سؤال عن المهدي

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
إنضم
14 يوليو 2013
المشاركات
4,891
التفاعل
13,593
النقاط
122
العمر
47
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
أخوتي
لدي سؤال عن الاحاديث الصحيحه عن عمر المهدي عندما يبايع اعرف انه الاربعين
لكن اود التأكد من هذا
هل وردت أحاديث عن عمره
 
كل ما ذكر عن المهدي بدون حديث او اثنين

كلها موضوعة او مشكوك فيها او تم العبث فيها

يعني اختلط الحابل بالنابل من 1400سنة واحادث المهدي تحرف ويزيد فيها وينقص

المهم غذا اخذن بحديث البرهة والبرهة اقصاها 35 سنة او 38 سنة وحادث جهيمان كانت في 1400 ه يعني حسب هذه الحاسابات فالمهدي عمره الآن 35 سنة أو 36 سنة
يعني إذا افترضنا انه قريب الظهور فهو سيظهر بين 36 سنة و 40 سنة

والله اعلم
 
كل ما ذكر عن المهدي بدون حديث او اثنين
كلها موضوعة او مشكوك فيها او تم العبث فيها
المهم غذا اخذن بحديث البرهة والبرهة اقصاها 35 سنة او 38 سنة وحادث جهيمان كانت في 1400 ه

والله اعلم
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
كلامك في الاول صحيح، هناك احاديث عن المهدي ضعيفة أو موضوعة أو مكدوبة، و هناك علماء انكروا حتى احاديث المهدي (ابن خلدون رحمه الله )...
هناك بعض العلماء و الباحثين من يعتمد على كتاب الفتن لنعيم بن حماد و هو كتاب مملوء بالمناكير بشهادة علماء الحديث و هناك الكتاب المنسوب للامام علي رضي الله عنه المسمى بالجفر،
هذه الكتب تقرأ لمعرفة فقط لكن لا تنشر و لا تؤول و لا تسقط احاديثها على واقع او زمان او مكان او شخص
نأتي للحديث الذي ذكرت و هو ضعيف ايضا !
___________
قال " صلى الله عليه وسلم " يعوذ بمكة عائذ فيقتل ثم تمكث الناس برهة من دهرهم ثم يعوذ عائذ آخر فإن أدركته فلا تغزونه فإنه جيش الخسف " رواه نعيم بن حماد بكتابه الفتن
الباحثين و العوام في النت اسقطوا الحديث على جهيمان غفر الله له، و في عصر،الحجاج، اسقطوا الحديث على فتنة الحجاج و ابن الزبير
________
هذا الحديث من قول تبيع بن عامر الحميري وهو من كبار التابعين وليس من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فلا يصح ولا يثبت،،فقد أخرجه نعيم بن حماد في كتاب الفتن،قال:
حدثنا الوليد بن مسلم عن صدقة بن خالد عن عبد الرحمن بن حميد عن مجاهد
عن تبيع وهو الحميري به.
وإسناده ضعيف لأمرين:
1ءأنه حديث مقطوع روايه تابعي.
2ء انه من رواية نعيم بن حماد الخزاعي وه وإن كان صاحب سنة وشديداً على أهل البدع،إلا أنه رحمه الله
كان ضعيف الحديث وخاصة فيما يتفرد به وله أحاديث كثيرة منكرة تفرد بها.
وليس له شواهد من الصحيح المرفوع، إضافة إلى أنه ضعيف، معلّ بعنعنة الوليد بن مسلم عن شيخه الأوزاعي، والوليد مدلّس على المشهور.
---------جواب منقول من النت ----------
ثانيًا: لا يصح تنزيله بهذه الطريقة لأسباب عدة/
1- اختلاف التأويل في لفظ "البرهة".
2- الاختلاف في تحديد "العائذ".
3- أن تحديد التواريخ في الغيبيات إذا لم يكن عليه دليل صحيح صريح (ولا يوجد) فهو من الرجم بالغيب ويندرج تحت الظن المرجوح.




___________
في الاحاديث الصحيحة، لا يوجد عائذان بل عائذ واحد و هو المهدي رضي الله عنه
جاء في صحيح مسلم : عن عبيد الله ابن القبطية قال دخل الحارث بن أبي ربيعة وعبد الله بن صفوان وأنا معهما على أم سلمة أم المؤمنين فسألاها عن الجيش الذي يخسف به وكان ذلك في أيام ابن الزبير فقالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم فقلت يا رسول الله فكيف بمن كان كارها قال يخسف به معهم ولكنه يبعث يوم القيامة على نيته وقال أبو جعفر هي بيداء المدينة ) . حدثناه أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا عبد العزيز بن رفيع بهذا الإسناد وفي حديثه قال فلقيت أبا جعفر فقلت إنها إنما قالت ببيداء من الأرض فقال أبو جعفر كلا والله إنها لبيداء المدينة .

وجاء في صحيح مسلم : عن عبد الله بن الزبير أن عائشة قالت عبث رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه فقلنا يا رسول الله صنعت شيئا في منامك لم تكن تفعله فقال : ( العجب إن ناسا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش قد لجأ بالبيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم فقلنا يا رسول الله إن الطريق قد يجمع الناس قال نعم فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل يهلكون مهلكا واحدا ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله على نياتهم)

و الله اعلم
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته

حسب بحثي لا يوجد حديث صحيح واحد عن عمر المهدي عند البيعة، كل ما ذكر من روايات و احاديث عن الاربعين عاما هي اما عند الروافض او عند بعض العلماء من اهل السنة لكن تبقى روايات موضوعة او احاديث ضعيفة...امر غيبي الله اعلم بالامر
 
الله أعلم بعمر المهدي عند بيعته .لم يأت حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا .ولكن صح أثر موقوف عن ابن عباس رضي الله عنه يقول فيه وهو شاب .
والذي يظهر لي أنه سوف يخرج عند الأربعين لأنها سن كمال العقل، وهي السن التي بعث فيها جميع الرسل .
والله أعلم .
 
الله أعلم بعمر المهدي عند بيعته .لم يأت حديث صحيح عن الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا .ولكن صح أثر موقوف عن ابن عباس رضي الله عنه يقول فيه وهو شاب .
والذي يظهر لي أنه سوف يخرج عند الأربعين لأنها سن كمال العقل، وهي السن التي بعث فيها جميع الرسل .
والله أعلم .
هو مجرد اجتهاد فقط والله وحده يعلم الغيب و لكن الله اعلم انه تبدأ العلامات بالظهور في سن الأربعين و لكن يصلح حاله وكامل أمره للملا في ثلاث و أربعين و أكرر اجتهاد ان أصبت فمن الله و ان اخطات فمن الشيطان، ولكن سَنَن الله في خلقه لا تتبدل ، ، و اللبيب بالاشارة يفهم ، اللهم صلي على سيدنا محمد النبي و الرسول وعليه السلام .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المعروف عند البشر ان سن العقل 40 سنه
واجتاهد الناس من الاحاديث والرؤيا
ان عمره 40 سنه
اتوفع 40 سنه هوا العمر الأقرب
جزاكم الله خير اخواني
والله يصلح حال المسلمين
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك اختلاف في مدة حكم المهدي
واليكم الأحاديث :


أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً يرضى عنه ساكن السماء وساكن الرض، يقسم المال صحاحاً فقال له رجل ما صحاحاً؟ قال: بالسوية بين الناس قال: ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غناً ويسعهم عدله حتى يأمر منادياً فينادي يقول: من له في مال حاجة فما يقوم من الناس إلا رجل واحد فيقول: أنا فيقول: ائت السادن يعني الخازن فقيل له أن المهدي يأمرك أن تعطيني مالاً فيقول له احث حتى إذا جعله في حجره وأبرزه ندم فيقول كنت أجشع أمة محمد نفساً أوعجر عني ما وسعهم قال: فيرده فلا يقبل منه فيقال له: إنا لا نأخذ شيئاً أعطيناه فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ثم لا خير في العيش بعدهأو قال: ثم لا خير في الحياة بعده.

الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن كثير - المصدر: جامع المسانيد والسنن - الصفحة أو الرقم: 8/792
خلاصة حكم المحدث: سياقه حسن




