موضوع حصري اجتهاد لا يصدق عن الدجال

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
هل يجوز للمسلم رفع صور لمخلوقات ذات الروح على شبكة المعلومات
تكون مثلا كصورة تعريفية أو توقيع
هل يجوز شرعا ذلك؟
السلام عليكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب على سؤالك على عهدة العلماء
هناك فرق بين الصور ذات الأرواح الورقية الفوتوغرافية التي تنسخ على ورق و الصور الرقمية سواء بالجوال او المنقولة للحاسوب،
راجع فتاوي الشيخ بن عثيمين رحمه الله
الصور الثابتة ، سواء كانت على ورق أو قماش أو جدار ونحوه ، وأما الصور التي لا تثبت أو لا تظهر إلا بجهاز يظهرها ، كالصور الرقمية التي تلتقط بكاميرا الجوال أو الكمبيوتر ، وتظهر على الشاشة ثم تزول ، فلا تدخل في التحريم ، كما نص على هذا بعض أهل العلم .
قال الشيخ ابن عثيمين : " والصُّور بالطُّرُقِ الحديثة قسمان :
الأول : لا يَكُونُ له مَنْظَرٌ ولا مَشْهَد ولا مظهر ، كما ذُكِرَ لِي عن التصوير ، بِأَشرطة الفيديو ، فهذا لا حُكْمَ له إطلاقاً ، ولا يَدْخُل في التحريم مطلقاً ، ولهذا أجازه العلماء الذين يَمْنَعونَ التّصوير على الآلة الفوتوغرافية على الورق ، وقالوا : إن هذا لا بأس به ...
https://islamqa.info/ar/174965
https://islamqa.info/ar/174965
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=14624
---
و هناك علماء حرموا الامر :
فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم
لدي استفسار وهو عن حكم استخدام صور الانمي ( الشخصيات الكرتونية) في المنتديات في التواقيع وهكذا... حيث إنني اكتب بأحد المنتديات وتم إنشاء قسم خاص لديهم بهذه الصور ( قسم للانمي) أحببت معرفة حكمه حتى انشره لديهم وفي بعض المنتديات التي تستخدم هذه الصور
أتمنى إفادتي شيخنا الفاضل
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وأعانك الله .
لا يجوز نَشْر مثل هذه الصُّوَر ، فالصورة تُمثّل ذوات أرواح ، سواء كانت حقيقية أو خيالية . وأقلّ ما يُقال فيها : دَع ما يَريبك إلى ما لا يريبك . كما قال عليه الصلاة والسلام .
والله تعالى أعلم .
---
شخصيا،اتفادى وضع صور ذات أرواح في المنتديات او التوقيع سواء لبشر او حيوانات، هو معتقدي الشخصي، افضل صور طبيعة أو جماد ، ، استفت قلبك ترتاح
و الله اعلم









 
التعديل الأخير:
و هذا يفسر ان السامرى كان يرى سيدنا جبريل عندما يأتى لسيدنا موسى و قبض قبضة من اثر الرسول (جبريل عليه السلام) فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي [طـه: 96].
اذن السامرى كان بشر و عنده القدرة على ان يرى ما لا يراة غيرة و هو الملائكة و الجن و هذا يفسر قدرة الدجال على التحكم فى جيوشه من الانس و الجن و قدرته على خداع البشر حتى المؤمنين منهم لذلك امرنا ان نفر منه و لا نواجهه فشخص عاش الاف من السنين يعرف كيف يلعب بالنفس البشريه و خداعها و معه معجزات تفوق الوصف فى وقت قحط و جوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يوجد دليل ينفي او يؤكد ان يكون الدجال هو السامري، الله اعلم، وجدت بحثا في موقع مفيد للاستئناس
قال الله عز و جل :فَكَذَلِكَ أَلْقَى السّامِرِيّ * فَأَخْرَجَ لَهُمْ عِجْلاً جَسَداً لّهُ خُوَارٌ فَقَالُواْ هَذَا إِلَهُكُمْ وَإِلَهُ مُوسَىَ فَنَسِيَ * أَفَلاَ يَرَوْنَ أَلاّ يَرْجِعُ إِلَيْهِمْ قَوْلاً وَلاَ يَمْلِكُ لَهُمْ ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً} [سورة طه:83ـ89]،

نلاحظ هنا أن موسى عليه السلام صار عنده علم من الله عز وجل بهذه الفتنة التي وقعت بقومه،، رجع فوجد القوم يسجدون ويطوفون ويرقصون حول (عجل)، فغضب إلى حد الإغلاق، حيث أنه ألقى ورمى الألواح المقدسة التي نزلت من السماء، والتي فيها كلام الله تعالى، وذلك من شدة الغضب للحق، وأخذ برأس أخيه هارون عليه السلام ولحيته يجره ويعنّفه، وهارون ليس له ذنب في تلك الجريمة، ، وقال إنه لم يشأ أن يُحدث فتنة وشرخاً في صفوف بني إسرائيل
إذا كانت هذه الشدة وهذا العنف مع هارون البريء، الذي ليس له ذنب في هذه الجريمة، وهذه الفتنة العظيمة، فكيف كان الحال مع السامري المجرم المذنب.

نحن نتوقع أن يقوم موسى عليه السلام بقتله، أو تعذيبه عذاباً شديداً، ولكن العجب العجاب أن الأمر مختلف تماماً، فنجد موسى عليه السلام يخاطب السامري بهدوء ولين:

{قَالَ فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ، قَالَ بَصُرْتُ بِمَا لَمْ يَبْصُرُوا بِهِ فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِّنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي} [طه:95ـ96].
والسامريُّ يعلم أن موسى عليه السلام رجل قوي وله هيبة، لكن وحيا من الله عز و جل،نعم، لأن الله عز وجل أخبر موسى عليه السلام أن هذا الرجل لن تسلط عليه ، لم يستطع موسى عليه السلام أن يعاقبه! بل قال له: {قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَن تَقُولَ لا مِسَاسَ وَإِنَّ لَكَ مَوْعِدًا لَّنْ تُخْلَفَهُ وَانظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَّنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا} [طه:97].
، في قوله تعالى ثم إن الذين وقعوا في فتنة عبادة العجل من قوم موسى عليه السلام ، كانت توبتهم أن يقتلوا أنفسهم، فامتثلوا لأمر الله عز وجل فقتل بعضهم بعضاً، ثم تاب الله عليهم: {وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} [البقرة:54].
---
اما السامري فهو من المنظرين، احتمال ان يكون الدجال هو السامري و احتمال ان لا يكون ، الامر فيه سعة.
و الله اعلم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قد بينت سابقا ان الدجال ليس هو إبليس : آية المنظرين و تفسير علماء السلف، و أن الشر باق ما بقي بنو آدم فوق الارض بتعهد ابليس بالاغواء و الاحتكان لبني آدم أجمعين الا عباد الله المخلصين ، و أن هلاك الدجال في عهد عيسى عليه السلام لا يلغي التضليل و الفساد و الشر من الارض. ابليس منظر للنفخة الاولى ...

---
نمر الان للاشكال الاخير : من هم شرار الخلق في اخر الزمان و من هو الشيطان المتمثل لهم ؟

قَالَ: سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " فَيَبْقَى شِرَارُ النَّاسِ فِي خِفَّةِ الطَّيْرِ وَأَحْلَامِ السِّبَاعِ، لَا يَعْرِفُونَ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُونَ مُنْكَرًا، فَيَتَمَثَّلُ لَهُمُ الشَّيْطَانُ، فَيَقُولُ: أَلَا تَسْتَجِيبُونَ؟ فَيَقُولُونَ: فَمَا تَأْمُرُنَا؟ فَيَأْمُرُهُمْ بِعِبَادَةِ الْأَوْثَانِ، وَهُمْ فِي ذَلِكَ دَارٌّ رِزْقُهُمْ، حَسَنٌ عَيْشُهُمْ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ ...)) الحديث.

وهذا الحديث رواه مسلم في صحيحه، برقم (2940)
---
1- القول بان شرار الناس من ذرية إبليس : ما هو الدليل من القرآن و السنة ان شرار الناس من ذرية ابليس ؟


2ـ القول ان الشيطان المتمثل لهم هو من ذرية إبليس وجب عليه دليل من القرآن و السنة ؟ .


3ـ القول ان الشيطان المتمثل هو من ذرية إبليس : ما هو اسمه، ما هو تعريفه ؟ الرسول عليه الصلاة و السلام عينه بالتعريف ( ال) و بالتالي هو معروف للرسول عليه الصلاة و السلام،محدد الهوية، هناك فرق شرعي و لغوي بين : تمثل لهم شيطان، و تمثل لهم الشيطان و أي إنسان عربي يعرف الفرق بين مفهوم نكرة و المعرفة ! و قد شرحت سابقا الامر


4- كيف نفسر تمثل الشيطان لبني ذريته و هو يراهم ويروه ؟ بالعقل و المنطق، لا يعقل ان الشيطان سيغير صفته الجنية امام بني ذريته ؟
---
من يريد ان يناقش قضية شرار الناس، فليعلق على النقاط الاربع شرعيا و لغويا بالدليل من الكتاب و السنة.
سأقدم بحول الله ، وجهة نظري في شرار الناس..


 
التعديل الأخير:
الدجال غير ابليس
ابليس من الجن و الدجال من الأنس
هناك احاديث صحيحة تصف الدجال و متى يخرج و من اين يخرج و سبب خروجه و ماذا يفعل و من يتبعه و من يقتله .
اجتهادات لا طائل منها غير اضاعة الوقت و تشكيك من ليس لهم علم لأنعدام المعرفة .
 
التعديل الأخير:
الدجال غير ابليس
ابليس من الجن و الدجال من الأنس
هناك احاديث صحيحة تصف الدجال و متى يخرج و من اين يخرج و سبب خروجه و ماذا يفعل و من يتبعه و من يقتله .
اجتهادات لا طائل منها غير اضاعة الوقت و تشكيك من ليس لهم علم لأنعدام المعرفة .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم، هناك في المنتديات، بعض الاجتهادات قد توافق الكتاب و السنة، و هناك أبحاث تخالف الكتاب و السنة، و الهذف هو إقامة الحجة على البحث : هل يوافق القرآن و السنة فنقبله، أم اي بحث يخالف القرآن و السنة فنرفضه و نعتبره من تلبيس إبليس و نقيم الحجة عليه،
موضوع نقاش الغيبيات و أشراط الساعة في المنتديات يفتح الباب لمصراعيه للتأويل الصحيح أو السقيم.

ابليس اول من استعمل العقل، كما قال الامام الطحاوي رحمه الله، عند تفسيره لاية : قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ (12)

إبليس استعمل عقله انه مخلوق من نار و هي افضل من الطين و هو أقوى منه، و لو علم ابليس ان الخير كله في سجوده لله رب العالمين، و ليس في الخلق ذاته..
الملائكة سجدت لله طوعا، و ابليس استعمل عقله فطرد من رحمة الله..
و الله اعلم
 
ليس هو من اول من استعمل عقله غفر الله للطحاوي و انما أول من استعمل غله و حقده من التكبر الذي فيه .
فاللسان في الغضب ينطق ما جمع في النفس كيف بنفس ابليس المتكبرة .
التكبر ليس في العقل و انما في النفس.
و لو استعمل عقله ما وصل الى هذا الحال فقد كان منعم مقرب لو استعمل عقله و لو كان كارهاً لذلك و سجد و صبر ما طرد من رحمة الله و لعن .بل فسق عن امر ربه ثم توعد آدم وذريته بالغواية لإخراجهم عن الطريق الصحيح وتشكيكهم في وحدانية الله تعالى ليخرجوا من رحمة الله مثله و هو من قال رب أخِّرني في الدنيا إلى اليوم الذي تَبْعَث فيه عبادك وهو يوم القيامة.
 
التعديل الأخير: