ألغاز عن رجال ونساء عصر النبوة

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

الصحابية الجليلة التي نزلت فيها آية الظهار هي: خولة بنت ثعلبة رضي الله عنها والله اعلم

جزاك الله خيرا
خولة بنت ثعلبة بن أصرم بن فهد بن ثعلبة بن غنم بن عوف من ربات الفصاحة والبلاغة والجمال وصاحبة النسب الرفيع، زوجها هو أوس بن الصامت رضي الله عنه أخو عبادة بن الصامت رضي الله عنه. وهو ممن شهد بدراً وأحداً، وأغلب الغزوات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأنجبت منه زوجته خولة ولدهما الربيع بن أوس.


هي المرأة التي نزلت فيها الآيات الأولى من سورة المجادلة. حيث نادت ربها: "اللهم إني أشكو إليك ما نزل فيّ" فأنزل الله تعالى قوله في سورة المجادلة:


{ قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ }


ومما روي في شأن خولة رضي الله عنها أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مر بها في زمن خلافته وهو أمير المؤمنين وكان راكباً على حمار، فاستوقفته خولة طويلاً ووعظته. وقالت له: "يا عمر، عهدتك وأنت تسمى عميراً في سوق عكاظ ترعى الصبيان بعصاك، فلم تذهب الأيام حتى سميت عمر ثم تذهب الأيام حتى سميت أمير المؤمنين، فاتق الله في الرعية، واعلم أنه من خاف الوعيد قرب عليه البعيد، ومن خاف بالموت خشي الفوت، ومن أيقن بالحساب خاف العذاب."


وعمر بن الخطاب رضي الله عنه واقف أمامها، يسمع كلامها في إمعان وقد أحنى رأسه مصغياً إليها ... وقد كان برفقته أحد مرافقيه وهو جارود العبدي، فلم يستطع صبراً لما قال خولة لأمير المؤمنين فقال لها في غضب: "قد أكثرت أيتها المرأة العجوز على أمير المؤمنين". فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "دعها ... أما تعرفها؟ هذه خولة التي سمع الله قولها من فوق سبع سموات وعمر أحق والله أن يسمع لها .."[3]


وفي رواية أخرى: قيل له: يا أمير المؤمنين اتقف لهذه العجوز هذا الموقف. قال رضي الله عنه: "والله لو حبستني من أول النهار إلى آخره ما زلت إلا للصلاة المكتوبة، إنها خولة بنت ثعلبة سمع الله قولها من فوق سبع سموات، أيسمع رب العالمين قولها ولا يسمعه عمر
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء و فطرة الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من هو أول من هاجر إلى المدينة من الصحابة؟
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء و فطرة الله

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

أول من هاجر من الصحابة إلى المدينة المنورة هو: الصحابي الجليل مصعب بن عمير رضي الله عنه
وهناك رواية اخرى تقول ان الصحابيّ الجليل أبو سلمة بن عبد الأسد هو أوّل من هاجر إلى المدينة
من مكّة المكرّمة بعد رجوعه من هجرته الأولى إلى الحبشة.. والله اعلم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من هو أول من هاجر إلى المدينة من الصحابة؟