أبشركم بالمهديِّ يُبْعَثُ على اختلافٍ مِنَ الناسِ وزلازلِ فَيَمْلَأُ الأرْضَ قِسْطًا وعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جوْرًا وظُلْمًا يَرْضَى عنْهُ ساكِنُ السماءِ وساكِنُ الأرضِ يَقْسِمُ المالَ صِحاحًا قال له رجلٌ ما صحاحًا قال بالسوِيَّةِ بينَ الناسِ ويَمْلَأُ اللهُ قلوبَ أمةِ محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم غَنَاءً ويَسَعُهُمْ عدلُهُ حتى يأمرَ مناديًا فينادِيَ فيقولُ مَنْ له في مالٍ حاجةٌ فما يقومُ منَ الناسِ إلَّا رجلٌ واحِدٌ فيقولُ أنا فيقولُ ائْتِ السدَّانَ يَعْنِي الخازِنَ فقُلْ لَهُ إنَّ المهدِيَّ يأمرُكَ أن تعْطِيَني مالًا فيقولُ لَهُ احثُ حتى إذا جعلَهُ في حجرِهِ وائْتَزَرَهُ نَدِمَ فيقولَ كنتُ أجشعَ أمةِ محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أوَ عجَزَ عنِّي مَا وَسِعَهُمْ قال فيردُّهُ فلا يُقْبَلُ منْهُ فيقالُ له إنَّا لَا نَأْخُذُ شيئًا أَعْطَيْنَاهُ فيكونُ كذَلِكَ سبعَ سنينَ أوْ ثَمانِ سِنينَ أَوْ تسعَ سنينَ ثم لا خيرَ في العيشِ بعدَهُ أو قال ثم لا خيرَ في الحياةِ بعدَهُ
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/316
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات



يكونُ اختلافٌ عندَ مَوْتِ خليفَةٍ فيخرُجُ من بني هاشِمٍ فيأْتِي مكةَ فَيَسْتَخْرِجُهُ الناسُ من بيتِهِ بينَ الركنِ والمقامِ فيُجَهَّزُ إليه جيشٌمنَ الشامِ حتى إذا كانوا بالبيداءِ خُسِفَ بِهم فَيَأْتِيهِ عصائبُ العراقِ وأبدالُ الشامِ وينشأُ رجلٌ بالشامِ أخوالُهُ من كلْبٍ فيُجَهِّزُ إليه جيشًا فيهزِمُهُمُ اللهُ فتكونُ الدائِرَةُ علَيهِم فذلِكَ يومُ كَلْبٍ الخائِبُ مَنْ خابَ من غنيمةِ كلبٍ فَيَسْتَفْتِحُ الكنوزَ ويقْسِمُ الأموالَ ويُلْقِي الإسلامُ بجرانِهِ إلى الأرضِ فيعيشون بذلِكَ سبعَ سنينَ أو قال تسعَ
الراوي: أم سلمة هند بنت أبي أمية المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/318
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح




يكونُ اختلافٌ عندَ موتِ خليفةٍ فيخرُجُ رجُلٌ مِن قُرَيشٍ مِن أهلِ المدينةِ إلى مكَّةَ فيأتيه ناسٌ مِن أهلِ مكَّةَ فيُخرِجونَه وهو كارهٌ فيُبايِعونَه بيْنَ الرُّكنِ والمَقامِ فيبعَثونَ إليه جيشًا مِن أهلِ الشَّامِ فإذا كانوا بالبَيْداءِ خُسِف بهم فإذا بلَغ النَّاسَ ذلك أتاه [ أبدالُ ] أهلِ الشَّامِ وعِصابةُ أهلِ العِراقِ فيُبايِعونَه وينشَأُ رجُلٌ مِن قُرَيشٍ أخوالُه مِن كَلْبٍ فيبعَثُ إليهم جيشًا فيهزِمونَهم ويظهَرونَ عليهم فيقسِموا بيْنَ النَّاسِ فَيْئَهم ويعمَلُ فيهم بسُنَّةِ نبيِّهم صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ويُلقي الإسلامَ بجِرانِه إلى الأرضِ يمكُثُ سَبْعَ سِنينَ
الراوي: أم سلمة المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 6757
خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه




المَهْديُّ منِّي، أجلى الجبهةِ، أقنى الأنفِ، يملأُ الأرضَ قسطًا وعدلًا، كما مُلِئت جَورًا وظلمًا، يملِكُ سبعَ سنينَ
ا
لراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4285
خلاصة حكم المحدث: حسن


سيكون بينكم وبين الرومِ أربعةُ هُدَنٍ، الرابعةُ على يدِ رجلٍ من آلِ هرقلَ، تدومُ سبعَ سنين، فقال له رجلٌ، مِن عبدِ القيسِ يقالُ له المستوردُ بنُ خيلانَ: يا رسولَ اللهِ! مَن إمامُ الناسِ يومئذٍ؟ قال: رجلٌ من ولدي ابنُ أربعين سنةً، كأن وجهَه كوكبٌ دريٌّ، في خدِه الأيمنِ خالٌ، أسودُ، عليه عباءتان قطرانيتان كأنَّه من رجالِ بني إسرائيلَ، يملك عشرين سنةً، يستخرجُ الكنوزَ، ويفتحُ مدائنَ الشركِ.

الراوي: أبو أمامة الباهلي المحدث: ابن كثير - المصدر: جامع المسانيد والسنن - الصفحة أو الرقم: 10875
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عنبسة بن أبى صغيرة مجهول الصفة والعين، نكرة لا يعرف


[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ]

رقم الحديث: 1581
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمَوْصِلِيُّ ، ثَنَا عَنْبَسَةُ بْنُ أَبِي صَغِيرَةٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبِيبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا أُمَامَةَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَتَكُونُ بَيْنَكُمْ ، وَبَيْنَ الرُّومِ أَرْبَعُ هُدَنٍ , تَقُومُ الرَّابِعَةُ عَلَى يَدِ رَجُلٍ مِنْ آلِ هِرَقْلَ تَدُومَ سَبْعَ سِنِينَ " , فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ يُقَالُ لَهُ : الْمُسْتَوْرِدُ بْنُ جَيْلانَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ إِمَامُ النَّاسِ يَوْمَئِذٍ ؟ قَالَ : " مِنْ وَلَدِ ابْنِ أَرْبَعِينَ سَنَةٍ ، كَأَنَّ وَجْهَهُ كَوْكَبٌ دُرِّيُّ , فِي خَدِّهِ الأَيْمَنَ خَالٌ أَسْوَدٌ , عَلَيْهِ عَبَاءَتَانِ قَطَوَانِيَّتَانِ , كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ بَنِي إِسْرَائِيلَ يَمْلِكُ عِشْرِينَ سَنَةً , يَسْتَخْرِجُ الْكُنُوزَ , وَيَفْتَحُ مَدَائِنَ الشِّرْكِ " .






[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]

رقم الحديث: 1106
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ مُوسَى الْجُهَنِيِّ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْمَهْدِيُّ يَعِيشُ فِي ذَلِكَ ، يَعْنِي بَعْدَمَا يَمْلُكُ ، سَبْعَ سِنِينَ ، أَوْ ثَمَانٍ ، أَوْ تِسْعٌ " . حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ أَبِي هَارُونَ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ . قَالَ مَعْمَرٌ : وَقَالَ قَتَادَةُ : بَلَغَنِي أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَعِيشُ فِي ذَلِكَ سَبْعَ سِنِينَ " . حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ الْمَرَاغِيِّ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ هَجَرٍ ، عَنْأَبِي الصِّدِّيقِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَعِيشُ سَبْعًا أَوْ تِسْعًا " . حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَعِيشُ سَبْعًا ثُمَّ يَمُوتُ " . قَالَ الْوَلِيدُ : وَقَالَ أَبُو رَافِعٍ : عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَبْعًا ثَمَانِيًا تِسْعًا " . حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ نَبْهَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " يَمْلُكُ سَبْعَ سِنِينَ " .





رقم الحديث: 1108
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا رِشْدِينُ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ ، عَنْ صَبَاحٍ ، قَالَ : " يَمْكُثُ الْمَهْدِيُّ فِيكُمْ تِسْعًا وَثَلاثِينَ سَنَةً ، يَقُولُ الصَّغِيرُ : يَا لَيْتَنِي قَدْ بَلَغْتُ ، وَيَقُولُ الْكَبِيرُ : يَا لَيْتَنِي صَغِيرًا " .



رقم الحديث: 1112
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَرْوَانَ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ يَزِيدَ التَّنُوخِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : " يَعِيشُ الْمَهْدِيُّ أَرْبَعَ عَشْرَةَ سَنَةً ، ثُمَّ يَمُوتُ مَوْتًا " .




رقم الحديث: 1109
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ، وَعَبْدُ الْقُدُّوسِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ ضَمْرَةَ بْنِ حَبِيبٍ ، قَالَ : " حَيَاةُ الْمَهْدِيِّ ثَلاثُونَ سَنَةً " .



رقم الحديث: 1111
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ ، وَعَبْدُ الْقُدُّوسِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ سَلْمَانَ ، عَنْ دِينَارِ بْنِ دِينَارٍ ، قَالَ : " بَقَاءُ الْمَهْدِيِّ أَرْبَعُونَ سَنَةً "، وَقَالَ أَحَدُهُمَا مَرَّةً : " أَرْبَعِينَ " ، وَمَرَّةً : " أَرْبَعًا وَعِشْرِينَ " .




رقم الحديث: 1113
(حديث موقوف) حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَلِيٍّ ، قَالَ : " يَلِي الْمَهْدِيُّ أَمْرَ النَّاسِ ثَلاثِينَ أَوْ أَرْبَعِينَ سَنَةً " .

هذا والله اعلم


 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
السلام عليكم، و رحمة الله تعالى و بركاته
كلامك في الاول صحيح، هناك احاديث عن المهدي ضعيفة أو موضوعة أو مكدوبة، و هناك علماء انكروا حتى احاديث المهدي (ابن خلدون رحمه الله )...
هناك بعض العلماء و الباحثين من يعتمد على كتاب الفتن لنعيم بن حماد و هو كتاب مملوء بالمناكير بشهادة علماء الحديث و هناك الكتاب المنسوب للامام علي رضي الله عنه المسمى بالجفر،
هذه الكتب تقرأ لمعرفة فقط لكن لا تنشر و لا تؤول و لا تسقط احاديثها على واقع او زمان او مكان او شخص
نأتي للحديث الذي ذكرت و هو ضعيف ايضا !
___________
قال " صلى الله عليه وسلم " يعوذ بمكة عائذ فيقتل ثم تمكث الناس برهة من دهرهم ثم يعوذ عائذ آخر فإن أدركته فلا تغزونه فإنه جيش الخسف " رواه نعيم بن حماد بكتابه الفتن
الباحثين و العوام في النت اسقطوا الحديث على جهيمان غفر الله له، و في عصر،الحجاج، اسقطوا الحديث على فتنة الحجاج و ابن الزبير
________
هذا الحديث من قول تبيع بن عامر الحميري وهو من كبار التابعين وليس من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فلا يصح ولا يثبت،،فقد أخرجه نعيم بن حماد في كتاب الفتن،قال:
حدثنا الوليد بن مسلم عن صدقة بن خالد عن عبد الرحمن بن حميد عن مجاهد
عن تبيع وهو الحميري به.
وإسناده ضعيف لأمرين:
1ءأنه حديث مقطوع روايه تابعي.
2ء انه من رواية نعيم بن حماد الخزاعي وه وإن كان صاحب سنة وشديداً على أهل البدع،إلا أنه رحمه الله
كان ضعيف الحديث وخاصة فيما يتفرد به وله أحاديث كثيرة منكرة تفرد بها.
وليس له شواهد من الصحيح المرفوع، إضافة إلى أنه ضعيف، معلّ بعنعنة الوليد بن مسلم عن شيخه الأوزاعي، والوليد مدلّس على المشهور.
---------جواب منقول من النت ----------
ثانيًا: لا يصح تنزيله بهذه الطريقة لأسباب عدة/
1- اختلاف التأويل في لفظ "البرهة".
2- الاختلاف في تحديد "العائذ".
3- أن تحديد التواريخ في الغيبيات إذا لم يكن عليه دليل صحيح صريح (ولا يوجد) فهو من الرجم بالغيب ويندرج تحت الظن المرجوح.




___________
في الاحاديث الصحيحة، لا يوجد عائذان بل عائذ واحد و هو المهدي رضي الله عنه
جاء في صحيح مسلم : عن عبيد الله ابن القبطية قال دخل الحارث بن أبي ربيعة وعبد الله بن صفوان وأنا معهما على أم سلمة أم المؤمنين فسألاها عن الجيش الذي يخسف به وكان ذلك في أيام ابن الزبير فقالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم فقلت يا رسول الله فكيف بمن كان كارها قال يخسف به معهم ولكنه يبعث يوم القيامة على نيته وقال أبو جعفر هي بيداء المدينة ) . حدثناه أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا عبد العزيز بن رفيع بهذا الإسناد وفي حديثه قال فلقيت أبا جعفر فقلت إنها إنما قالت ببيداء من الأرض فقال أبو جعفر كلا والله إنها لبيداء المدينة .

