في السماء, وسبعين ألف ملَك في المغرب, وسبعين ألف ملك في المشرق, وسبعين ألف ملك في مكة, وسبعين ألف ملك في المقدس, وسبعين ألف ملَك عند روضة النبي صلى الله عليه وآله وسلم, وكلُّ ملك له سبعون ألف رأس, في كل رأس سبعون ألف وجه, في كل وجه سبعون ألف فم, وفي كل فم سبعون ألف لسان, وكل لسان يتكلم سبعين ألف لغة, وهم يستغفرون الله تعالى, ويُهللونه, ويكبرونه, وثوابهم لقارئ هذا الدعاء, وكاتبه, وحامله إلى يوم القيامة, يا محمد، ما من عبد يشرع يقرأ هذا الدعاء من رجل أو امرأة إلَّا صفقت الملائكة على رأسه يستغفرون الله تعالى له, ولمن حضر عنده وتابعه في قراءة هذا الدعاء، وكاتبه أنه في حفظي وكنفي ورعايتي إلى يوم يلقاني, إذا أخرج من قبره يشيعه سبعون ألف ملَك, في يد كل ملَك عَلم من نور مكتوب عليه سطران, السطر الأول: لا إلــــــه إلا الله, والسطر الثاني: محمد رســــول الله, هذا أمان لقارئ هذا الدعاء, وكل ملَك راكب على نجيب من نجب الجنة, على كل نجيب صفة, وهم حافُّون به, رافعون أصواتهم بالتهليل, والتكبير, والصلاة على محمد وآل محمد, فيتعجبون منه أهل الموقف, فيقولون: هذا ملك مقرَّب أو نبي مرسل, فيأتي النداء من الله تعالى: ما هذا ملَك مقرَّب, ولا نبي مرسل, وإنما هو عبد قرأ هذا الدعاء في عمره مرة واحدة. ثم يأتي ملَك آخر بيده قدح من نور, فيه ماء من الكوثر, فيقول له: اشرب يا عبد الله, فقد غفر الله ذنوبك كلها, ثم يدخل الجنة بلا حساب ولا عقاب, يــــا محمد, من قرأ هذا الدعاء مرة واحد كُتب له بكل حرف ألف درجة في الجنة, ومن يعرفه ولا يقدر على قراءته فليجعله عهده إذا كان يـوم الجمعة يفتحه، ويمر به على وجهـــــه وعينيــه ويقول: اللهم صلِّ على محمد وآل محمد الأوصياء المرضيِّين بأفضلِ صلواتك، وبـــارك عليه وعليهم، السلام على أرواحهم وأجسادهم ورحمة الله وبركاته, ووفقني لما تحب وترضــى؛ إنك على كل شيء قدير. فإذا فعل ذلك يكون عند الله بمنزلة من أكبر المنازل وأشرفها وأعظمها, ويحفظه الله من جميع الآفات والبلايا, ومن الأعراض, والأمراض, والأوجاع, والأرياح, ومن الألم الأكبر, ومن شر آفات الدنيا والآخرة, ومن شر كل دابة في الأرض, والبر, والبحر, يـــا محمد, مَن قرأ هذا الدعاء فتح الله عليه أبواب الرحمة, والبركة, والمغفرة, وأغلق عنه أبواب النيران, ويكون في أمان إلى رمضان المقبل، قال جبرائيل: يــا محمد, طوبى لمن قرأ هذا الدعاء, ويداوم على قراءته؛ فإن الله عــز وجل يعطيه ما لا عين رأت, ولا أذن سمعت, ولا خطر على قلب بشر من الأجر والثواب, فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لقد شوَّقتني يا أخي لهذا الدعاء الشريف, وما فيه من الفضل لقارئه, وكاتبه, والداعي به، فقال: يـا محمد، علمه المؤمنين من أمتك؛ فإن قارئه يجوز على الصراط كالبرق الخاطف, ويشفع في والديه, وولده, ومن أحبه من المؤمنين ما عدا معصية الله تعالى، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: فحفظته, وعلمته من أمتي ومن شيعتنا وموالينا، وهو هذا الدعاء المبارك الشريف وأولــــه: بسم الله الرحمن الرحيم، لا إله إلا الله، لا إله إلا الله بعدد ما هلَّله المهلِّلون, الله أكبر, الله أكبر بعدد ما كبَّره المكبِّرون, الحمد لله, الحمد لله بعدد ما حمده الحامدون, سبحان الله, سبحان الله بعدد ما سبَّحه المسبِّحون, أستغفر الله, أستغفر الله بعدد ما أستغفره المستغفرون, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم بعدد ما قالها القائلون, وحسبنا الله ونعم الوكيل, نعم المولى ونعم النصير, ما شاء الله كان, وما لم يشأ لم يكن, وأشهد أن الله تعالى قد أحاط بكل شيء علمًا, وأحصى كل شيء عددًا, الحمد لله منشئ السحاب الثقال, الحمد لله الفعال لم يريد, اللهم إني أعوذ بك من شر جميع خلقك؛ مَن يعبدك منهم ومن لم يعبدك, ومن يحمدك منهم ومن لم يحمدك, يا عزيز, يا كريم, يا عزيزًا لا يضام, وبه تواصلت الأرحام, سبحانك لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك, سبحان الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير, سبحان الغالب غير المغلوب, سبحان من هو غالب في ملكه, سبحان من لا يصفه شيء, سبحان من لا يصفه الواصفون, سبحان من لا يشبهه المشبهون, سبحان من لا تنقص خزائنه, سبحان مَن لا يضاده شيء, سبحان الله الكريم, سبحان الله العظيم, سبحان الله الودود, سبحان الله الخالق, البارئ, المصور, سبحان الله القائم, سبحان الله الدائم, سبحان الله الكافي, سبحان الله المعافي, سبحان الله القادر المقتدر, سبحان الله الغافر الذنب, وقابل التوبة, شديد العقاب. سبحان الله القابض, سبحان الله الباسط, سبحان الله الجامع, سبحان الله العليم, سبحان مَن لا يُعتدَى على أهل مملكته, سبحان من لا يؤاخذ أهل الأرض بألوان العذاب, سبحان من ينفرد بالعز والعظمة, وتردى برداء الكبرياء, سبحان من اتخذ بالوحدانية, ودانت له العباد بالربوبية, سبحان ذي الملك والملكوت, سبحان ذي العز والجبروت, سبحان ذي الكبرياء والعظمة, سبحان الله الملك الحي القدوس, سبحان الله الملك الحق المبين, المهيمن, القدوس, سبحان الله الملك الحي القيوم, سبحان الدائم, سبحان الله القيوم, سبحان العلي الأعلى, سبحانه وتعالى, سبوح قدوس, ربنا ورب الملائكة والروح, سبحان الدائم غير الغافل, سبحان العالم بغير تعليم, سبحان خالق ما يُرى وما لم يُرَ, سبحان الذي يدرك الأبصار, ولا تدركه الأبصار, وهو اللطيف الخبير، سبحان من أنشأ الأشياء, سبحان من خلق العرش, بقدرته سبحان من صور الخلق بمشيئته, سبحان من أقام السموات والأرَضين بقوته, سبحان من خلق النجوم الزاهرة وجعلها هادية لخلقه, سبحان من خلق البحار وجعلها عِبرةَ لعباده, سبحان من قدَّر النهار, وأجرى هذا بهذا بمشيئته, سبحان الواحد الأحد, الفرد الصمد, الذي لم يلد ولم يولد, ولم يكن له كفوًا أحد، سبحان من لا صاحبةَ له ولا ولد, سبحان من عجن آدم من طين, وعجنه بالقوة, وقوَّاه بالكرامة, سبحان من نوَّره بالحكمة, وزيَّنه بالحياء, وحبَاه بالفضل, وزكَّاه بالورع, وشرَّفه بالعفة, وأكرمه بالتقى, ولقَّنه حُجته, وخلق الخلق منه, وخلق الجان من نار السموم, سبحان من لا معين له على عجائب أمره, سبحان من تسبح له الخلق باختلاف لغاتها, سبحان من تُسبح له الجبال في براريها, سبحان من تُسبح له الحيتان في بحاره, سبحان من تُسبح له الأفلاك في جريانها, سبحان من تُسبح له الأطيار في أوكارها, سبحان من يُسبح له الليل والنهار, سبحان من تُسبح له السهول والجبال, سبحان الله الجليل الجميل, سبحانه جبَّار الجبابرة, سبحان الله ملِك الدنيا والآخرة, سبحان رب الأرباب, سبحان الله ملك الرقاب, سبحان الله علام الغيوب, سبحان الله كاشف الكروب, سبحان مَن لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم, سبحان من هو كل يوم في شأن, سبحان مَن لا يحويه مكان, ولا يأتيه أوان, سبحان من لا يشغله شأن, ولا يحيط به مكان, يا عزيز, يا جبار, يا خالق, يا بارئ, يا مصور, يا قادر, يا مقتدر, يا حكيم, يا حليم, يا عظيم, يا الله يا نعم المولى ويا نعم النصير, يا مفضل, يا منعم, يا متكرم, يا متفضل, سبحانك لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين, فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين, اللهم صلي على محمد وآل محمد, وأن تغفر لي, ولوالدي, ولجميع المؤمنين والمؤمنات, برحمتك يا أرحم الراحمين, ويا خير الغافرين, وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين, والحمد لله رب العالمين : (موضوع , لا أصل له)
يتبع.................
(حديث) : خير الأسماء ما عُبِّد وحُمِّد : (لا أصل له)
(حديث) : الناس على دِين ملوكهم : (لا أصل له)
(حديث) : تأتي عليكم دنيا تأكُل إيمانكم كما تأكل النار الحطب : (لا أصل له)
(حديث) : أن رجلًا مات بالمدينة, فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي عليه, فنزل جبريل وقال: يا محمد، لا تصلِّ عليه، فامتنع، فجاء أبو بكر فقال: يا نبيَّ الله، صلِّ عليه, فما علمت منه إلا خيرًا، فنزل جبريل وقال: يا محمد, صل عليه، فإن شهادة أبي بكر مقدَّمة على شهادتي : (ليس له إسناد)
(حديث) : لا سلام على طعام - وفي لفظ: لا سلام على أكل : (لا أصل له)
(حديث) : لا عزاء بعد ثلاثة أيام : (لا أصل له)
(حديث) : لو أحسن أحدكم ظنَّه بحجر، لنفعه : (لا أصل له)
(حديث) : يا ابن آدم جعلتك في بطن أمك.. وغشيت وجهك بغشاء؛ لئلا تنفر من الرحم، وجعلت وجهك إلى ظهر أمك؛ لئلا تؤذيك رائحة الطعام، وجعلت لك متَّكَأً عن يمينك، ومتكأً عن شمالك، فأما الذي عن يمينك فالكبد، وأما الذي عن شمالك فالطِّحال، وعلمتك القيام والقعود في بطن أمك، فهل يقدر على ذلك غيري؟ فلما أن تمَّت مدتك، وأوحيت إلى الملك بالأرحام أن يخرجك، فأخرجك على ريشة من جناحه، لا لك سِنٌّ تقطع، ولا يد تبطش، ولا قدم تسعى، فأنبعت لك عرقين رقيقين في صدر أمك يجريان لبنًا خالصًا، حارًّا في الشتاء، وباردًا في الصيف، وألقيت محبتك في قلب أبويك، فلا يشبعان حتى تشبع، ولا يرقدان حتى ترقد، فلما قوي ظهرك، واشتدَّ أزرك، بارزتني بالمعاصي في خلواتك، ولم تستح مني! ومع هذا إنْ دعوتني أجبتك، وإن سألتني أعطيتك، وإن تبت إليَّ قبلتك : (ليس له أصل)
(حديث) : يوم أُسري بي، علَّمني ربي ثلاثة علوم: عِلم أمرني بتبليغه، وعِلم خيَّرني فيه، وعلم أمرني بكِتمانه : (ليس له أصل)
(حديث) : ((سفهاء مكَّة سكَّان الجنة))، أو ((سفهاء مكَّة حشو الجنة)) : (لا أصل له)
(حديث) : اطلبوا العِلم من المَهد إلى اللَّحد : (لا أصل له)
(حديث) : ما كان لك سيأتيك على ضَعفك, وما ليس لك لن تناله بقوَّتك, وعزتي وجلالي لأرزقن من لا حِيلة له، حتى يتحيَّرَ أصحابُ الحِيَل : (لا أصل له)
(حديث) : وعزَّتي وجلالي, لا أقبض عبدي المؤمن وأنا أحبُّ أن أرحمه إلا ابتليتُه بكل سيئة كان عملها سقمًا في جسده، أو إقتارًا في رزقه، أو مصيبةً في ماله أو ولده، حتى أبلغ منه مثل الذر، فإذا بقي عليه شيء شددتُ عليه سكرات الموت, حتى يلقاني كيومَ ولدته أمُّه : (ليس له إسناد)
(حديث) : (تفاءلوا بالخير، تجدوه : (ليس له أصل بهذا اللفظ)
(حديث) : لا وجع إلا وجع العين، ولا همَّ إلا هم الدَّين : (لا أصل له)
: روي أنَّ امرأة دخلت على داود عليه السلام فقالت: يا نبيَّ الله, ربك ظالم أم عادل؟! فقال داود: ويحك يا امرأة! هو العدل الذي لا يجور, ثم قال لها: ما قصتك؟ قالت: إني امرأة أرملة, عندي عيال وثلاث بنات أقوم عليهم من عمل يدي, فلما كان الأمس شددتُ غزلي في خرقة حمراء, وأردت أن أذهب للسوق لأبيعه وأبلغ به أطفالي, فإذا أنا بطائر قد انقضَّ عليَّ وأخذ الخرقة والغزْل وذهب, وبقيتُ حزينة لا أملك شيئًا أبلغ به أطفالي، فبينما المرأة مع داود عليه السلام في الكلام وإذا بالباب يطرق على داود, فأذِن بالدخول, وإذا بعشرة من التجار كل واحد بيده مئة دينار، قالوا: يا نبي الله, أعطها لمستحقها، فقال داود: ما حملكم على دفْع هذا المال؟ قالوا: يا نبيَّ الله، كنا في مركب فهاجت علينا الرِّيح, وأشرفنا على الغرق, فإذا بطائر قد ألقى علينا خِرقةً حمراء وفيها غزل, فسدَدْنا به عيب المركب, فهانت علينا الريح، وانسدَّ العيب, ونذرنا لله أن يتصدَّق كل واحد منا بمئة دينار, فهذا المال بين يديك, فتصدق به على من أردتَ، فالتفت داود إلى المرأة، وقال: ((ربٌّ يتَّجر لك في البَرِّ والبحر، وتجعلينه ظالمًا؟! وأعطاها مئة دينار، وقال لها: أنفقيها على عِيالك : (قصَّة لا أصل لها، وليست بحديث)
(حديث) : رحِم الله امرأً جبَّ أو ذبَّ الغِيبة عن نفسه : (لا أصل له)
