حينما نشرع في تدبر قوله"وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا"

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )


المَجيدُ --- الوَلِيُّ --- الحَميدُ

المَجيدُ : هو الذي له الفخر والكرم والعز والرفعة في السماوات والأرض .
-------
الوَلِيُّ :هو القائم على أمور خلقه وتدبير ملكه وهو النصير والظهير لأوليائه .
------
الحَميدُ : هو المحمود على أسمائه وصفاته وأفعاله ، وهو الذي يُحمد في السراء والضراء وفي الشدة والرخاء ، وهو المستحق للحمد والثناء على الإطلاق لأنه الموصوف بكل كمال .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )


المَوْلَى ----- النَّصِيرُ

المَوْلَى : هو الرب والملك والسيد والناصر والمعين لأوليائه.
-----
النَّصِيرُ : هو الذي يؤيد بنصره من يشاء ، فلا غالب لمن نصره ولا ناصر لمن خذله .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )


السَّمِيعُ ---- البَصِيرُ----الشَّهيدُ----الرَّقيبُ

السَّمِيعُ : هو الذي أحاط سمعه بكل سرَّ ونجوى ، وكل جهر وإعلان ، بل بكل الأصوات مهما دقّت أو عظمت ، وهو المجيب لمن دعاه .
----------
البَصِيرُ : هو الذي أحاط بصره بجميع الموجودات في عالم الغيب والشهادة ، مهما خفيت أو ظهرت ، ومهما دقت أو عظمت .
---------
الشَّهيدُ : هو الرقيب على خلقه، شهد لنفسه بالوحدانية والقيام بالقسط ، ويشهد بصدق المؤمنين إذا وحدوه ، ويشهد لرسله وملائكته .
--------
الرَّقيبُ : هو المُطّلع على خلقه ، والمحصي عليهم أعمالهم ، فلا تفوته لفتة ناظر، ولا فلتة خاطر .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )



الرَّفيقُ--- القَرِيبُ --- المُجيبُ

الرَّفيقُ : هو كثير الرفق في أفعاله ، فهو سبحانه يتأنى ويتدرج في خلقه وأمره ، ويعامل عباده بالرفق واللين فلا يكلفهم مالا يطيقون ، وهو سبحانه يحبّ عبده الرفيق .
--------
القَرِيبُ :قريب بعلمه وقدرته لعامّة خلقه وبلطفه ونصرته لعباده المؤمنين وهو مع ذلك فوق عرشه لا تخالط ذاته المخلوقات .
-------
المُجيبُ :هو الذي يجيب دعوة الداعين وسؤال السائلين على ما يقتضيه علمه وحكمته .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )


الْمُقِيتُ ---- الحَسيبُ

الْمُقِيتُ : هو الذي خلق الأقوات والأرزاق وتكفل بإيصالها إلى الخلق ، وهو حفيظ عليها وعلى أعمال العباد بلا نقصان .
-----
الحَسيبُ : هو الكافي لعباده جميع ما أهمهم من أمر دينهم ودنياهم ، وللمؤمنين به النصيب الأكبر من كفايته ، وهو سبحانه المحاسب لهم على ماعملوه في الدنيا .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )


المُؤْمِنُ---- المَنَّانَّ

المُؤْمِنُ :هو المصدق للرسل وأتباعهم بشهادته لهم بالصدق ، وبما يقيمه من البراهين على صدقهم ، وكلّ أمنِ في الدنيا والآخره فهو واهبه وهو المُؤَمَّن للمؤمنين به من أن يظلمهم أو يعذَّبهم أو يصيبهم بفزع يوم القيامة .

------
المَنَّانَّ : كثير العطاء عظيم الإنعام وافر الإحسان على خلقه .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )

الطَّيِّبُ --- الشَّافِي-- الحَفيظُ

الطَّيِّبُ :هو الطاهر والسالم من كل عيب ونقص ، وهو الذي له الحسن والكمال المطلق ، وهو كثير الخير على خلقه ولا يقبل سبحانه من الأعمال والصدقات إلاّ ماكان طيّباً حلالاً خالصاً له .
----------
الشَّافِي :الذي يشفي القلوب والأبدان من أمراضها ، وليس في يد العباد إلا مايسّره الله لهم من الدواء ، أمّا الشفاء فبيده وحده .
------
الحَفيظُ : هو الذي يحفظ ويصون عباده المؤمنين وأعمالهم بفضله ، ويرعى ويحفظ المخلوقات كلها بقدرته .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )

الوَكيلُ --- الخَلاَّقُ -- الخَالِقُ

الوَكيلُ : هو الذي توكل بالعالمين وتولاهم خلقاً وتدبيرا ، فهو المتوكل بخلقه إيجادا وإمدادا ، وهو وكيل المؤمنين الذين فوّضوا إليه الأمر قبل سعيهم ، واستعانوا به حال كسبهم ، وحمدوه بالشكر بعد توفيقهم ، ورضوا بالمقسوم بعد ابتلائهم .
-----
الخَلاَّقُ :اسم يدل على كثرة مايخلق الله تعالى فهو سبحانه لم يزل يخلق ولا يزال على هذا الوصف العظيم .
-----
الخَالِقُ :هو المبدع لجميع الخلق على غير مثال سابق .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )


البَارِئُ --- المُصَوَّرُ --- الرَّبُّ

البَارِئُ:هو الذي أوجد ماقدّره وقرّره من المخلوقات وأخرجها إلى الوجود.
-------
المُصَوَّرُ :هو الذي جعل خلقه على الصورة التي اختارها لهم بمقتضى حكمته وعلمه ورحمته .
-----
الرَّبُّ :هو الذي يربي خلقه بنعمه وينشئهم شيئاً فشيئاً، وهو الذي يربّي أولياءه بما يُصْلِح قلوبهم ، وهو الخالق المالك السيد .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )

العَظِيمُ ---- القَاهِرُ ---- القَهَّارُ

العَظِيمُ : هو الذي له العظمة المطلقة في ذاته وأسمائه وصفاته ، ولذلك وجب على الخلق أن يعظموه ويجلّوه ، وأن يعظموا أمره ونهيه .
--------
القَاهِرُ : هو المذلّ عباده ، والمستعبد خلقه ، العالي عليهم ،وهو الغالب الذي خضعت له الرقاب وعنت له الوجوه .
---------
القَهَّارُ : هو مبالغة من القاهر .