سؤال عن الخلافة و المهدي

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
لن تكون هناك خلافة قبل المهدي
سيأتي ويظهر المهدي بعد فتن شديدة وكثيرة فيصبح الخليفة وينشر العدل
 
انت أولت النص كذلك على فهمك, فهمت أن " كلهم ولد خليفة " كلمة خليفة هو الملك مثل السعودية, و لكن أنا فهمت من ظاهر الحديث ان كلمة "خليفة" هي بالفعل خليفة في زمن الخلافة القادمىة
اذا حسب ظاهر الحديث ان المهدي المنتظر رضي الله عنه سيظهر بعد مضي خلفاء من قبله

اخي الكريم ياسين

ليس بالضرورة ان تكون خلافة ليسمى خليفة

فكل الامراء بعد الخلافة الراشدة كانوا يسمون خليفة المسلمين او امير المؤمنين لكنهم كانوا ملوكا
يتوارثون الملك

ثم في نص الحديث انهم ابناء خليفة يقتتلون
وهذا قد يعني انهم يقتتلون على ملك لابيهم او من سبقهم فهم يتوارثون الملك
ولا يكون هذا في خلافة راشدة ابدا

والسلام عليكم
 
اخي الكريم ياسين

ليس بالضرورة ان تكون خلافة ليسمى خليفة

فكل الامراء بعد الخلافة الراشدة كانوا يسمون خليفة المسلمين او امير المؤمنين لكنهم كانوا ملوكا
يتوارثون الملك

ثم في نص الحديث انهم ابناء خليفة يقتتلون
وهذا قد يعني انهم يقتتلون على ملك لابيهم او من سبقهم فهم يتوارثون الملك
ولا يكون هذا في خلافة راشدة ابدا

والسلام عليكم
الله يجزيك خير
ذكريتني بموضوع امير المؤمنين
ملك المغرب يلقب نفسه هذا الاسم :)
الا هو ينفع :rolleyes:
 
  • إعجاب
التفاعلات: محب نور الله
الله يجزيك خير
ذكريتني بموضوع امير المؤمنين
ملك المغرب يلقب نفسه هذا الاسم :)
الا هو ينفع :rolleyes:

آمين وانت كذلك

انت تقرأين افكاري :p

كنت ناوي اذكر هذا ثم آثرت الا افعل

ما ابي يتشعب الموضوع كثير
 
ملك المغرب ملقب بأمير المؤمنين لأنه بهذه الصفة يمثل المسلمين المغاربة و بصفة ملك المغرب يمثل النصارى و اليهود المغاربة الذين لا يتجاوزون 1% من عدد سكان المغرب
هذا ليس موضوعنا،
إذا انتم تقولون ان الخلافة ستبدأ بالمهدي , فأتوا بدليلكم الواضح و الصريح الذي لا يحتمل التأويل
 
السلام عليكم
إذا انتم تقولون ان الخلافة ستبدأ بالمهدي , فأتوا بدليلكم الواضح و الصريح الذي لا يحتمل التأويل
كيف سيأتي لتسلم الخلافة وقد امتلأت الأرض جورا وظلما
ومازال بها شيء واحد مازال "يكون بحقه وليس بالظلم" كالاستخلاف ؟!!
كما ان مجرد بدء الاقتتال على ملك او خلافة نفسه يعني سقوطها كنظام اصلا بالتبعية
والا لكان النظام هو الحاكم في مثل هذه الأمور ويذعن له الجميع
ولا أظنك كمسلم تقول ان من خلافة الاسلام والمسلمين ان يكون الأمر بالاقتتال للأقوى ، أليس كذلك ؟!!
وانتهاء الخلافة للمهدي لاحقا -وهو ليس من هؤلاء المقتتلين- يعني خروجها من النظام الذي تسبب في الاقتتال ابتداء
وهو المبين بقول النصوص -كلهم ابن خليفة- وهو مادعاهم لبدء الاقتتال وكأنه احد حقوقهم بتوارث عباد الله فيما بينهم !!

فهل يعتبر استدلالي هذا منطقي عندك ، يا اخي الكريم ؟؟
 
إذا انتم تقولون ان الخلافة ستبدأ بالمهدي , فأتوا بدليلكم الواضح و الصريح الذي لا يحتمل التأويل

انت قلت

quote="yassin, post: 20245, member: 232"]
و لكن أنا فهمت من ظاهر الحديث ان كلمة "خليفة" هي بالفعل خليفة في زمن الخلافة القادمىة
اذا حسب ظاهر الحديث ان المهدي المنتظر رضي الله عنه سيظهر بعد مضي خلفاء من قبله
[/quote]
فانا رددت على حجتك بحجه تدحضها وهي

ثم في نص الحديث انهم ابناء خليفة يقتتلون
وهذا قد يعني انهم يقتتلون على ملك لابيهم او من سبقهم فهم يتوارثون الملك
ولا يكون هذا في خلافة راشدة ابدا

الحجة الاخرى

لَتُمْلَأَنَّ الأرضُ جَوْرًا وظلمًا ، فإذا مُلِئَتْ جورًا وظلمًا ، يبعثُ اللهُ رجلًا مني ، اسمُه اسمي ، واسمُ أبيهِ اسمُ أبِي ، فيملؤُها عدلًا وقِسْطًا ، كما مُلِئَتْ جورًا وظلمًا ، فلا تمنعُ السماءُ شيئًا مِنْ قَطْرِها ، ولا الأرضُ شيئًا مِنْ نباتِها ، يَمْكُثُ فيكم سبعًا ، أوْ ثمانيًا ، فإِنْ أكثرَ فتِسعًا
الراوي: قرة بن إياس المزني المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5073
خلاصة حكم المحدث: صحيح

فالمهدي يأتي بعد ظلم وليس بعد خلافة راشدة

والسلام عليكم
 
أخبرني الحسين بن علي بن محمد بن يحيى التميمي ، أنبأ أبو محمد الحسن بن إبراهيم بن حيدر الحميري ، بالكوفة ، ثنا القاسم بن خليفة ، ثنا أبو يحيى عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني ، ثنا عمر بن عبيد الله العدوي ، عن معاوية بن قرة ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - ، قال : قال نبي الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم لم يسمع بلاء أشد منه ، حتى تضيق عنهم الأرض الرحبة ، وحتى يملأ الأرض جورا وظلما ، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم ، فيبعث الله - عز وجل - رجلا من عترتي ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا ، كما ملئت ظلما وجورا ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض ، لا تدخر الأرض من بذرها شيئا إلا أخرجته ، ولا السماء من قطرها شيئا إلا صبه الله عليهم مدرارا ، يعيش فيها سبع سنين أو ثمان أو تسع ، تتمنى الأحياء الأموات مما صنع الله - عز وجل - بأهل الأرض من خيره " " هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه .

هذا الخليفة هو سلطان أي ملك

للعلم كل من يمتلك الحرمية له لقب خليفة و من يمتلك أمصار أخرى يلقب بالأمير
 
(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الأَكْفَانِيِّ ، نَا عَبْدُ الْعَزِيزِ الْكَتَّانِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ السِّمْسَارِ ، أَنَا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ فَضَالَةَ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، نَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْكِنْدِيُّ مَوْلَى ابْنِ حُدَيْجٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ جَابِرٍ الصَّدَفِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قَالَ : " سَيَكُونُ بَعْدِي خُلَفَاءُ , وَمِنْ بَعْدِ الْخُلَفَاءِ أُمَرَاءُ , وَمِنْ بَعْدِ الأُمَرَاءِ مُلُوكٌ , وَمِنْ بَعْدِ الْمُلُوكِ جَبَابِرَةٌ , ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَمْلأُ الأَرْضَ عَدْلا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا , ثُمَّ يُؤَمَّرُ الْقَحْطَانِيُّ , فَوَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّدًا بِالْحَقِّ مَا هُوَ بِدُونِهِ . .
تاريخ دمشق لابن عساكر