أرابيان
عضو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ شبل
نحن لا نناقش اعراض الناس سواء كان اجتهاد عمرو او زيد، لكن الهذف من اي اجتهاد هو الوصول للحق، اماتة البدع و ازهاق الباطل و الاهم : اقامة الحجة على الضال او المبتدع او التاءه حتى يتوب و يرجع عن بدعه و هرطقته.
الاجتهاد ليس لصق و لزق نصوص و حشو سنن و انزالها كانها قران نبلعه و نمر مرور الكرام...! الحمد لله ديننا عظيم و ليس مبني على كهنوت احبار و تقديس علماء...
نتبع الكتاب و السنة و اي اجتهاد نرده للكتاب و السنة.
---
اقرا هذا الموضوع : الدجال هو ابليس هو لنفس صاحب الاجتهاد.
https://www.almobshrat.net/threads/26896/page-4
---
يزعم اصحاب الاجتهاد ان الدجال هو ابليس لتشابه دورهما التخريبي و انهما معميرين.
هذا الاجتهاد ياخذك للربع الخالي ايصا لانه ان كان عيسى عليه السلام سيقتل الدجال و ابليس معا، معناه بالعقل و المنطق نهاية الفتن و الشر في الارض، لكن النصوص من الكتاب و السنة تخالف سنن الله في الكون ببقاء الشر حتى النفخة الاولى...
و اصحاب هذا الاجتهاد عجزوا عن السؤال : من هو ااشيطان المتمثل لشرار الخلق الذي دعاهم لعبادة الاصنام: الشيطان معرف بال...و معلوم لاي مبتدا في اللغة العربية ان التعريف دال على هوية صاحبه ، فالرسول عليه الصلاة و السلام اوتي جوامع الكلم لم يقل تمثل لهم شيطان..نكرة في هذه الحالة..سابلع اجتهادهم انه من ذرية ابليس الهالك...
علماء التفسير من السلف اجمعوا ان ابليس سيهلك مع شرار الخلق في النفخة الاولى و هو الوقت المعلوم و صاحب الاجتهاد يزعم ان ابليس هالك مع الدجال لانهما واحد...
راجع الموضوع و سترى ان اتباع الاجتهاد وقعوا في مطب شرعي...
للخروج من حالة التناقض و ان اجتهادهم على شفا هار سقطوا في محظور اخر مثل الهارب من عدو فسقط في بءر سحيق.
انظر للمزاعم للرد على الحديث النبوي :
قَالَ: سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " فَيَبْقَى شِرَارُ النَّاسِ فِي خِفَّةِ الطَّيْرِ وَأَحْلَامِ السِّبَاعِ، لَا يَعْرِفُونَ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُونَ مُنْكَرًا، فَيَتَمَثَّلُ لَهُمُ الشَّيْطَانُ، فَيَقُولُ: أَلَا تَسْتَجِيبُونَ؟ فَيَقُولُونَ: فَمَا تَأْمُرُنَا؟ فَيَأْمُرُهُمْ بِعِبَادَةِ الْأَوْثَانِ، وَهُمْ فِي ذَلِكَ دَارٌّ رِزْقُهُمْ، حَسَنٌ عَيْشُهُمْ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ ...)) الحديث.
وهذا الحديث رواه مسلم في صحيحه، برقم (2940)
---
كان جواب اصحاب الاجتهاد هو :
1- ان شرار الناس من ذرية إبليس : و لم يقدموا الدليل من القرآن و السنة ان شرار الناس من ذرية ابليس ؟
2ـ ان الشيطان المتمثل لهم هو من ذرية إبليس و لم يقدموا دليل من القرآن و السنة ؟ .
الاخ شبل
نحن لا نناقش اعراض الناس سواء كان اجتهاد عمرو او زيد، لكن الهذف من اي اجتهاد هو الوصول للحق، اماتة البدع و ازهاق الباطل و الاهم : اقامة الحجة على الضال او المبتدع او التاءه حتى يتوب و يرجع عن بدعه و هرطقته.
الاجتهاد ليس لصق و لزق نصوص و حشو سنن و انزالها كانها قران نبلعه و نمر مرور الكرام...! الحمد لله ديننا عظيم و ليس مبني على كهنوت احبار و تقديس علماء...
نتبع الكتاب و السنة و اي اجتهاد نرده للكتاب و السنة.
---
اقرا هذا الموضوع : الدجال هو ابليس هو لنفس صاحب الاجتهاد.
https://www.almobshrat.net/threads/26896/page-4
---
يزعم اصحاب الاجتهاد ان الدجال هو ابليس لتشابه دورهما التخريبي و انهما معميرين.
هذا الاجتهاد ياخذك للربع الخالي ايصا لانه ان كان عيسى عليه السلام سيقتل الدجال و ابليس معا، معناه بالعقل و المنطق نهاية الفتن و الشر في الارض، لكن النصوص من الكتاب و السنة تخالف سنن الله في الكون ببقاء الشر حتى النفخة الاولى...
و اصحاب هذا الاجتهاد عجزوا عن السؤال : من هو ااشيطان المتمثل لشرار الخلق الذي دعاهم لعبادة الاصنام: الشيطان معرف بال...و معلوم لاي مبتدا في اللغة العربية ان التعريف دال على هوية صاحبه ، فالرسول عليه الصلاة و السلام اوتي جوامع الكلم لم يقل تمثل لهم شيطان..نكرة في هذه الحالة..سابلع اجتهادهم انه من ذرية ابليس الهالك...
علماء التفسير من السلف اجمعوا ان ابليس سيهلك مع شرار الخلق في النفخة الاولى و هو الوقت المعلوم و صاحب الاجتهاد يزعم ان ابليس هالك مع الدجال لانهما واحد...
راجع الموضوع و سترى ان اتباع الاجتهاد وقعوا في مطب شرعي...
للخروج من حالة التناقض و ان اجتهادهم على شفا هار سقطوا في محظور اخر مثل الهارب من عدو فسقط في بءر سحيق.
انظر للمزاعم للرد على الحديث النبوي :
قَالَ: سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " فَيَبْقَى شِرَارُ النَّاسِ فِي خِفَّةِ الطَّيْرِ وَأَحْلَامِ السِّبَاعِ، لَا يَعْرِفُونَ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُونَ مُنْكَرًا، فَيَتَمَثَّلُ لَهُمُ الشَّيْطَانُ، فَيَقُولُ: أَلَا تَسْتَجِيبُونَ؟ فَيَقُولُونَ: فَمَا تَأْمُرُنَا؟ فَيَأْمُرُهُمْ بِعِبَادَةِ الْأَوْثَانِ، وَهُمْ فِي ذَلِكَ دَارٌّ رِزْقُهُمْ، حَسَنٌ عَيْشُهُمْ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ ...)) الحديث.
وهذا الحديث رواه مسلم في صحيحه، برقم (2940)
---
كان جواب اصحاب الاجتهاد هو :
1- ان شرار الناس من ذرية إبليس : و لم يقدموا الدليل من القرآن و السنة ان شرار الناس من ذرية ابليس ؟
2ـ ان الشيطان المتمثل لهم هو من ذرية إبليس و لم يقدموا دليل من القرآن و السنة ؟ .
التعديل الأخير: