موضوع حصري سؤال عن المهدي............ ؟

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
أظن والله أعلم أن في صحة الأخبار التي تفضل المهدي عليه السلام على بعض الأنبياء عليهم السلام وعلى الشيخين رضوان الله عليهما، أقول في صحتها نظر.

وإن صحت فيمكن تأوليها كما فعل الحافظ السيوطي.

أما تفضيله على الأنبياء فلا اعتقد صحة هذا لأن آية الذين أنعم الله عليهم ذكرتهم في أعلى رتبة فلا يضاهيهم أحد من خلق وذلك لاصطفاء الله لهم وتأييدهم بالوحي والمعجزات وعصمته لهم
والمهدي ليس بنبي لحديث "لا نبي بعدي" ولحديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لعلي كرم الله وجهه "أنت مني بمنزلة هارون من موسى غير أن لا نبي بعدي" وهذا النص فيه فائدة أخرى أذكرها لاحقا.

إذا تفضيل المهدي على الأنبياء بعيد جدا وهو عقيدة الفرق الضالة كالروافض الذين غلوا في أئمة أهل البيت عليهم السلام وغلاة الصوفية الذين غلوا في الأولياء الصالحين.

أما تفضيل المهدي على الشيخين، بل وعلى من دونهم من كبار الصحابة الكرام فبعيد أيضا في نظري، ذلك لأن فضل الصُحبة والهجرة والنصرة والجهاد مع الرسول والقيام بالأمر من بعده (بالنسبة للخلفاء الأربعة) لا يعدله شيء كما صرح الكثير من العلماء. ربما تكون للمهدي مزايا خاصة، صحيح، قد يفوق بها بعض كبار الصحابة فيها، لكن في الجملة أظنه دونهم في الفضل.
أما الأجر في الآخرة فهذه من علم الله وحده ولا نتجرأ على الله بالخوض فيها، لكننا نؤمن أنهم كلهم في عليين في الفردوس الأعلى، نسأل الله أن يلحقنا بهم.

مثلا قد يفوقهم في كونه من يعم الإسلام كل الأرض في زمنه، فهذه قد تكون خاصة له دون غيره ولعل من يختص بها هو عيسى عليه السلام بعد نزوله والله أعلم.
ومثال هذا، عندما نقول أفرض الصحابة زيد بن ثابت وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ وأقرأهم أبي، وهكذا، فلا نعني أنهم في الجملة أفضل من الخلفاء الأربعة، رضوان الله على الجميع.

أيضا، نقطة أخرى ترجع إلى كون المهدي من العترة الطاهرة. ففي الأثر أنه من ولد الحسن السبط عليه السلام، فتكون الحسنات التي في ميزان المهدي - وما أعظمها - أيضا في ميزان آبائه إلى جده الحسن إلى جده علي وجدته فاطمة الزهراء إلى جده رسول الله عليهم السلام جميعا، وذلك مصداقا للآية "وألحقنا بهم ذريتهم" وللحديث "كسب الولد من كسب أبيه" والله أعلى وأعلم وأكرم، يضاعف لمن يشاء.
ثم الحسن عليه السلام يفضل على ذريته بدرجة الصحبة وبالقرب من الرسول وبالصلاح العام حتى شهد له الرسول مع أخيه الحسين أنهما سيدا شباب أهل الجنة. فيكونا بهذا أفضل من المهدي.
ثم في الحديث أن الرسول قال "وأبوهما خير منهما" أي سيدنا علي رضوان الله عليه خير من ابنيه الحسن والحسين.
وبهذا يضعف القول أن المهدي خير من كبار الصحابة رضوان الله عليهم.
والله أعلى وأعلم.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لقد بشرنا النبي صلى الله عليه وسلم بالمهدي
كما ان المسيح عليه السلام بشر بالنبي صلى الله عليه وسلم

المهدي رضي الله عنه من نسل سيد البشر
وسيلتقي ان شاءالله بالمسيح عليه السلام
الذي سيصلي خلفه ان شاءالله

وستقوم على يديه فتوحات كبيرة بإذن الله تعالى

فللمهدي مكانة كبيرة عند الله تعالى
وبما ان المهدي ليس بنبي فلم لا تكون المهدية منزلة كبيرة
والله سبحانه منَ بها على المهدي رضي الله عنه