جزاك الله كل خير اختي الكريمة
هو الصحابي عبد الله بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي ويكنى بابي سلمة ، من السابقين إلى الإسلام، حيث أسلم مع عبيدة بن الحارث والأرقم بن أبي الأرقم وعثمان بن مظعون قبل أن يدخل النبي محمد دار الأرقم، وقيل أن أبا سلمة أسلم بعد عشرة أنْفُس. وأبو سلمة هو ابن برة بنت عبد المطلب عمة النبي محمد، وهو أخو النبي محمد من الرضاعة.
تزوّج من أم سلمة بنت هند بنت بني أميّة، ثمّ تزوجت أم سلمة من النبي صلّى الله عليه وسلّم،
هاجر أبو سلمة مع زوجته أم سلمة هند بنت أبي إلى الحبشة الهجرة الأولى، وعاد منها مع عثمان بن مظعون بعدما بلغه إسلام قريش، فأجاره خاله أبو طالب بن عبد المطلب، وعاد فهاجر الهجرة الثانية إلى الحبشة، ثم عاد وهاجر إلى يثرب.
شهد أبو سلمة غزوة بدر مع النبي محمد، كما شهد غزوة أحد في شوال سنة 3 هـ التي أصيب فيها بجرح غائر في عضده، أقام يداويه شهرًا بعد العودة إلى المدينة المنورة، ثم أرسل له النبي محمد، وعقد له لواءً جمع فيه سرية من 150 رجل من المهاجرين والأنصار للإغارة على بني أسد، ثم رجع إلى المدينة، فانتقض عليه جرحه، وتوفي من أثر الجرح في جمادى الآخرة سنة 4 هـ. ولأبي سلمة من الولد سَلَمَة وعمر وزينب ودرة من زوجته أم سلمة.
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء و فطرة الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نجدد الموضوع لنتعرف على باقي عصر المؤمنون من الصحابة الذين ناصروا رسول الله صلى الله عليه وسلم والإسلام

من صاحب الهجرات الثلاث؟
 
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
الصحابي الجليل سيدنا ابو موسى الاشعري رضي الله عنه.. هاجر ثلاث هجرات، هجرة من اليمن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة، وهجرة من مكة إلى الحبشة، وهجرة من المدينة إلى الحبشة، ولذلك يقال له: إنه صاحب الهجرات الثلاث.
كذلك الصحابي الجليل سيدنا مصعب بن عمير رضي الله عنه..هاجر إلى الحبشة مرتين ومرة ثالثة إلى المدينة المنورة.
والله اعلم
 
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
الصحابي الجليل سيدنا ابو موسى الاشعري رضي الله عنه.. هاجر ثلاث هجرات، هجرة من اليمن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة، وهجرة من مكة إلى الحبشة، وهجرة من المدينة إلى الحبشة، ولذلك يقال له: إنه صاحب الهجرات الثلاث.
كذلك الصحابي الجليل سيدنا مصعب بن عمير رضي الله عنه..هاجر إلى الحبشة مرتين ومرة ثالثة إلى المدينة المنورة.
والله اعلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله الفردوس الاعلى وكتب اجرك
الصحابي الجليل أبو موسى عبد الله بن قيس الأشعري صحابي، وَلَّاهُ النبي محمد على زبيد وعدن، وولاه عمر بن الخطاب على البصرة، وولاه عثمان بن عفان على الكوفة، وكان المُحكّم الذي اختاره علي بن أبي طالب من بين حزبه يوم صفين. قدم أبو موسى الأشعري إلى مكة قبل الإسلام، وحالف أبا أحيحة سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس. أسلم بمكة، ثم رحل إلى قبيلته في اليمن، ثم خرج في بضعة وخمسين رجل من قومه فيهم أخويه أبو رهم وأبو بردة.
زوجته هي أم كلثوم بنت الفضل بن العباس بن عبد المطلب
حفظ أبو موسى القرآن، وقرأه على النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وقرأه عليه حطان بن عبد الله الرقاشي وأبو رجاء العطاردي وأبو شيخ الهنائي. وكان أبو موسى من أطيب الناس صوتًا بالقرآن، حتى قال عنه النبي محمد: «لقد أوتي هذا مزمارًا من مزامير آل داود». وقال أبو عثمان النهدي: «ما سمعت مزمارًا ولا طنبورًا ولا صنجًا أحسن من صوت أبي موسى الأشعري، إن كان ليصلي بنا فنود أنه قرأ البقرة، من حسن صوته».
وقد كان أبو موسى يُقرئ أهل البصرة، ويُفقّههم في الدين، فكان إذا صلى الصبح، استقبل الصفوف رجلاً رجلاً يقرئهم، حتى قال عنه الحسن: {ما أتاها راكب خير لأهلها منه}
توفي سنة (42هـ)، ودفن بمكة، وقيل دفن قريبًا من الكوفة، على بعد ميلين منها، في منطقة تسمى الثوية.
 
  • إعجاب
التفاعلات: فطرة الله و حوراء
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
اعلم أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالحلال و الحرام هو سيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه
كما جاء في حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:
«أرحَمُ أمَّتي بأمَّتي أبو بَكْرٍ ، وأشدُّهم في دينِ اللَّهِ عُمرُ وأصدقُهُم حياءً عُثمانُ ، وأقضاهُم عليُّ بنُ أبي طالبٍ ، وأقرأُهُم لِكِتابِ اللَّهِ أبيُّ بنُ كَعبٍ ، وأعلمُهُم بالحلالِ والحرامِ مُعاذُ بنُ جبلٍ..»
والله اعلم
 
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
اعلم أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالحلال و الحرام هو سيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه
كما جاء في حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:
«أرحَمُ أمَّتي بأمَّتي أبو بَكْرٍ ، وأشدُّهم في دينِ اللَّهِ عُمرُ وأصدقُهُم حياءً عُثمانُ ، وأقضاهُم عليُّ بنُ أبي طالبٍ ، وأقرأُهُم لِكِتابِ اللَّهِ أبيُّ بنُ كَعبٍ ، وأعلمُهُم بالحلالِ والحرامِ مُعاذُ بنُ جبلٍ..»
والله اعلم

«أعلم أمتي بالحلال والحرام» هذه شهادة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في واحد من الرجال الذين أراد الله بهم خيراً، ففقهه في الدين، وآتاه علماً وحكمة. إنه معاذ بن جبل، الذي عُرف برجاحة العقل وقوة الحجة وروعة البيان. وكان إلى جانب ذلك قسيماً وسيماً أكحل العينين براق الثنايا.
أسلم معاذ على يد الداعية الجليل مصعب بن عمير، وشهد ليلة العقبة مع السبعين الذين قصدوا مكة، ليسعدوا بلقاء رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ويشرفوا ببيعته. ويعود معاذ إلى المدينة داعياً إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، حتى شبهه الصحابة في علو همته بإبراهيم عليه السلام وكانوا يقولون: إن معاذاً كان أمة قانتاً لله حنيفاً.

لازم معاذ النبي، صلى الله عليه وسلم، ملازمة الظل لصاحبه، فأخذ عنه القرآن، وتلقى عليه شرائع الإسلام، حتى غدا من أقرأ الصحابة لكتاب الله وأعلمهم بشرعه. وحسبه فضلا وشرفاً أنه كان أحد النفر الستة الذين جمعوا القرآن على عهد رسول الله، صلى الله عليه وسلم. وما أروعه من موقف يسبي العقول ويأخذ بالقلوب! يوم أخذ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بيد معاذ وقال له: «يا معاذ والله إني لأحبك والله إني لأحبك»، فقال معاذ: بأبي أنت وأمي والله إني لأحبك يا رسول الله..


لقد خبُر النبي، صلى الله عليه وسلم، شخصية معاذ الفذة وما تنطوي عليه من طاقات هائلة، فأظهر مكانته، وأحسن توجيهه وشد عزيمته، فقال، صلى الله عليه وسلم، عنه: «إن معاذ بن جبل أمام العلماء رتوة» أي منزلة. وقال: «خذوا القرآن من أربعة من ابن مسعود، وأبي، ومعاذ بن جبل، وسالم مولى أبي حذيفة».

وكانت وفاته في السنة السابعة عشرة من الهجرة النبوية في طاعون عمواس حيث أصيب بمرض الطاعون فتوفى عن عمر ثلاث وثلاثين سنة.
 
  • إعجاب
التفاعلات: حوراء و فطرة الله

مواضيع ممائلة