حينما نشرع في تدبر قوله"وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا"

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
( اسم الله الجبار )

جاء في موضع واحد في آخر سورة الحشر في قوله تعالى : ( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ )

وروده في السنة :
ورد في السنة في أدلة كثيرة منها ما رواه البخاري من حديث أبي سعيد الخدري
أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( تكون الأرض يوم القيامة خبزه واحدة ، يتكفؤها الجبار بيده كما يكفأ أحدكم خبزته في السفر ، نزلا لأهل الجنة ).

معنى الجبار :
كتبته فجر بنت عبد الرحمن الكوس

من خلال تأملي لأحوال الناس رأيت أن القلوب تميل لما يقربها إلى الله ، وكذلك تميل لما يلامس دواخلها من هموم وغموم .

لذلك أكتب اليوم هذه التدوينة التي أعتبرها بمثابة رسالة لكل قلب مكسور
لكل قلب يحتاج لمعرفة الله الجبار .

الجبار في قول أهل العلم :
قال السعدي :
الْجَبَّارُ الذي قهر جميع العباد ، وأذعن له سائر الخلق ، الذي يجبر الكسير ، ويغني الفقير .

قال ابن القيم في معنى اسم الله الجبار :
وكذلك الجبار في أوصافه = والجبر في أوصافه قسمانِ :
جبر الضعيف وكل قلب قد غدا = ذا كسرة فالجبر منه دانِ
والثاني جبر القهر بالعز الذي = لا ينبغي لسواه من إنسانِ
وله مسمى ثالث وهو العلو = فليس يدنو منه إنسانِ
من قولهم جبارة للنخلة العلــ = ــيا التي فاقت كل بنانِ


الجبار
كل منا لابد أن يكون مر بكسر في حياته ، منا المظلوم ومنا المريض ومنا الفقير
ومنا المحروم من الزواج ، ومنا المحروم من الذرية ،
فإذا شعرت بانكسار قلبك وشدة حزنك
اسأل الله الجبار أن يجبرك
وكلما كان انكسارك لله أعظم كلما كان جبر الله لك أعظم
لا تنتظر جبراً من المخلوقين واسأل الجبار سبحانه .
ادعوا : باسم الله الجبار

‏‏‏‏ ما معنى صفة الجبار ؟
الجبار هو أرق اسم من أسماء الله الحسنى ، وأحن اسم
فالجبار هو الذي يجبر عباده المنكسرين والمحرومين
الجبار هو الذي لا يترك أحداً موجوعاً
فإذا ذهبت إلى الجبار تطلب عدله وحمايته فلا بد أن يجبرك
هذا الاسم من أسمائه الحسنى هو :
للمنكسرين الذين أتعبتهم الدنيا .

وإذا كان انكسار الأذرع أو الأرجل سهل
مداواته عند الطبيب ،
فإن انكسار القلوب لا يداويه إلا
( الجبار )

من يلم شملك إلا الجبار ..
من يمسح دمعك إلا الجبار ..
من يجبر قلبك الكسير إلا الجبار ..
ومن يخفف مواجعك إلا الجبار ..
هل عرفت الله بهذا الاسم ؟

إذا نزل بك هم أو غم .. إذا اصابك ظلم أو مكر ،
ونمت و دموعك تسيل على خدك ،
و دعوت الله أن يجبر خاطرك
فإنه تعالى لن يتخلى عنك ...

ثق بالله و قل :
* يا جبار السموات والأرض
اجبرني جبراً يليق بجبرك
* جبراً أنت أهله ووليه

كيف نتعايش مع اسم الله الجبار ؟
1- حينما تنكسر لله الجبار فاعلم وتيقن أنه لاشك سيجبرك بغض النظر عن الطريقة التي سيجبرك بها .
2- الله الجبار هو الذي يكسر قلبك لتلوذ به بقوة و بمقدار الكسر يكون الجبر .
مثال :
هناك رجل ابتلاه الله بابتلاء شديد وهو خسارته في مشروع تجاري علماً بأنه رجل غني جداً
فقالت زوجته :
والله حينما جلسنا ندعو الله جاء إلينا أحدهم بضعف ما خسر زوجي ليعطيه هبة ، و قام زوجي بالتجارة وربح أضعاف ما خسر .

لنتأمل هذا المثال ونرى مدى جبر الله له .
أرأيت مدى انكساره و خسارته ؟
أرأيت مدى تعويض الله له ؟
إننا قد نشعر بالعجز والألم بسبب عظم مصابنا ، لكن تأكد و ثق بأنه على قدر الكسر يكون الجبر .

3- قد تشعر بشعور النقص لأنك تفقد الرزق الفلاني أو النعمة الفلانية ، لذلك من الجميل أن تقوم بتحويل نقصك لدعاء الله الجبار أن يجبرك واحذر أن يتحول نقصك لإمداد عينك في النظر على أرزاق الآخرين . ( ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجاً منهم )

4- كن متيقنا و واثقاً أن الله لا يرد مكسوراً رجع إليه و دعاه أن يجبره ، فاحذر من كيد الشيطان و من كيد نفسك حينما يحبطانك ويشعرانك باليأس من جبر الله لك ،
كن متيقناً وتعامل مع الله بالثقة فيه و بوعده .

5- استشعر أنه من تمام عبوديتك أن تنكسر لله عز وجل ، ولا تنتظر مصيبة تحل بك كي تنكسر له ، افتقر إليه و اكسر نفسك له .

إننا لو تأملنا حياتنا و أقدارنا و ما يحدث لنا بعمق سنرى أننا نعيش بين جبر و كسر
فما أحوجنا لأن نتدبر اسم الله الجبار لنتعبد الله به .
حيث أن “ شعور الكسر ” يدور على محاور عدة . أهمها :
الفقر والمرض والخسارة والفشل والحزن
قد تبتلى بمرض أو يبتلى من تحب به ، أو تشعر بالفقر تجاه حاجة معينة ، أو تفشل في أمر ما ، أو تحزن على شيء ما
من الطبيعي جداً أن نتعرض لإحدى هذه المشاعر ولا يخلو منها أحد
ولو طلبت منك أن تصف لي شعورك ؟ لقلت :
شعوري هو مزيج من حزن يعقبه ضيق فانكسار ثم ألم .
لكن لو سألتك : صف لي حاجة قلبك ؟
لأجبت : أريد الله أن يجبر قلبي .
وهنا تكمن الحاجة في أن تتذلل لله لتدعوه باسمه الجبار .

إننا في حياتنا قد نصادف قلوباً كسيرة لكنها حائرة ..
تعاظم عليها الخطب وضاقت عليها الأرض من كل اتجاه ..
هذه القلوب لها علينا حق الدلالة والإرشاد .. لذلك أتساءل :
كيف يكون تعاملنا مع ذوي القلوب المكسورة ؟
هل ساهمنا بجبرهم و بإرشادهم لله الجبار ؟
في المقابل ؛ احذر أن تكون سبباً في كسر القلوب .

اطلب من الله الجبر لكل أمورك المكسورة وأكثر من يا جبار اجبرني .
تذكر أن الجنة هي دار الجبر الكامل و فيها ستجبر جميع أحوالنا المكسورة .
وقد خصص الله كثيراً من الوعود بالجنة لذوي الابتلاءات العظيمة .
في الختام أقول :
قوة معرفتك لاسم الله الجبار
ستصنع لك المعجزات
وستحدث تغييراً فارقاً في حياتك
و ستتضاعف سعادتك و ثقتك به
خذ هذا الاسم بقوة
و اعمل به بقوة
وادع به بقوة
وستصبح قويا مجبورا بإذن الله
أسأل الله باسمه الجبار أن يجبر قلبك وأحوالك .
 
الجزء الثاني : لكل مكسور إنه الجبار .

كتبته فجر بنت عبد الرحمن الكوس
حينما شرعت في كتابة الجزء الأول عن اسم الله الجبار كنت قد نويت أن يكون جزءاً واحداً لكني رأيت أنه من الصعب جداً اختزال هذا الاسم العظيم في عدة أسطر وهو – برأيي – يحتاج لتأملات موسعة في عدة أجزاء و ذلك لحاجة القلوب الماسة إليه .

لذلك سنكمل هنا الحديث عن اسم الله الجبار لنتعرف عليه بعمق ونروي قلوبنا من جمال هذا الاسم .

لازلت أشرح المعنى الأول لاسم الله الجبار ، الذي هو يجبر كسر الكسير و يغني الفقير .
إذ أن هناك ثمة أقدار يكتبها الله عليك لتنكسر إليه و من ثم يجبرك بحكمته وفضله
إنها تربية ربانية .. وحكمة إلهية تخفى علينا دوافعها وأسبابها .
لذلك يجب أن نقف أمامها مستسلمين ومتعبدين لله باسمه الرب .

هذه الانكسارات التي نتعرض لها ما هي إلا ابتلاء من الله عز وجل ليرجعنا إليه و ليكرمنا بجبره ، و سأذكر لكم بعضاً من انكساراتنا في هذه الحياة و كيف نستطيع أن نتعايش فيها مع اسم الله الجبار كي يكون بلسماً لقلوبنا وشفاءً لجروحنا ؟


1- كسر الفقد ،

قد يقدر الله عليك أن تفقد شخصاً مقرباً لم تعتقد أن تفقده يوماً ما وأنت كبشر ستتألم و تحزن و تبكي و لا عيب في التعبير عن المشاعر والحزن .

هنا أنت بأشد الحاجة للتعلق بالله الجبار أن يجبر كسر قلبك
اجعل روحك تلوذ بالجبار .. ابكِ بين يديه .. ناجه.. ادعه
وسترى الجبر والعوض الحقيقي .




2- كسر الغربة :
إن البعد عن الوطن لفترة طويلة سواء للعمل أو الدراسة أو العلاج أو بسبب الحروب ، به من الألم الشيء الكثير وبه من الانكسار الذي لا يعرفه إلا من جربه ، ولذلك كان دعاء المسافر مستجاب لافتقاده الأمن و الاستقرار و لانكساره , حتى وإن كان السفر للسياحة
لذلك تأمل دعاء السفر وقف عند :
( اللهم أنت الصاحب في السفر ) . فصحبة الله لعبده المكسور جبر عظيم .
فإن كنت مبتلى بالغربة ،
فاجعل من غربتك فرصة كبيرة للتقرب من الله ولطلب الجبر منه و العوض منه في فقد الأحباب و الأوطان
اجعل من انكسارك رفعة لإيمانك وادع الله باسمه الجبار في كل وقت وعايشه في كل لحظة
لتسكن روحك وتهدأ وتشعر بمزيد من الثقة والتوكل .



3- كسر المرض :
يكسر المرض صاحبه و يؤلم قلبه كما يؤلم جسده فكسر المرض أليم جداً
مثال :
هناك رجل ابتلي بالمرض الذي أقعده عن الحركة ، فكان من جبر الله الجبار له أن حفظ كتاب الله كاملاً .
فكان كسر المرض جبر عظيم له
إن كنت كذلك فتعايش مع اسم الله الجبار
واطلب منه أن يجبر كسرك بالشفاء و بالمعية
وتذكر أنه كلما كسرك المرض و اشتد بك الخطب
فإنه حريٌّ بك أن تقوي نفسك بالجبار جل في علاه .




4- كسر المعصية :
إن العبد المؤمن المحب لله حينما يفرط و يعصي و يذنب تكسره المعصية فيبكي و يندم و يحزن و من عمق هذا الكسر تنشأ التوبة

إننا ننكسر بالذنب و نُجبَر بالتوبة و العودة إلى الله عز وجل .
ولنعقد النية على أن نحيل انكسار قلوبنا إلى توبة صادقة ورجوع جميل لله عز وجل .




5- كسر الفشل :
قد تبتلى بالفشل في الدراسة ، أو في مشروع تجاري ، أو في علاقة زوجية .
فتنكسر مشاعرك و تشعر أنك فشلت و لم تحقق النجاح الذي تريده
إنك إن كنت قد مررت بهذا النوع من الفشل
فاعلم أن معرفتك باسمه الجبار سيخرجك من هذا الإحساس المحبط ، وسيوصلك لبوابة النجاح بإذن الله .



