موضوع حصري سؤال عن المهدي............ ؟

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
السلا عليكم المهدي يهديه الله لشئ خفي و ومخفي عن الامة و هو تفسير كتاب الله تفسيرا مبينا م
وهل نحن على تفسير غير مبين للقرآن؟
وهل يترك الله الناس على غير هدى
حتى إذا دنت الزلازل والبلابل والأمور العظام وأصبحت الساعة قاب قوسين
أرسل إليهم مهدياً يهديهم إلى ما كتم وأخفي عن الأمة قروناً؟
سبحانك هذا بهتان عظيم
الموضوع لا ألغاز فيه يا إخوان
المهدي لا يهدي لشيء خفي في تفسير القرآن
فلم يلحق رسول الله صلى الله عليه وآله بربه إلا وقد أبلغ عن ربه
وما ترك شيئاً يقربنا من الله إلا أمرنا به
ولا شيئاً يبعدنا عن الله إلا نهى عنه
ولن يستخرج المهدي التابوت
ولا توراة ولا إنجيل
ولو وجدها المهدي فماذا يفعل بها وعنده القرآن وسنة العدنان
لو وجدها المهدي حقاً كما يزعمون لما زاد على أن يضعها في مكان لائق بها كتاريخ وتراث للأمة فقط لا غير


الخلاصة
المهدي
هو من ألزمه الله طريق الهداية (هداية التوفيق والسداد)
دون عصمة، فالعصمة للأنبياء وحسب
 
السلام عليكم ورحمة الله

احب فقط ان اوجه كلمة بسيطة لأحبتي واخوتي الذين يستندون الى قول العالم الجليل ابن سيرين رحمه الله

يا احباب

ان وضع كلمة "صحيح الاسناد" بعد كلام عالم من العلماء هو امر لا يشعر بالراحة

لان كثير من الناس تختلط عليهم الأمور


كلام العلماء واجتهاداتهم سواء كانت صحيحة الاسناد او مكذوبة عليهم فهي اجتهادات يؤخذ منها ويرد

واجتهاد العالم ليس نصاً واجب الاتباع

فما قاله الشيخ رحمه الله ليس بالضرورة انه صحيح

فالمهدي لا نغالي فيه نحن اهل السنة والجماعة


ان المسلمين لم يغالوا في سيدنا ابو بكر وسيدنا عمر وغيرهما من كبار الصحابة


لماذا؟

لانهم كانوا صحيحي العقيدة


بل ان سيدنا ابو بكر وقف وقال قولته المشهورة بعد وفاة من روحي له فداء صلى الله عليه وسلم


لينبه الناس ان الانبياء لا تعبد وانهم بشر

وقد ضل الشيعة عندما رفضوا هذه المفاهيم الصحيحة


المهدي اخواني خلاصة ما افهمه ولا افرضه على غيري لكني اذكره من باب التناصح


المهدي رجل صالح صدق الله فصدقه

ومن يصدق الله يرى العجائب والله يرى العجائب

وتاريخنا مليء بهذه العجائب للصالحين وليس للدجاجلة

فلا عجب ولا استهجان البتة ان ينصر الله المهدي ويوفقه ويسدده ويجعل كل افعاله صحيحة وايجابية وخيرية وفي اتجاهها الصحيح دوماً


لا عجب من هذا البتة البتة

فالمهدي رجل صالح هداه الله الى ما لا نعلم وإلى ما لا يعنينا فلا يعنينا ان نعلم فهذا امر لو اراد الله لنا معرفته لأطلعنا عليه في الكتاب او السنة

وهو قائد عادل يعدل بين الرعية ويحكم بشرع الله


ليس معصوماً ابداً لأنه ليس نبي ولا رسول

ومن اراد ان يعرف ما هو المهدي

فليجرب ان يكون مهدياً صغيراً

تقوى الله تفعل العجائب في حياة اي مسلم وغير مقتصرة على المهدي فقط

ولذلك العلماء الربانيين الصالحين هم اكثر من سيفهمون ما هو المهدي ومن هو المهدي

لأنهم ببساطة مهديين بحول الله وإذنه

والله أعلم
 
السلام عليكم
الأخ أبو حسن
المهدي رضي الله عنه نال وصفاً تميز به عن سائر الخلق ولهذا الوصف وظيفة قد لا ندركها حتى نعاينها ونعيش تأويلها ، والمسألة والوصف لا يقصد به الهداية العامة التي يشارك فيها المهدي غيره ، لا بد منسر في هذا الاختصاص في مجدد آخر الزمان
القول أن القرآن اكتمل فهمنا له واستبان لنا من كل وجوهه ، فهذا القول أراه فيه صواب وخطأ ، الصواب أن القرآن الآن نتعاطى معه ونفهم مدلولاته بما ينفعنا في دنيان وآخرتنا بيسر فهذا جانب الصواب فيما ذكرت ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ )
لكن هل طرق القرآن من كل جانب بحيث يمكن القول أنه استبان لنا من كل الوجوه فهذا ما يجانب الصواب
لأن القرآن كتاب مطلق وهو لا تنتهي عجائبه ونحن الآن اختلفنا في تأويل كثير من آياته ، والقرآن من أوصافه أنه كريم أي متجدد العطاء و مجيد أي فيه صفة ديمومة العطاء
بمعنى أنه بمعانيه ومدلولاته يفوق أفهام البشرية إلى قيام الساعة . لذا لا تشبع منه العلماء ولا تنقضي عجائبه
فالقرآن مبين وواضح في كلماته ومبانيه ومدلولاته العامة وقدرة التعاطي معه لكنه بحر لا يدرك منتهاه في معانيه ودلالاته
والقرآن الذي نزل على بيئة بدوية بسيطة نزل بألفاظ ومعاني يفهمونها لكن نفس الألفاظ والمباني التي تشيأ بها القرآن وفهمها الأعرابي ضمن حياته بسيطة هي ذاتها الألفاظ والمعاني التي تعطي الإنسان عبر مستواه الحضاري لدلالات تتناسب وتطور فهمه للكون والحياة والإنسان
بعبارة أخرى قول الله ( والأرض مددناه ) هذه الآية تعامل معها الرعيل الأول وفق مفهومهم الحضاري البسيط في كبد الصحراء وفهموا منها أن الأرض مبسوطة وممدودة ، وهذا فهم صحيح ، والآية نفسها عندما تعامل معها العلماء في عصرنا وجدوا أنها تدل صراحة على كروية الأرض لأن الشكل الكروي هو الوحيد الذي يحتمل في كل بقعة فيها مدلول الآية
معنى الكلام أن القرآن متجدد العطاء
يأتي القول بخصوص المهدي
عندما يهديه الله من خلال القرآن لفهم سنن الحياة وقوانينها وسنن الصراع وفق ترتيب سليم لجهد الدين ، وامتلك قدرة عالية في تأويل مدلول الآيات بحيث تتعاطى مع الواقع بطريقة سليمة أليس هذا النوع من الفهم والتأويل هو هداية ، بل هو هداية عظمى نحن أحوج ما نكون لها
بل جزء حيوي من صراع الأمة وتناقضها وتشرذمها مرده إلى تأويل وفهم مغلوط للآيات فحيث تجد كلا الفريقين يتنازعان وهما يستدلان بنفس الآية ولكن لكل منهما مدلول ( وجه دلالة ) مختلف
وهذا الأمر لم يكن في العهد النبوي بل كان هناك التحام بين مدلول القرآن والواقع ، غزوة أحد ودلالاتها واقع جاء الآيات لتعطي قراءة لأحداث الغزوة وبيان جوانبها
هذا الجانب نفتقده الآن
لذا أنا على قناعة أن جانب حيوي من جوانب الإمام المهدي هو قدرة تأويلية وفهم متكامل للقرآن وتعاطيه مع الواقع
لكن هل هذا الجانب هو سبب تسميته بالمهدي فالإجابة
لا أعلم .... والله أعلم
 
أخي الكريم محمد

أرجو أن يكون الكلام مؤيداً بالأدلة
قال الله، قال رسوله
وليس تصورات أو ظنون أو أماني

هل تأملت أخي هذه الآيات

أمرنا الله بطلب الهداية
اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ

ثم بين الله سبحانه وتعالى من هم هؤلاء المهديين المنعم عليهم:
{ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا (69)} [النساء: 69]

{وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86) وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (87) ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (88) أُولَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ (89) أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ (90) } [الأنعام: 83 - 90]

وليس أفضل من الأنبياء
وهؤلاء هم من أمرنا بالاقتداء بهم
ولا داعي للغلو في المهدي رضي الله عنه
ولا غيره

وسبحان الله نغلو في المهدي مثل هذا الغلو ولما يظهر بعد
فماذا لو ظهر
والله هذه آخرة عدم الاكتفاء بما أخبر به الصادق المصدوق عن المهدي
وهو قليل
والبحث عن الغرائب والعجائب في كتب السابقين أو في الأحاديث الضعيفة بل والموضوعة
والجفر الأبيض والأحمر والأخضر
وألغاز ابن عربي
والمخطوطات والشراشير التي لا سند لها ولا رآها أحد

عليكم بالعتيق فقد كفيتم
 
السلا عليكم المهدي يهديه الله لشئ خفي و ومخفي عن الامة و هو تفسير كتاب الله تفسيرا مبينا م
!!!!
أشم رائحة المسردب
 
  • إعجاب
التفاعلات: أحمد عبد الحميد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
المهدي ليس بمنزلة
إنما لقب للهدى

و نجد أن كل إمرء نطلب له الهداية و أن يصبح مهدي من المهديين
و هذا لقب الخلفاء الراشدين كما هو لقب الصديقين و الأنبياء بل لقب ينشده كل مؤمن
و تختلف مراب العباد المهديين بإختلاف درجة ما وهب لهم الله من صلاح و سداد

و المبشر به المهدي هو عبد منَّ الله عليه بهداية جعلت منه خليفة الله و هذه منزلة يبخسها للأسف بعض الناس
 
الأقرب أن المهدوية صفة وليست منزلة
لأن المنازل مردها إلى الأربع المذكورة في قوله تعالى "وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا"
وهذه المنازل بعضها أفضل من بعض حسب ترتيب الآية ولا شك أن أصحابها كلهم مهديون.

ولفظ المهدي إذا أطلق صار علما على شخص بعينه عليه السلام.

والله أعلم
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله أعلم
وحسب ظني أن المهدية هي صفة لامنزلة ولو كانت منزلة لأصبح كل شخص يدعي أنه بلغ درجة المهدية وكل شخص ينسب لشيخه منزلة المهدية وأصبح الأمر فوضى ولأصبح لدينا الملايين من المهدين لامهدي واحد الذي يكون في أخر الزمان
والله أعلى وأعلم
 
ما صحة هذا الأثر جاء عن ابن سيرين أن المهدي خير من أبي بكر وعمر، قد كاد يفضل الأنبياء ..

وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نقف على الأثر المذكور ولا شك أنه غير صحيح ؛ فقد أجمع علماء المسلمين من السلف الصالح ومن بعدهم إلى يومنا هذا على أن أفضل الخلق بعد الأنبياء أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأفضل الصحابة الخلفاء الراشدون، وأفضل الخلفاء أبو بكر وعمر...

وقد دل على ذلك من نصوص الوحي من القرآن والسنة وأقوال السلف الصالح من هذه الأمة ما لا يخفى على طالب علم، وانظر الفتويين التاليتين: 39110 ، 111580 .

والله أعلم.


وهذه فتوى أخرى :


السؤال معلوم أن أبا بكر وعمر رجلان يُقتدى بهما في صلاحهما، ولكن يقول ابن سيرين: إن المهدي أفضل منهما، أو أنهما لا يفضلان عليه، مستدلاً بما جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الصابر في زمن الفتنة له أجر خمسين ممن كانوا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فهل يفضل المهدي على أبي بكر وعمر على ما يفهم من الحديث؟

الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أجمع أهل السنة على أن الصحابة رضي الله عنهم خير هذه الأمة، بل خير الناس بعد الأنبياء، لقوله صلى الله عليه وسلم "خير الناس قرنى" وفي لفظ (القرن الذي بعثت فيهن كما أجمع أهل السنة، بل الأمة -إلا الشيعة- على أن أبا بكر وعمر أفضل الصحابة، ولا يعارض ذلك ما ورد أن المتمسكين بالسنة عند فساد الزمان للواحد منهم أجر خمسين من الصحابة.. قال العلماء: ليس هذا تفضيلاً مطلقًا، بل هو تفضيل مقيد، وهو تفضيلهم في صبرهم على التمسك بدينهم مع ما يلقونه من أذى أعدائهم، وهذه خصلة من خصال الدين، فلهم أجر خمسين في هذه الخصلة خاصة، قالوا: والتفضيل المقيد لا ينافي التفضيل المطلق، كما أن آدم عليه السلام، فُضِّل بما فُضِّل به في خلق الله له بيديه، ونفخه فيه من روحه، وتعليمه أسماء كل شيء، ولم يكن بذلك أفضل من إبراهيم وموسى وعيسى فضلاً عن أن يكون أفضل من محمد صلى الله عليه وسلم وعليهم أجمعين.
فللصحابة فضائل لا يدركها من جاء بعدهم كيف وقد قال صلى الله عليه وسلم لخالد بن الوليد لما كان بينه وبين عبد الرحمن بن عوف بعض الشيء، قال صلى الله عليه وسلم "لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مُد أحدهم ولا نصيفه" رضي الله عن الصحابة أجمعين، ورزقنا حبهم، وسلك بنا سبيلهم. وصلى الله على نبينا محمد.

