عن الانساب

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

الطارق

عضو
إنضم
17 نوفمبر 2013
المشاركات
171
التفاعل
141
النقاط
47
لما كنت من غير المهتمين بموضوع الانساب و الاشراف و ما الى ذلك فلم ابحث يوما عن هذه المعلومات
معللا كيف يمكن لمن يقولو عليه شريف او من الاشراف ان يكون تاجر مخدرات او طاغيه من اعوان اليهود
فليس للانسان الا عمله حتى لو كان من نسب رسول الله
غير اننى و من سبيل الفضول ليس اكثر قررت ان اكتب فى جوجل لقب عائلتى فوجدت هذا الاقتباس
اننا نعود الى شخص يدعى جعفر ابو القاسم الجمال
من المعروف ان عائلة الجمال بمصر والحجاز هم أشراف حسينيون شهرة وتواترا كما ان نسبهم يعود لجدهم الاعلىأبو جعفر بن محمد الأكبر بن عبيد الله بن جعفر الجمال بن جعفر أبو القاسم الجمال بن محمد أبو جعفر الأكبر جار الدار بن ابراهيم الأكبر بن محمد اليمانى بن عبيد الله بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام على زين العابدين السجاد بن الامام الحسين بن على السبط بن الامام على بن ابى طالب كرم الله وجهه -كما ان لهم اعقاب كثيرة وذرية كبيرة بمصر
من كتاب الشجرة المباركة فى الانساب الطالبية للفخر الرازى المتوفى 606ه


و للفضول و ليس اكثر وددت لو يخبرنى احد الاعضاء الافاضل بمن له علم بمثل تلك الامور
هل هذا الاقتباس يعتد به و يخبر حقائق فعليه ؟
ثم اننى بحثت عن هذه الاسماء و من سبقوهم فوجدت محمد الباقر و جعفر الصادق و هناك من يقول عنهم انهم سنه و من يقول عنهم انهم شيعه و ائمه معصومين فهل هم سنه ام انهم شيعه و ماذا يعنى ائمه معصومين ؟ هل يوجد من هو معصوم


 
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

والله بنسبه للانساب ليس لدي علم بها لم أهتم بها لان ليس لدي هوايه بمعرفتها
فأنامن تراب وابي من تراب
ان رحمني الله وادخلني الجنه فقد فزت فوزاً عظيم
وإن غير ذلك فويلي ثم ويلي
فلن يغنيني من انا وما أكون
...


اما بخصوص سؤالك عن العصمه....؟


لايوجد أحد معصوم عن الخطاء أجعل هذا في بالك دائما
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صدقت أخي الفاضل فليس للإنسان إلا عمله الصالح يلقى به ربه عز وجل
يقول الله تبارك وتعالى : ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) 13 سورة الحجرات
فليست الفضيلة بالمال والأنساب ، بل بالعلم والعمل

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" مَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ "
رواه مسلم في صحيحه 2699
قال تعالى : { فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءلُونَ }
قال ابن عباس : لا يفتخرون بالأنساب في الآخرة كما يفتخرون بها في الدنيا ، ولا يتساءلون فيها كما يتساءلون في الدنيا
من أي قبيلة أنت ولا من أي نسب ، ولا يتعارفون لهول ما أذهلهم .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعمرك ما الإنسان إلا بدينه
فلا تترك التقوى اتكالاً على النسب
فقد رفع الاسلامُ سلمانَ فارسٍ
وَقَدْ وَضَعَ الشِّرْكُ الشَّرِيْفَ أَبَا لَهَبْ
 
