• انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحانه الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

م فايز

عضو موقوف
محظور
إنضم
21 يوليو 2015
المشاركات
247
مستوى التفاعل
443
النقاط
72
هذا صار المهدي المنتظر ماهو المنصور ابن أبي عامر :D
 
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
1,277
مستوى التفاعل
3,260
النقاط
122
الإقامة
مصر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شهداؤنا بين المقابر يهمسون
والله إنا قادمون
في الأرض ترتفع الأيادي
تنبت الأصوات في صمت السكون
والله إنا راجعون
تتساقط الأحجار يرتفع الغبار
تضيء كالشمس العيون
والله إنا عائدون
شهداؤنا خرجوا من الأكفان
وانتفضوا صفوفًا ثم راحوا يصرخون :
عارٌ عليكم أيها المستسلمون ..
وطنٌ يباعُ وأمة تنساقُ قُطعانًا
وأنتم نائمون ..
شهداؤنا فوق المنابر يخطبون ..
قاموا إلى لبنان صلوا في مساجدها
وزاروا المسجد الأقصى
وطافوا في رحاب القدس
واقتحموا السجون ..
في كل شبر
من ثرى الوطن المكبل ينبتون
من كل ركنٍ في ربوع الأمة الثكلى
أراهم يخرجون
شهداؤنا وسط المجازر يهتفون
الله أكبر منك يا زمن الجنون
وانتفضوا صفوفًا ثم راحوا يصرخون :
عارٌ عليكم أيها المستسلمون ..
وطنٌ يباعُ وأمة تنساقُ قُطعانًا
وأنتم نائمون ..
شهداؤنا فوق المنابر يخطبون ..
قاموا إلى فلسطين صلوا في مساجدها
وزاروا المسجد الأقصى
وطافوا في رحاب القدس
واقتحموا السجون ..
في كل شبر
من ثرى الوطن المكبل ينبتون
من كل ركنٍ في ربوع الأمة الثكلى
أراهم يخرجون
شهداؤنا وسط المجازر يهتفون
الله أكبر منك يا زمن الجنون
الله أكبر منك يا زمن الجنون
الله أكبر منك يا زمن الجنون
شهداؤنا يتقدمون
أصواتهم تعلو على أسوار أقصانا الحزينة
في الشوارع في المفارق .. يهدرون
إني أراهم في الظلام يحاربون
رغم انكسار الضوء
في الوطن المكبل بالمهانة
والدمامة .. والمجون ..
والله إنا عائدون
أكفاننا ستضيء يومًا في رحاب القدس
سوف تعود تقتحم المعاقل والحصون
شهداؤنا في كل شبر يصرخون
يا أيها المتنطعون
كيف ارتضيتم أن ينام الذئب
في وسط القطيع .. وتأمنون
وطن بعرض الكون يعرض في المزاد
وطغمة الجرذان
في الوطن الجريح يتاجرون
أحياؤنا موتى على الشاشات
في صخب النهاية يسكرون
من أجهض الوطن العريق
وكبل الأحلام في كل العيون
يا أيها المتشرذمون
سنخلص الموتى من الأحياء
من سفه كل حاكم عابث مجنون
والله إنا قادمون
(( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتًا .. بل أحياء عند ربهم يرزقون ))
شهداؤنا في كل شبرٍ
في البلاد يزمجرون
جاءوا صفوفًا يسألون
يا أيها الأحياء ماذا تفعلون
في كل يوم كالقطيع على المذابح تصلبون
تتسربون على جناح الليل
كالفئران سرًا للذئاب تهرولون
وأمام أمريكا
تُقام صلاتكم فتٌسبحون
وتطوف أعينكم على الدولار
فوق ربوعه الخضراء يبكي الساجدون
صورٌ على الشاشات
جرذانٌ تصافح بعضها
والناس من ألم الفجيعة يضحكون
في صورتين تباع أوطانٌ وتسقط أمةٌ
ورؤوسكم تحت النعال .. وتركعون
في صورتين
تُسلَّمُ القدس العريقة للذئاب
ويسكر المتآمرون ..
شهداؤنا في كل شبر يصرخون
القدس تسبح في الدماء وفوقها
الطاغوت يهدر في جنون
القدس تسألكم أليس لعرضها
حق عليكم .. أين فر الرافضون
وأين غاب البائعون
وأين راح .. الهاربون
الصامتون .. الغافلون .. الكاذبون
صمتوا جميعًا ..
والرصاص الآن يخترق العيون
وإذا سألت سمعتهم يتصايحون
هذا الزمان زمانهم
في كل شيء في الورى يتحكمون
لا تسرعوا في موكب البيع الرخيص فإنكم
في كل شيء خاسرون
لن يترك الطوفان شيئًا كلكم
في اليم يومًا غارقون
تجرون خلف الموت
والنخاس يجري خلفكم
وغدًا بأسواق النخاسة تُعرضون
لن يرحم التاريخ يومًا
من يفرط أو يخون
كهاننا يترنحون
فوق الكراسي هائمون
في نشوة السلطان والطغيان
راحوا يسكرون
وشعوبنا ارتاحت ونامت
في غيابات السجون
نام الجميع وكلهم يتثاءبون
فمتى يفيق النائمون ..
كهاننا يترنحون
فوق الكراسي هائمون
في نشوة السلطان والطغيان
راحوا يسكرون
وشعوبنا ارتاحت ونامت
في غيابات السجون
نام الجميع وكلهم يتثاءبون
فمتى يفيق النائمون ..
فمتى يفيق النائمون ..؟
فاروق جويدة
 

الباحث اليمني

عضو موقوف
محظور
إنضم
5 سبتمبر 2015
المشاركات
478
مستوى التفاعل
1,138
النقاط
102
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أبحث عن رسم ساخر 'كاريكاتور' شاهدته قبل مدة لا أذكرها .. تقريبا بداية اﻹنتفاضة الثانية في القدس .. على صفحة موقع إخباري عبري 'صهيوني' في الرسم يظهر رجل عملاق و هو نائم على جنبه اﻷيمن 'يعني أن الظاهر لنا من أعلى قفاء رأسه إلى أعقاب و كعب قدميه' و هو حليق الرأس 'أصلع' و يده اليمنى تحت خده اﻷيمن و اليسرى ممدوده على جنبه اﻷيسر إلى فخذه تقريبا .. و هو يرتدي اﻹحرام 'رداء و إزار' و بالرسم أيضا فوق رأسه جرس كبير معلق بالهواء مساوي لحجم رأس الرجل أو أكبر قليلا و بين رأس الرجل و الجرس مسافة خالية مساوية لنصف رأس الرجل و بالرسم أيضا شاب عربي ملثم بغترة بيضاء رقطاء باﻷسود 'نفس غترة الشهيد يحيى عياش لاكنها باللون اﻷسود' و يلبس هذا الشاب بنطال جنز و جاكت اسود تقريبا و يمسك بيديه الإثنتين مطرقة أو مضرب كرة القاعده و هو إلى جانب رأس الرجل و يقف بثبات و يهم بيديه المرفوعتين إلى مستوى رأسه و الزند الأيسر مقابل وجهه بالضبط و الساعدين بالقرب من أذنه اليمنى و بيديه المطرقه يهم أن يقرع الجرس المعلق فوق الرجل لكي يوقضه من نومه .. هنالك تعليق بالعبرية 'لغة اليهود' تقريبا متوسط أعلى الرسمة ككل لا أدري ما معناه ..
فبحثت عن الرسمة الساخرة 'الكاريكاتور' كل ما تذكرتها و لم أجدها و لكنها راسخة رسوخ الجبال في رأسي ﻷنني شعرت و اقتنعت و آمنت بما تشير إليه أو تحذر منه أو تنبه به هذه الرسمة ﻷني لا أقرأ العبرية ﻷعرف التعليق المكتوب من قبل الرسام..
ما أريد أن أنقله لكم يا قوم هو شعوري بأن الرسمة كانت ليهودي سياسي خبيث و ذكي جدا جدا عبر فيها عبر الشاب الذي يرتدي نفس ملابس شبابنا المقاوم بالحجارة و يتلثم كالمقاومين بأن الإنتفاضة الشبابية هي الخطر الكارثي عليهم كأمة لها ميعاد يوم 'قريب' للزوال إن لم تنتبه حكومتهم للزوم التهدئة و الجنوح للسلم بإيقاف العنف المفرط ﻹخماد الإنتفاضة الفلسطينية التي تؤدي ﻷخطر خطر يؤكد زوالهم إذا ما نجح الثائر بمطرقته أن يقرع الجرس الذي سيوقض الرجل النائم.
ﻷن الرجل النائم هو مارد الإسلام 'الجهاد' في الأمة اﻹسلامية كلها و الذي يغط في نوم عميق .. و الذي إذا استيقض لن ينام مرة أخرى إلا بعد أن ينهي جميع مشاكل العالم.
أقسم لكم بالله بأن هذا الرسم الساخر قد أشغلني سنوات و قض مضجعي و أنا أفكر فيه من يوم أن نشروه و لم أجده بعد حتى يومنا هذا .. و لكنه قد أبلغ الرسالة التي أنشئ من أجلها و لكنها وصلت إلى الجهة الخطأ.
 
  • إعجاب
التفاعلات: السبيل
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
1,277
مستوى التفاعل
3,260
النقاط
122
الإقامة
مصر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
*وكلما جهل الإنسان بربه ازداد عنه بعدا ،
واستثقل كل قربة ،
وصار على المعاصي أكثر جرأه ..
فالعلم أصل العباده والمراقبة ..
والجهل أساس كل مفسده ..
اللهم يارزاق ارزقنا العلم عنك وتعليم الناس عنك ..

* وجلاء العين دموع خوف وخشية من الله ،
وجلاء القلب استغفار وانكسار بين يديه ..
وتزكية الجوارح في تسخيرها للقيام بأمر الله وطاعته ..
فإن انعدم هذا وذاك ..
فالدعاء مفتاح لاستجلاب تلك العطايا من ربك الجواد ..
"اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك "
"اللهم إني أعوذ بك من قلب لايخشع ومن عين لاتدمع "

*ومن أعظم المنح ذنب أو بلاء كان سبباً في انطراحك بين يديه
وانكسار قلبك وسجودك له ..
فرب عافية أورثتك فتورا وكسلا ، ولهوا ولعبا واغترارا بتلك النعم !
فتكون النعمة الحقيقية في البلاء الذي جعلك تقترب منه ،
وتفر إليه .. "وظنوا أن لاملجأ من الله إلا إليه "


 
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
1,277
مستوى التفاعل
3,260
النقاط
122
الإقامة
مصر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فـكـوا الـقــيــود أزيــلـوا الـســدود
فكوا القيود ازيلوا السدود
أزيلوا العوائق حتى الحدود
دعونا نقاتل كل اليهود
فإما نموت وإما نعود

فكوا القيود سئمنا الضياع
فكوا القيود فلسنا جياع
وقدس الأراضى ليست متاع
ولا سلعة ً تشترى أو تباع

كفانا وعودا ً ويكفى الخداع
فما رد أرضى وحقى المضاع
فلا يــُرجع الحق الا الصراع
ولا يؤخذ المجد الا انتزاع .

طريق الكرامة يا مسلمين
طريق التزام بحق و دين
فقوموا نجاهد في العالمين
نبيت مع الركع الساجدين.

فمنا صهيب و منا بلال
و منا رجال الوغى و القتال
قهرنا الملوك فعلنا المحال
أضأنا الوجود بنور الجلال




 
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
1,277
مستوى التفاعل
3,260
النقاط
122
الإقامة
مصر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جند بالشام وجند بالعراق وجند باليمن

ما ذكر من أحاديث وفضائل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشام واليمن يصعب استقصاؤه و ننبه على بعضه،

فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أتاكم أهل اليمن هم أرق أفئدة وألين قلوباً الإيمان يمان والحكمة يمانية والفخر والخيلاء في أصحاب الإبل والسكينة والوقار في أهل الغنم. متفق عليه.

وعن ابن عمر قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك لنا في يمننا. رواه البخاري.

وعن زيد بن ثابت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى للشام قلنا لأي ذلك يا رسول الله؟ قال: لأن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليها. رواه أحمد والترمذي.

وعن ابن حوالة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سيصير الأمر إلى أن تكونوا جنودا ًمجندة جند بالشام وجند باليمن وجند بالعراق. فقال ابن حوالة خر لي يا رسول الله، إن أدركت ذلك، فقال: عليك بالشام فإنها خيرة الله من أرضه يجتبي إليها خيرته من عباده فأما إن أبيتم فعليكم بيمنكم واسقوا من غدركم فإن الله توكل لي بالشام وأهله. رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه الألباني.

وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اللهم بارك لنا في شأمنا اللهم بارك لنا في يمننا، قالوا: وفي نجدنا، قال: اللهم بارك لنا في شأمنا وبارك لنا في يمننا، قالوا: وفي نجدنا، قال: هناك الزلازل والفتن وبها أو قال منها يخرج قرن الشيطان. رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه. وقال الشيخ الألباني: صحيح.

وعن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بينا أنا نائم إذ رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي، فظننت أنه مذهوب به فأتبعته بصري، فعمد به إلى الشام، ألا وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام. رواه أحمد والطبراني وقال الهيثمي ورجال أحمد رجال الصحيح.

وعن عبد الله بن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: تخرج نار من نحو حضرموت -أو من حضرموت- تسوق الناس. قلنا: يا رسول الله فما تأمرنا، قال: عليكم بالشام. رواه أبو يعلى وقال الهيثمي رجاله رجال الصحيح. وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله، وعلى أبواب بيت المقدس وما حوله، لا يضرهم خذلان من خذلهم، ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة. رواه أبو يعلى وقال الهيثمي رجاله ثقات.

وأخرج الطبراني من حديث عبد الله بن حوالة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: رأيت ليلة أسري بي عموداً أبيض كأنه لواء تحمله الملائكة فقلت ما تحملون؟ قالوا: عمود الكتاب أمرنا أن نضعه بالشام قال: وبينا أنا نائم رأيت عمود الكتاب اختلس من تحت وسادتي فظننت أن الله تخلى عن أهل الأرض فأتبعته بصري فإذا هو نور ساطع حتى وضع بالشام. وهذا الحديث حسن الحافظ ابن حجر إسناده في فتح الباري، وأورد الحافظ في الفتح أيضاً هذا الحديث من طريق أبي الدرداء وصحح إسناده.

 
إنضم
22 أغسطس 2014
المشاركات
1,277
مستوى التفاعل
3,260
النقاط
122
الإقامة
مصر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لمحات عن حياة المرأة في العهد العثماني


يشغل الحديث عن حقوق المرأة المسلمة ووضعيتها بين المجتمع الإسلامي والمجتمع الغربي، حيزًا من الحوار الدائر حاليًا في العالم العربي والإسلامي حول الحرية المتاحة للمرأة، والمشاكل التي تتعرض لها في حياتها اليومية ومدى ما يجب أن تحصل عليه من حقوق، والمساحة التي يجب أن تساهم فيها ببناء المجتمع. يدعونا هذا الأمر إلى توجيه سؤال هام مفاده: هل حصلت المرأة المسلمة في العالم العربي والإسلامي على حقوق حقيقية في الماضي؟

يحاول هذا المقال أن يعطي لمحات عن وضع المرأة المسلمة في العهد العثماني قبل عدة قرون، مع تتبع لشكل الحقوق التي اكتسبتها بمرور الوقت وصولًا للقرن العشرين، ويساهم بشكل جزئي في الإجابة على السؤال المطروح.

إذا نظرنا إلى وضع المرأة في العهد العثماني، نجد أنها قد شاركت في أعمال البناء الحضاري للدولة العثمانية في جميع أقطارها تقريبًا، كما تمتعت بمجموعة من الحقوق التي كفلتها لها الشريعة الإسلامية، التي مثلت الإطار القانوني والفقهي الحاكم للدولة والمجتمع العثماني في جميع أرجائه، فعلى مستوى الأعمال المجتمعية نجد أن لوالدة السلطان العثماني وأزواجه دورًا كبيرًا في بناء الكثير من الأبنية التي عملت على إفادة السكان في أراضي الدولة المختلفة، فقد أسسن الجوامع، والمستشفيات، والحمامات العامة، وأماكن توزيع الأطعمة للفقراء، والمدارس، والمكتبات، والآبار، وأوقفن عليها الأوقاف الكثيرة المسئولة عن صيانتها ودفع رواتب العاملين بها. أما المرأة في الطبقات الاجتماعية الأخرى فقد تمتعن بحقوق التملك، والتحكم الكامل في تلك الممتلكات، بالإضافة إلى تأسيس العمارات وإدارتها وغيره، وهو محور المقال في الفقرات القادمة.

مشاركة نساء القصر في أعمال الدولة الحضارية:
وبداية بالحديث عن الأعمال الخيرية لنساء وأمهات السلاطين العثمانيين، فإن أولى النماذج التي من الممكن أن نبدأ في الحديث عنها هي «حفصة سلطان» زوجة السلطان «سليم الأول» وأم السلطان «سليمان القانوني» المتوفاة عام 1534، فقد أنشأت مجمعًا بالقرب من «مانسيا» داخله جامع ومدرسة ابتدائية ومطعم للفقراء، وأضاف السلطان سليمان القانوني بعد وفاتها حماما ومشفى باسمها.

وأنشأت «نوربانو سلطان» زوجة السلطان «سليم الثاني» ووالدة السلطان «مراد الثالث» مجمعًا كاملًا عام 1583، ومكتبة لجامع المجمع، وهي أول مكتبة تأسسها امرأة في إسطنبول، وكان المجمع يحتوي على جامع، ومدرسة للحديث، ومدرسة ابتدائية، ومدرسة للأميين، ودار للمسنين، ومشفى، ومطعم للفقراء مع نزل للمسافرين كذلك، وقد تبرعت «نوربانو سلطان» بالكثير من الكتب إلى مكتبة الجامع.

نذكر كذلك من السلطانات ذات المؤسسات الخيرية الكثيرة «خُرّم سلطان» زوجة السلطان «سليمان القانوني» المشهورة باسم «روكسلانة» المتوفاة عام 1558، فقد أنفقت كثيرا من الأموال في أعمال الخير، تمثل جزءًا منها في أوقاف كثيرة في إسطنبول كجامع وميضأة في آقسراي، وبجواره مطعم خيري، ومدرسة ومشفى، ومدرسة للصبيان. أما في «إدرنة» فقد أنشأت عددًا كبيرة من الأسبلة، وقصرًا للقوافل عند جسر «نهر مريج»، وقنوات لتوصيل المياه إلى المدينة وجامعًا ومطعمًا خيريًا. أنشأت أيضًا «خُرّم سلطان» مؤسستين خيريتين في مكة المكرمة، والمدينة المنورة لخدمة فقراء المسلمين وطلاب العلم، ورباطا لسكنى طلبة العلم، فضلًا عن مسجد ومدرسة، وأوقفت عليهم أوقافًا كثيرة للإنفاق عليهما.

بالإضافة إلى ما سبق، نذكر مساهمة «بَزْم عَالم سلطان» زوجة السلطان «محمود الثاني» ووالدة السلطان «عبد المجيد اﻷول»، فقد أنشأت مؤسسات خيرية كثيرة منها مشفى عام 1843 وجامع بجوار المشفى عام 1845، وجامع آخر فيه مكتبة، بالإضافة إلى مدرسة المعروفة الآن باسم مدرسة «إسطنبول الثانوية للبنات» وذلك عام 1850، وتبرعت لها بأربع مئة وواحد وثلاثين كتابًا. نضيف إلى ذلك جامع «دولمة بهچة» عام 1853، وجسر «غلاطة» عام 1845.

حقوق المرأة في العهد العثماني:
أما المرأة في العهد العثماني، فقد شاركت في الحياة العامة، وكان لها حقوق كثيرة على عكس الشائع من الآراء، فلها الحق في الحصول على الممتلكات وشرائها بما تراه مناسبًا لها دون تدخل من زوجها أو أقاربها الذكور، وحق إدارة هذه الأملاك وبيعها، وما ترده هذه الممتلكات من إيرادات تكون خالصة لها، ولا يجوز لأي شخص مهما كان موضعه أن يبيع هذه الأملاك أو يستخدمها من دون موافقة المرأة، وكانت المرأة تلجأ للمحكمة في حالة حدوث انتهاك لأي أملاك خاصة بها.

ووفقًا لسجلات إسطنبول التي تعود لعام 1546، فإن 36% من الأوقاف التي تم تأسيسها بالمدينة قد أسستها نساء، بالإضافة لذلك فقد كانت المرأة تملك حدائق وبساتين وأدوات زراعية، ومحلات تجارية وثروة حيوانية، وصناعات منسوجية، وكلما كسبن أموالًا كثيرة في الاستثمارات، قدمن أيضًا قروضًا كثيرة بشكل رسمي.

حصلت المرأة أيضًا على حق خلع زوجها بناء على رغبتها بسبب معاملة سيئة من زوجها أو هجرها أو ضربها، فالنساء اللاتي كن يتعرضن للظلم بواسطة أزواجهن كُن يتوجهن للمحكمة لطلب الانفصال عن الزوج؛ فكانت تتنازل عن حقها في الصداق، وكانت المحكمة تحكم لها بالانفصال. وعند المقارنة بين حقوق المرأة في العهد العثماني والمرأة الأوروپية نجد أن المرأة في الدولة العثمانية سبقت المرأة الأوروپية بقرون في الحصول على حقوق الطلاق والخلع، وحق التملك التي لم تحصل عليه المرأة الأوروپية رسميًا إلا في القرن التاسع عشر*.

المرأة العثمانية في القرن التاسع عشر:
ومع حلول منتصف القرن التاسع عشر، تعرضت حقوق المرأة في الدولة العثمانية للتطور بشكل كبير خاصة في نهايات القرن، ويرجع أساس بذرة النظرة لعملية التطوير والتحديث إلى عهد «التنظيمات» في التاريخ العثماني [1839-1876]. فقد تم إلغاء الرق واتخاذ النساء إماء، كما تم الاهتمام بتعليم الفتيات والشابات بشكل كبير شكل نقلة وطفرة كبيرة.

ففي عهد السلطان «عبد المجيد اﻷول» عام 1858 تم افتتاح أول مدرسة ثانوية للبنات في إسطنبول، وكان الهدف منها زيادة مهارات المرأة في منزلها. ومع مجيء عام 1901 كان عدد تلك المدارس قد ارتفع إلى إحدى عشرة مدرسة في إسطنبول فقط، وكانت الدروس تُلقى فيها يوميًا عدا الجمعة لمدة 10 أشهر في السنة وكانت تتكون من دروس الأبجدية، والخطابة، والقرآن الكريم، والتجويد، وعلوم الدين، والقراءة، والكتابة، والأدب، ونحو اللغة العثمانية، واللغة العربية، واللغة الفارسية، وفن الخط، وعلم الاجتماع، وإدارة المنزل، والأخلاق، والصحة، والهندسة، والحساب، والجغرافيا، والتاريخ، والمهارات اليدوية.

كما تم افتتاح مدرسة «نساء المعلمات» عام 1863 في عهد السلطان «عبد العزيز الأول» في إسطنبول، تبعتها افتتاح مدرسة ابتدائية لتعليم الفتيات، وكان الفتيات الصغار في تلك المدارس يتعلمن الخط والحساب، والجغرافيا، والتاريخ بالإضافة إلى المعلومات الإسلامية الأساسية، مثل الحروف العربية وتلاوة القرآن، وحفظه، والقيم، وإقامة الصلوات الموقوتة. وفي عام 1869 صدر قانون التعليم الإلزامي للفتيات بين سن ست سنوات وعشر سنوات، إلا أن التطبيق ظل محدودًا. وأصبح هناك عائلات تجلب معلمين لفتياتهن في المنزل، أو إرسالهن للمدارس، مما عمل على زيادة في أعداد النساء المتعلمات في الدولة.

وتعتبر فترة حكم السلطان «عبد الحميد الثاني» [1876-1909] فترة مميزة وخاصة في الارتفاع المتزايد للمدارس الابتدائية والإعدادية، فإضافة لما سبق تم افتتاح 3 مدارس جديدة خاصة بالفتيات فقط في إسطنبول، وافتتاح 3 مدارس فنية لأعمال الفتيات، كما وصلت عدد المدارس الإعدادية للفتيات حتى عام 1894 إلى 9 مدارس، و12 مدرسة ثانوية خاصة تتضمن حصص منفصلة للبنين والبنات للعام نفسه، وفي عام 1877 تم افتتاح قسم التمريض للنساء يتبع الهلال الأحمر، لتدريب النساء على التمريض في الحروب.

ومع انقضاء فترة السلطان عبد الحميد، والدخول في فترة حكم جمعية الاتحاد والترقي وصولًا لعام 1916، نجد أن عدد المدارس الابتدائية للفتيات قد وصل إلى 26 مدرسة، وعدد المدارس الفنية قد وصل إلى 4 مدارس، وقد تم افتتاح «جامعة السيدات» لأول مرة عام 1914 ليتاح للفتيات الحصول على تعليم جامعي عالي، وقد شملت هذه الجامعة كليات لتدريس الأدب، والعلوم الطبيعية، وعلوم الرياضيات وغيرها.

وبالانتقال إلى مستوى آخر من حصول المرأة على المزيد من الحقوق، نتطرق للحديث عن عالم الصحافة والدوريات، فمن المعروف أن أول جريدة عثمانية رسمية صدرت في عاصمة الدولة كانت جريدة «تقويم وقائع» عام 1831 في عهد السلطان «محمود الثاني»، وكانت تهتم بالأمور المحلية والدولية، ومع زيادة إصدار الصحف على مر السنوات في أراضي الدولة، نجد أن المرأة قد مثلت نفسها في عالم الصحافة بدخولها إليه في عهد السلطان «عبد العزيز الأول»، فصدرت أول دورية أسبوعية خاصة بالمرأة في الدولة العثمانية بعنوان «ترقي المحاضِرات» أو «السيدات الفضليات» من فترة حزيران/يونيو 1869 حتى سبتمبر/أيلول 1870 كملحق ضمن جريدة «ترقي» التي صدرت عام 1868.

وفي عهد السلطان «عبد الحميد الثاني» صدر الكثير من الدوريات والمجلات الخاصة بالمرأة تتحدث بلسانهن، وتهتم بقضاياهن، مثل مجلة «العائلة» عام 1880 وكانت تتركز حول المواضيع ذات الصلة بالعائلة والمرأة والأطفال بداخل المنزل، كما صدرت مجلة «الإنسانية» عام 1883 وكان غرضها تنوير المرأة على الطريقة الأوروپية، كما صدر في العام نفسه جريدة «السيدات» وكانت محرراتها وكاتباتها من النساء بشكل أكبر، كما صدر عام 1886 مجلة «حديقة الورود»، وهي أول مجلة تصدر بواسطة امرأة تدعى «عريفة»، وقد ناقشت ناشرة المجلة في مقال في عددها الأول وضع المرأة في المجتمع العثماني، وأنه يجب على المرأة أن تسعى إلى تطوير نفسها ومجتمعها، وكان فريق محرريها وكاتبات مقالاتها بالكامل من النساء. كذلك نجد مجلة «معلومات السيدات» التي صدرت كملحق لمجلة «معلومات» عام 1895، ومجلة «عالم النساء» عام 1906.

كانت هذه الدوريات والمجلات غالبًا ما تكون قصيرة العُمر، وسرعان ما تتوقف بعد صدور عددها الأول بأسابيع أو أشهر، إلا أن نماذج من هذه الدوريات ظلت تستمر في نشر أعدادها لفترة زادت عن عشر سنوات مثل «جريدة السيدات» والتي ظهر عددها الأول في سبتمبر/أيلول 1895 وأغلقت في 1908 بأعداد وصلت إلى 600 عدد، وقد ركزت مقالاتها على تعليم كيفية تربية الأطفال، وتعليم المرأة، والعلاقة بين المرأة وأسرتها، والصحة، والإسلام، والنساء المسلمات الشهيرات وغير المسلمات.

بعد إعادة العمل بالدستور عام 1908، حصلت المرأة على فرص أكبر للترويج لقضاياها والعمل على دعمها، وتم إصدار أعداد جديدة من الدوريات النسائية، والتي لم تركز كما في الدوريات قبل عام 1908 على كيفية تكوين أسرة ناجحة ومنزل سعيد، بل ركزت على أخذ حقوق المرأة العثمانية، ومكانتها في المجتمع مقابل الرجل، وحقوق المرأة غير المسلمة والتي يجب أن تتساوى مع حقوق المرأة المسلمة في المجتمع العثماني، كما تم في عام 1914 البدء في إعطاء دورات تدريبية للنساء في «جامعة إسطنبول»، وتوظيف أول 8 سيدات تركيات في شركة التليفونات في إسطنبول في العام نفسه.

وأحد جوانب انعكاس التحديث الذي تم على المرأة في نهاية القرن التاسع عشر، ظهر على طريقة حياة النساء وشكل ملابسهن، فعملت المرأة على زيادة ظهورها في الحياة العامة، عبر التعليم والصحافة والجمعيات، مقتدية بذلك بشكل وطبيعة وحياة المرأة الأوروپية، خاصة المرأة الفرنسية التي كان لها أثر كبير في شكل وحياة المرأة في العالم العثماني في ذلك الوقت. وقد ظهرت دوريات تهتم بعرض ملابس نساء إنگلترا وفرنسا مثل دورية «محاسن» المصورة التي عملت على النقل من مجلات الملابس الخاصة بهذه الدول، ومجلة «إنجي» التي ادعت أن تغطية رأس المرأة ليس من الإسلام، وأنه من العادات التي دخلت إلى المجتمع العثماني عن طريق الفترة البيزنطية التي سبقتها، مما أتى برد فعل ممثل في دوريات لعرض الملابس الإسلامية وأهمية الالتزام بتعاليم الدين الإسلامي في ملابس المرأة مثل دورية «سبيل الرشاد».


www.masralarabia.com_images_ns_1050578103def06bbf6d43e143dcb7d0df4579f582.jpg

(أحد أعداد مجلة سبيل الرشاد النسائية في العهد العثماني)


الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي أسستها النساء:
النوع الآخر من مشاركة النساء في المجتمع كان بإنشاء المؤسسات والجمعيات النسائية، وقد تنوعت أهداف هذه المؤسسات ونشاطاتها ما بين نشاطات خيرية، وتوعوية، وتثقيفية، والتي تم إنشاء عدد قليل منها قبل عام 1908 مثل المؤسسة التي أنشأتها زوجة «مدحت پاشا» [رجل الدولة العثماني المشهور] عام 1876 لمساعدة الجنود الجرحى في الاضطرابات التي حدثت في البلقان، والمؤسسة التي أسستها «فاطمة علياء توبوز» أول روائية في العالم الإسلامي وابنة رجل الدولة والمؤرخ والقانوني الكبير «أحمد جودت پاشا»، والتي عُرفت باسم «جمعية معاونة المرأة العثمانية»؛ من أجل دعم عائلات الجنود الذين أصيبوا في الحرب العثمانية اليونانية، وكان ذلك في عام 1897، بينما قامت أختها «أمينة سامية» بتأسيس منظمة «شفقت النسوان» أو «نساء الرحمة» في «سالونيك» عام 1898، وتم تأسيس مؤسسة أخرى في «سالونيك» عام 1907 باسم «اللجنة الخيرية النسائية». وبعد عام 1908 تم تأسيس جمعيات ومؤسسات أخرى مثل جمعية «الدفاع عن حقوق المرأة» التي تم تأسيسها عام 1913، و«الجمعية الإسلامية لتوظيف النساء»، وجمعية «سيدات الهلال الأحمر».

وفي عام 1909 تم إصدار قانون خاص بتنظيم عمل الجمعيات والمنظمات، الذي عمل على فرض الصفة الرسمية على المنظمات العامة ومنظمات النساء، سواء ما كان موجودًا منها قبل القانون، أو ما سيتم تأسيسه بعد إصدار القانون.

مع دخول الدولة العثمانية الحرب العالمية الأولى، ساعد هذا النساء على تبوء وظائف في مجالات جديدة مثل مكاتب البريد، البنوك، المستشفيات، تصنيع ملابس الجنود بداخل المصانع، وكمترجمات.

لعبت المرأة دورًا هامًا في الحرب العالمية الأولى، فقد ظهرت العديد من الصحف النسائية التي تدعو المرأة العثمانية للتحرر من القيود المجتمعية المفروضة عليهن، فقد نادوا بتعليم أنفسهن، والمساهمة الفعالة في المجتمع بشكل رئيس، وظهر سؤال حقوق المرأة بشكل أوضح وأكبر في السنوات الأخيرة لسقوط الدولة العثمانية، وقبل تشكيل الجمهورية التركية، وهو السؤال الذي ما زال قائمًا يبحث عن إجابة حاسمة في العالم العربي والإسلامي.
 

مواضيع ممائلة