سلسلة : كيف تعرف الحقّ .؟؟

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
بسم الله الرحمن الرحيم


هل عرفتَ الجواب على الاسئلة التي وردتْ في الحلقة السابقة ,,؟؟

إنّ الذي رزق كل ألائك العشرة هو الله ..!!


وأن الذي يرزق كل من في الارض هو الله .


قال الله تبارك وتعالى :

( وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ )
[هود : 6]


وهذا يعني أن كل من دعاء غير الله فهو لا يفهم ولا يعقل , وإلاّ لسأل نفسه :

كيف يستطيع ميّتٌ او جماد أن يرزق احدا ..؟؟

ومن كان يرزق الميّتَ عندما كان حيّا ...!!!!؟؟؟؟؟

واذا كان هذا الشيء يرزق فمن يرزق الغير ..!!؟؟
اذا انت تدعو صاحب قبر وتطلب منه ان ينجّحك ... فهناك اناس كثيرون ينجحون
وهم لا يعرفون عن صاحب القبر الذي تدعوه أنت وتتبرّك به..!!! كيف نجحوا .؟

لو أنه لا يينجح سوى من دعا صاحب القبر الذي تدعوه أنت لكان هذا دليل على
أن من تدعوه فعلاً يستجيب ويستطيع ان يفعل اشياء ويرزق ويمنع ويعطي ويهب .

مثال :

لو أنت دعوتَ أو توسّلت الى السيد ( غسان ) بأن يرزقك وظيفة ..!!
ووقع فعلاً أنّك لاقيتَ وظيفة .
فهل هذا يعني أن السيّد ( غسان ) هو الذي رزقك ..؟؟
لو كان فعلاً السيّد ( غسان ) هو الذي يرزق .
فمن الذي رزق ملايين البشر غيرك بالوظائف والاعمال والأولاد والصحة ..!؟
مع انهم لم يدعوا ولم يتوسّلوا الى السيد ( غسان ) ولا يعرفونه اصلاً ..

وهنا قد يقول قائل :

أنا دعوتُ السيّد ( فلان ) او صاحب القبر فلان او الولي عثمان دعوته وتحقق دعائي وحصلتُ على مطلبي ..
واني كل ما احتاج شيئا ادعو ذلك الولي او ذلك السيد او تلك الحجرة , وأحصل على مطلبي ويتحقق دعائي ... !!

اقول لصاحب هذا القول :
أن الذي يعطي هو الله وفقط الله ولا احد سوا الله .!!
وقوله هذا مردود عليه . لأن من يعبدون الشمس أيضا يقولون مثل قوله . فهل هم
على صواب في فعلهم ذاك . أي في قولهم : دعوت الشمس وتحقق مطلبي .!
ومن يعبدون البقر يقولون مثل قوله , أي ان البقرة هي التي منحتهم كذا وكذا .
فهل ترى انهم على حق في قولهم ذاك ..؟؟

اذاً الله وحده هو الذي يرزق العباد جميعا . ولا يملك احد من خلقه هذه القدرة .
وانتَ عندما دعوت غير الله فحصلتَ على ما طلبتَ
إنّما اعطاك الله سبحانه وتعالى , وذلك
لحكمة يعلمها هو سبحانه , ونحن نقول عنها ربما انها رحمة بك وشفقة عليك إذ
رآك تتسوّل غيره وتطلب من ليس له حولا ولا قوة , فاعطاك لعلّك تتفهم الحال ,
وترجع الى الله , وربّما استدراجاً لك لأنك لم تحرّك عقلك ولم تستخدم وعيك .
فذهبت تسأل غيره . والأخطر من ذلك هو : ربّما أنّ الله قد غضب عليك .!!

وهنا قد يقول آخر :

ولماذا اعطاني الله عندما سألت ذلك الولي .؟
ولماذا لم يمنعني الرّزق , فقد أعود اليه تعالى .؟


وأقول له : ان الله قد تكفّل بأرزاق عباده , وهو اعلم بهم , وقد منعك فيما سبق ولكنّك
لم تفهم ولم تعد اليه تعالى بل ظننتَ أن السيّد لم يرضَ عنك فزدتَ من تقرّبك الى ذلك
السيّد او ذلك الصنم واستمرّيتَ في شركك وجهلك وغيّك وعماك .

ولو أن الله منعك , لبقيتَ تلح عند صاحب القبر الأول وتزيد من البكاء والنّواح
والاستجداء أو ستذهب الى قبر آخر وسيّد وآخر , وهكذا هو الشرك بالله يجعل
صاحبه من ضريح الى ضريح ومن وثن الى وثن ... فاعطاك الله سبحانه وتعالى
وستلقى عقوبتك يوم القيامة وهو الخلود في النار , لان الشرك لا يغفره الله .

قال تعالى :

( إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً )
[النساء : 48]

وقال ايضا :
( إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ )
[المائدة : 72]

واريد ان أسألك سؤالاً لأختم به هذه الحلقة وهو :

هل تعلم لماذا البعض يشركون بالله ..؟؟
أو ما سبب وقوع البعض في الشرك ..؟؟



فكّر في جواب السؤال بعمق . والى اللقاء في الحلقة القادمة
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك يابو معاذ ع الموضوع الجميل والله اني متحمس لأقرا مضمون الحلقه القادمه .
اسئل الله التوفيق والثبات لنا ولك





صدقت اخي اسلوب مشوق جدا للمتابعه
كم كنت متعلقه بالمسلسلات الحمدلله الان لا اتابع شيء منها
فنحن محتاجين لمسلسلات نوع اخر كل يوم حلقه لكن من نوع اخر نوع يقربنا لديننا الحبيب لا يبعدنا عنه
متابعه باذن الله
 
بسم الله الرحمن الرحيم

قبل أن أجيب على السؤال الماضي سوف اضرب لكم مثالاً
من حياتنا العاديّة وضرب الأمثال يقرّب المسألة الى الذهن .

ولله المثل الأعلى تبارك وتعالى وتعظّم وتنزّه .


فتخيّل معي :

لو أن رجلاً غنيّا , غني جدا يملك الكثير من الاموال , وهذا الرجل بالإضافة الى كونه غني فهو ايضا كريم جدا
لا يرد احدا اذا سأله أيّ مسألة وهذا الرجل يحب أولاده كثيرا . ويعطيهم كل ما يريدونه , ويقول لأولاده لا تطلبوا
من أحد شيئا ابداً , فقط اطلبوني وسأعطيكم .!!!

فما رأيك أيها القارئ الكريم لو أنك وجدتَ احد ابناء هذا الرجل , وهو يتوسّل ويتسوّل عند سوبر ماركت ( سوق )
ويطلب من مدير ذلك السوق ان يعطيه علبتين فول او علبة حليب ...!!!؟؟؟؟

وكيف لو عرفتَ أن ذلك السوق هو واحد من مئات الاسواق التي يتملكها والده وان العمال والمدير ما هم سوى موظّفين عند أبيه ..!!؟؟

ما رأيك في ذلك الولد ..!!!؟؟؟

غبي .. مجنون .. بليد .. تائه .. قل عنه ما شئت ...

ولكنْ ربمّا انه لا يحب أباه . أو أنه لا يعرف اباه حقّ المعرفة ..!!!

فهذه هي صفة من يشرك بالله . فالله سبحانه وتعالى هو مالك كل شيء وهو الغني الحميد . هو يملك ما نراه الآن ويملك كل أمور الدنيا والآخرة .

قال تعالى :

( وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ ) [الحجر : 21]


وقال ايضا :

( وَلِلَّهِ خَزَائِنُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَفْقَهُونَ) [المنافقون : 7]


نعم تلك هي حال من يشركون بالله , يسألون المخلوقين الفقراء وينسون ربّهم الذي خلقهم وتكفّل
برزقهم وأرزاق العباد جميعا , ثمّ لهم وللعباد جميعاً قال :

( وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ) [غافر : 60]


الله سبحانه وتعالى يقول لنا ادعوني استجب لكم .. ومع ذلك نتركه ونسأل غيره . وقال لنا ان الذين تدعون من
دوني لا يملكون شيئا , ومع ذلك ندعوهم من دون الله , ومن دعا غير الله فإنّه خالد في نار جهنّم ومع ذلك ندعوا غيره .

هل تخيّلتَ الحال .؟؟ هل وضحت لك الصّورة ..!!؟؟ ... أرجو ذلك .




والآن الى جواب سؤال الحلقة السابقة هو :

لماذا يقع البعض في براثن الشرك ...!!!؟؟

هناك سبب واحد رئيس , ولكن هذا السبب تحرّكه عوامل أخرى . وتلك العوامل هي:

التقليد , ومسايرة المجتمع , واتّباع ما وُجِد عليه الآباء , والجهل .

وكل تلك العوامل عادة تكون مجتمعة في أي مجتمع يشرك بالله . ولكن السبب الرئيسي الذي يجعل البعض يشركون بالله هو أنهم :

لا يحبّون الله ..!!!


ولا يهمّهم الله بقدر ما تهمّهم ذواتهم ومصالحهم هم , ولا يقدّرون الله حق قدره . ولذا تخلّوا عنه , بكل بساطة .!!

المشرك كل الذي يهمّه هوان تُقضى حاجته , بأي طريقة , فتراه من قبر الى قبر ومن منجّم الى آخر ومن ضريح الى سيّد ومن نذر الى تبرّك .
كل ذلك من أجل ان يحصل هو على وظيفة او ينجح في اختبار او شيء من هذه الأمور التافهة ..!!

وسأضرب لكم أمثلة على هذا الجانب في نهاية الحلقة وهي أمثلة وقعت فعلاً وستأتي ان شاء الله بعد أن ابرهن لكم على أن المشركين لا يحبون الله .

فلستُ انا من يقول ان المشركين لا يحبّون الله بل قالها الله سبحانه وتعالى :

حيث قال في سورة [البقرة : 165]

( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ
وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ ) .



يحبّون غير الله كالحب الذي من المفروض ان يصرفوه لله وحده .. ولذا ما دام معهم محبوب غيره أو معه
فلا مانع من الذهاب اليهم لقضاء حوائجهم كما يعتقدون ولمصالحهم كما يظنّون .




والآن تعالوا الى الأمثلة التي وعدتكم بها آنفاً والتي توضّح مدى حب المشركين لله .


هذه حصلت عندنا في فترة صغري , فقد نشأتُ في مجتمع يسيطر عليه الصوفيّة القبوريون .. فحصل أن شخصاً لديه
غنم وضاع منه خروف ( كبش ) واخذ يبحث عنه ولم يجده . فأنذر بأن يذبح خروفا للسيّد ( فلان )
إنْ هو وجد كبشه الضائع .!!!

يا ترى ما مقدار تقدير هذا الرجل لله ..!!!!!؟؟

الله الذي رزقه كل الغنم الذي معه , وضاع منه خروف واحد فمباشرة نسي الله وذهب يحرص على ممتلكاته
حتى لو جعل لله ندّا واشرك به من لا حول له ولا قوة . ومن اجل خروف .

وفوق هذا فالرجل صاحب الخروف غبي للغاية .. فهو قد ضاع منه خروف , فأنذر بخروف آخر يعني هو خسران أحد خرفانه .
فلو أنه لم يجد الخروف الضائع فتلك خسارة خروف . وإذا وجد الضائع فإنّه سيخسر الخروف الذي جعله نذرا ...!!
وفي كلا الحالتين هو قد خسر الله ... خسر الله . لانه لا يهمّه الله فتخلّى عن الله مع ابسط مشكلة واجهته .



وهذا مثال آخر وقع في عام 1434 هـ

سُرقتْ سيّارة شخص وابلغ الشرطة وبقي البحث جارياً وفي اليوم الخامس او السادس يئس من الانتظار وجزع على سيّارته تلك ..!!
فقيل له أن في المكان الفلاني ساحر يستطيع ان يخبره عن سيّارته , فهذب الى ذلك الساحر ... مع انه قيل له الحديث الذي يقول

(( من ذهب الى كاهن فصدّقه فقد كفر بما أنزل على محمد ))

ولكنّه ذهب الى ذلك الساحر ودفع له مالاً وبعد ثلاثة أيام عثرت الشرطة على السيّارة في احدى نقاط التفتيش ... يعني لم ينفعه الساحر
بشيء .. ولكن السؤال هنا هو :

ما مقدار حب هذا الرجل لله ,,!!؟؟

ان حب السيارة اهم عنده من الله وحاجته عند نفسه أهم من الله . فلو كان يقدّر الله حق قدره ما ضحّى بما أنزل على محمد عليه الصلاة والسلام
مقابل سيارة . ولو صبر قليلاً لوجد سيّارته ولكنّ ضعف حبه لله جعله في عجلة من أمره .!! وهذه اختبارات يجريها لنا الله لنعلم مدى تقديرنا لله .


هل أزيد من مثل هذه الأمثلة أم أنك مللتَ القراءة ايها القارئ الكريم .


لا .. أظنّي سأتوقف , واعدكم انه من الحلقة القادمة ستكون الحلقات قصيرة بإذن الله , وكالعادة سأختم بسؤال وهو :

ما هو الحد الأدنى الذي إذا فعله الإنسان وقع في الشرك بالله ...!!!؟؟



والى اللقاء في الحلقة القادمة بإذن الله
 
التعديل الأخير:
شكرا اخي / بو عبد الملك
وشكرا اختي / سماح الدين

شكرا لكما على المرور والدعم وان شاء الله ان تكون كل اعمالنا خالصة لوجهه تعالى
واسأل الله لكما التوفيق والسّداد واسأله تبارك وتعالى ان يغفر لنا ولوالدينا وللمؤمنين والمؤمنات .
 
ما هو الحد الأدنى الذي إذا فعله الإنسان وقع في الشرك بالله ...!!!؟؟

جواباً على هذا السؤال اقرأ معي ما قاله بن عباس رضي الله عنه في شرح قوله تعلى :

( فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ ) [البقرة : 22]


قال ابن عباس في الآية: ( الأنداد هو الشرك، أخفي من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة الليل،
وهو أن تقول: والله وحياتك يا فلان، وحياتي، وتقول: لولا كليبة هذا، لأتانا اللصوص، ولولا البط في الدار،
لأتى اللصوص، وقول الرجل لصاحبة: ما شاء الله وشئت، وقول الرجل: لولا الله وفلان،
لا تجعل فيها فلانًا، هذا كله به شرك )


وسوف نمر على هذا لاحقا ان شاء الله لنعلم ان الشرك هو اخطر مرض على الارض
وهو الذنب الذي لا يغفره الله .. ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء . ولك ان تتخيّل مدى
خطورة الشرك وكيف يُستهان به من بعض المسلمين ..!!
 
السلام عليكم ورحمة الله
لا حول ولا قوة الا بالله
للاسف نستخدم مصطلحات مثل لولا الله اولا ثم فلان
دون علم منا
اللهم اغفر لنا جهلنا


اختي الكريمة / سماح الدين
جزاك الله خيرا وزادك حِرصا على امور دينك واهتمام بها .
يقول العلماء ان استعمال حرف العطف ( ثمّ ) ليس فيه شيء
أي انه لا يجعل الانسان يقع في الشرك لأنه يفصل بين الأول والثاني .
مثل : لولا الله ثم حزام الأمان , لقذفتني السيار ومت ..
وهذا يعني انه لولا الله جعل حزام الأمان يمسك بي ...

المشكلة في حرف العطف ( الواو ) فهو يجعل الاثنين في مقام واحد
مثلاً : لولا الله وحزام الأمان ....
تلاحظي التساوي بين لفظ الجلالة والحزام .. وهنا تكمن الخطورة .

مع اني حتى ثمّ لا احبذها .. بل اقول لولا الله الهمني ربط حزام الامان ... وهكذا .

اسأل الله ان ينجّيك من الشرك وان يحفظك ويغفر لك .
 
التعديل الأخير:
بسم الله الرحمن الرحيم


الآن وبعد ان عرفتَ خطورة الشرك بالله . وان شاء الله انك عرفت
قيمة التّوحيد وكيف أن توحيد الله هو أساس الدين وقاعدته ومرتكزه .
فإنْ نقص التّوحيد ولو شيئا يسيرا فإنّ الدين قد انهدم كاملاً .

أخي الكريم

أظنّك لاحظت جواب الحلقة التي سبقت , كان كلام ابن عباس رضي الله عنه يدور
فقط حول الشرك الذي يحصل عن طريق الكلام . أي من كلام الانسان من قوله لولا
الكلب لدخل اللص أو وحيات فلان او وشرف فلان وكذلك قول الانسان ما شاء الله
وشئت .... الخ ولم يتطرّق للطّواف حول قبور الموتى لأنّه لم يكن موجودا إذْ ذاك .
ولم يتطرّق لغير ذلك من انواع الشرك , لم يتطرّق ابدا لدعاء غير الله ولا للنّذور ,
لا لموتي ولا لاصحاب المراقد ولا للجن , لأنّ ذلك لم يكن معروفاً حينها .

ولم يتطرّق ابن عبّاس رضي الله عنه لزيارة الأضرحة ولا للحج الى اماكن ومواقع
لم تنشأ الاّ في فترة متأخّرة . لم يذكر رضي الله عنه شيئا , عن دعاء غير الله مثل :
يا حسين , او يا على او يا واد بدوي او يا جيلاني . لأنّ هذه البدعيّات واعمال
الشرك تلك لم تكن موجودة على أيام الرسول عليه الصلاة والسلام ..!!

وتصوّر أنه من ذبح لغير الله او انذر نذرا لغير الله ولو ذبابة فقد اشرك بالله
شركاً اكبر مخرجا من الاسلام . ولو كان ذبابة . وهناك شرك الاعتقاد وهو ان يظن
الانسان ان ( فلان ) يستطيع ان يحيي الموتى أو ان احدا غير الله يستطيع ان يخلق
شيئا او يستطيع ان يتصرّف في ملكوت السموات والارض , او ان شخصا او حجرا
يستطيع ان يرد الغائب او يعتقد ان ميتا او حجرا أو طلسما , يمتلك القدرة على
الشفاء , وجلب الرّزق , ومنع الرزق , او علم الغيب ... وغير ذلك
من الاعتقادات التي تجعلك تشرك مع الله اندادا من دونه , حتى لو أنك لم تعمل شيئا .


والآن هل تذكر الفِرق الاسلاميّة التي ذكرناها في أول الحلقات ..؟؟

أهل السنّة والجماعة , الإثنى عشرية , الصّوفية , والإباضيّة

أيّ تلك الفِرق نجد في نصوصها وتعاليمها شركا بالله . ؟؟

الفرقة التي تجد في تعاليمها شركا بالله فهي فرقة باطلة ..!!

لأنّ الشرك لا يغفره الله .. وأنّ الجنّة محرّمة على من يشرك بالله

فكيف ستجد الله وأنت مشرك به...؟؟

ماذا ستقول لله اذا سألك عن سبب شركك به ..؟؟

هل ستقول له أنّ الشيخ الفلاني هو الذي علّمني ذلك ..؟؟
أو أن برنامجا في التلفزيون هو الذي دلّك على الشرك ..؟؟
وأين عقلك .؟؟ , وأين القرآن الذي بين يديك ..؟؟


لن ينفعك احد يوم القيامة . فالقرآن بين يديك واعطاك الله عقلا وأعطاك
لسانا وقال لك : يا عبدي ادعني وسوف اهديك , اطلبني وسأعطيك
قال تعالى :

( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )

[البقرة : 186]


فما الذي منعك من سؤاله وطلبه واللجوء اليه ..؟؟

لماذا تطوف على القبور ..؟؟ هل طاف الرسول على قبر ..؟؟
هل أمر الرسول عليه الصلاة والسلام بالطّواف على القبور ..؟؟

اسأل نفسك هذه الأسئلة ودعُ الله ان يهديك الى الحق . وستجد الحق
بإذن الله . فقط كن صادقاً . قل يا رب لو بصّرتني بالحق فإنّي سأتّبعه
وكن صادقا في ذلك . وانظر كيف سيهديك الله وكيف انه سيعينك .


وكالعادة سأختم بسؤال بسيط جدا وهام جداً وهو :

كيف أعرف أن الدين الذي أتّبعه هو فعلاً من عند الله , وليس من عند البشر..؟؟

والى اللقاء في الحلقة القادمة بإذن الله .
 
بسم الله الرحمن الرحيم

كيف أعرف أن الدين الذي أتّبعه هو فعلاً من عند الله , وليس من عند البشر..؟؟


الجواب على ذلك السؤال تجده في قوله تعالى :

( أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفاً كَثِيراً) [النساء : 82]

وهنا فإنّ الدين الحق لا تجد فيه اختلافاً ولا تعارضا مع بعضه البعض ولا تضاربا . وزد على هذا فإنّ المذهب او الفرقة التي تتخذ القرآن
موجّها ومرشداً لها فإنّك ستجد تعاليمها منضبطة ومنسجمة ومحكومة . فالقرآن الكريم يكون مثل نقطّة الضبط المرجعية التي
يرجع اليها المسلمون لضبط أي مسألة ذات علاقة بالدين . فإن غابت نقطة الضبط المرجعيّة تصادمت الأمور وتضاربت المسائل .

وللمثال فقط .

إنّ طائرة تطير على ارتفاع 2000 متر عن سطح الأرض قد تصطدم بطائرة أخرى تطير بإرتفاع 4000 متر عن سطح الأرض .
رغم الفارق الكبير بينهما في الارتفاع . فالأولى ربّما كانت تطير فوق جبل والأخرى تطير على الساحل .!!!

ومن هنا تلاحظ أن كل الطائرات تستخدم مستوى سطح البحر كنقطة مرجعيّة لكل ارتفاع . وهي ثابتة لا تتغيّر .
وذلك لكي تكون النقطة المرجعيّة واحدة لكل الارتفاعات فيسهل ضبط حركة الطيران , رغم اختلاف الارتفاع الحقيقي عن سطح الأرض .!!
ارجوان تستوعب المثال المذكور وتتأمّله جيّدا , وهناك الكثير من الأمثلة موجودة في حياتنا اليوميّة ولكن لا نلتفت اليها ...

والدين لا بدّ له من مرجع صامد وثابت ولا يتغيّر بحسب الأحوال والأهواء .. ومرجع الدين هو القرآن الكريم .

والسؤال الختامي في هذه الحلقة هو :

ما هو توحيد الأسماء والصّفات ..؟؟؟


والى اللقاء في الحلقة القادمة بإذن الله .
 
التعديل الأخير:

مواضيع ممائلة