هذا يعود الى القبيله فان هنالك بعض القبائل لاتزوج اللى من نفس القبيله وبالاخص القبائل الهاشميه ليحافظو على الصفات الوراثيه للرسول الاكرم وستلاحظ فيهم اغلب الصفات الجسديه الخلقيه والعقليه للرسول الاكرم صلى الله عليه وسلم اما بالنسبه للاكلام على الشبه العنكبوتيه فلا تاخذ الكلام الصافي منهم واذهب الى جدك او رجل طاعن في السن من قبيلتك واساله لكن نحن في زمن والفتن ولن يفيد نسب الرجل شيئا ولن يقربه الى الله زلفا فعليك بالعمل الصالح وقلب النقي والنيه الصافيه
اما بالنسبة للشيعه فلا تستغرب ان قال احد معمميهم ان اوباما هاشمي فعقولهم نسال الله منها السلامه والعافيه
والحمد لله الذي عافانا مم ابتلى به كثيرا من خلقه وفضلنا على كثير ممن خلق تفضيلا
والعصمة اخي للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ولا يؤتيها الله اللا لمن شاء فان اردتها فسال الله ان يعصمك فان شاء اعطاك وان لم يشا فراجع اسلوب دعائك
 
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
ليس عيبا ان تبحث عن نسبك، فهو حق شرعي ، علم الانساب هو علم تأصيلي تقوم عليه احكام شرعية، مصداقا لحديث رسول الله عليه الصلاة و السلام : حديث أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر". رواه الترمذي في سننه (1002)...
عَنْ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:
سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "مَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ غَيْرُ أَبِيهِ فَالْجَنَّةُ عَلَيْهِ حَرَامٌ"
رواه البخاري ومسلم

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
"لَا تَرْغَبُوا عَنْ آبَائِكُمْ فَمَنْ رَغِبَ عَنْ أَبِيهِ فَهُوَ كُفْرٌ"
رواه البخاري ومسلم

عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ:
خَطَبَنَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ فَقَالَ : مَنْ زَعَمَ أَنَّ عِنْدَنَا شَيْئًا نَقْرَؤُهُ إِلَّا كِتَابَ اللَّهِ وَهَذِهِ الصَّحِيفَةَ قَالَ وَصَحِيفَةٌ مُعَلَّقَةٌ فِي قِرَابِ سَيْفِهِ فَقَدْ كَذَبَ......... إلى أن قال :
"وَمَنْ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ أَوْ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ لَا يَقْبَلُ اللَّهُ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ صَرْفًا وَلَا عَدْلًا"
رواه مسلم
فالاحاديث تحث المسلم على معرفة نسبه لكن بدون السقوط في الغلو و التفاخر فهو محرم
فالتفاخر بالأنساب محرم، وهو من خصال الجاهلية المذمومة، وقد جاء الإسلام بإبطاله والنهي، عنه قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ) [الحجرات:11]. وقال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) [الحجرات:13].
وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت".
وروى أيضاً في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة...".

وقد ذكر البخاري مثله موقوفاً على ابن عباس رضي الله عنهما.
وهو ما يحصل للاسف حاليا من بعض الاشراف حيث يتزوجون فيما بينهم للحفاظ على النسل الشريف..
.ليس عيبا لكن بدون التفاخر او رفض مسلم لمجرد عدم انتسابه لال البيت الاطهار رضي الله عنهم...
انصحك به هو موقع النسابون...يوجد فيه متخصصون من كل بلد : مصر، المغرب، الجزيرة العربية، ليبيا، الجزائر..ستجد ضالتك هناك معلومات قيمة، و الموقع ليس فيه بدعيات او تفاخر
انقر في غوغل : النسابون العرب
في موقع النسابون العرب، هناك قسم يعنى بأشراف مصر و لكل قبيلة نقيب في المدينة، ان اردت البحث يجب ان تبحث عن نقيب الاشراف في مدينة مولدك و هو يمكن ان يثبت لك نسبك عن طريق المشجرات و بحث مستفيض....
لا يمكنني وضع الرابط لمخالفة ذالك قانون المنتدى
و الله اعلم
___________
 
التعديل الأخير:
وهو ما يحصل للاسف حاليا من بعض الاشراف حيث يتزوجون فيما بينهم للحفاظ على النسل الشريف..
و الله اعلم
___________
و الله يا اخى كفيت و وفيت فى الرد اشكرك
غير ان اعتراضى كما وضحت فى اول مشاركه هو ما قلته انت الان
انا لا اؤمن ان الرجوع بالنسب لرسول الله صلى الله عليه و سلم يستحق لقب (الاشراف)
و لا يشرف الانسان الا بعمله
رُبَّ أشعث أغبر مدفوع بالأبواب، لو أقسم على الله لأبرَّه
اعرف ناس من عائله مؤكد وصل نسبها للرسول الكريم
منهم من يقرع الخمر و منهم من يزنى و يسب الدين و منهم من كبار رجال الحزب الوطنى المجوسى
و هناك رجل اخر يسجدون له و يقولون ان يده يخرجها بيضاء و مثل هذا الهزى
يأتى له المشاهير من شتى انحاء مصر ليتبركون به
مشاهير يعنى انجاس ممثلين و راقصات و سياسين و هكذا دواليك
تخيل مدى ثروة هذا الرجل و كل واحد من ابنائه يركب سياره بى ام ام ثرى ثمنها فى مصر قرابة المليون جنيه
انا نفسى عندما اراهم اضحك ساخرا فى نفسى قائلا لولا البهائم ما اغتنيتم
فلا اعتقد ان مثل هؤلاء يطلق عليهم اشراف رغم النسب المؤكد
اخيرا اشكرك مره اخرى على مداخلتك المثمره بالمعلومات
تقبل تحياتى
 
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
ساحكي لك قصة : انا من عائلة شريفة من اب و ام شريفين يحملان نفس اللقب في بلدتي، في مكان مولدي، تسمى قبيلة الشرفاء و تجاورها قبائل أمازيغية و اخرى عربية...الناس في بلدتي ينادوننا بالشريف للرجل و الشريفة للمرٱة...و حتى بعد انتقالنا لمدينة كبرى، الناس هنا بعضهم ينادوننا بالشرفاء من باب التوقير او الاحترام فقط...في بلدي، نحترم الاشراف مند الازل مند حكم الادارسة ، كانت القبائل توقرهم و تبايعهم و تدافع عنهم...بطيبعة الحال، انقلب الموضوع للبدعيات و التبرك بالاولياء الصالحين، زيارة القبور، و الدعاء باسمهم، الجهل و التخلف و الذبح عندهم....هناك الزويا و التصوف منتشر للاسف...
المهم ، والدي يحمل بطاقة الأشراف و اعمامي و اخوالي الرجال، النساء بعضهن...لم اكن اعلم هل انا من الاشراف العلويون او السعديون او الادارسة بسبب مشاغل الدنيا و ابتعادي عن الدين و لا احد يهتم الان في العائلة...هناك من تزوج من الإخوة من امازيغية و الاخوات من عرب، المهم ان يكون مسلما موحدا على مذهب أهل السنة السائد في بلدي، و لله الحمد لا يوجد لا تشيع و لا حسينيات، لكن التصوف موجود و التفاخر و الجهل بالدين موجود....
منذ شهر تقريبا، كنت ابحث في موضوع نسبي، و سألت الوالد و هو سبعيني العمر عن نسبي هل هو علوي او سعدي أو ادريسي، فاجابني باننا من الادارسة يرجع نسبنا للامام ادريس الازهر رضي الله عنه...
بعد بحث في الانترنيت، وجدت ان النسب يرجع للامام ادريس الازهر بن الامام ادريس الاكبر بن الامام عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين، لكن يبقى لي معرفة هل نسبي يعود للامام احمد بن ادريس الازهر او القاسم بن ادريس الازهر، لانه لديه 12 عقبا و آلاقرب لبحثي هو الامام احمد بن ادريس الازهر لانه استقر في المدينة التي ولدت عيها و اصبح اميرها...ومن احفاده جد قبيلتي ابي زكرياء ...و. الله اعلم، المهم دخلت احد مواقع اشراف الادارسة لطلب معلومات عن النسب و عن نقيب الاشراف في بلدتي لانجاز مشجرة العائلة و بطاقة الاشراف...لكني لم ارتاح في الموقع لوجود بعض أفكار التصوف، بعض البدعيات من زيارة القبور و الأولياء، والزوايا و حضور مجالس السماع، التفاخر بالنسب الشريف، هدا ينادي فلان بسيدي، الشريف، و الاخر ينادي فلانة بالشريفة لالة فلانة، ....لم ارتح بفطرتي و لم ارغب في الدخول في جدال عقيم مع اصحاب المنتدى، فتركته بدون رجعة و دخلت موقع النسابون العرب و هو محترم لم الاحض فيه البدعيات او التفاخر لكن الكل يجتهد في ايصال المعلومات...
المهم سبحان الله، بعد اسبوع، رأيت رؤيا فسرها لي الاخ علامة فارقة شفاه الله و عفاه...هو لا يعرف انني دخلت ذالك منتدى...لديه فطرة في التفسير..الرؤيا : أنني كنت اصلي في مسجد فيه بعض المعممين من الشيعة او روافض يتداكرون في درس في ال البيت، أنا اصلي واقف و المعمم عندما ذكر لاصحابه سيرة فاطمة الزهراء رضي الله عنها خروا سجدا كلهم، و عند انتهائي من الصلاة جأني أحد الشيعة و قال لي لمادا لم تسجد عند سماع اسم فاطمة الزهراء رضي الله عنها ...فاجبته بانني مسلم اتبع قال الله و قال الرسول و لن اسجد لمخلوق مهما كان شأنه، فتدخل كبير المعممين و قال لاصحابه: اتركوه فهو مسلم حقيقي....انتهى الحلم
تفسير الاخ علامة فارقة ما شاء الله عليه : اخي الرؤيا تتحدث عن تنقلك بالمنتديات انت تبحث عن امر ان تكون فيه مسؤل او مشرف وتصادفك مشاكل بين الاعضاء خلافات ومنتدى اغلب اهله على ضلال ولا يعجبهم تواجدك بينهم لانك متمسك بدينك بجد والله اعلم
و فعلا تركت ذالك المنتدى اعتقد ان الرؤيا تقصد ذالك المنتدى، تحذير رباني و كذالك تركت جميع المنتديات ما يسمى الاسلامية التي تبث الطائفية، الاثنية، السياسية...فقط اشارك هنا لانني مرتاح هنا...
ما اريد ان اقوله لك ، ان تكون شريفا من ال البيت الاطهار هو تشريف و يجب عليك عدم اخد الصدقة اتباعا لسنة المصطفى عليه الصلاة و السلام في تحريم الصدقة في ال البيت : ال محمد، ال علي، ال عقيل، ال العباس و ال جعفر بصفة خاصة و ال هاشم بصفة عامة وهناك أيضا آل عبد المطلب
لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم للفضل بن عباس وعبد المطلب بن ربيعة بن الحارث ء رضي الله عنهم ء حين سألاه الزكاة: "إنها لا تحل لآل محمد، إنما هي أوساخ الناس" ، فبين الرسول صلّى الله عليه وسلّم الحكم والعلة.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع
قوله: "ولا تدفع إلى هاشمي" أي لا تدفع الزكاة.
وبهذا نعرف أن بني هاشم ينقسمون إلى قسمين:

الأول: من لا تحل له صدقة التطوع، ولا الزكاة الواجبة، وهو شخص واحد، وهو محمد بن عبد الله صلّى الله عليه وسلّم فهو لا يأكل الصدقة الواجبة ولا التطوع.
الثاني: البقية من بني هاشم يأكلون من صدقة التطوع، ولا يأكلون من الصدقة الواجبة.
وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
" إذا كانت الصدقة صدقة تطوع : فإنها تُعطى إليهم ، ولا حرج في هذا ، وإن كانت الصدقة واجبة : فإنها لا تعطى إليهم ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنَّمَا هِيَ أَوْسَاخُ النَّاسِ ) ، وبنو هاشم شرَّفهم الله عز وجل بألا يأخذوا من الناس أوساخهم ، أما صدقة التطوع : فليست وسخاً في الواقع ، وإن كانت لا شك تكفر الخطيئة ، لكنها ليست كالزكاة الواجبة ، ولهذا ذهب كثير من العلماء إلى أنهم يعطون من صدقة التطوع ، ولا يعطون من الصدقة الواجبة " انتهى .
"مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (18/429) .
والله أعلم

و التشريف تكليف وهو اتباع قال الله، قال الرسول والنهل من سيرة ال البيت الاطهار و الحياة و الممات على التوحيد و التواضع لله و الدعوة للخير و ان يكون المسلم قدوة سواء شريفا ام لا...
مع التنبيه على أن النسب الشريف لا ينفع صاحبه إن كان كافراً ، أو فاجراً ، ولا يضر المسلم الطائع لربه تعالى أن يكون عبداً مملوكاً ، فالمسلم يلقى ربه بأعماله الصالحة ، وهو مما يملك أن يزيد فيها وينقص ، وأما النسب الشريف : فهو ليس في اختيار المسلم ، ولن يكون لصاحبه فضل في الآخرة بمجرد انتسابه ذاك . لن ينفع النسب الشريف لا في القبر و لا في الحساب و لا فوق الصراط و حول الحوض الا من اتى الله بقلب سليم
قال الله تعالى : ( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ) الحجرات/13 ، وقال تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/97 .
راجع فتوى الشيخ المنجذ حفظه الله
http://islamqa.info/ar/119288
ثبوت النسب الشريف له طرق كثيرة :
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : " وأما طريق ثبوت النسب الشريف : فذلك يعرف من أمور كثيرة :
أحدها : النص من المؤرخين الثقات أن البيت الفلاني ، أو آل فلان من أهل البيت ، ويعرف أن الشخص الذي يشتهر فيه من أهل ذلك البيت المنصوص عليه من المؤرخين الثقات .
ومنها : أن يكون بيد من يدَّعي أنه من أهل البيت وثيقة شرعية من بعض القضاة المعتبرين ، أو العلماء الثقات : أنه من أهل البيت .
ومنها : الاستفاضة عند أهل البلد أن آل فلان من أهل البيت .
ومنها : وجود بيِّنة عادلة ، لا تنقص عن اثنين ، تشهد بذلك ، مستندة في شهادتها إلى ما يحسن الاعتماد عليه ، من تاريخ موثوق ، أو وثائق معتبرة ، أو نقل عن أشخاص معتبرين .
وأما مجرد الدعوى التي ليس لها مبرر : فلا ينبغي الاعتماد عليها ، لا في هذا ، ولا في غيره " انتهى .
"فتاوى إسلامية" (4/531) .
 
فلا اعتقد ان مثل هؤلاء يطلق عليهم اشراف رغم النسب المؤكد
اخيرا اشكرك مره اخرى على مداخلتك المثمره بالمعلومات
تقبل تحياتى
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
ساجيبك :
1.أن تكون شريفا لا يزيد شيئا عن باقي امة محمد عليه الصلاة و السلام ، لا فرق بين عربي و أعجمي الا بالتقوى ، لا فرق بين مسلم شريف و مسلم غير شريف الا بالتقوى، التفاخر بالانساب حرام شرعا و هو من الجاهلية...هناك بعض المنتسبين للاشراف فجار، فساق، ظلمة و هناك من يعاون اليهود و النصارى.
انا كنت بعيدا عن الدين و سقطت في المعاصي و الفجور و تبت لله وحده و الحمد لله على نعمة التوبة...لن ينفعك ان تكون شريفا ان لم تتبع قال الله، قال الرسول، المنافقون يوم الدين سيفضحهم الله في مواقف حسب بحثي : لن يسجدوا يوم الحشر،سيمنعون من إرتياد الحوض، ستطفئ انوارهم فوق الصراط،
لو كان الشرف ينفع لنفع ابو لهب و هو من آل البيت مات كافرا و لا عم الرسول عليه الصلاة و السلام ابو طالب....
..ا
لكن يجب التنبيه التشريف تكليف في اتباع سنة المصطفى عليه الصلاة و السلام و سيرة ال البيت الاطهار و عدم اخد الصدقات الواجبة و لا الزكاة حسب فتاوي العلماء الربانيين..هذا هو الفرق البسيط والله اعلم راجع الرابط التالي

http://islamqa.info/ar/119288

____________
 
التعديل الأخير:

مواضيع ممائلة