6- كسر الابتلاء :
هناك ابتلاءات أخرى قد لا تفند ضمن الأقسام السابقة لكنها تكسر القلب و تتعب الروح
فإن كنت تمر بنوع من الابتلاءات التي ترى أنها قاسية و خفية
فاعلم أن معرفتك الآن لله الجبار هي فرصتك للنجاة منها .



إذا كنت قد ابتليت بإحدى هذه الأنواع من الكسر فأنصحك بما يلي :
1- اجعل بلاءك و انكسارك حياة جديدة لك مع الله وحوِّل المحنة إلى منحة للتعرف على اسم الله الجبار .

2- تيقن أنه لا جبار إلا الله فلا تتصور أن جبر كسرك بيد الناس فتركض ورائهم ليجبروك .

3- لا تستعجل الجبر فقد يكون الخير في تأخر الجبر والفرج فالله حكيم جبار

4- ثق بأن الفرج من الله سيأتي مع حسن الظن به فكيف تريد أن يفرج عنك و يجبرك و أنت تكرر بقلبك و لسانك أن مشكلتك لن تُـحَل وبلاءك لا حل له ؟

5- أوصيك بتدبر القرآن بصورة عامة و تدبر سورة يوسف بصورة خاصة لما فيها قصة يوسف من معاني الجبر والفرج بعد الشدة الشيء الكثير .

في الختام ..
أريد أن أطلب منك طلباً أحضر ورقة و قلم واجلس مع نفسك واكتب لنفسك خطة للعلاج بالشفاء باسم الله الجبار .

أسأل الله الجبار أن يجبر القلوب المنكسرة وأن يفيض عليها من لطفه و جبره ورحماته .

 
قصص واقعية لاسم الله الجبار
1- قصه روعة :
هذه قصة حدثت للشيخ عبد السلام من علماء القصيم
يقول كان أبي شيخاً كبيراً لم ينجب وبعد مدة رُزق أبي بي وكان أبي دائماً ما يفكر في مستقبلي ويقول أنا رجل كبير وزوجتي كذلك فمن سيتولى ابني بالرعاية بعد وفاتي ؟ ..
يقول ذات ليلة كانت المنازل في القصيم من طين وكانت فترة سقوط أمطار
فدق الباب رجلاً وكان أبي متكئاً ، فإذا هو جارنا قد هدم المطر كل بيته وكان يطلب المساعدة
فأخرج أبي صرةً من تحت المخدة وأعطى الجار نصفها ، ثم أعاد الباقي تحت المخدة والجار ينظر إلى مكان الصرة ،
فقال الجار في نفسه : كيف أستطيع أن آخذ باقي المال دون أن يعرف جاري بذلك ؟
ففكر في نفسه وخطط ولم يعلم ..
{أن كل الأفكار تحت نظر الجبار }
فقال في نفسه : إذن سأخرج الولد الصغير خارج البيت فإذا سمعت الأم صراخه ستخرج لأخذه
ثم أدخل وأقتل الأب وأسرق المال ، ففعل ما أراد وأخرج الطفل خارج المنزل
فلما تساقط المطر سمعت الأم صراخ طفلها خارج المنزل في أقصى المزرعة
فقالت لزوجها : إن ابني يصرخ خارج المنزل فكيف خرج وهو صغير لا يستطيع المشي
تعال معي لنأخذه
فقال الزوج : أذهبي وأتي به
قالت : لا ، أنا أشعر أن في الأمر شيء !!
إن ا بني لا يستطيع المشي فكيف خرج ..؟
وأصرت على زوجها ليخرج معها ، والمطر يتساقط فلما خرجا ، دخل الجار يريد سرقة الصرة . ووجدا الزوجين الطفل في أقصى المزرعة فعادا للمنزل فإذا المنزل قد سقط سقفه وتهدم ،
قالوا : إن من أخرج الطفل هم الملائكة حتى لا نموت في البيت
وباتا الليل عند أحد جيرانهم فلما كان الصباح حدثت المفاجأة
{عندما ذهبوا للمنزل لأخذ أمتعتهم وجدوا الجار قد مات في المنزل
وهو ممسك بصرة المال التي أراد سرقتها ...


فسبحان الله الجبار !!...
خطط وتجبر فلما بلغ أعلى جبروته قصم الله ظهره ..


يقول الشيخ عبد السلام بعدها علم والدي أن الله لن يضيعني
ووكل أمري لله وأصبح عبد السلام شيخا من مشايخ القصيم... ،، سبحان الله
................‏‏‏




2- مثال آخر :
حينما فقدت أم سلمة رضي الله عنها زوجها أبي سلمة بسبب وفاته جبر الله كسرها و عوضها بمن خير منه وخير من جميع الرجال النبي صلى الله عليه و سلم هي قد كسرها الفقد فلجأت للجبار و استرجعت فجُبِرَت بخير الرجال محمد صلى الله عليه وسلم .



3- قالت لي إحداهن :
أن هناك فتاة خرجت من المدرسة في طفولتها بعد ظروفها القاسية وحينما كبرت عادت للدراسة ثم كافحت حتى أصبحت الآن طالبة في الطب بالرغم من كبر سنها .

وهناك أخرى كانت تقوم بتنظيف مكاتب جهة رسمية فاجتهدت وقاومت حتى تحصلت على درجة الدكتوراه وأصبحت رئيسة لمن كانت تنظف لهم .


 
اسم الله ( الشافي )
لا شفاء إلا شفاؤك


كتبته فجر الكوس

لأن القلوب بحاجة قصوى للتعرف على الله الشافي جل في علاه
ولأن الأمراض انتشرت في هذا الزمان انتشاراً عظيماً لا حد له
ولأن الكثير من الناس يبحثون عن الشفاء ويريدونه

كان اختياري عن اسم الله الشافي جل في علاه
هذه التدوينة لك :سواء كنت مريضاً أو تعرف من ابتلاه الله بالمرض اقرأها بقلب متأن وتدبر لمعنى هذا الاسم



الدليل على اسم الله الشافي :

قال تعالى (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعر اء 80

ورد في السنة

فقد روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان إذا اشتكى إنسان مسحه بيمينه ، ثم قال : (أذهب الباس، رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقما) رواه مسلم .

الشافي لغة :
اسم فاعل وفعلُه شفى يشفي شفاءً ، وشفا كل شيء حرفُه

الشفاء موافاة شفا السلامة وصار اسماً للبُرء

قول أهل العلم في معنى اسم الله الشافي :

الذي منه شفاء الأبدان وشفاء الصدور،
فأما شفاء الأبدان فمن الأسقام والآفات،
وأما شفاء الصدور فمن الشبه والشكوك والحسد والحقد وغير ذلك من أمراض القلوب ،
ولا يقدر على ذلك غير الله ،فلا شفاء إلا شفاؤه ،ولا شافي إلا هو ( الشيخ عبدالرزاق البدر )


كيف تتعبد الله باسمه الشافي؟

1- تعلم عن اسم الله الشافي اقرأ عنه كثيرا اسمع محاضرات عن الله الشافي املأ قلبك عن العلم بالله

( الكتب عن اسماء الله الحسنى السابق ذكرها أعلاه موجوده في المكتبه الاسلاميه هنا بالمنتدى )


2- تيقن من أعماق قلبك أن الله هو الشافي، هو القادر على أن يشفيك .

3- عليك بالرقية ارقِ نفسك دائماً وأبداً لا تهمل الرقية وأذكار الصباح والمساء ( بقلب صادق حاضر )

4- إذا استدعى الأمر أن تذهب للطبيب فاذهب له و خذ العلاج لكن كن متعلقاً بالله الشافي واطلب منه أن ينفعك بالعلاج ولا تعلق قلبك بالطبيب أو بالعلاج

5- ذكر نفسك دائماً أن الله هو الشافي واستعذ بالله من اليأس

ادع الله دائماً وأبداً باسمه الشافي أن يشفيك ويشفى مرضى المسلمين





نعرف أن الأمراض 3 أنواع :

1- أمراض جسدية (هي التي تصيب الأجساد ولا تخفى على أحد، وقد تكون أمراضاً بسيطة مثل الزكام أو أمراضاً عظيمة مثل السرطان وغيره ) .

2- أمراض نفسية ( وهي الأمراض التي تصيب النفس مثل الاكتئاب والوسواس القهري وغيرها من الأمراض ) .

3- أمراض قلبية ( وهي الأمراض التي تصيب قلوبنا من غل وحقد وحسد وعجب و كبر ورياء وهكذا ) .

الله الشافي جل في علاه هو الذي يشفي الخلق أجمعين من أي مرض يصيبهم سواء في أبدانهم أو في نفوسهم أو في قلوبهم

يمرض فلان بمرض خطير قد يعجز عنه الأطباء فيأتي الشافي جل في علاه بالشفاء التام ويذهب بالمرض ،

يمرض أحدهم بمرض ما فيأتي له بأسباب الشفاء ويشفيه ،

قد تنقطع الأسباب و يفتي الأطباء بأن الشفاء مستحيل وأن الموت قريب جداً لكن قدرة الله الشافي فوق ما يقولون فيشفى المريض و تستمر حياته .



بعض من أسباب الشفاء المذكورة في القرآن السنة :

1- القرآن شفاء
:( وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) الاسراء 82

الله الشافي أكرمنا بالقرآن وجعله شفاءً لنا من الأسقام و الأمراض ومن كل شيء عليك بالقرآن.. تحصن به .. تشافى به من كل شيء



يقول ابن القيم في كتابه زاد المعاد:
(فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية و أدواء الدنيا والآخرة , وما كل أحد يؤهل ولا يوفق للإستشفاء به , وإذا أحسن العليل التداوي به ووضعه على دائه بصدق وإيمان وقبول تام و اعتقاد جازم و استيفاء شروطه لم يقاومه الداء أبدا ،

وكيف تقاوم الأدواء كلام رب الأرض والسماء الذي لو نزلها على الجبال لصدعها, أو على الأرض لقطعها ؟ فما من مرض من أمراض القلوب و الأبدان إلا وفي القرآن سبيل الدلالة على دوائه و سببه , فمن لا يشفه القرآن فلا شفاه الله ومن لم يكفه القرآن فلا كفاه الله )


2- الرقية شفاء :
عليك بالرقية.. لا تهملها ارقي نفسك وأبناءك أيضا كن متيقناً أن الشافي يشفيك بها وأنها سبباً عظيماً للشفاء .



3- القسط البحري والحجامة :
القسط البحري هو دواء مطحون يباع عند العطاريين يستخدم لعلاج الكثير من الأمراض

الحجامة هي طريق لسحب الدم الفاسد من الجسم ،وهي مفيدة جداً للعلاج من الأمراض حتى أنها تشفي من العين والسحر والمسقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ” إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري ” رواه البخاري (5696) كتاب الطب .



4- العسل :
في الصحيحين عن أبن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الشفاء في ثلاثة: في شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنهى أمتي عن الكي )



 
قصه

قبل سنوات وفي إحدى محاضراتي قالت لي امرأة كبيرة في السن ابتليت بورم في رأسي فلزمت قراءة القرآن والرقية الشرعية وتجردت إلى الله من كل شيء وبفضل الله الشافي شفيت تماماً مما ابتليت به نعم لقد شفاها الله الشافي ولا عجب من ذلك فالله الشافي يشفي كل مريض على اختلاف مرضه و القصص في شفاء الله الشافي كثيرة جداً



لابد أن يفهم أن اسم الله الشافي لا يعني أن نترك الدواء والعلاج ظناً أن الله هو الشافي فلا بد أن نذهب للطبيب ونأخذ العلاج المناسب ، لابد أن يكون توكلنا كله على الله الشافي وأن يكون تعلقنا به فهو من يشفينا، فلا نتعلق بطبيب ولا بغيره، فما الطبيب إلا خلق سخره الله لعلاجنا فلنحذر أن نتعلق به ونترك التعلق بالله الشافي الذي بيده الشفاء

الله هو الشافي الذي بيده أسباب الشفاء كلها

فقد يشفيك الشافي بلا سبب وبلا دواء لأنه هو من يملك أسباب الشفاء

وقد يشفيك الله الشافي بالعلاج ، هنا.. لابد أن نعلم أن الأخذ بالعلاج لا يقدح بالتوكل وإنما الذي يقدح بالتوكل هو أن تتوكل و تعتمد على العلاج والدواء و تتعلق بهم وتترك التعلق بالله عز وجل .

هل تشوق قلبك للتعبد باسم الله الشافي ؟
هل تشعر بحاجتك لطلب الشفاء منه سواء لك أو لغيرك ؟
هل تحرك بداخل الشعور لتعبد الله باسمه الشافي ؟
اعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لتعبد الله باسمه الشافي مادام قد وصلتك هذه الكلمات عن الله الشافي .
ابدأ بصدق واستعن بالله
أسأل الشافي أن يشفينا ويشفي مرضى المسلمين



وللحديث بقيه
يتبع

 
من موسوعة النابلسي
المرض في الأصل ليس من الله لأن الله عز وجل يقول حكاية عن سيدنا إبراهيم

﴿الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ )) 80)


سورة الشعراء


قال الذي خلقني وأطعمني وما قال الذي أمْرَضَني ؛ بل قال

(﴿وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ )) فنسب إبراهيم عليه السلام المرض لنفسه

أصل المرض خروج عن منهج الله، وإن صحّ أن نقول هناك مرض للأجسام ومرض للقلوب ، المَرَضان بِنَوْعَيْهِما أصلها خروج عن منهج الله، لأن الله تعالى كامِلٌ كمالاً مطلَقاً فإذا خلق شيئاً فَقد خَلَقَه كامِلاً ،

(ما ترى مَن خلْق الرحمن من تفاوُت )

من الذي يُخْطِىء ؟ ومن الذي يُفسد ؟ ومن الذي يطغَى ؟ ومن الذي يظلم ؟ ومن الذي يُسيء ؟ هو مخلوقٌ أوْدَع الله فيه الشهوات لِيَرْقى بِها صابِراً تارةً وشاكِراً تارةً أخرى إلى رب الأرض والسماوات ، وهذه الشهوات إذا أُودِعت في مخلوق ولم يكن هذا المخلوق مُتَّصِلاً بِالله ولم يَسِر على منهج الله يفسُد.

ومن مُقْتضَيات حياة الإنسان أنّ فساده مُحْتَمَل لِذلك هَيَّأ له شِفائين ، هَيّأ له القرآن الكريم شِفاءً لِنَفْسِه وهيَّأ له الأدوِية شِفاءً لِجِسْمِه، فالشِّفاء يقتضي المرض، والمرض في الأصل خروج عن منهج الله عز وجل.فإذا قلنا: إن هناك مرضًا للقلب كالضغينة والحِقد والكِبر والكراهِيَة والأَثَرَة والجحود والإجحاف والظلم هذه كلها أمراض القلب، وهناك مقولَةٌ رائِعة وهي: إن أمراض القلب ليست بأمراض، بل هي أعراض لِمَرَضٍ واحِد ألا وهو الإعراض


فَلِذلك نتفيّأ مظلة اسم الشافي في بحثنا هذا ؛ إنه يشْفي أجْسادنا ويشفي قلوبنا، لكن النبي عليه الصلاة والسلام حينما قال فيما رواه:

(( عَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ فَإِذَا أُصِيبَ دَوَاءُ الدَّاءِ بَرَأَ بِإِذْنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ))


(رواه مسلم)


ولعله معلوم لدى كل مؤمن أنّ هذا الحديث وحده يُعَدّ من أعظم الأحاديث الشريفة، لأنه ذو صلة بكل الأمراض قاطبة، فلو سمِعه طبيب ولم يهتدِ إلى تشخيص بعض الأمراض يتّهم نفسه بالتقصير، فكأن هذا الحديث يدفع العلماء والأطباء والمخترعين إلى البحث عن الدواء .

فالله نبّهك وكل الأمراض التي تنشأ في نفس الإنسان يعالجها القرآن ويحُلُّها، أحياناً يكون الإنسان في بِدايتِه لا يملك شيئًا ؛ لا مالاً ولا بيتًا ولا عملاً ولا دخْلاً، ويبدو أن الطرق مسْدودة أمامه ولكنه مستقيم في سلوكه مع الله فتبعث الآيات في نفسه الآمال الكبار عن طريق الثقة بربه الذي بيده الخير، ثم يقرأ القرآن فيجد قوله تعالى يزيده تفاؤلاً وسكينة:

(( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )) 97(سورة النحل)

قال العلماء :هناك شِفاءان: شِفاء النفوس كلام الله ؛ وشِفاء الأبْدان العَسَل

لكن لو أن الله عز وجل قال: فيه الشِّفاء للناس لَصَار العسل شِفاء من كل مرض، أمَا و قد جاءت الكلمة نكِرة فيه شِفاءٌ للناس ؛ يعني شِفاءٌ من بعض الأمراض التي تصيب الناس .

فالله هو الشافي والمُعافي، والحقيقة أن كلمة الشِّفاء تتعلق بالمرض والإنسان يمرّض حينما يستهين بصحة جسده، وحينما ينْحَرِف في تعامله مع ربه فرَحْمة الله عز وجل تقْتَضي أن يعالجه، هو الشافي والمعافي فالله سبحانه وتعالى يشفي ويُعافي، والمصلي ماذا يقول في الصلاة ؟

(﴿اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ )) (7﴾

فلم لم يقل: غير الذين غَضِبْت عليهم؟؟ ، إنما قال :

﴿( غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ )) (سوره الفاتحه 7)

فالإنسان ينْحرِف فَيَغْضَب الله عليه ويستقيم فَيُثْني الله عليه

اِقْرأ القرآن وإبْحث عن أوْصاف المؤمنين فإذا كانت هذه الأوصاف مُنْطَبِقَةً عليك فاُشْكًر الله عز وجل وإلا فابْحَث عن الخلل
النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا عاد مريضاً يدعو له ويقول كما جاء في حديث عَائِشَةَ رَضِي اللَّه عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا أَتَى مَرِيضًا أَوْ أُتِيَ بِهِ قَالَ (( أَذْهِبِ الْبَاسَ رَبَّ النَّاسِ اشْفِ وَأَنْتَ الشَّافِي لا شِفَاءَ إِلاّ شِفَاؤُكَ شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا ))


(رواه مسلم)


أنت الشافي وحْدَك، وربنا عز وجل أحياناً يشفي مريضًا بمرضٍ عُضال وقد كان مُسْتَعْصيًا، ولِحِكْمَةٍ بالِغةٍ ورحْمَةٍ غامِرةٍ يشفي هذا المريض شفاءً ذاتيًا على الرغم من أنّ مرضَهُ عُضال، فمِن أجْل ماذا ؟ مِن أجْل ألاّ تعتَقِد أنّ الدواء هو الشافي، إذْ الشافي هو الله، فالله عز وجل يسْمَح للدواء أن يفْعلَ فِعْلَه، فكل مريضٍ نَسِيَ الله وبَحَثَ عن الدواء فقط لا يُشْفى، والمريض لا يُشْفى إلا إذا اِعْتَقد أنّ الله هو الشافي.

إخواننا القراء الكرام، اسم الشافي اسمٌ عظيم، وأنا لا أُقَلِّل من قيمة شفاء الجِسم، لأن الإنسان يَحْيى بِهذا الجسد، واِحفظ قوله عليه الصلاة و السلام في دعائه الشريف: واجْعَلْه الوارث منا " لأن شِفاء القلب قمة أنواع الشِّفاء، وهذا الشِّفاء سبب سعادة المرء إلى أبد الآبِدين، فالبُطولة أن يكون قلبك مُعافىً من كل أمراضِه، لأن القلب المريض لا يستطيع أن يُقْبِل على الله عز وجل
اللهم علِّمنا ما ينْفعنا وانْفعنا بِما علَّمتنا وزِدْنا عِلما وآخر دعوانا أن


الحمد لله رب العالمين

 
معلومات عن العسل

العسل كما يقولون: صَيْدَلِية ثانية، فعدد الفيتامينات والمعادن والأنْزيمات التي في العسل لا تعد ولا تحصى

فقد ورد عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنَّ أَخِي اسْتَطْلَقَ بَطْنُهُ - يعني أصيب بإسهال شديد –


(( فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْقِهِ عَسَلًا فَسَقَاهُ ثُمَّ جَاءَهُ فَقَالَ إِنِّي سَقَيْتُهُ عَسَلًا فَلَمْ يَزِدْهُ إِلَّا اسْتِطْلَاقًا فَقَالَ لَهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ جَاءَ الرَّابِعَةَ فَقَالَ اسْقِهِ عَسَلًا فَقَالَ لَقَدْ سَقَيْتُهُ فَلَمْ يَزِدْهُ إِلَّا اسْتِطْلَاقًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدَقَ اللَّهُ وَكَذَبَ بَطْنُ أَخِيكَ فَسَقَاهُ فَبَرَأَ ))


(رواه مسلم)

قرأت مقالةً عِلمية لِطبيب مُتَفَوِّقٍ جداً في تحليل هذا الحديث أن الإسهالات الإنتانيّة يكون الدواء المناسب لها المواد السّكرية ففي بِداية الأمر يزداد البطن إسْهالاً إلى أن تذهب هذه المواد التي سبّبت الإنتان بعدئذٍ تُمْسِك الأمْعاء ما فيها ويعود الوضْع إلى الشكل الطبيعي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(( صدق الله وكذب بطْن أخيك ))

إذا دَعَوْت إلى الله بِصِدْقٍ وإخلاص وطبَّقْت منهج الله وكانت السريرة كالعلانية فلا بد من أن تُوَفّق فإن لم تُوَفّق فقد صدق الله، وابْحَث عن خلل في دعْوَتِك ؛

﴿إِنَّا لَنَنْصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آَمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ) (51)﴾

(سورة غافر)

فإذا كان هناك خلل فإما في النوايا وإما في المنهج، وحاش أن يكون في منهج الله عز وجل أيُّ خلل، وقبول الصدقات منوط بشرطين:
- أن تكون خالِصةً لله تعالى أولاً.
- ثم أن تكون وَفق السنة.


سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك
 
اسم الله ( الحي القيوم )


( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ )

الحي .. القيوم: وردا مجتمعين في ثلاثة مواطن في القرآن
في آية الكرسي : { اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ }
وفي فاتحة آل عمران : { آلم . اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ }
وفي سورة طه : {وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ }

كما ورد الاسمان منفردان


من السنة :

ورد من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسًا وَرَجُلٌ يُصَلِّي ثُمَّ دَعَا (( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّانُ بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَدْ دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الْعَظِيمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى ))
[أبي داود، النسائي، أحمد عن أنس بن مالك]



كما هو معلوم هذان اسمان من أسماء الله الحسنى عظيمان ،بل قد قال بعض العلماء أو كثير من العلماء بأن (الحي القيوم ) هو اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب ،وإذا سئل به أعطى .


من محاضره للدكتورة أناهيد السميري استاذه بجامعة الرياض :
* ذكر الله هو حياة القلب، وروح الحياة، وحياة الروح .
فإذا وقع الذكر، مُدّ القلب بالحياة فيشعر بالغيبيات التي يسمعها ليلاً ونهارًا


- المؤمن لماذا هو مؤمن؟
لأنه يؤمن بالغيب
إذًاً الإيمان بالغيب هو شعارك !


- متى يبدأ الغيب؟
يبدأ بمعرفتك بالله وينتهي باليقين بما سنلقاه .


- كيف نقوي إيماننا؟
نقرأ القرآن بتركيز، نعرف أسماء الله ومعانيها ، معرفة ماذا سنلقاه ونشغل قلبنا بما سنلقاه في الآخرة وأن نتقلب بين الخوف والرجاء .


ما معنى (الحي القيوم )؟
بعض الأمور العظيمة الثقيلة التي تقض مضاجعنا و تأسر النوم من أعيننا ، ستفرج و تمضي على خير إذا دعونا الله باسمه القيوم وتعبدناه بيقين .
(( الْحَيُّ )) فإنه يعني:
الذي له الحياة الدائمة ، والبقاء الذي لا أول له بحدّ ، ولا آخر له بأمد
- أي - غاية ينتهي إليها .


الحي :
الذي لم تسبق حياته بعدم ولا يلحقه زوال سبحانه وتعالى .
يحيا القلب بذكر الله ويطمئن بذكر الله، والإنسان المعاصر يفقد شيئاً ثميناً جداً وهو الطمأنينة


القيوم :
لما يقوم على كل نفس بما كسبت ، قائم بنفسه سبحانه وتعالى ، قائم على خلقه .


