سؤال عن الخلافة و المهدي

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الأَكْفَانِيِّ ، نَا عَبْدُ الْعَزِيزِ الْكَتَّانِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ السِّمْسَارِ ، أَنَا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ فَضَالَةَ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، نَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْكِنْدِيُّ مَوْلَى ابْنِ حُدَيْجٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ جَابِرٍ الصَّدَفِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قَالَ : " سَيَكُونُ بَعْدِي خُلَفَاءُ , وَمِنْ بَعْدِ الْخُلَفَاءِ أُمَرَاءُ , وَمِنْ بَعْدِ الأُمَرَاءِ مُلُوكٌ , وَمِنْ بَعْدِ الْمُلُوكِ جَبَابِرَةٌ , ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَمْلأُ الأَرْضَ عَدْلا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا , ثُمَّ يُؤَمَّرُ الْقَحْطَانِيُّ , فَوَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّدًا بِالْحَقِّ مَا هُوَ بِدُونِهِ . .
تاريخ دمشق لابن عساكر
ليكن القذافي وبشار الجحش وصالح والخسيسي ملوك الرحمه مش الجبابره
وبعد الرسول صلى الله عليه وسلم ماكانوا الخلفاء الراشدين والامويين والعباسيين
والفاطمين والمماليك والعثمايين او السابقين مش محسوبين
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
السلام عليكم

(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ الأَكْفَانِيِّ ، نَا عَبْدُ الْعَزِيزِ الْكَتَّانِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ السِّمْسَارِ ، أَنَا أَبُو عُمَرَ مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى بْنِ فَضَالَةَ الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، نَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْكِنْدِيُّ مَوْلَى ابْنِ حُدَيْجٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ جَابِرٍ الصَّدَفِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ قَالَ : " سَيَكُونُ بَعْدِي خُلَفَاءُ , وَمِنْ بَعْدِ الْخُلَفَاءِ أُمَرَاءُ , وَمِنْ بَعْدِ الأُمَرَاءِ مُلُوكٌ , وَمِنْ بَعْدِ الْمُلُوكِ جَبَابِرَةٌ , ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَمْلأُ الأَرْضَ عَدْلا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا , ثُمَّ يُؤَمَّرُ الْقَحْطَانِيُّ , فَوَالَّذِي بَعَثَ مُحَمَّدًا بِالْحَقِّ مَا هُوَ بِدُونِهِ . .
تاريخ دمشق لابن عساكر

ليس بحجة فيما يلي جميع الروايات التي تشبه هذه الرواية وكلها ضعيفة او موضوعة

1- سيكونُ من بعدي خلفاءُ ومن بعدِ الخلفاءِ أمراءُ ومن بعدِ الأمراءِ ملوكٌ ومن بعدِ الملوكِ جبابرةٌ ثم يخرجُ رجلٌ من أهلِ بيتي يملأُ الأرضَ عدلًا كما مُلِئَت جورًا ثم يُؤمرُ القحطانيُّ فوالذي بعثني بالحقِّ ما هو دونَه
الراوي: جد قيس بن جابر الصدفي المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/193
خلاصة حكم المحدث: فيه جماعة لم أعرفهم

2 - سَيكونُ بَعدي خُلَفاءُ ومِن بعدِ الخلفاءَ أُمراءُ ، ومِن بعدِ الأُمراءِ مُلوكٌ ، ومِن بعدِ الملوكِ جَبابرةٌ ، ثمَّ يخرجُ رجلٌ مِن أهلِ بَيتي يملأُ الأرضَ عدلًا كما مُلِئَت جَورًا ، ثمَّ يؤمَّرُ بعدَهُ القحطانيُّ ، فَوالَّذي بعثَني بالحقِّ ما هوَ بدونِهِ

الراوي: جاحل الصدفي المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 3305
خلاصة حكم المحدث: موضوع