(حديث) : يقول الله عز وجل في الحديث القدسي الشريف: يا عبادي، إن كنتم تعتقدون أني لا أراكم، فذاك نقص في إيمانكم, وإن كنتم تعتقدون أني أراكم، فلم جعلتموني أهونَ الناظرين إليكم : (لا أصل له)
(حديث) : (العمل عبادة)، أو (العمل كالعبادة) : (لا أصل له)
(حديث) : ما وسعني سمائي ولا أرضي, ولكن وسعني قلبُ عبدي المؤمن : (لا أصل له)
(حديث) : علماء أمَّتي كأنبياء بني إسرائيل : (لا أصل له)
(حديث) : القلب بيت الرب : (لا أصل له)
(حديث) : (حسْبي من سؤالي عِلمُه حالي)، وفي لفظ: (عِلمُه بحالي يُغني عن سؤالي) : (لا أصل له)
(حديث) : (عند ذكر الصالحين تنزل الملائكة)، وفي لفظ: (تنزل الرحمة) : (لا أصل له)
(حديث) : (توسَّلوا بجاهي؛ فإن جاهي عند الله عظيم)، وفي لفظ: (إذا سألتم الله فاسألوه...) : (لا أصل له)
(حديث) : لي وقت مع الله لا يسعُني فيه ملَك مقرَّب، ولا نبي مرسَل : (لا أصل له)
(حديث) : رهبانية أمَّتي القعود في المساج : (لا أصل له)
(حديث) : ألْسِنة الخلق أقلام الحق : (لا أصل له)
(حديث) : عليكم بدِين العجائز : (لا أصل له)
(حديث) : الفاتحة لِمَا قُرئت له : (لا أصل له)
(حديث) : خذوا من القرآن ما شئتم لِما شئتم : (لا أصل له)
(حديث) : يس لِمَا قُرئت له : (لا أصل له)
(حديث) : (الحديث في المسجد يأكُل الحسنات كما تأكل النار الحطبَ)، وفي لفظ: (كما تأكل البهيمةُ الحشيش) : (لا أصل له)
(حديث) : لا عزاءَ فوق ثلاث : (لا أصل له)
(حديث) : من طاف أسبوعًا في المطر، غُفر له ما سلف من ذنوبه : (لا أصل له)
(حديث) : (نوم العالم عبادة)، وفي لفظ بزيادة: (ونفَسه تسبيح, وعمله مضاعَف, ودعاؤه مستجاب) : (لا أصل له)
(حديث) : أن أبا مَحذورة أنشد بين يدَيِ النبي صلى الله عليه وسلم: لسعتْ حيَّة الهوى كبدي * فلا طبيب لها ولا راقي * سوى الحبيب الذي شغفت به * فعنده رُقيتي وتِرياقي. فتواجد صلى الله عليه وسلم، ووقعت البُردة عن كتفيه, فتقاسمها الصوفية, وجعلوها رُقعًا في ثيابهم)، وفي لفظة أنَّه قال: (ليس بكريم مَن لم يتواجدْ عند ذكر الحبيب : (كذب لا أصل له)
(حديث) : وما من أحد يصوم يوم الخميس أو أوَّل خميس من رجب, ثم يصلِّي فيما بين العِشاء والعتمة - يعني: ليلة الجمعة - اثنتي عشرة ركعة، يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب مرَّة, وإنا أنزلناه في ليلة القدْر ثلاثًا, وقل هو الله أحد اثنتي عشر ركعة, يفصل بين كل ركعتين بتسليمة...إلخ، وهذه صلاة الرغائب المشهورة : (لا أصل له)
(حديث) : أربعة لا أمان لهم: الدَّهر ولو صفا, والمرأة ولو طالت عِشرتها, والمال ولو كثُر, والسلطان ولو قرُب : (لا أصل له)
(حديث) : عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: كنت مع مولانا أمير المؤمنين عليه السلام فرأى رجلًا قائمًا يصلي فقال له: يا هذا أتعرف تأويل الصلاة؟ فقال: يا مولاي، وهل للصلاة تأويل غير العبادة؟ فقال: أي والذي بعث محمدًا بالنبوة, وما بعث الله نبيه بأمر من الأمور إلا وله تشابه, وتأويل, وتنزيل, وكل ذلك يدل على التعبد فقال له: علمني ما هو يا مولاي؟ فقال عليه السلام: تأويل تكبيرتك الأولى إلى إحرامك: أن تخطِر في نفسك إذا قلت: الله أكبر من أن يوصف بقيام أو قعود, وفي الثانية: أن يوصف بحركة أو جمود, وفي الثالثة: أن يوصف بجسم, أو يشبه بشبه, أو يقاس بقياس, وتخطر في الرابعة: أن تحله الإعراض, أو تؤلمه الأمراض, وتخطر في الخامسة: أن يوصف بجوهر أو بعرض, أو يحل شيئًا, أو يحل فيه شيء, وتخطر في السادسة: أن يجوز عليه ما يجوز على المحدثين من الزوال والانتقال، والتغير من حال إلى حال، وتخطر في السابعة: أن تحله الحواس الخمس, ثم تأويل مد عنقك في الركوع: تخطر في نفسك آمنت بك ولو ضربت عنقي, ثم تأويل رفع رأسك من الركوع إذا قلت: سمع الله لمن حمده, الحمد لله رب العالمين تأويله: الذي أخرجني من العدم إلى الوجود. وتأويل السجدة الأولى: أن تخطر في نفسك وأنت ساجد: منها خلقتني. ورفع رأسك تأويله: ومنها أخرجتني, والسجدة الثانية: وفيها تعيدني، ورفع رأسك تخطر بقلبك: ومنها تخرجني تارة أخرى, وتأويل قعودك على جانبك الأيسر ورفع رجلك اليمنى وطرحك على اليسرى: تخطر بقلبك: اللهم إني أقمت الحق, وأمتُّ الباطل, وتأويل تشهدك: تجديد الإيمان, ومعاودة الإسلام، والإقرار بالبعث بعد الموت, وتأويل قراءة التحيات تمجيد الرب سبحانه، وتعظيمه عما قال الظالمون, ونعته الملحدون, وتأويل قولك: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته: ترحم عن الله سبحانه فمعناها: هذه أمان لكم من عذاب يوم القيامة. ثم قال أمير المؤمنين عليه السلام: من لم يعلم تأويل صلاته هكذا فهي خداج، أي ناقصة : (لا أصل له)