وجاء في صحيح مسلم : عن عبد الله بن الزبير أن عائشة قالت عبث رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه فقلنا يا رسول الله صنعت شيئا في منامك لم تكن تفعله فقال : ( العجب إن ناسا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش قد لجأ بالبيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم فقلنا يا رسول الله إن الطريق قد يجمع الناس قال نعم فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل يهلكون مهلكا واحدا ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله على نياتهم)

و الله اعلم
السلام عليكم
اخي لم تذكر الألباني وتصحيحه لأحاديث المهدي ولم تذكر ابن كثير
مارأيك في هاذي الأحاديث
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيعتقد أهل السنة أن من أشراط الساعة خروج المهدي آخر الزمان، فيملك سبع سنين، يملأ الأرض عدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً، وتخرج الأرض نباتها، وتمطر السماء قطرها، ويفيض المال.
وقد جاءت السنة ببيان اسمه وصفته ومكان خروجه، فمن ذلك:
1- ما رواه أحمد والترمذي وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطيء اسمه اسمي" وفي رواية لأبي داود: "يواطيء اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي". والحديث قال عنه الترمذي: حسن صحيح، وصححه أحمد شاكر والألباني.
2- وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي مني أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلاً، كما ملئت ظلما وجوراً، يملك سبع سنين" رواه أبو داود والحاكم، وحسنه الألباني في صحيح الجامع.
3- وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "المهدي من عترتي من ولد فاطمة" رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني.
4- وعن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة" رواه أحمد وابن ماجه، وصححه أحمد شاكر والألباني. قال ابن كثير في كتابه النهاية في الفتن والملاحم: (أي يتوب الله عليه، ويوفقه ويلهمه، ويرشده بعد أن لم يكن كذلك).
5- وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويُعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أو ثمانياً. يعني حججا" رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي، وقال عنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة: هذا سند صحيح رجاله ثقات.
6- وعن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم ثم ذكر شيئاً لم أحفظه فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي" رواه ابن ماجه والحاكم وقال: على شرط الشيخين ووافقه الذهبي، وقال ابن كثير: هذا إسناد قوي صحيح.
قال ابن كثير: "والمقصود أن المهدي الممدوح الموعود بوجوده في آخر الزمان يكون أصل ظهوره وخروجه من ناحية المشرق، ويبايع له عند البيت، كما دل على ذلك بعض الأحاديث" انتهى.
وقال ابن كثير أيضاً: "والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة، يقتل عنده ليأخذوه ثلاثة من أولاد الخلفاء، حتى يكون آخر الزمان، فيخرج المهدي، ويكون ظهوره من بلاد المشرق، لا من سرداب سامرا، كما يزعمه جهلة الرافضة من وجوده فيه الآن، وهم ينتظرون آخر الزمان، فإن هذا نوع من الهذيان، وقسط كبير من الخذلان، شديد من الشيطان، إذ لا دليل على ذلك ولا برهان، لا من كتاب ولا سنة ولا معقول صحيح ولا استحسان" انتهى.
وقال ابن القيم في المنار المنيف: (ولقد أحسن من قال:
ما آن للسرداب أن يلد الذي كلمتموه بجهلكم ما آنا؟
فعلى عقولكم العفـاء فإنكم ثلثتم العنقـاء والغيلانـا
ولقد أصبح هؤلاء عاراً على بني آدم، وضحكة يسخر منهم كل عاقل) انتهى.
7- وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم" رواه البخاري ومسلم.
8- وعن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة" قال: "فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم: تعال صل لنا. فيقول: لا. إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة الله هذه الأمة" رواه مسلم. وفي رواية عند الحارث بن أبي أسامة " فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا..." الحديث، قال عنه ابن القيم في المنار المنيف: هذا إسناد جيد.
فهذا بعض ما ورد في ذكر المهدي وخروجه آخر الزمان . وليعلم أن أحاديثه بلغت حد التواتر كما صرح بذلك جماعة من أهل العلم. قال السفاريني في لوامع الأنوار البهية ( وقد كثرت بخروجه الروايات، حتى بلغت حد التواتر المعنوي، وشاع ذلك بين علماء السنة، حتى عُدّ من معتقداتهم" إلى أن قال: "وقد روي عمن ذُكر من الصحابة وغير من ذُكر منهم رضي الله عنهم، بروايات متعددة، وعن التابعين من بعدهم، ما يفيد مجموعه العلم القطعي ، فالإيمان بخروج المهدي واجب كما هو مقرر عند أهل العلم ، ومدون في عقائد أهل السنة والجماعة" انتهى.
وقال الشوكاني: "والأحاديث في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر ، التي أمكن الوقوف عليها ، منها خمسون حديثاً، فيها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر، وهي متواترة بلا شك ولا شبهة، بل يصدق وصف التواتر على ما هو دونها في جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول..." انتهى.
وقد أنكر جماعة خروج المهدي محتجين بحديث "ولا مهدي إلا عيسى ابن مريم" وهو حديث رواه ابن ماجه والحاكم، لكنه ضعيف كما جزم بذلك جماعة منهم شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره. والله أعلم.