جعلنا الله سبحانه من اتباعه
اللهم آمين

انا اوافقك الرأي شيخنا الفاضل ،،
جزاك الله خيرا
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


جعلنا الله سبحانه من اتباعه
اللهم آمين

انا اوافقك الرأي شيخنا الفاضل ،،
جزاك الله خيرا

اللهم آمين
 
حتى نجيب علينا باسئلة تأسيسية
هل المهدي لقب ام صفة ام منزلة
ثانيا لو منزلة كما تسأل هل هذه المنزلة لشخص فقط وهو المهدي
ام من الممكن ان يشاركه فيها غيره
ثالثا من من الأمة وصل لمنزلة المهدية وقال الناس عنه أنه بلغها كالولاية
رابعا هل المهدي منزلته افضل ام الصحابي
عرضتها في شكل اسئلة ربما تزيل الاشكال وتثري البحث
احبكم جميعا في الله
 
أخي الكريم محمد

أرجو أن يكون الكلام مؤيداً بالأدلة
قال الله، قال رسوله
وليس تصورات أو ظنون أو أماني

ما هي الأدلة التي تريدها وعلى أي شيء هل قرأت مداخلتي جيداً
ثانياً : أين التصورات والظنون فيما ذكرت ولا تحجر واسعاً

هل تأملت أخي هذه الآيات

أمرنا الله بطلب الهداية
اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ

ثم بين الله سبحانه وتعالى من هم هؤلاء المهديين المنعم عليهم:
{ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا (69)} [النساء: 69]

{وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86) وَمِنْ آبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (87) ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (88) أُولَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ (89) أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ (90) } [الأنعام: 83 - 90]

وليس أفضل من الأنبياء
وهؤلاء هم من أمرنا بالاقتداء بهم
ولا داعي للغلو في المهدي رضي الله عنه
ولا غيره

وسبحان الله نغلو في المهدي مثل هذا الغلو ولما يظهر بعد
فماذا لو ظهر
والله هذه آخرة عدم الاكتفاء بما أخبر به الصادق المصدوق عن المهدي
وهو قليل
والبحث عن الغرائب والعجائب في كتب السابقين أو في الأحاديث الضعيفة بل والموضوعة
والجفر الأبيض والأحمر والأخضر
وألغاز ابن عربي
والمخطوطات والشراشير التي لا سند لها ولا رآها أحد

أخي الحبيب : ما ذكرته في مداخلتي لا علاقة له في مسألة الغلو لا أعرف لماذا تتعجل بالحكم
ثانياً : الشراشير والمخطوطات وما أشبه من دجليات نساجي العصر أنا أكثر منك محاربة لها ومحاربة لكل حالة غلو تتعلق بشخص المهدي ولو عرفتني لعرفت صدق ما أقول
وأين الغلو عندما نقول أن المهدي يؤتى فهماً للقرآن ، بل كونه المجدد الأعظم للأمة في آخر الزمان يحتمل هذا المدلول ، بل كيف تتصور من المجددين الذين ترادفوا على الأمة أن يؤتوا فهماً للقرآن ولطائف تفسيرية لمدلولاته ، ولا تتصور ذلك من الإمام المهدي
ثم أستغرب في كل المنتديات التي تتحدث عن الفتن والملاحم نجد شطحات ما أنزل الله بها من سلطان ، والكلام الموزون نجد له حساسية شديدة
أخي الحبيب : أنا مثلك حرب على كل شطحة غير موزونة وأحيي فيك هذه الروح ، لكن في المقابل الفهم والاستنباط والاستدلال السليم أو حتى المقبول لا يجب أن نحجر عليه

عليكم بالعتيق فقد كفيتم
كلام جميل جداً ، لكن هذا لا يعني تقوقعنا فقط على جهود السابقين في الفهم ، وهنا يجب أن تفرق بين المقدس وبين فهمنا للمقدس ، فالقرآن وآياته شيء مقدس ، لكن فمهنا واجتهادنا يؤخذ عليه ويرد واجتهاد سلفنا يؤخذ عليه ويرد إلا صاحب القبر كما ذكر ابن عباس ( ويقصد بصاحب القبر النبي عليه السلام )
أخي الكريم العتيق اجتهد فيه السلف الصالح ولم يقولوا أنهم استوعبوه من كل جوانبه ، والوقو
ف فقط عند اجتهادهم هو تعطيل لعقولنا وتجني على العتيق


بخصوص المهدي وتعلقه بلقب مخصوص لا بد أن يكون له فائدة مخصوصة ، بحيث عندما يخرج تقول الأمة هذا هو المهدي
فهل يقصد بذلك الهداية العامة ، لا أظن لأنه يشاركه بها الجميع وعليها تحمل الآيات في سورة الفاتحة والأنعام
لا بد من حالة هداية خاصة تميز بها المهدي
وهذا ما يقتضيه تخصصه بهذا اللقب ، وهو من باب دلالة الاقتضاء ، وهو اجتهاد في فهم العتيق
وإلا لو لم يكن له دلالة خاصة ، لكان تخصيصه من النبي دون فائدة وهذا لا يجوز في حق النبي عليه السلام
تقبل تحياتي أخي الحبيب
وزادنا الله وإياك فهما وعلماً وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه


 
عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ يَتَرَاءَوْنَ أَهْلَ الْغُرَفِ مِنْ فَوْقِهِمْ كَمَا يَتَرَاءَوْنَ الْكَوْكَبَ الدُّرِّيَّ الْغَابِرَ فِي الْأُفُقِ مِنْ الْمَشْرِقِ أَوْ الْمَغْرِبِ لِتَفَاضُلِ مَا بَيْنَهُمْ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ تِلْكَ مَنَازِلُ الْأَنْبِيَاءِ لَا يَبْلُغُهَا غَيْرُهُمْ قَالَ بَلَى وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ رِجَالٌ آمَنُوا بِاللَّهِ وَصَدَّقُوا الْمُرْسَلِينَ ) .
 
مهدي صفة وليست منزلة
مهدى على وزن محمد
محمد اي يحمد فعله الناس ومهدي اي يهدى الناس لدين الله
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد تفكر في أحداث اخر الزمان و المهدي، تبين لي أنها أي (المهدية) صفة يتصف بها هذا الرجل، أشرح لكم كيف.

الكل يعلم أنه المهدي يخرج قبل الدجال أعذنا الله و إياكم من شر فتنته، و هذا الدجال يستعمل السحر أو أن السحر من أعظم أسلحته و الكل يعلم أيضا أنه، قبل خروج المهدي تكون الأرض مملوءة ظلم و فساد ، و معنى مملوءة هنا أي انه كل البشر في ذلك الحين أخد نصيبه من الظلم و الفساد، الكل بدون استثناء (إلا من رحم ربي) ، و هذا بطبيعة الحال بسبب سحرا عظيما استخدم لسيطرة على البشر. أعلم أنكم تقولون و كيف علمت بهذا ، سوف أعطيكم مثالا لتتضح الصورة لكم ، و عليكم بالبحث و التفكر في الأشياء الأخرى....لكن قبل هذا المثال لي سؤال ...هل من سحر شخص واحد يستطيع سحر شخصين ؟ و من سحر شخصين يستطيع سحر أربعة أشخاص ؟ و هل من سحر أربعة أشخاص يستطيع أن يسحر 1000 شخص ؟ و هل هناك من السحر نوع ينتقل فيه السحر من شخص لأخر ؟ أترككم تجاوبون عليه.

تعود إلى الموضوع. و لكي تتضح الصورة لكم : قال الله تعالى : ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ). أي أنه هناك سحر التفرقة ، ألا ترون الفرقة التي نحن فيها، مسلمين و متفرقين شيء عجاب، يقال ان المهدي يوحد المسلمين ، كيف لرجل ليس ب الرسول و لا نبي أن يوحد المسلمين في وقت وجيز. هناك شيء واحد لفعل كهذا أمر ، هو إبطال سحر التفرقة ، ادن المهدي هو من هداه الله إلى إبطال هذا السحر فاهتدى الناس إلى طريق الصواب .

هذا و الله أعلم و هو المستعان.