3 - سيكونُ من بعدي خُلَفَاءُ، ومن بعدِ الخُلَفَاءِ أُمَراءُ، ومن بعد الأُمَراءِ مُلوكٌ، ومن بعد المُلوكِ جبابِرَةٌ، ثم يخرجُ رجلٌ من أهلِ بيتي ؛ يملأُ الأرضَ عَدْلًا كما مُلِئَتْ جَوْرًا، ثم يُؤَمَّرُ القَحْطانِيُّ، فوالذي بعثني بالحَقِّ ! ما هو دونَه

الراوي: أبو جابر الصدفي جد قيس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 3722
خلاصة حكم المحدث:ضعيف

لكن التالي اقوى ويعلو على ما ذكرت

تكونُ النُّبُوَّةُ فيكم ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةٌ على مِنهاجِ النُّبُوَّةِ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا عاضًّا، فتكونُ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً فيكونُ ما شاء اللهُ أن يكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ - تعالى -، ثم تكونُ خلافةً على مِنهاجِ نُبُوَّةٍ . ثم سكت . . .
الراوي: النعمان بن بشير المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 5306
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن

عنِ النُّعمانِ بنِ بَشيرٍ ، قالَ: كنَّا قُعودًا في المسجد وَكانَ بَشيرٌ رجلًا يَكُفُّ حديثَهُ ، فجاءَ أبو ثعلبةَ الخشَنيُّ ، فقالَ: يا بَشيرُ بنَ سعدٍ مَن يحفَظُ حديثَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ، في الأمراءِ ؟ فقالَ حُذَيْفةُ: أَنا أحفَظُ خطبتَهُ ، فجلَسَ أبو ثَعلبةَ ، فقالَ حُذَيْفةُ: قالَ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: تَكونُ النُّبوَّةُ فيكُم ما شاءَ اللَّهُ أن تَكونَ ، ثمَّ يرفعُها اللَّهُ إذا شاءَ أن يرفعَها ، ثمَّ تَكونُ خلافةٌ على منهاجِ النُّبوَّةِ ، فيَكونُ ما شاءَ اللَّهُ أن يَكونَ ، ثمَّ يرفعُها إذا شاءَ أن يرفعَها ، ثمَّ يَكونُ مُلكًا عاضًّا ، فيَكونُ ما شاءَ اللَّهُ أن يَكونَ ، ثمَّ يرفعُها إذا شاءَ أن يرفعَها ، ثمَّ تَكونُ خلافةٌ على مناهج نبوَّةٍ ثمَّ سَكَتَ قالَ حبيبٌ: فلمَّا قامَ عُمرُ بنُ عبدِ العزيزِ ، وَكانَ يزيدُ بنُ النُّعمانِ بنِ بشيرٍ في صحابتِهِ ، فَكَتب إليهِ بِهَذا الحديثِ أذَكِّرُ إيَّاهُ ، فَقلتُ إنِّي لأَرجو أن تَكونَ أميرَ المؤمنينَ ، يعني عمرَ ، بعدَ الملكِ العاضِّ والجبريَّةِ ، فأُدْخِلَ كتابي على عُمرَ بنِ عبدِ العزيزِ فسُرَّ بِهِ وأعجبَهُ
الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: العراقي - المصدر: محجة القرب - الصفحة أو الرقم: 175
خلاصة حكم المحدث: صحيح


في حديث نعمان اعلاه سقطت العبارة: ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً ، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ،
فلا ادري اهو خطأ في موقع السنن الدرية ام سهو من الراوي او هو الحديث كذلك
لكن ذكر الجبرية عندما كتب لعمر بن عبدالعزيز


والله اعلم
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم

كيف سيأتي لتسلم الخلافة وقد امتلأت الأرض جورا وظلما
ستكون خلافة على منهاج النبوة في بادئ الأمر فترة من الزمن ثم بمرور الخلفاء, سيأتي زمان يكون فيه خلفاء أشداء ظلمة على المسلمين (انحراف الخلافة عن مصارها الصحيح) , بعدها سيبعث الله سبحانه المهدي المنتظر ليصلح الدفة و يوعود بالخلافة الى مسارها الصحيح (خلافة على منهاج النبوة : العدل...)

جميع الأحاديث التي ذكرتموها لا تصرح بوضوح ان المهدي هو من ستكون على يديه ظهور الخلافة بعد الملك الجبري

قال نبي الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم لم يسمع بلاء أشد منه ، حتى تضيق عنهم الأرض الرحبة ، وحتى يملأ الأرض جورا وظلما ، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم ، فيبعث الله - عز وجل - رجلا من عترتي ....
في هذا الحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال انه سيكون بلاء شديد على أمته من سلطانهم, أتوقف هنا و ألفت نظركم إلى مسألة :

- ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتين "أمتي" و "سلطانهم" أي أنه في آخر الزمان سيكون هناك سلطان واحد يحكم أمة رسول لله صلى الله عليه وسلم, و لا يكون هذا إلا إذا كانت هناك أمة مجتمعة متحدة تحت حكم واحد و هو خليفة للمسلمين يحكم دولة الخلافة الاسلامية,
- ثم ذكر الخليفة هنا بإسم "السلطان" لأنه سيحكم المسلمين في ذلك الوقت بالشدة و التسلط رغم إنه خليفة دولة الخلافة.

في حكم هذا السلطان (الخليقة الشديد) سيلحق بالناس ظلم شديد و بلاء, بعدها سيبعث الله المهدي المنتظر رضي الله عنه ليعيد الخلافة إلى طريقها الصحيح و هي الخلافة على منهاج النبوة.

و الله تعالى أعلى و أعلم
 
السلام عليكم

اخي ياسين لا ادري لم انت مصر على هذه المسألة!!

ثم انت لا ترد على ادلتنا بدليل لماذا لا تفند ما سقناه اليك اولا ثم تاتي بشيء جديد

الان انت اتيت بحديث آخر ولا اعلم من هو الراوي ولا درجة صحته وقدمته على ما ذكرناه لك من احاديث صحيحة
 
  • إعجاب
التفاعلات: البنفسج
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا يمكنني رد احتمالك لأنه ممكن للأسف
و الله تعالى أعلى و أعلم
صدقت ، ولكن تأويلك هذا ليس الأقرب اليوم للتحقق ولهذا لنا الحق ان نستبعده
وليس هذا فحسب ولكن هناك سبب آخر يجعلنا نستبعده وهو اننا لا نريد ان نستشعر احتمال تواجد
ظلما اشد واعظم مما نحن فيه اليوم مما يجعلنا نستبعد ظهور المهدي هذه الأيام وننتظره لاحقا بعد الامعان فيه !!

الله المستعان - نظرتك سوداوية جدا بحق للمستقبل يا أخي الكريم
تفائلوا بالخير تجدوه ..
 
أنا جد متفائل بالمستقبل و لله الحمد
ان شاء الله الخلافة الاسلامية على منهاج النبوة على الابواب و قريبا جدا

و لكن استبعد و العلم عند الله ان يكون ظهور الخلافة مرتبط بظهوربالمهدي

اسردت دليلي من قبل و سأعيده :
قال نبي الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم لم يسمع بلاء أشد منه ، حتى تضيق عنهم الأرض الرحبة ، وحتى يملأ الأرض جورا وظلما ، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم ، فيبعث الله - عز وجل - رجلا من عترتي ....
في هذا الحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال انه سيكون بلاء شديد على أمته من سلطانهم, أتوقف هنا و ألفت نظركم إلى مسألة :

- ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمتين "أمتي" و "سلطانهم" أي أنه في آخر الزمان سيكون هناك سلطان واحد يحكم أمة رسول لله صلى الله عليه وسلم, و لا يكون هذا إلا إذا كانت هناك أمة مجتمعة متحدة تحت حكم واحد و هو خليفة للمسلمين يحكم دولة الخلافة الاسلامية,
- ثم ذكر الخليفة هنا بإسم "السلطان" لأنه سيحكم المسلمين في ذلك الوقت بالشدة و التسلط رغم إنه خليفة دولة الخلافة.

في حكم هذا السلطان (الخليقة الشديد) سيلحق بالناس ظلم شديد و بلاء, بعدها سيبعث الله المهدي المنتظر رضي الله عنه ليعيد الخلافة إلى طريقها الصحيح و هي الخلافة على منهاج النبوة.

و أعلن من هنا ان كنت انا مخطئا و وقعت واقعة الخسف بالجيش ببيداء كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم, فإني اول المبايعين ان شاء الله للمهدي رضي الله عنه
 
8486 - أخبرني الحسين بن علي بن محمد بن يحيى التميمي ، أنبأ أبو محمد الحسن بن إبراهيم بن حيدر الحميري ، بالكوفة ، ثنا القاسم بن خليفة ، ثنا أبو يحيى عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني ، ثنا عمر بن عبيد الله العدوي ، عن معاوية بن قرة ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - ، قال : قال نبي الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم لم يسمع بلاء أشد منه ، حتى تضيق عنهم الأرض الرحبة ، وحتى يملأ الأرض جورا وظلما ، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم ، فيبعث الله - عز وجل - رجلا من عترتي ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا ، كما ملئت ظلما وجورا ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض ، لا تدخر الأرض من بذرها شيئا إلا أخرجته ، ولا السماء من قطرها شيئا إلا صبه الله عليهم مدرارا ، يعيش فيها سبع سنين أو ثمان أو تسع ، تتمنى الأحياء الأموات مما صنع الله - عز وجل - بأهل الأرض من خيره " " هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه .
 
السلام عليكم
8486 - أخبرني الحسين بن علي بن محمد بن يحيى التميمي ، أنبأ أبو محمد الحسن بن إبراهيم بن حيدر الحميري ، بالكوفة ، ثنا القاسم بن خليفة ، ثنا أبو يحيى عبد الحميد بن عبد الرحمن الحماني ، ثنا عمر بن عبيد الله العدوي ، عن معاوية بن قرة ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - ، قال : قال نبي الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم لم يسمع بلاء أشد منه ، حتى تضيق عنهم الأرض الرحبة ، وحتى يملأ الأرض جورا وظلما ، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم ، فيبعث الله - عز وجل - رجلا من عترتي ، فيملأ الأرض قسطا وعدلا ، كما ملئت ظلما وجورا ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض ، لا تدخر الأرض من بذرها شيئا إلا أخرجته ، ولا السماء من قطرها شيئا إلا صبه الله عليهم مدرارا ، يعيش فيها سبع سنين أو ثمان أو تسع ، تتمنى الأحياء الأموات مما صنع الله - عز وجل - بأهل الأرض من خيره " " هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه .

هذا الحديث حسب علماء الحديث ضعيف

واليك الروابط التي تدل على ذلك

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=127960

http://alfetn.com/vb3/showthread.php?t=66045

اصل الرواية حسب ما ورد في ملتقى اهل الحديث هي
رواية عوف بن أبي جميلة

وحديثه عند أحمد (11621) من رواية محمد بن جعفر عنه ولفظه (( لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا - قال - ثم يخرج رجل من عترتى أو من أهل بيتى يملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا ))

بدون الزيادات الواردة في حديث الحاكم


والله اعلم
 
بارك الله فيك أخي خالد إبراهيم
مع العلم أن الحديث الضعيف يستأنس به إن إرتقى للحسن هذا في أمور شرعية و ما يُعمل به ، و هنا نتكلم عن أشراط الساعة التي لا تلزم هذه القواعد عدا صحة الخبر من عدمه و ما قد يقع منها

أخي ياسين

لفظ السلطان يقال للملك و ليس لخليفة المسلمين
لفظ خليفة دون زيادة " المسلمين تعني أمير أو راعٍ لمجموعة أو جمهور من الناس

إفترضنا أنه هناك سلطان واحد و هو خليفة للمسلمين
سنقع في إشكالية وضعتنا فيها
المهدي سيكون خارجاً عنه وجب قتله شرعاً و هذا منافي للمنزلة المهدي و وجوب بيعته
لدينا رايات تخرج قبل المهدي تتقاتل فيما بينها ، و هذا يدل على الإختلاف الذي يسبق ظهور المهدي

هذا ما إستنتجت و إجتهدت به ، علما أنه يوجد أحاديث كما تفضل الإخوة توضح أن المهدي بعد الجبابرة
 
  • إعجاب
التفاعلات: محب نور الله