موضوع حصري اجتهاد في حديث: "يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
بارك الله في المربي الفاضل محمد حسين يعقوب وحفظه
بارك الله فيك وحفظك أخي عبد الله

لقد سمعت على قناة الرحمة جزءا من درس للشيخ منذ عدة أيام
واستفدت منه كثيرا
وكان مما تعلمته
أن عملك يجب أن تنظر إليه بمنظورين ( المقصود طبعا عملك الصالح )
1- أن الله قد قدّر لك ووفقك إلى هذا العمل أى أن عملك قدر رباني - يعني بالبلدي
لا يساورك إحساس ينسب إلى نفسك الفضل في هذا العمل

2- تنظر إلى عملك وترى ما فيه من أوجه قصور وهنا تنسب القصور إلى نفسك
ووتفكر في التوفيق إلى آدائه بأفضل طريقة
نعم .. سبحان الله
هذا الرجل نحسبه مبارك ..
لا تتخيل كم اثر فيا كلامه .. و في حياتي
الله يجزيه خير عنا و عن المسلمين جميعا
1) شهود المنة من الله
2) رؤية التقصير في العمل
اساسا الهداية محض فضل من الله
قبل ان يخلقنا ... كتبنا مسلمين
نسأل الله حسن الخاتمة
 
الجديد هو : ان اسم المهدي قد يكون اي اسم ؤمن المستبعد ايجاده لحكمه ارادها الله تعالى.
دليلي على هذا.
هو ان الرسول عليه الصلاة و السلام له اسم غير اسم محمد.
اسم رسول الله عليه الصلاة والسلام هو: عبد الله ؤ بنص صريح من القران.
ادن ' كل مؤمن هو عبد الله ؤفد يكون هدا المؤمن له اي اسم.
الله اعلم
الله المستعان.
 
  • إعجاب
التفاعلات: محب نور الله
الجديد هو : ان اسم المهدي قد يكون اي اسم ؤمن المستبعد ايجاده لحكمه ارادها الله تعالى.
دليلي على هذا.
هو ان الرسول عليه الصلاة و السلام له اسم غير اسم محمد.
اسم رسول الله عليه الصلاة والسلام هو: عبد الله ؤ بنص صريح من القران.
ادن ' كل مؤمن هو عبد الله ؤفد يكون هدا المؤمن له اي اسم.
الله اعلم
الله المستعان.

لكن أخي تسع في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن اسمائه

لم يذكر ان اسمه عبد الله
فهل على ذلك يكون عبد الله اسم أم صفة ؟!!

حقيقة لا أعرف ولكني اسأل

وقد قال عيسى عليه السلام عن نفسه أيضا أنه عبد الله

فهل كان يقصد اسم أم صفة أم شىء آخر لا أعرفه؟!!!
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الأسماء المواطئة ﻹسم الله تعالى نجد أسماء الله الحسنى.
أيضا يقال أن للأسد عدة أسماء مواطئة ﻹسمه، ومنها ليث وغضنفر وقسورة...
وهي أسماء إن ذكرت بها الأسد فهمت أن المقصود هو الأسد ولا ريب..أما إن تسمى بليث أحد البشر فنقول اسمه يواطئ اسم الأسد..
ولا ريب عندي أن هناك بعض الأسماء التي تشير إلى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فنفهم أن المقصود رسول الله صلى الله عليه وسلم...ومن قبيل ذلك أحمد ومصطفى..إسمان يوافقان اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم...بل إذا قلت أحمد أو المصطفى عليه الصلاة والسلام تفهم بسرعة أن المقصود خاتم الأنبياء وليس نبيا آخر؛ كما نقول الخليل عليه السلام نفهم المقصود ابراهيم عليه السلام...وقس على ذلك...وإن لم يكونا أحد الإسمين أحمد أو مصطفى اسم المهدي فمحمدا اسمه فوهو يواطئ اسم رسول الله في اللفظ والمعنى؛ وهذا ما فهمه السلف الصالح بأن المواطأة هنا مشتركة في اللفظ و المعنى..فأعتقدوا جازمين بأن إسم المنتظر محمدا ولاريب...وهذا ما أميل إليه، مع إمكانية أن يكون إسم المهدي ما سبق..أما هشام أو هشيم أو طارق أو هلال أو ناصر أو عبد الله وغيرها فقل لشخص هلال عليه الصلاة والسلام، والله سوف يستغرب من مقالتك، وقس على ذلك بينما إن قلت أحمد أو المصطفى أو محمد عليه الصلاة والسلام لن يستغرب قط...كمن تقول له إنه ليث وأنت تقصد كبشا!!! حتما سيسخر منك...هذا والله أعلم
 
السلام عليكم
انا سمعت شيخ يقول ان اسم المهدي ليس اجماع عليه انه محمد بن عبد الله
و لكنه رأي الجمهور من العلماء
كما تعلمون الاجماع امر مختلف تماما
انما رأي الجمهور ممكن ان يكون رأي القليل هو الصحيح
هذا و الله اعلم
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يواطئ تأتي بعدة معاني منها :
- يواطئ أي يتابع :
واطئ فلان أقدام فلانا اى تابعه على نحو طريقه مثلا.
واطأ في شعره ، كرر القافية
- يواطئ أي يمهد :
توطئة اى تمهيد .
المُوَطَّأُ : المسهَّل الميسَّر
تَوَطُّؤُ النَّبَاتِ بِالرِّجْلِ :-: دَوْسُهُ
- يواطئ أي يوافق :
واطأ عدوا ، اى وافقه سرا ونحوه
واطأ في شِعْره : أَوْطأ ؛ كرّر القافية فيه لفظًا ومعنًى
---------------------
من ذلك نفهم ان المواطأه في الاسم أيضا تفيد ذلك :
- فقد تكون موافقه في المعنى :
كأحمد ومحمود ومحمد وحامد ونحوه ،،
بل وربما اكثر لتمتد فتوافق جميع معاني كل اسماء الرسول وصفاته فالصفات والكنى من الاسماء ايضا:
كمصطفى و أبا القاسم و الماحي .... الخ وغيرها ..
https://ar.wikipedia.org/wiki/أسماء_النبي_محمد
- وقد تكون متابعة في المعنى :
أي يتابعه على نحو فعله صلى الله عليه وسلم ونفس تمهيده -لهذا تسمى خلافته راشدة- ان شاء الله
- وقد تكون ممهدة في المعنى :
فيكون ظهور اسمه ممهدا ومن ظهور اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم والاسلام نفسه على ما سواه
ونحو ذلك كما في تعبيرات الرؤى او حتى بعد ظهور الخلافة الراشدة ان شاء الله
بل وربما يكون ظهوره تمهيدا لظهور علامات الساعة الكبرى -التى شدد وبلغ عليها الاسلام- وايذانا بها وتتابعها
وعلامة واضحة على صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسالة الاسلام على انها الحق دون غيرها
حتى انها من شدة وضوحها فظهور احداها كشروق الشمس من مغربها مثلا يومها لا ينفع احد ايمانه بلحظتها .

فسبحان الله على اتساعها معنى في لفظة وكلمة واحدة والله أعلى وأعلم ..
______________
http://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/يواطئ/
 
التعديل الأخير: