اسئلة في السنن النبوية

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

بارك الله فيك اخي اذن دخول الاطفال الى البيت يجب ان يكون قبل المغرب لكن ما المقصود بفحمة العشاء في حديث ثاني بنفس مشاركتك؟

وملاحظة اخرى ففي الحديث الاول يقول

( إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ، فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ ، وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا ، وَأَوْكُوا قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ، وَخَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ تَعْرُضُوا عَلَيْهَا شَيْئًا ، وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ )

هل القرب هي قدور الطبخ والاواني هي القارورة التي نشرب منها وهل تخمير الاواني يعني غطاؤها؟

ولاحظت ان النبي عليه الصلاة والسلام يطلب منا ان نذكر الله مع اغلاق الابواب ونذكره مع تغطية القرب ونذكره مع تغطبة الاواني لكن لانذكره مع اطفاء المصباح ام انا غلطانة؟

وهل المقصود اطفاء المصباح لاول ساعة من المغرب فقط ام حتى العشاء؟ ومعذرة من كثرة الاسئلة لكن بعض الفتاوى على النت يجيبون عليها بمصطلحات فقهية لا افهمها والسلام عليكم
 
بارك الله فيك اخي ، هل تقصد ان اذكار الصباح تقرأ بعد طلوع الشمس وليس بعد صلاة الفجر وايهما افضل ، واعتذر لاني اتعبكم معي لكن ان لم اتعلم ديني في الحياة الدنيا فمتى اتعلمه والسلام عليكم
وفيك بارك الرحمن ،وجزاك خيرا

سئل الشيخ عبد العزيزبن باز- رحمه الله تعالى -

هل الأذكار الواردة في الحديث -أعني أذكار الصباح والمساء- هل هي قبل الصلاة أو بعدها؟


فأجاب - رحمه الله تعالى -


الأمر موسع قبل الصلاة وبعدها إن أتى بها قبل غروب الشمس في العصر حسن، أو بعد الغروب لا بأس، قال الله جل وعلا: (فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ) (الروم:17) وقال جل وعلا: (سَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ) (قّ:39) فالمقصود أن التسبيح والتهليل وجميع الأذكار الشرعية يكون في آخر النهار ويكون في أو الليل هذه أذكار المساء، وأذكار الصباح تكون في أول النهار قبل الصبح أو بعد صلاة الصبح أو بعد طلوع الشمس كله واسع والحمد لله.
 
  • إعجاب
التفاعلات: ام عرفة
بارك الله فيك اخي عبد الصمد اذن معنى (قام) يشمل قراءة القرآن في الصلاة او خارج الصلاة هذا خبر مفرح ان شاء الله والسلام عليكم
 
بما انك مقيمة بلندن فعليك بتقويم المركز الثقافي الاسلامي
كما يمكنك تحميل التقويم لعام 2014
من هنا
http://www.iccuk.org/index.php?article=1&

الله يجزيك الخير اخي فاذان الصلاة عندي في الموبايل هو ٤:٢٩ بينما في الرابط الذي وضعتموه هو ٤:٥٣ يعني هناك فترة للاستيقاظ وصلاة سنة الفجر ان شاء الله حتى يحين موعد الصلاة الحقيقي والسلام عليكم
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبد الصمد
صدق بن باز رحمه الله ما اجمل كلامه (قبل الصبح بعد الصبح بعد طلوع الشمس كله واسع) سبحان من وسعت رحمته كل شيء
 
  • إعجاب
التفاعلات: عبد الصمد
بارك الله فيك اخي اذن دخول الاطفال الى البيت يجب ان يكون قبل المغرب لكن ما المقصود بفحمة العشاء في حديث ثاني بنفس مشاركتك؟
وملاحظة اخرى ففي الحديث الاول يقول

( إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ، فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ ، وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا ، وَأَوْكُوا قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ، وَخَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ تَعْرُضُوا عَلَيْهَا شَيْئًا ، وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ )

هل القرب هي قدور الطبخ والاواني هي القارورة التي نشرب منها وهل تخمير الاواني يعني غطاؤها؟


ولاحظت ان النبي عليه الصلاة والسلام يطلب منا ان نذكر الله مع اغلاق الابواب ونذكره مع تغطية القرب ونذكره مع تغطبة الاواني لكن لانذكره مع اطفاء المصباح ام انا غلطانة؟

وهل المقصود اطفاء المصباح لاول ساعة من المغرب فقط ام حتى العشاء؟ ومعذرة من كثرة الاسئلة لكن بعض الفتاوى على النت يجيبون عليها بمصطلحات فقهية لا افهمها والسلام عليكم

فحمة العشاء هو شدة سواد الليل و ذلك يكون في اول الليل قاله اهل اللغة.

القرب هي قرب الماء وتصنع قربة الماء من جلود البهائم ـ الغنم أو البقر أو الإبل ويحل محلها الأن القارورات
قوله: (وأوكوا) الوكاء: هو ما يشد به رأس القربة.

قوله: (وخمروا) من التخمير وهو التغطية.
وهو تغطية الأواني والقدور

أن المصابيح المراد إطفاؤها ما كان يظن فيه الإحراق لو ترك، ويدخل في ذلك إطفاء كل نار يحتمل ضررها، قال النووي: "هذا عام يدخل فيه نار السراج وغيره، وأما القناديل المعلقة فإن خيف بسببها حريق دخلت في ذلك، وإن حصل الأمن منها كما هو الغالب فلا بأس بها لانتفاء العلة".


بارك الله فيك .وجزاك خيرا
 
التعديل الأخير:
بارك الله فيك اخي اذن دخول الاطفال الى البيت يجب ان يكون قبل المغرب لكن ما المقصود بفحمة العشاء في حديث ثاني بنفس مشاركتك؟


وهل المقصود اطفاء المصباح لاول ساعة من المغرب فقط ام حتى العشاء؟ ومعذرة من كثرة الاسئلة لكن بعض الفتاوى على النت يجيبون عليها بمصطلحات فقهية لا افهمها والسلام عليكم
السؤال

ما هو الوقت المحدد في عدم خروج الأطفال قبل المغرب بساعة أو قبلها بنصف ساعة؟


وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالوقت المحدد لعدم إخراج الأطفال هو عند غروب الشمس أو قبيل الغروب بقليل، وليس قبل المغرب بساعة أو نصف ساعة، ويستمر المنع حتى تذهب شدة الظلمة وهي الوقت الذي بين المغرب والعشاء، وهذا هو المستفاد من مجموع الأحاديث في هذا الباب وشرح العلماء لها.

فقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ فَإِذَا ذَهَبَتْ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ. الحديث رواه البخاري و مسلم.

قال النووي في شرح صحيح مسلم: قَوْله : جُنْح اللَّيْل هُوَ ظَلَامه, وَيُقَال: أَجْنَحَ اللَّيْل أَيْ: أَقْبَلَ ظَلَامه. فَكُفُّوا صِبْيَانكُمْ أَيْ: اِمْنَعُوهُمْ مِنْ الْخُرُوج ذَلِكَ الْوَقْت. انتهى.

وقال الشبيهي الإدريسي في الفجر الساطع على الصحيح الجامع: إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ: أي أوله عند غروب الشمس. انتهى.

وقد وردت رواية أخرى أوضح في بيان الوقت المحدد لمنع الأطفال وأنه عند الغروب، وهي قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تُرْسِلُوا فَوَاشِيَكُمْ وَصِبْيَانَكُمْ إِذَا غَابَتْ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْبَعِثُ إِذَا غَابَتْ الشَّمْسُ حَتَّى تَذْهَبَ فَحْمَةُ الْعِشَاءِ. رواه مسلم.

قال النووي: الْفَوَاشِي كُلّ مُنْتَشِر مِنْ الْمَال كَالْإِبِلِ وَالْغَنَم وَسَائِر الْبَهَائِم وَغَيْرهَا, وَفَحْمَة الْعِشَاء ظُلْمَتهَا وَسَوَادهَا، وَفَسَّرَهَا بَعْضهمْ هُنَا بِإِقْبَالِهِ وَأَوَّل ظَلَامه، وَكَذَا ذَكَرَهُ صَاحِب نِهَايَة الْغَرِيب، قَالَ: وَيُقَال لِلظُّلْمَةِ الَّتِي بَيْن صَلَاتَيْ الْمَغْرِب وَالْعِشَاء: الْفَحْمَة، وَلِلَّتِي بَيْن الْعِشَاء وَالْفَجْر الْعَسْعَسَة. انتهى.


فعلى هذا، يبدأ وقت المنع من غروب الشمس حتى دخول وقت صلاة العشاء، فإذا ذهب هذا الوقت فلا حرج في خروج الأطفال، وهذه الأوامر الواردة في الحديث محمولة على الندب والإرشاد عند أكثر العلماء، كما نص عليه جماعة من أهل العلم، منهم: ابن مفلح في الفروع، والحافظ ابن حجر في فتح الباري.

ولمزيد من الفوائد حول هذا الموضوع تراجع الفتاوى التالية أرقامها: 61192 ، 6978، 18698.

والله أعلم

إسلام ويب
 
  • إعجاب
التفاعلات: ام عرفة
فهمت اخي بارك الله فيك ، لدي قضية اخرى: هناك اشياء نفعلها طاعة لله واشياء نفعلها طاعة لرسول الله مع ان كلاهما لله ، لكن ما اقصده هو مضمون الاية (فاتبعوني يحببكم الله) فنحن نريد ان نفعل ماكان يفعله رسول الله لاننا نحبه ولانه حبيب الله ولان طاعته من طاعة الله ، وعلى سبيل المثال نحن نصلي الصلوات الخمس لانها امر الله لكننا نصلي سنن الرواتب لانها طاعة لرسول الله ولانه كان يفعلها بهذا الشكل ، وقس على ذلك امور كثيرة جدا ابتداء من اللحظة التي نستيقظ فيها وحتى النوم ليلا من دعاء هنا وتسبيحة هناك وفعل هنا وفعل هناك بل حتى شرب الماء جالسا والشرب على ثلاث فهذه كلها احاديث يطبقها المسلمون دون ان يفهموا الحكمة منها

هناك مشكلة لدي لكن لا اعرف كيف اصوغها فانا اريد ان احضى بالثواب لاني اتبعه عليه الصلاة والسلام وليس لاني ادعو الله ، مثلا انت تسمي باسم الله قبل الطعام لانه امر النبي وتاكل بيمينك لانه امر النبي وتاكل جالسا لانه امر النبي وتحمد الله بعد الانتهاء من الاكل والشرب وكل ذلك مما علمنا اياه عليه الصلاة والسلام

فتجدني اقول احيانا (اللهم اني نويت فعل ذلك او قول ذلك لان نبيك كان يقوله او يفعله) وعلى هذا القياس يجب ترديد هذا الدعاء مع كل شيء وهذا متعب

السؤال هو: هل يمكن قول دعاء بالصباح مثل (اللهم ماقلت من قول او عملت من عمل لهذا اليوم فانما هو اتباع لحبيبك محمد عليه الصلاة والسلام فتقبله مني...الخ) ، والسلام عليكم
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة " ، رواه مسلم ، وأصحاب السنن عن أبي هريرة

سؤالك اختي الكريمة يتعلق بالجهر بالنية في العمل

وقد سئل

الشيخ صالح بن فوزان الفوزان - حفظه الله تعالى -

ما حكم الجهر بالنية للصلاة كأن أقول‏:‏ ‏(‏نويت أن أصلي العصر أربع ركعات لله تعالى‏.‏‏.‏ وهكذا‏)‏‏؟‏
جواب السؤال
النية شرط من شروط صحة الصلاة وكذلك سائر العبادات لقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى‏)‏ ‏[‏رواه الإمام البخاري في ‏"‏صحيحه‏"‏ ‏(‏1/2‏)‏ من حديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏.‏‏]‏، ولكن النية لا يتلفظ بها، لأن محلها القلب وهي من أعمال القلوب والله تعالى يعلم السر وأخفى، ولم يرد دليل على التلفظ بالنية، فالتلفظ بها بدعة‏.‏

وايضا راجعي الفتوى:

حكم النطق بالنية في العبادات

بارك الله فيك ،وجزاك خيرا
 
  • إعجاب
التفاعلات: ام عرفة
الله يجزيك الخير اخي لكن معلش عندي سؤال ، اليس هناك فرق بين ان تفعل خيرا عاما وبين ان تفعل خيرا لان النبي عليه الصلاة والسلام كان يفعله؟

لانك في الحالة الاولى سيعطيك الله اجرا عليها اما في الحالة الثانية فانت ستحصل على جميع الثواب المذكور بالاية (قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم) فانا اريد ان يحبني الله ويغفر لي ذنبي لاني اتبع سيد الخلق في هذا الامر تحديدا كما في مثال الشرب جالسا وعلى ثلاث

او مثلا انت ممكن تقول (الحمد لله) بعد الانتهاء من طعامك ويعطيك الله اجر الحمد لكنك لو قلت صيغة الحمد التي علمنا اياها النبي عليه الصلاة والسلام (الحمد لله الذي اطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة) فهنا الثواب مختلف اسمع اخي هذا الحديث

"من أكل طعاما فقال: الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر له ما تقدم من ذنبه"

والشيخ في فتوى الرابط يقول لا نية في العبادات مع ان الصوم يحتاج نية في الليلة السابقة

انا اعلم ان سؤالي ليس له قيمة لان الله سبحانه وتعالى يعلم اني افعل هذا لان حبيبه قال هذا ويعلم اني اقول هذا لان حبيبه قال هذا لكن كما قال سيدنا ابراهيم عليه السلام (ليطمئن قلبي)

اريد ان يؤجرني الله على اتباعي سنة النبي وليس لاني اعرف هذا الدعاء فاردده هل فهمت مقصدي اخي عبد الصمد والسلام عليكم