الحي القيوم :
لما يقوم على خلقه فيقسم لهذا ويمنع هذا ويأمر قلب هذا ان ينبض ورئته ان تتنفس ، لا يوجد ساكن إلا يسكن بأمره ، لا يوجد متحرك إلا يتحرك بإذنه ، اذا لم يكن هو العلي العظيم ، اذا كان احد يشاركه في علوه وعظمته ما استقامت حياة الناس ، ولا رأيت التدابير العظيمة في أرزاق الخلق ، ولا رأيت هذا البيت يقوم على هذا الشخص ، وهذا يعطيه وهذا يمنعه ، لكن لأنه هو وحده العلي العظيم ينفذ قيوميته وتدبيره للخلق .


ولهذا لما تقرأ آية الكرسي عِد على نفسك دائما هو من ؟
( هو الحي القيوم الذي لا تأخذه سنة ولا نوم ) ،
ثم ( له ما في السموات ) ماذا يعني ؟ له الملك الذي يتصرف في ملكه ، قادر أن يعطي من أراد وأن يمنع من أراد سبحانه.

المقصود الآن انه سبحانه وتعالى هو العلي الكبير ، هو العلي العظيم .
انتهى حديثها .




من أراد معرفة مقامه فلينظر فيما استعمله الله:

شيء آخر الله عز وجل أعطاك القيام ، هو الذي أقامك فإذا أردت أن تعرف مقامك فانظر فيما
أقامك ، وأنا أحياناً حينما أرى إنساناً له عمل صالح أهنئه بكلمة آثر أن أذكرها دائماً أقول له : إذا أردت أن تعرف مقامك فانظر فيما استعملك ، أنت لك دعوة إلى الله نعمة كبيرة ، لك عمل شريف ، لك تجارة مشروعة ، لك زوجة وأولاد ، ما عرفت الحرام في حياتك ، إذا أردت أن تعرف مقامك فانظر فيما استعملك .


كل مخلوق قيامه ليس ذاتياً فتأخذه سنة أو نوم :
أكبر خطأ يرتكبه الإنسان حينما يقول أنا لأنه دائماً في قبضة الله :
شيء آخر إذا لقيت إنساناً أمامك يحدثك قائم بالله ،
يتحرك حركته و يرى رؤيته بالله ، و يسمع سمعه بالله ،
فكل صفات هذا الإنسان من الله عز وجل ،
فأكبر خطأ يرتكبه الإنسان أن يقول أنا،

أنت قائم بالله،
أنت في قبضة الله،
أنت في ثانية واحدة تصبح خبراً بعد أن كنت رجلاً،


من هنا كان عليه الصلاة والسلام إذا استيقظ من نومه يقول الحمد لله الذي ردّ إليّ روحي
في حالات كثيرة ينام الإنسان لا يستيقظ .
استيقظت ترى، تسمع، تتحرك، تتوضأ، هذه نعمة كبيرة جداً سمح لك أن تعيش يوماً جديداً، وأمدك بالصحة وأذن لك بذكره .



{ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ }

من يستطيع أن يجمع شيئين إلا بإذن الله،

الدواء تشربه من سمح له أن يشفيك من مرضك ؟ الله عز وجل،

فلان وصل إليك نال منك من سمح له ؟ الله عز وجل،

فلان أكرمك من ألهمه ؟ الله عز وجل،
هذا التوحيد ألا ترى مع الله أحد، هو الرافع هو الخافض هو المعز هو المذل هو المعطي هو المانع هو الممد، كل حياتك قائمة به



بشريتنا تعني ضعفنا .. قيومية القيوم تعني قوته .. سنكون أقوياء حينما نتعبد القيوم و نطلب منه أن يفرج همومنا و كربنا ويعيننا في ديننا ودنيانا .
إن كنت محتاج لحاجة عظيمة وقهرك الضعف فإن القيوم لا ينام و لا يعجزه شيء عن عونه لك و تيسيره لأمرك ، كل ما في الأمر أنك بحاجة لجهد في الاستعانة .
لكل أرملة أو مطلقة أو وحيدة الله هو القيوم استعيني به في أمورك وسترين عجباً في تدابيره
لكل من يعاني من ابتلاء أو مرض أو دين أو ينتظر رزقاً معيناً الزم الدعاء باسم الله الحي و القيوم واطلب منه ما تريد و لن يعجزه شيء عن عطاءك .

الله القيوم الذي قام بأمورك منذ أن كنت لاشيء في بطن والدتك ، ولا زال يدبر لك و يعينك فلا تحزن على شيء فقيوميته سترافقك حتى ما بعد الموت .

عندك هم أو غم أو كرب أو قلق بشأن أمر ما ؟
كرر بيقين ( يا حي يا قيوم برحمتك استغيث ) فإن لها شأن عظيم في تفريج الكربات .

الله القيوم هو القائم بكل أمورنا و بتفاصيل حوائجنا كم نحتاج أن نطلب منه ما نريد ونثق بتدبيره بدلاً من ندب حظوظنا ومد أعيننا على أرزاقه للغير .

قد تحزن لأن فلان الموكول إليه أمرك لم يتحرك و لم يعمل شيء وأنت تنتظر بشغف و ألم .. توجه للقيوم و اطلب منه أن يتم أمرك .

كل الخلق بحاجة لله القيوم ، فهم لا يستغنون عنه طرفة عين ، لا تظن أن منصبك أو جاهك أو كثرة أحبابك سيغنيك عن قيومية الله لك .

يظن فلان أنه إذا خرج من هذه الوظيفة لن تمشي الأمور ولكن القيوم يرسل من يقوم بالعمل بدلاً عنهم .

لا تتعلق بأحد ولا تعلق أمنياتك على أحد تعلق بالقيوم و بكرمه و منه ورحمته وانظر كيف ستصبح حياتك .



الأثر النفسي لمعرفة الله باسمه القيوم :

أن نفسك ستطمئن و ستزداد حباً لله القيوم وستتوكل عليه و تطلب منه وحده تدبير الأمور

هل أدركنا الآن معنى القيوم ؟؟؟
اسأل الله القائم على أمورنا أن ييسرها لنا

( يا حي يا قيوم برحمتك استغيث)




 
اسم الله ( الوكيل )
التوكل مجرد عمل قلبي لا يكلف شيء لكنه إن صدر من قلب سليم فعل الأعاجيب

قالت لي إحداهن :
عندما كنت أوقع ورقة التوكيل للمحامي في قضيتي مع زوجي الظالمقلت في نفسي:رب أنت وكيلي وما هم إلا أسبابكانوا يقولون : وكلي المحامي وارتاحي لكنني كنت أقول في نفسي ربي هو الوكيل وهو الذي أسلمه زمام أموري لأرتاح ، وفعلاً لقد ارتحت ورأيت من الله الوكيل مايسرني ويريحني.

لو عرفنا الله الوكيل حق المعرفة لارتاحت قلوبنا من القلق والتفكير ولكفانا الله الوكيل كل ما أهمنا لندع قلوبنا تنير بمعرفة اسمه الوكيل
الدليل على اسم الله الوكيل
ورد اسمه الوكيل في القرآن الكريم أربع عشرة مرة منها:
{ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا } الاحزاب 3
{ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ } الزمر:62

الوكيل لغة:
قال الراغب في المفردات:التوكيل أن تعتمد على غيرك وتجعله نائباً عنك ،

والوكيل : فعيل بمعنى المفعول.
قال الجوهري في الصحاح: التوكل إظهار العجز والاعتماد على غيرك والاسم التكلان .المعنى في حق الله

قال السعدي : الوكيل المتولي لتدبير خلقه بعلمه وكمال قدرته وشمول حكمته، الذي يتولى أوليائه فيسرهم لليسرى و جنبهم العسرى و كفاهم الأمور.

الله الوكيل :
أمورك الثقيلة على قلبك لو توكلت على الله حق التوكل لكفاك إياها توكلك عليه هو اعتراف ببشريتك وضعفك وإقرار منك بأنه الوكيل الذي يوكل إليه كل شيء ويدبر كل شيءاستشعر أنه الوكيل و اجتهد في توكلك عليه الله الوكيل الذي لا يخذل من توكل عليه أبداً ، فمن وكل أموره إليه بصدق وكان توكله نابعا من أعماق قلبه لن يخذله الله أبداً اسم الله الوكيل يرتبط بعبودية التوكل فأن تستشعر اسمه الوكيل يعني أن تعلم التوكل و تعمل به

التوكل أن تأخذ بالأسباب وتعمل بها.. كيف ؟

مثال في التوكل وقس عليه في حياتك كلها
عندما يكون لديك اختبار يحتاج منك دراسة وتهيئة ، فتقوم بالاستعداد له والدراسة و تنظيم الوقت والاهتمام بالتفاصيل لتحقق النجاح الذي تريده وبعد ذلك يهتف قلبك يا رب وكلت أمر اختباري إليك أنت الوكيل وأنت الفتاح وأنت الذي بيدك كل شيء وتتوكل على الله الوكيل وكأنك لم تدرس ولم تفعل شيئاً فأنت تعتمد في نجاحك على الله لا على جهدك لأنك تعلم أن الله هو الذي بيده كل شيء وإن لم يعنك الله فلن تعينك الأسباب التي اتخذتها وأن الأسباب التي اتخذتها والجهد الذي قمت به قد يخذلك أما الله الوكيل فسيكفيك كل شيء.

توكل على الله في كل حوائجك الصغيرة والكبيرة.
توكل على الله في دراستك
توكل على الله في زواجك
توكل على الله في تربية أبنائك
توكل عليه في سداد ديونك
توكل على الله في تدبير شئونك
توكل على الله في كل ماتريده أو ما تخاف منه!
توكل على الله في حل مشاكلك المستعصية
توكل عليه في تحقيق أهدافك والارتقاء بحياتك

التوكل عبادة قلبية ، تحتاج منك جهداً قلبياً في أن توجه اعتماد قلبك على الله وتجعله يتيقن أن الله هو الذي يقوم بالأمور كلها وأنه هو الذي يوكل إليه كل شيء ،
اعتمد على الوكيل بعد أن تبذل الأسباب التي بيدك ثم اجعل اعتمادك على الوكيل لا على الأسباب.
 
كيف نتعبد الله باسمه الوكيل؟
في البداية لابد من العلم عن الله الوكيل وتعلم التوكل على الله جل في علاه عن طريق الكتب الإيمانية و المحاضرات العلمية :
1- ركز على مفهوم التوكل على الله الوكيل في كل أمورك صغيرها قبل كبيرها
2- خذ بالأسباب وتوكل على الله الوكيل لكن ليكن قلبك متعلق برب الأسباب الذي بيده كل شيء
3- ذكر نفسك دائماً أن الله هو الوكيل و من توكل عليه كفاه ولا وكيل سواه جل في علاه .
4- اطلب من الله الوكيل أن يعينك و يوفقك للتوكل عليه وأن يكفيك كل أمورك.
5- طمئن قلبك عند القلق و ذكره أن الله يكفي كل من توكل عليه وأنه بيده كل شيء



في قصة أم موسى عليه السلام

الشيء العجيب من ثمار الأم المتوكلة على الله ، لقد أمرها الله بوضع وليدها فلذة كبدها في النيل! فهل يعقل أن تتخلى عن حنانها وعطفها وتضع فلذة كبدها في النهر؟ إنها لم تتخل عن مشاعر أمومتها في هذه اللحظة لكنها توكلت على الله ربها واستجابت له وجرى به النهر حتى وصل لبيت فرعون فعاش في بيت عدوه وربط الله على قلبها و جعلها تذهب لترضعه عنده! حتى كبر وشب وأصبح نبياً من الأنبياء ،
لقد توكلت على الله فكفاها ما أهمها ،

فياليت كل أم تتوكل على الله وتستجيب لأمره في تربيتها لأبنائها كأم موسى .

أسند أمورك إلى الله الوكيل أسند إليه كل ما في قلبك، كل أثقالك، حاجاتك

اللهم أعنا على التوكل عليك واجعل لنا نصيباً من العبودية باسمك الوكيل

كتبته/فجر بنت عبدالرحمن الكوس