(حديث) : الأكل والشرب عورتان، فاستروهما : (لا أصل له)
(حديث) : (إذا قرعت الكؤوس حرُم ما فيها). أو (ما تقارع كأسان إلا حرُم ما فيهما). أو (إذا قرع الكأس بالكأس حرُم ما فيه) : (لا أصل له)
(حديث) : طلب موسى عليه السلام يومًا من الباري تعالى أثناء مناجاته أن يُريَه جليسه بالجنة في هذه الدنيا، فأتاه جبرائيل على الحال وقال: يا موسى, جليسك هو القصَّاب الفلاني الساكن في المحلة الفلانية, ذهب موسى عليه السلام إلى دكَّان القصاب، فرآه شابًّا يشبه الحارس الليلي، وهو مشغول ببيع اللحم, بقي موسى عليه السلام مراقبًا لأعماله من قريب؛ ليرى عمله لعله يشخِّص ما يفعله ذلك القصاب, لكنه لم يشاهدْ شيئًا غريبًا, لما جن الليل أخذ القصاب مقدارًا من اللحم وذهب إلى منزله. ذهب موسى عليه السلام خلفه, وطلب موسى عليه السلام ضيافته الليلة بدون أن يعرِّف بنفسه، فاستقبله بصدر رحب, وأدخله البيت بأدب كامل, وبقي موسى يراقبه, فرأى عليه السلام أنَّ هذا الشاب قام بتهيئة الطعام, وأنزل زنبيلًا كان معلقًا في السقف, وأخرج منه عجوزًا كهلة, غسلها, وأبدل ملابسها, وأطعمها بيديه, وبعد أن أكمل إطعامها أعادها إلى مكانها الأول. فشاهد موسى أنَّ الأم تلفظ كلمات غير مفهومة, ثم أدَّى الشاب أصول الضيافة, وحضر الطعام, وبدؤوا بتناول الطعام معًا, سأل موسى عليه السلام مَن هذه العجوز؟ أجاب: هي أمي، أنا أقوم بخِدمتها, سأل عليه السلام: وماذا قالت أمك بلغتها؟ أجاب: كل وقت أخدمها تقول: غفَر الله لك, وجعلك جليسَ موسى يوم القيامة في قُبَّته ودرجته، فقال عليه السلام: يا شابُّ, أبشِّرك أن الله تعالى قد استجاب دعوة أمك, رجوتُه أن يريني جليسي في الجنة فكنتَ أنت المعرَّف, وراقبت أعمالك ولم أرَ منك سوى تجليلَك لأمك, واحترامك وإحسانك إليها, وهذا جزاء الإحسان واحترام الوالدين : (ليس لها أصل، وهي من قصص الوُعَّاظ)
(حديث) : ما اجتمع الحلال والحرام إلَّا غلب الحلال الحرام : (لا أصل له)
(حديث) : حُكمي على الواحد حُكمي على الجماعة : (لا أصل له)
(حديث) : أنا أفصح مَن نطق بالضاد : (لا أصل له)
(حديث) : اتقوا البرد؛ فإنه قتل أخاكم أبا الدرداء : (لا أصل له)
(حديث) : من قلد عالمًا، لقِي الله سالمًا : (لا أصل له)
(حديث) : إذا صليتم عليَّ فعمِّموا : (لا أصل له)
(حديث) : الولد سرُّ أبيه : (لا أصل له)
(حديث) : يوم صومكم يوم نحركم وفي رواية: نحركم يوم صومكم : (ليس له أصل)
(حديث) : ليس للمرء من صلاته إلَّا ما عقَل منها : (لا أصل له)
(حديث) : من أراد أن يلعن نفسه، فليكذب : (لا أصل له)
(حديث) : المعِدة بيت الداء، والحمية رأس الدواء : (لا أصل له)
(حديث) : اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدًا, واعمل لآخرتك كأنك تموت غدًا : (لا أصل له)
(حديث) : الأقربون أولى بالمعروف : (لا أصل له)
(حديث) : إكرام الميت دفنُه : (لا أصل له)
(حديث) : إذا حضر العَشاءُ والعِشاء، فابدؤوا بالعَشاء : (لا أصل له بهذا اللفظ، والصحيح: (إذا حضر العَشاء وأُقيمت الصلاة، فابدؤوا بالعَشاء) رواه مسلم)
(حديث) : أنا أفصح من نطق بالضاد : ( لا أصل له, ومعناه صحيح)
(حديث) : تزوَّجوا فقراء يُغنِكم الله : (لا أصل له)
(حديث) : خذوا شطر دِينكم عن هذه الحُميراء [يعني: أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها] : (لا أصل له)
(حديث) : أنا ابن الذَّبيحين : (لا أصل له)
(حديث) : التحيَّات اسم طائر في الجنة, على شجرة يقال لها (الطيبات), بـجانب نهر يقال له (الصلوات), فـإن قلت: التحيات لله، والصلوات الطيبات, نزل الطائر عن تلك الشجرة, فـــانغمس في النهر, ونفض رِيشه على جانب النهر, فكل قطرة وقعت منه خلَق الله منها ملَكًا يستغفر لك إلى يوم القيامة : (كذب لا أصل له)
(حديث) : الخير فيَّ وفي أمَّتي إلى يوم القيامة : (لا أصل له)
(حديث) : لا تجعلوا آخِر طعامكم ماءً : (لا أصل له)
: قصة الرسول صلى الله عليه وسلم مع امرأة عجوز: رأى رجل امرأة عجوزًا في مكة تحاول أن تحمل حزمة من الحطب, ولما رآها عجوزًا اتجه نحوها, وقال: أنا أحملها عنك, دُليني على دارك، وكان الطريق طويلًا, والرمال ملتهبة, والشمس حارقة, والهواء لافحًا, والبيت بعيدًا, والحمل ثقيلًا, فلما وصل إلى منزل تلك العجوز قالت له: يا بني, ليس لدي ما أكافئك به, ولكني سأُسدي إليك نصيحة, إذا رجعتَ إلى قومك في مكة، فهناك رجلٌ ساحر يدَّعي النبوة, يقال له محمد, إذا رأيته لا تصدِّقه, وإياك أن تتبعه، فقال: لماذا؟ قالت: لأنه سيِّئ الخُلق، قال: حتى وإن كنت أنا محمدًا الرسول؟ فقالت تلك العجوز: إنْ كنت أنت محمدًا فأشهد أن لا إله إلا الله, وأنَّك رسول الله : (لا أصل له)
(حديث) : اللوطي إذا مات ولم يتب، مُسِخ في قبره خنزيرًا : (لا أصل له)
(حديث) : عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: إنَّ في القرآن سبعة وثلاثين موضعًا فيها قول: لا إله إلا الله؛ فمن كُتبت له بزعفران, وغَسلها بماء زمزم, أو بماء المطر, شُفي من المرض, وإن كان مسحورًا، انحلَّ سِحْره : (لا أصل له)
(حديث) : من تزوَّج امرأة لمالها، لم يزده الله إلا فقرًا، ومن تزوج امرأة لجمالها، فلا يميته الله حتى يريه قُبحها : (لا أصل له)
(حديث) : ثلاثة تميت القلب: مجالسة الأنذال, ومجالسة الأغنياء, ومجالسة النِّساء : (من أحاديث الشيعة)
(حديث) : حوار بين نساء الدنيا والحور العين: تقول حور العين: نحن في الجنة نأخذ بعضنا بأيدي بعض, ونغني بأصوات لم تَسمع الخلائق بأحسنَ منها ولا بمثلها: نحن الراضيات فلا نسخط أبدًا, ونحن المقيمات فلا نظعن أبدًا, ونحن الخالدات فلا نموت أبدًا, ونحن الناعمات فلا نبأس أبدًا, ونحن خيِّرات حِسان, حبيبات لأزواج كرام، قالت عائشة رضي الله عنها: إن الحور العين إذا قلن هذه المقالة أجابهن المؤمنات من نِساء أهل الدنيا: نحن المصليَّات وما صليتنَّ, ونحن الصائمات وما صُمتنَّ, ونحن المتوضئات وما توضأتنَّ, ونحن المتصدِّقات وما تصدقتنَّ، قالت عائشة رضي الله عنها: فغلبنهنَّ والله : (من كلام الوعَّاظ)
(حديث) : روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: من قرأ هذا الدعاء في عُمره مرة واحدة، غفر الله له ذنوبه كلها؛ ما تقدَّم منها وما تأخر، ولو كانت عليه ذنوب مثل عدد الرمل, وعظم الجبال, وعدد الأوراق, وقطر الأمطار, وماء البحار, والجن, والأنس, والملائكة, والطيور, والسِّباع إلا غفرها الله كلها, ظاهرها وباطنها, وإن كان مغمومًا, أو مهمومًا, أو مديونًا, أو مريضًا, أو به عاهة, أو برص, أو جنون, أو جذل إلا صرف الله عنه ذلك, ومن ضاق عليه رزقه وقرأ هذا الدعاء رزقه الله من حيث لا يحتسب, وسهَّل الله عليه كل عسير, وقضى الله حوائجه كلها, ومن كتبه على كفنه بتربة الحسين آمن من عذاب القبر, وسهل الله عليه سؤال منكر ونكير, وجعل الله قبره مد البصر, ووكَّل الله به سبعين ألف ملك يؤنسونه, ويقول الله عز وجل: يا عبدي، قد غفرت لك ما تقدَّم من ذنبك وما تأخَّر, ثم يقول الله جل وعلا: ما أعددت لك في الجنة من الكرامة, والقصور, والحور, والولدان, والغرف, والموائد الحسنة, هو ما أعددت لعبادي الصالحين، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أيها الناس، إن هذا الدعاء مكتوب على ساق العرش قبل أن يخلق آدم وحواء, والسموات والأرَضين, والجن والأنس بعشرة آلاف عام, وقد نزل به جبرائيل فقال: يا محمد, ربك يقرئك ويخصك بالتحية والإكرام, ويقول لك: أنه أَهدى إليك بهدية ما تُهدى إلى أحد غيرك, لا قَبلك ولا بعدك, وهو هذا الدعاء فاحفظه, وعلمه المؤمنين من أمتك, وأنه أمان من الفقر في الدنيا. يا محمد, من قرأ هذا الدعاء في عُمره مرة واحدة بنية خالصة يطلب فيه رضاء الله عليه, فسأله عن حاجة إلا أعطاه الله سؤاله. ومن قرأ هذا الدعاء في شهر رمضان المبارك في أوَّله أو في وسَطه أو في آخره، وفقه الله لليلة القدْر, وأطال الله عمره, ووسع الله في رزقه, ووكَّل الله به سبعين ألف ملَك في السماء, وسبعين ألف ملَك في المغرب, وسبعين ألف ملك في المشرق, وسبعين ألف ملك في مكة, وسبعين ألف ملك في المقدس, وسبعين ألف ملَك عند روضة النبي صلى الله عليه وآله وسلم, وكلُّ ملك له سبعون ألف رأس, في كل رأس سبعون ألف وجه, في كل وجه سبعون ألف فم, وفي كل فم سبعون ألف لسان, وكل لسان يتكلم سبعين ألف لغة, وهم يستغفرون الله تعالى, ويُهللونه, ويكبرونه, وثوابهم لقارئ هذا الدعاء, وكاتبه, وحامله إلى يوم القيامة, يا محمد، ما من عبد يشرع يقرأ هذا الدعاء من رجل أو امرأة إلَّا صفقت الملائكة على رأسه يستغفرون الله تعالى له, ولمن حضر عنده وتابعه في قراءة هذا الدعاء، وكاتبه أنه في حفظي وكنفي ورعايتي إلى يوم يلقاني, إذا أخرج من قبره يشيعه سبعون ألف ملَك, في يد كل ملَك عَلم من نور مكتوب عليه سطران, السطر الأول: لا إلــــــه إلا الله, والسطر الثاني: محمد رســــول الله, هذا أمان لقارئ هذا الدعاء, وكل ملَك راكب على نجيب من نجب الجنة, على كل نجيب صفة, وهم حافُّون به, رافعون أصواتهم بالتهليل, والتكبير, والصلاة على محمد وآل محمد, فيتعجبون منه أهل الموقف, فيقولون: هذا ملك مقرَّب أو نبي مرسل, فيأتي النداء من الله تعالى: ما هذا ملَك مقرَّب, ولا نبي مرسل, وإنما هو عبد قرأ هذا الدعاء في عمره مرة واحدة. ثم يأتي ملَك آخر بيده قدح من نور, فيه ماء من الكوثر, فيقول له: اشرب يا عبد الله, فقد غفر الله ذنوبك كلها, ثم يدخل الجنة بلا حساب ولا عقاب, يــــا محمد, من قرأ هذا الدعاء مرة واحد كُتب له بكل حرف ألف درجة في الجنة, ومن يعرفه ولا يقدر على قراءته فليجعله عهده إذا كان يـوم الجمعة يفتحه، ويمر به على وجهـــــه وعينيــه ويقول: اللهم صلِّ على محمد وآل محمد الأوصياء المرضيِّين بأفضلِ صلواتك، وبـــارك عليه وعليهم، السلام على أرواحهم وأجسادهم ورحمة الله وبركاته, ووفقني لما تحب وترضــى؛ إنك على كل شيء قدير. فإذا فعل ذلك يكون عند الله بمنزلة من أكبر المنازل وأشرفها وأعظمها, ويحفظه الله من جميع الآفات والبلايا, ومن الأعراض, والأمراض, والأوجاع, والأرياح, ومن الألم الأكبر, ومن شر آفات الدنيا والآخرة, ومن شر كل دابة في الأرض, والبر, والبحر, يـــا محمد, مَن قرأ هذا الدعاء فتح الله عليه أبواب الرحمة, والبركة, والمغفرة, وأغلق عنه أبواب النيران, ويكون في أمان إلى رمضان المقبل، قال جبرائيل: يــا محمد, طوبى لمن قرأ هذا الدعاء, ويداوم على قراءته؛ فإن الله عــز وجل يعطيه ما لا عين رأت, ولا أذن سمعت, ولا خطر على قلب بشر من الأجر والثواب, فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لقد شوَّقتني يا أخي لهذا الدعاء الشريف, وما فيه من الفضل لقارئه, وكاتبه, والداعي به، فقال: يـا محمد، علمه المؤمنين من أمتك؛ فإن قارئه يجوز على الصراط كالبرق الخاطف, ويشفع في والديه, وولده, ومن أحبه من المؤمنين ما عدا معصية الله تعالى، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: فحفظته, وعلمته من أمتي ومن شيعتنا وموالينا، وهو هذا الدعاء المبارك الشريف وأولــــه: بسم الله الرحمن الرحيم، لا إله إلا الله، لا إله إلا الله بعدد ما هلَّله المهلِّلون, الله أكبر, الله أكبر بعدد ما كبَّره المكبِّرون, الحمد لله, الحمد لله بعدد ما حمده الحامدون, سبحان الله, سبحان الله بعدد ما سبَّحه المسبِّحون, أستغفر الله, أستغفر الله بعدد ما أستغفره المستغفرون, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم, ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم بعدد ما قالها القائلون, وحسبنا الله ونعم الوكيل, نعم المولى ونعم النصير, ما شاء الله كان, وما لم يشأ لم يكن, وأشهد أن الله تعالى قد أحاط بكل شيء علمًا, وأحصى كل شيء عددًا, الحمد لله منشئ السحاب الثقال, الحمد لله الفعال لم يريد, اللهم إني أعوذ بك من شر جميع خلقك؛ مَن يعبدك منهم ومن لم يعبدك, ومن يحمدك منهم ومن لم يحمدك, يا عزيز, يا كريم, يا عزيزًا لا يضام, وبه تواصلت الأرحام, سبحانك لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك, سبحان الذي ليس كمثله شيء وهو السميع البصير, سبحان الغالب غير المغلوب, سبحان من هو غالب في ملكه, سبحان من لا يصفه شيء, سبحان من لا يصفه الواصفون, سبحان من لا يشبهه المشبهون, سبحان من لا تنقص خزائنه, سبحان مَن لا يضاده شيء, سبحان الله الكريم, سبحان الله العظيم, سبحان الله الودود, سبحان الله الخالق, البارئ, المصور, سبحان الله القائم, سبحان الله الدائم, سبحان الله الكافي, سبحان الله المعافي, سبحان الله القادر المقتدر, سبحان الله الغافر الذنب, وقابل التوبة, شديد العقاب. سبحان الله القابض, سبحان الله الباسط, سبحان الله الجامع, سبحان الله العليم, سبحان مَن لا يُعتدَى على أهل مملكته, سبحان من لا يؤاخذ أهل الأرض بألوان العذاب, سبحان من ينفرد بالعز والعظمة, وتردى برداء الكبرياء, سبحان من اتخذ بالوحدانية, ودانت له العباد بالربوبية, سبحان ذي الملك والملكوت, سبحان ذي العز والجبروت, سبحان ذي الكبرياء والعظمة, سبحان الله الملك الحي القدوس, سبحان الله الملك الحق المبين, المهيمن, القدوس, سبحان الله الملك الحي القيوم, سبحان الدائم, سبحان الله القيوم, سبحان العلي الأعلى, سبحانه وتعالى, سبوح قدوس, ربنا ورب الملائكة والروح, سبحان الدائم غير الغافل, سبحان العالم بغير تعليم, سبحان خالق ما يُرى وما لم يُرَ, سبحان الذي يدرك الأبصار, ولا تدركه الأبصار, وهو اللطيف الخبير، سبحان من أنشأ الأشياء, سبحان من خلق العرش, بقدرته سبحان من صور الخلق بمشيئته, سبحان من أقام السموات والأرَضين بقوته, سبحان من خلق النجوم الزاهرة وجعلها هادية لخلقه, سبحان من خلق البحار وجعلها عِبرةَ لعباده, سبحان من قدَّر النهار, وأجرى هذا بهذا بمشيئته, سبحان الواحد الأحد, الفرد الصمد, الذي لم يلد ولم يولد, ولم يكن له كفوًا أحد، سبحان من لا صاحبةَ له ولا ولد, سبحان من عجن آدم من طين, وعجنه بالقوة, وقوَّاه بالكرامة, سبحان من نوَّره بالحكمة, وزيَّنه بالحياء, وحبَاه بالفضل, وزكَّاه بالورع, وشرَّفه بالعفة, وأكرمه بالتقى, ولقَّنه حُجته, وخلق الخلق منه, وخلق الجان من نار السموم, سبحان من لا معين له على عجائب أمره, سبحان من تسبح له الخلق باختلاف لغاتها, سبحان من تُسبح له الجبال في براريها, سبحان من تُسبح له الحيتان في بحاره, سبحان من تُسبح له الأفلاك في جريانها, سبحان من تُسبح له الأطيار في أوكارها, سبحان من يُسبح له الليل والنهار, سبحان من تُسبح له السهول والجبال, سبحان الله الجليل الجميل, سبحانه جبَّار الجبابرة, سبحان الله ملِك الدنيا والآخرة, سبحان رب الأرباب, سبحان الله ملك الرقاب, سبحان الله علام الغيوب, سبحان الله كاشف الكروب, سبحان مَن لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم, سبحان من هو كل يوم في شأن, سبحان مَن لا يحويه مكان, ولا يأتيه أوان, سبحان من لا يشغله شأن, ولا يحيط به مكان, يا عزيز, يا جبار, يا خالق, يا بارئ, يا مصور, يا قادر, يا مقتدر, يا حكيم, يا حليم, يا عظيم, يا الله يا نعم المولى ويا نعم النصير, يا مفضل, يا منعم, يا متكرم, يا متفضل, سبحانك لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين, فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين, اللهم صلي على محمد وآل محمد, وأن تغفر لي, ولوالدي, ولجميع المؤمنين والمؤمنات, برحمتك يا أرحم الراحمين, ويا خير الغافرين, وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين, والحمد لله رب العالمين : (موضوع , لا أصل له)
يتبع.................