حينما نشرع في تدبر قوله"وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا"

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

(
وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )

المُهَيْمِنُ
------ العَزِيزُ

المُهَيْمِنُ : هو القائم على الشيء والحافظ له والشاهد عليه والمحيط به .
--------
العَزِيزُ :له جميع معاني العزة ؛ عزة القوة فلا غالب له ، وعزة الامتناع فلا يحتاج إلى أحد ، وعزة القهر والغلبة فلا يتحرك شيء إلا بإذنه
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )

الجَبَّارُ -----المُتَكَبِّرُ -----الكَبِيرُ

الجَبَّارُ: الذي له المشيئة النافذة، وكل المخلوقات مقهورة له ، خاضعة لعظمته ، منقادة لحكمه، وهو يجبر الكسير، ويغني الفقير ، وييسر العسير، ويجبر المريض والمصاب .
------------
المُتَكَبِّرُ :هو العظيم ، المتعاظم عن كل سوء ونقص ، والمتعالي عن ظلم عباده، القاهر لعتاة خلقه ، وهو المتصف بالكبرياء ، ومن نازعه في ذلك قصمه وعذّبه.
--------------
الكَبِيرُ:هو العظيم في ذاته وفي أوصافه وفي أفعاله ، وليس شيء أكبر منه ، بل كلّ ماسواه صغير أمام جلاله وعظمته .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )


الحَيِيُّ
--- الحَيُّ

الحَيِيُّ :هو الذي له الحياء الذي يليق بجلاله وجهه وعظيم سلطانه ، فحياء الله حياء كرم وبرّ وجود وجلال .
------
الحَيُّ :هو الذي له الحياة الدائمة الكاملة ، والبقاء الذي لا أول له ولا آخر ، وكل حياة في الوجود فإنما هي منه سبحانه وتعالى .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )


القَيُّومُ ----- الوَارِثُ ----- الديَّانُ

القَيُّومُ : هو القائم بنفسه المستغني عن خلقه وهو المقيم لكل من في السموات والأرض فهم المفتقرون إليه .
-------
الوَارِثُ : هو الباقي بعد فناء الخلق ،وجميع الأشياء ترجع إليه بعد فناء أهلها ، وكل مافي أيدينا هو أمانة ستعود يوماً إلى مالكها عزوجل .
------
الديَّانُ : هو الذي انقاد الخلق له وخضعوا ، المجازي عباده على مافعلوه ، فإن كان خيراً ضاعفه ، وإن شراً عاقب عليه أو عفا عنه .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )


المَلِكُ ---- الْمَالِكُ ----- المَلِيكُ

المَلِكُ : الذي له الأمر والنهي والغلبة وهو المتصرف في خلقه بأمره وفعله ؛فليس لأحد عليه فضل في قيام ملكه أو رعايته .
---------
الْمَالِكُ : مُلْكُهُ عن أصالة واستحقاق فالمُلْك له عند إنشاء الخلق فلم يكن لأحد سواه والملك له في المنتهى عند زوال الخلق
---------
المَلِيكُ : اسم يدل على صفة الملك المطلق فهو أبلغ من الملك .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )


السُّبوحُ ---- القُدُّوسُ ----السَّلامُ

السُّبوحُ :هو المنزه عن كل عيب ونقص لأنه الذي له أوصاف الكمال والجمال المطلق .
------
القُدُّوسُ : المنزه والمطهر عن كل نقص وعيب بأي وجه من الوجوه وذلك لأنه المنفرد بأوصاف الكمال المطلق فلا تضرب له الأمثال .
------
السَّلامُ : هو السالم من كل نقص وعيب في ذاته أوفي صفاته وأسمائه وأفعاله ، وكل سلام في الدنيا والآخرة فهو منه سبحانه وتعالى .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة


(
وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )


الحَقُّ
--- المُبِينُ--- القَوِيُّ ---المَتِينُ

الحَقُّ : هو الذي لاشك فيه ولاريب ولا في أسمائه وصفاته ولا في ألوهيته ، فهو المعبود بحق ولا معبود بحق سواه .
------
المُبِينُ : هو البيّن أمره في وحدانيته وحكمته ورحمته وهو الموضح لعباده سبيل الرشاد ليتبعوه ، وسُبُلَ الغواية ليحذروها .
--------
القَوِيُّ : هو الذي له القدرة المطلقة مع كمال المشيئة .
-------
المَتِينُ : هو الشديد في قوته وقدرته ولا يلحقه في أفعاله مشقة ولا كلفة ولا تعب .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )

القَادرُ ---القَدِيرُ---المُقْتَدِرْ ---العَليُّ---الأعْلى

القَادرُ : هو القادر على كل شيء فلا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء وهو المقدًّر لكل شيء .
----
القَدِيرُ : هو بمعنى القادر إلا أن القدير أبلغ في المدح لله تعالى.
---
المُقْتَدِرْ : اسم يدل على المبالغة في قدرة الله تعالى في تنفيذ المقادير وخلقها على ماجاء في سابق علم الله .
------
العَلِيُّ / الأعْلى : هو الذي له علو الشأن وعلو القهر وعلو الذات وكل شيء تحت قهره وسلطانه ولا شيء فوقه أبداً .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )


المُتَعَالُ -- المُقَدِّمُ -- المُؤخِّرُ -- المُسَعِّرُ

المُتَعَالُ : هو الذي ذلّ أمام عُلُوُّه كل شيء وليس فوقه شيء على الإطلاق بل كل شيء تحته وتحت قهره وسلطانه .
-----
المُقَدِّمُ : هو الذي يُقدِّم الأشياء ويَضَعها في مواضِعها وفق مشيئته وحكمته ويقدم بعض خلقه على بعضه وفق علمه وفضله .
------
المُؤخِّرُ : هو الذي ينزِلُ الأشياء منازلَها يقدِمُ مايشاءُ ويؤخرُ مايشاءُ بحكمتهِ، ويؤخر العذاب عن عباده لعلهم يتوبوا ويرجعوا إليه .
------
المُسَعِّرُ : هو الذي يزيد من قيمة الأشياء ومكانتها وتأثيرها أو ينقصها فتغلى الأشياء أو ترخص على ماتقتضيه حكمته وعلمه .
 
يارب يسر لنا الحفظ وادخلنا الجنة

( وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا )

القَابِضُ --- البَاسِطُ --- الأَوَّلُ

القَابِضُ : هو الذي يقبض الأرواح وهو الذي يمسك الأرزاق عن من شاء من خلقه بحكمته وقدرته ابتلاءً لهم .
--------
البَاسِطُ : هو الذي يُوَسِّع الرزق لعباده بجوده ورحمته فيبتليهم بذلك على ماتقتضيه حكمته ويبسط يديه بالتوبة لمن أساء .

-------
الأَوَّلُ : هو الذي لم يكن شيء قبله ، بل كل المخلوقات إنما حدثت بخلقه لها ، وأما هو سبحانه فلا ابتداء لوجوده .