المجيب العلامة/ عبد الرحمن بن ناصر البراك (http://www.islamtoday.net/questions/expert_question.cfm?id=22)
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقا

المصدر
http://www.islamtoday.net/questions
/show_question_.cfm?id=160260



والقول بتفضيل المهدي على الصحابة رضوان الله عليهم من ضلالات الشيعة قبحهم الله ..الذين فضلوه أيضاً على الأنبياء


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي الفاضلة بارك الله فيك
الحديث موجود في كتبنا السنية والشيعة اخذوه من كتبنا والله اعلم بصحة الحديث


رقم الحديث: 2395
(حديث مرفوع) حدثنا كهمس بْن معمر ، حثنا أَبُو يَحْيَى الوقار ، حَدَّثَنَا مؤمل بْن عَبْد الرَّحْمَن ، عَنْ ابْن سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مرفوعا : " يكون فِي آخر الزمان خليفة لا يفضل عَلَيْه أَبُو بَكْر ولا عُمَر " . مَوْضُوع ، مؤمل ضَعِيف ، وزَكَرِيّا الوقار كذاب . قُلْتُ : هما بريئان منه فقد وردبُسْنَد صحيح أَخْرَجَهُ ابْن أَبِي شَيْبَة فِي المصنف . حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَة ، عَنْ عون ، عَنْ مُحَمَّد بْن سِيرِينَ ، قَالَ : يكون فِي هَذِهِ الأمة خليفة لا يفضل عَلَيْه أَبُو بَكْر ، ولا عُمَر . وَلَهُ طريق آخر أَخْرَجَهُ نُعَيم بْن حَمَّاد ، وَفِي كتاب الفتن ، منْ طريق ضَمْرَة ، عَنْ مُحَمَّد بْن سِيرِينَ ، وَقَدْ تكلمت عَلَيْه وعلى تأويله فِي كتاب المُهْتَدِي ، واللَّه أَعْلَم .
المصدر:
http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=1002&hid=2395&pid=235755

الحديث المرفوع هو: ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة، وسواء كان المضيف هو الصحابي أو من دونه، متصلاً كان الإسناد أو منقطعاً.
وقد سمي هذا النوع من الحديث بالمرفوع، نسبة إلى صاحب المقام الرفيع وهو: النبي صلى الله عليه وسلم.
ومن أمثلته قول الصحابي أو غيره: قال رسول الله كذا..
ومن أمثلته أيضا: فعل رسول الله صلى الله عليه كذا، أو فُعِل بحضرته كذا، أو كان صلى الله عليه وسلم أحسن الناس.


************************************************

رقم الحديث: 1022
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ ، عَنِ ابْنِ شَوْذَبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، أَنَّهُ ذَكَرَ فِتْنَةً تَكُونُ ، فَقَالَ : " إِذَا كَانَ ذَلِكَ فَاجْلِسُوا فِي بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْمَعُوا عَلَى النَّاسِ بِخَيْرٍ مِنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا " ، قِيلَ : يَا أَبَا بَكْرٍ ، خَيْرٌ مِنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ ؟ قَالَ : " قَدْ كَانَ يَفْضُلُ عَلَى بَعْضِ الأَنْبِيَاءِ " .

المصدر :

http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=285&pid=133593&hid=1022


www.saifoali.org_up_files_9m82xkbgpr0ge01kw915.png


الحديث المقطوع :ما أضيف إلى التابعي، أو من دونه من قول أو فعل، سواء اتصل السند إلى التابعي أو انقطع، مثاله قول الحسن البصري في الصلاة خلف المبتدع: "صل، وعليه بدعته" وبذكر تعريف الأقسام الثلاثة والتمثيل لكل واحد منها يتضح للسائل الفرق بينها.
ثم إن ما ذكرناه هنا كلام فيه إجمال، ولا تتسع الفتوى للتفصيل فيه.


*******************************************
رقم الحديث: 1013
(حديث مقطوع) حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنِ السَّرِيِّ بْنِ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، قِيلَ لَهُ : الْمَهْدِيُّ خَيْرٌ أَوْ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ؟ قَالَ : " هُوَ أَخْيَرُ مِنْهُمَا ، وَيَعْدِلُ بِنَبِيٍّ " .


المصدر:
http://library.islamweb.net/hadith/display_hbook.php?bk_no=285&pid=133593&hid=1013

www.saifoali.org_up_files_is3uuc30m8zcyow6vwhr.png


وهذا مقال منقول


معنى قول ابن سيرين عن المهدي: قد كان يفضل على بعض الأنبياء
حدثنا ضمرة عن ابن شوذب عن محمد بن سيرين أنه ذكر فتنة تكون فقال إذا كان ذلك فاجلسوا في بيوتكم حتى تسمعوا على الناس بخير من أبي بكر وعمر رضى الله عنهما قيل يا أبا بكر خير من أبي بكر وعمر قال قد كان يفضل على بعض الأنبياء.

رواه نعيم بن حماد في (الفتن ص221).

ورواه ابن أبي شيبة بإسناد أجود من هذا: حدثنا أبو اسامة عن عوف عن محمد قال: »يكون في هذه الأمة خليفة لا يفضل عليه أبو بكر ولا عمر« (المصنف حديث37650 بإسناد صحيح).

قال الدارقطني: »يعني في العدل« (العلل الواردة في الحديث10/38 رقم1083). وهو ما قاله السيوطي كما سيأتي.

وعوف من أصحاب محمد بن سيرين الثقات مع تلبسه ببعض الأهواء إلا أنه غير مدفوع عن الصدق والأمانة كما قال مسلم.

وقد تضمنت رواية نعيم بن حماد عن ابن شوذب زيادة (قد كان يفضل...) لم تتضمنها رواية عوف وهو أوثق منه.

فإما أن يكون الخطأ فيه من ابن شوذب، لأن عوف أعرف منه بابن سيرين، أو من نعيم بن حماد لأنه على الرغم من أنه حافظ كبير إلا أنه يخطئ كما بينه ابن عدي في الكامل وغيره من الحفاظ فمع سعة روايته لم يكن حفظه كأقرانه ورفاقه في الطلب من الحفاظ كيحيى بن معين وغيره.

قال النووي في الأربعين «نعيم بن حماد ذو مناكير». «ولا تركن النفس إلى رواياته» كما قال الذهبي» (سير أعلام النبلاء10/ 600).

وقوله (لا تركن النفس) يعني التوقف فيما يتفرد به. وهذه الزيادة من تفرداته.

فإن قال قائل: نعيم قد صرح بالتحديث وهو ثقة. قلنا: ومع هذا فهو يأتي بمناكير ينفرد بها. وقد خالفه من هو اوثق منه. وهي لفظة مخالفة ليس لعوف فقط. بل لعقيدة الإسلام وصريح كلام علي بن أبي طالب رضي الله عنه. وأنتم تقدمون قول علي قول قول غيره. ونحن طبقنا تفضيلكم لعلي في هذا الشأن.

قال الحافظ ابن عساكر «كان نعيم يحدث من حفظه وعنده مناكير كثيرة لا يتابع عليها وسمعت يحيى بن معين يسأل عنه فقال ليس في الحديث بشيء ولكنه كان صاحب سنة» (تاريخ دمشق62/161).

على انه يحتمل أن يكون من ابن شوذب، لأن عوفا أعرف منه بابن سيرين ومن نعيم بن حماد لأنه على الرغم من أنه حافظ كبير إلا أنه يخطئ كما بينه ابن عدي في الكامل وغيره من الحفاظ فمع سعة روايته لم يكن حفظه كأقرانه ورفاقه في الطلب من الحفاظ كيحيى بن معين وغيره

وقد تعقب السيوطي هذه الرواية: فقال:« قلت: في هذا ما فيه... والأوجه عندي تأويل اللفظين على ما أول عليه حديث «بل أجر خمسين منكم» لشدة الفتن في زمان المهدي و تمالئ الروم بأسرها عليه ومحاصرة الدجال له، وليس المراد بهذا التفضيل، والراجع إلى زيادة الثواب والرفعة عند الله، فالأحاديث الصحيحة والإجماع على أن أبا بكر وعمر أفضل الخلق بعد النبيين والمرسلين» (كتاب العرف الوردي في أخبار المهدي).

قلت: وهذا توجيه جميل من السيوطي لكلام ابن سيرين.

فالمقصود أن المهدي سيكون عادلا في خلافته فلا تجد فرقا أو فضلا بينه وبين الشيخين في العدل، وهذا لا إشكال فيه، وليس معناه أنه يساوي أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في الفضل.

والراجح أن قول ابن سيرين محمول على العدالة وثقل مهمته. وإذا كان المؤمن العادي المتمسك بسنة النبي عند فساد أمته له أجر خمسين من أصحاب النبي فالمهدي أولى بهذا من من المؤمن العادي.

منقول

alkafi.net__wathae8_scan0003ef5.jpg



alkafi.net__wathae8_scan0001tg9.jpg

anXlP-7X52_351683132.PNG
 
التعديل الأخير: