من اقوال ابن القيم رحمه الله‏

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
استوحش مما لا يدوم معك , واستأنس بمن لا يفارقك .
لـِ ابن قيم الجوزية


im85.gulfup.com_0jHFhe.jpg
 
من اقوال ابن القيم رحمه الله
علاج نافع لأمراض النفس

قال ابن القيم : من أنفعها أن يجلس الرجل عندما يريد النوم
لله ساعة يحاسب نفسه فيها على ما خسره وربحه في يومه ،
ثم يجدد له توبة نصوحاً بينه وبين الله ، فينام على تلك التوبة ،
ويعزم على أن لا يعاود الذنب إذا استيقظ ، ويفعل هذا كل
ليلة ، فإن مات من ليلته مات على توبة ، وإن استيقظ ،
استيقظ مستقبلاً للعمل مسروراً من تأخير أجله حتى يستقبل
ربه ، ويستدرك ما فاته ، وليس للعبد أنفع من هذه التوبة ،
ولا سيما إذا أعقب ذلك بذكر الله واستعمال السنن التي
وردت عن رسول الله عند النوم ، حتى يغلبه النوم ،
فمن أراد الله به خيراً وفقه لذلك .
المرجع / الروح ص : 79


www.wathakker.info_flyers_images_covers_amradnafs.jpg
 
أنواع هجر القرآن الإمام ابن القيم رحمه الله

ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله في كتاب الفوائد
خمسة أنواع من هجر القرآن الكريم نسال الله سبحانه وتعالى ان لا نكون منهم .

أحدها : هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه .
والثاني : هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به .
والثالث : هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه واعتقاد أنه لا يفيد اليقين وأن أدلته لفظية لا تحصل العلم .
والرابع : هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه .
والخامس : هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلوب وأدوائها ، فيطلب شفاء دائه من غيره
ويهجر التداوي به ،
وكل هذا داخل في قوله تعالى : { وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن

مهجورا} [الفرقان3] وإن كان بعض الهجر أهون من بعض أ هـ.



اللهـم ارزقنـا حسـن تلاوتـه وحسـن تدبـره
والعمـل به واجعلـه حجـة لنـا لا علينـا آمـين .


wafimarzuqi.files.wordpress.com_2014_05_hajr_copy.jpg_73d9f63cbf68d5d7391d41bb4dcbecbf.jpg
 
ابن القيم الجوزيه رحمه الله:

وأحب القلوب إلى الله سبحانه قلب قد تمكنت منه هذه الكسرة وملكته هذه الذلة ,
فهو ناكس الرأس بين يدي ربه , لا يرفع رأسه إليه حياء وخجلاً من الله
فقلب لا تباشره هذه الكسرة فهو غير ساجد السجود المراد منه ,
إذا سجد القلب لله هذه السجدة العظمى , سجدت معه جميع الجوارح




www.up_king.com_almaciat_st1q20c7a7o7hsge6cb3.jpg
 
قال ابن القيم - رحمه الله - :
واعلم أن الحسرة كل الحسرة الاشتغالُ بمن لا يجُرُ عليك الاشتغال به إلا فَوْتُ نصيبك وحظك من الله عز وجل،
وانقطاعكَ عنه، وضياع وقتك عليك وشتات قلبك، وضعف عزيمتك، وتفَّرُق همَِّك.
نسأل الله أن لايشغلنا إلا بذكره وطاعته ورضاه..
 
ﻳﻘـــﻮﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡُ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ : ﺇﻥّ ﺍﻟﻤﺆﻣــﻦ ﻳُﻌﻄﻰ ﻣﻬﺎﺑــﺔً ﻭﺣـــﻼ‌ﻭﺓً ﺑﺤﺴﺐ ﺇﻳﻤﺎﻧـــﻪ ، ﻓﻤَﻦ ﺭﺁﻩ ﻫﺎﺑَﻪ ، ﻭﻣَﻦ ﺧﺎﻟﻄـﻪ ﺃﺣﺒّـﻪ ، ﻭﻫــﺬﺍ ﺃﻣـﺮٌ ﻣﺸﻬـﻮﺩٌ ﺑﺎﻟﻌَﻴــــﺎﻥ ﻓﺈﻧّﻚ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﺮّﺟﻞ ﺍﻟﺼّﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﺤﺴﻦ ﺫﺍ ﺍﻷﺧﻼ‌ﻕ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﻣِﻦ ﺃﺣﻠﻰ ﺍﻟﻨّﺎﺱ ﺻﻮﺭﺓ ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﺳﻮﺩ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺟﻤﻴﻞ ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﺭُﺯﻕ ﺣﻈﺎً ﻣِﻦ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻠّﻴﻞ ،ﻓﺈﻧّﻬﺎ ﺗﻨﻮِّﺭ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺗُﺤﺴِّﻨﻪ .
______________________
ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻤﺤﺒﻴﻦ ﻭ ﻧﺰﻫﺔ ﺍﻟﻤﺸﺘﺎﻗﻴﻦ ﺹ 221
 
غُضّ البَصَر ؛ يَفْتَحِ اللهُ عَلَيْكَ فِي البَصِيرَة !!!

كَذَا قالَ الإِمَامُ ابْنُ القَيِّم فِي كِتَابِهِ القَيِّم « إِغَاثَةِ اللَّهْفَان » :

« إن الجزاء من جنس العمل : فمن غض بصره عما حرم الله عز وجل عليه :
عوضه الله تعالى من جنسه ما هو خير منه
فكما أمسك نور بصره عن المحرمات : أطلق الله نور بصيرته وقلبه ؛
فرأى به ما لم يره من أطلق بصره ولم يغضه عن محارم الله تعالى !!!
وهذا أمر يُحِسُّهُ الإنسان منْ نفسهِ :
فإن الْقلْبَ كالْمِرآة ، والهوى كالصدأ فيها :
فإذا خَلُصَتِ الْمِرآةُ من الصدأ انطبعت فيها صورة الحقائق كما هيَ عليه
وإذا صَدِئَتْ : لم ينطبع فيها صورة المعلومات » !!!



im79.gulfup.com_2syOdS.jpg
 
وإذا دعا العبد المسلم لأخيه بظهر الغيب أمّن الملك على دعائه ، وقال : لك بمثله .
وإذا فرغ من قراءة الفاتحة أمّنت الملائكة على دعائه . وإذا أذنب العبد المؤمن الموحد المتبع لسبيله وسنة رسوله
أستغفر له حملة العرش ومن حوله . وإذا نام على وضوء بات في شعاره ملك .
فملك المؤمن يرد عنه ويحارب ويدافع ، ويعلمه ، ويثبته ويشجعه . فلا يليق به أن يسيء جواره ،
و يبالغ في أذاه وطرده عنه وإبعاده ، فإنه ضيفه وجاره .
وإذا كان إكرام الضيف من الآدميين والإحسان إلى الجار من لزوم الإيمان وموجباته ،
فما الظن بإكرام أكرم الأضياف وخير الجيران وأبرهم ؟

[ ابن قيم الجوزية - الداء والدواء ص ٢٥٤ ]


im83.gulfup.com_l4Ubz8.png