منقول لا خلافة على منهاج النبوة إلا خلافة المهدي

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
السلام عليكم ورحمة الله

بارك الله فيك اخي

لقد اكثر اهل الجدل الجدل في مسألة الخلافة قبل المهدي وامتلئت الكثير من المنتديات بموضوعات حاولوا من خلالها ان يحرفوا البوصلة ليشغلوا الأمة بأفكار هدامة حتى اذا ما خرج المهدي كذبه الناس

ومنهم من كتب بحسن نية والله وحده أعلم بما في صدور الناس

وأتمنى من كل مشكك في أن المهدي هو من يبتدأ الخلافة أن يستفيد من موضوعك القييم


واخيرا اقول

لا خلافة إلا بالمهدي بإذن الله إن شاء الله


ولا خلافة قبل المهدي حتى يلج الجمل في سم الخياط بحول الله وإذنه
حقيقة لم استطع اكمال الموضوع اذ جل الاحاديث اذا لم تكن كلها في المهدي وهذا محل وفاق لكن ما الدليل القاطع على نفي الخلافة قبل المهدي
اقول ولا اقطع ظاهر الادلة على عودة الخلافة قبل المهدي وبلسانك ادينك
الم تنقل قول المصطفى عليه الصلاة والسلام يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة
اكتفي بهذا واتنظر الرد
 
حقيقة لم استطع اكمال الموضوع اذ جل الاحاديث اذا لم تكن كلها في المهدي وهذا محل وفاق لكن ما الدليل القاطع على نفي الخلافة قبل المهدي
اقول ولا اقطع ظاهر الادلة على عودة الخلافة قبل المهدي وبلسانك ادينك
الم تنقل قول المصطفى عليه الصلاة والسلام يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة
اكتفي بهذا واتنظر الرد
بارك الله فيك ...كلمة خليفة كانت تطلق ايضا على حكام الدولة الأموية والعباسية والعثمانية ...الخ
وخليفة من يخلف غيره ويقوم مقامه...

واذا قامت خلافة على منهاج النبوة فلا داعي لخروج المهدي ...لأن ظهور المهدي يكون في زمن يكثر فيه الظلم والجور والفتن ...حسب ما ورد من احاديث ...فكيف تقوم خلافة على منهاج النبوة قبل المهدي وهي واحدة في اخر الزمان وخلافة على منهاج النبوة تكون كما حكم الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين يعني يسود العدل ويرفع الظلم وتتوقف الفتن في هذه الفترة ...ولاتنسى ان اخلاق المهدي هي اخلاق محمد صلى الله عليه وسلم والمهدي خليفة الله في الأرض والنبي الكريم لم يبشر به عبثا وهو القائد الذي سيفصل في الأمور التي اختلف الناس بها ويجمع شمل الأمة بأذن الله ....ويحرر الأقصى ان شاء الله...
لنتفرض قامة خلافة على منهاج النبوة قبل المهدي ماذا ستسمي خلافة المهدي ؟!
ولماذا سيظهر المهدي اصلا وما الداعي لخروجه والخلافة على منهاج النبوة قامت ؟
وكيف تقوم خلافة على منهاج النبوة والمهدي يخرج في زمن الظلم والجور والفتن ؟.
لذلك يا اخي الكريم المرشح الوحيد التي تقوم الخلافة على منهاج النبوة بأذن الله على يديه هو المهدي
ونحن لاننتظر واقامة شرع الله واجبة في كل زمان سددوا وقاربوا ولكن نحن نستبشر بقرب ظهور المهدي
والرؤى تواترت بشدة ومن معبرين كثر ان الأمر بات وشيكا ....

والله اعلم
 
بارك الله فيك ...كلمة خليفة كانت تطلق ايضا على حكام الدولة الأموية والعباسية والعثمانية ...الخ
وخليفة من يخلف غيره ويقوم مقامه...

واذا قامت خلافة على منهاج النبوة فلا داعي لخروج المهدي ...لأن ظهور المهدي يكون في زمن يكثر فيه الظلم والجور والفتن ...حسب ما ورد من احاديث ...فكيف تقوم خلافة على منهاج النبوة قبل المهدي وهي واحدة في اخر الزمان وخلافة على منهاج النبوة تكون كما حكم الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين يعني يسود العدل ويرفع الظلم وتتوقف الفتن في هذه الفترة ...ولاتنسى ان اخلاق المهدي هي اخلاق محمد صلى الله عليه وسلم والمهدي خليفة الله في الأرض والنبي الكريم لم يبشر به عبثا وهو القائد الذي سيفصل في الأمور التي اختلف الناس بها ويجمع شمل الأمة بأذن الله ....ويحرر الأقصى ان شاء الله...
لنتفرض قامة خلافة على منهاج النبوة قبل المهدي ماذا ستسمي خلافة المهدي ؟!
ولماذا سيظهر المهدي اصلا وما الداعي لخروجه والخلافة على منهاج النبوة قامت ؟
وكيف تقوم خلافة على منهاج النبوة والمهدي يخرج في زمن الظلم والجور والفتن ؟.
لذلك يا اخي الكريم المرشح الوحيد التي تقوم الخلافة على منهاج النبوة بأذن الله على يديه هو المهدي
ونحن لاننتظر واقامة شرع الله واجبة في كل زمان سددوا وقاربوا ولكن نحن نستبشر بقرب ظهور المهدي
والرؤى تواترت بشدة ومن معبرين كثر ان الأمر بات وشيكا ....

والله اعلم
حبيبي الغالي تذكر ان الغيب لا مجال للعقل فيه
بعبارة اخرى لايمكن معرفة احداث اخر الزمان الا عن طريق الوحي
الاحظ انك قيدت الخلافة بقيد انتشار الامن والعدل وارتفاع الظلم واندحار البدعة وانتشار السنة الخ
السؤال الا تعد خلافة علي رضي الله عنه خلافة راشدة؟!!!
الم تخرج البدعة في زمانة الم تنتشر
الم يظلم عثمان رضي الله عنه.
اذا تقرر هذا زالة هذه الاشكالات العقلية"
"لنتفرض قامة خلافة على منهاج النبوة قبل المهدي ماذا ستسمي خلافة المهدي ؟!
ولماذا سيظهر المهدي اصلا وما الداعي لخروجه والخلافة على منهاج النبوة قامت ؟
وكيف تقوم خلافة على منهاج النبوة والمهدي يخرج في زمن الظلم والجور والفتن ؟."
ومع هذا اجيبك اجابة عقلية حتى تزول
لايمنع ان ترجع الخلافة ثم بعد مدة تضعف وينتشر الظلم الاخ ثم تنتقل بعد ذلك للمهدي
ارجع فأقول لا دليل قاطع على هذا القول او ذلك وتبقى المسألة محتملة
 
أحسنتم وأجدتم واسمحوا لي بتعليق
المهدي رضي الله عنه هو بشرى من جده رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأمته المكلومه والمظلومه في آخر الزمان بأن الله ناصرهم وقاهر عدوهم ، ومهما طغى الظلمة وتجبروا فإن هذا ﻻيعني عدم السعي ﻹقامة دولة اﻹسﻻم كما وضح ذلك الشيخ اﻷلباني عليه رحمة الله .
وأن اﻷرض ﻻبد أن تمتﻷ ظلما قبل أن يملئها المهدي عدﻻ وهذا معلوم للجميع ولكن ﻻيعني هنا عدم السعي لوحدة اﻷمة الجريحة إستعدادا للخﻻفة الراشدة وقد حاول المخلصون من العلماء والدعاة وأجتهدوا جهدهم جزاهم الله عن اﻷمة خيرا ومطلوب منهم المزيد .
وكذلك هناك جهدا عظيما من المجاهدين الذين باعوا أرواحم لله من أجل إعﻻء كلمة الله على اﻷرض رغم وقوف أئمة الكفر في وجوههم فمنهم من قضى نحبه ونال مراده بالشهادة وهناك من ينتظر ومابدلوا تبديﻻ وفي خضم هذا التدافع العظيم بين الظلم وأهله وبين العدل وأهله ينادي المستضعفون هذه اﻷمة
متى نصر الله
ونقول كما قال تعالى
اﻻ إن نصر الله قريب
فتقربوه ياأمة اﻹسﻻم قريبا .
 
حبيبي الغالي تذكر ان الغيب لا مجال للعقل فيه
بعبارة اخرى لايمكن معرفة احداث اخر الزمان الا عن طريق الوحي
الاحظ انك قيدت الخلافة بقيد انتشار الامن والعدل وارتفاع الظلم واندحار البدعة وانتشار السنة الخ
السؤال الا تعد خلافة علي رضي الله عنه خلافة راشدة؟!!!
الم تخرج البدعة في زمانة الم تنتشر
الم يظلم عثمان رضي الله عنه.
اذا تقرر هذا زالة هذه الاشكالات العقلية"
"لنتفرض قامة خلافة على منهاج النبوة قبل المهدي ماذا ستسمي خلافة المهدي ؟!
ولماذا سيظهر المهدي اصلا وما الداعي لخروجه والخلافة على منهاج النبوة قامت ؟
وكيف تقوم خلافة على منهاج النبوة والمهدي يخرج في زمن الظلم والجور والفتن ؟."
ومع هذا اجيبك اجابة عقلية حتى تزول
لايمنع ان ترجع الخلافة ثم بعد مدة تضعف وينتشر الظلم الاخ ثم تنتقل بعد ذلك للمهدي
ارجع فأقول لا دليل قاطع على هذا القول او ذلك وتبقى المسألة محتملة
احبك الله الذي احببتني فيه واحترم وجهة نظرك بارك الله فيك رغم اختلافي معك
 
  • إعجاب
التفاعلات: القصد صديق
السؤال
السلام عليكم في مسند الإمام أحمد أول مسند الكوفيين حديث النعمان بن بشير عن تقسيم الرسول صلى الله عليه وسلم الزمان إلى نبوة ثم خلافه راشده ثم ملكاً عاضاً ثم ملكا جبريا ثم تعود خلافة راشدة ثم سكت عليه السلام. ما صحة الحديث وما هو شرحه وهل تحقق بالكامل أم نحن في أحد أزمانه وأيها وما معنى ضا وجبريا وعلى أي شيء يدل قوله ثم سكت؟ جزاكم الله خيراً.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد روى الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه الله، قال: كنا جلوساً في المسجد فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء، فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة.
فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت.
قال حبيب: فلما قامعمر بن عبد العزيز، وكان يزيد بن النعمان بن بشير في صحابته، فكتبت إليه بهذا الحديث أذكره إياه. فقلت له: إني أرجو أن يكون أمير المؤمنين - يعني عمر - بعد الملك العاض والجبرية، فأدخل كتابي على عمر بن عبد العزيز فَسُرَّ به وأعجبه.
وروى الحديث أيضًا الطيالسي والبيهقي في منهاج النبوة، والطبري ، والحديث صححهالألباني في السلسلة الصحيحة، وحسنه الأرناؤوط.
وللحديث شاهد عن سَفِينَةُ رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:الْخِلاَفَةُ فِي أُمّتِي ثَلاَثُونَ سَنَةً، ثُمّ مُلْكٌ بَعْدَ ذَلِكَ. ثُمّ قَالَ سَفِينَةُ: امْسِكْ عَلَيْكَ خِلاَفَةَ أَبي بَكْرٍ، ثُمّ قَالَ: وَخِلاَفةَ عُمَرَ وَخِلاَفَةَ عُثْمانَ، ثُمّ قَالَ لي: امسِكْ خِلاَفَةَ عَلِيّ قال: فَوَجَدْنَاهَا ثَلاَثِينَ سَنَةً. رواه أحمد وحسنه الأرناؤوط.
وروى الإمام أحمد عن حذيفة رضي الله عنه أنه قال: ذهبت النبوة فكانت الخلافة على منهاج النبوة. وصححه الأرناؤوط.
أما عن معنى الحديث: فالخلافة على منهاج النبوة هي خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ، كما هو ظاهر الروايات. أما الملك العضوض، فالمراد به التعسف والظلم. قال ابن الأثير في النهاية: (ثم يكون ملك عضوض) أي يصيب الرعية فيه عسْفٌ وظُلْم، كأنَّهم يُعَضُّون فيه عَضًّا. والعَضُوضُ: من أبْنية المُبالغة. وفي رواية (ثم يكون مُلك عُضُوض) وهو جمع عِضٍّ بالكسر، وهو الخَبيثُ الشَّرِسُ. ومن الأول حديث أبي بكر (وسَتَرَون بَعْدي مُلْكا عَضُوضاً). اهـ
وأما الملك الجبري، فالمراد به الملك بالقهر والجبر. قال ابن الأثير في النهاية: ثم يكون مُلك وجَبَرُوت> أي عُتُوّ وقَهْر. يقال: جَبَّار بَيّن الجَبَرُوّة، والجَبريَّة، والْجَبَرُوت. اهـ
أما عن تحقق ما في الحديث، فقد تقدم أن من السلف من جعله قد تحقق في جميع مراحله، وأن الخلافة الأخرى التي على منهاج النبوة، هي خلافة عمر بن عبد العزيز. لكن قال الألباني في السلسلة الصحيحة: ومن البعيد عندي جعل الحديث على عمر بن عبد العزيز؛ لأن خلافته كانت قريبة العهد بالخلافة الراشدة، ولم يكن بعد ملكان ملك عاض وملك جبري. والله أعلم. اهـ
فالظاهر -والله أعلم- أننا الآن في الملك الجبري، ويدل على ذلك ما رواه الطبراني عن حاصل الصدفي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سيكون بعدي خلفاء، ومن بعد الخلفاء أمراء، ومن بعد الأمراء ملوك، ومن بعد الملوك جبابرة، ثم يخرج رجل من أهل بيتي، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جورًا، ثم يؤمر بعده القحطاني. فوالذي بعثني بالحق ما هو بدونه.
ففيه أن المهدي يخرج بعد الجبابرة، فخلافته هي الخلافة الأخرى التي هي على منهاج النبوة، لكن الحديث ضعفه الألباني ، في السلسلة.
أما قول السائل: على أي شيء يدل قوله: ثم سكت ؟ فالظاهر أنه يدل على تمام الحديث وانتهائه.
والله أعلم.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=36833

[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]

رقم الحديث: 18406
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ النَّحْوِيُّ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْكِنْدِيِّ مَوْلَى جَرِيرٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْقَيْسِ بْنِ جَابِرٍ الصَّدَفِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " سَيَكُونُ مِنْ بَعْدِي خُلَفَاءُ ، وَمِنْ بَعْدِ الْخُلَفَاءِ أُمَرَاءُ ، وَمِنْ بَعْدِ الأُمَرَاءِ مُلُوكٌ ، وَمِنْ بَعْدِ الْمُلُوكِ جَبَابِرَةٌ ، ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي يَمْلأُ الأَرْضَ عَدْلا كَمَا مُلِئَتْ جَوْرًا ، ثُمَّ يُؤَمَّرُ الْقَحْطَانِيُّ ، فَوَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا هُوَ دُونَهُ " .


الحديث المرفوع: هو ما أضيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، من قول أو فعل أو صفة. وقد يكون صحيحاً أو حسناً أو ضعيفاً بحسب حال سنده ومتنه.
والله أعلم.

http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=477&pid=289703
 
  • إعجاب
التفاعلات: ع ع ق91 و أبو الحسن
يا أخي رجعت تنقل
وبهذا تقر انك مقلد واهل العلم يقررون بان المقلد لايجوز له ان يناظر غيره
واختم كما ان القول بعدم الخلافة الا على يد المهدي كذلك ثمت قول يخالفه وذلك بانه ستكون قبله
والامر واسع
وبهذا اوقف النقاش معك
 
ثم خلافة راشدة على منهاج النبوة - د.طارق سويدان
 
  • إعجاب
التفاعلات: ع ع ق91
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على الموضوع الرائع وجزاك الله خيرا
استمتعت كثيرا بالقراءه
:)
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على الموضوع الرائع وجزاك الله خيرا
استمتعت كثيرا بالقراءه
:)
:)وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشكر لله بارك الله فيك وجزاك الله خيرا اختي الفاضلة بنت النور
اسئل الله لك الصحة والعافية والذرية الصالحة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.