موضوع حصري اجتهاد لا يصدق عن الدجال

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله عز و جل :
قَالَ أَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14) قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ (15)
---
سؤالي ما هو تفسيركم لآية المنظرين ؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

إذا كنت تقصدنى
فأسف أخى فلست من المفسرين لآيات القرءان الكريم

سبحانك اللهم وبحمدك, أشهد أن لا إله إلا أنت , استغفرك وأتوب إليك
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أيضا .من عوام المسلمين : لست ضليعا بعلم التفسير او علم الحديث، لكي نفهم القرآن، وجب الرجوع لتفسير علماء السلف و الصحابة رضي الله عنهم جميعا، ، ثم الاستدلال بتفسير علماء العصر و نفس الامر للحديث، فلا يمكن للعوام ان يفسر احدهم القرآن او يصحح حديث او يضعفه او يطعن في تفسير لآية او حديث بدون وجود علم شرعي..
---
قال الله عز و جل :

قَالَ أَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14) قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ (15)
---
تفسير العلماء
https://islamqa.info/ar/10034
ذهب أكثر أهل العلم : أن المقصود بيوم الوقت المعلوم ، هو يوم موت جميع الخلائق وفنائها عند النفخة الأولى ، وليس النفخة الثانية ، وقالوا : لأنه بعد البعث - النفخة الثانية في الصور - لا يكون هناك موت ، قال تعالى : ( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الأَرْضِ إِلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ ) الزمر / 68 .


قال البيضاوي في تفسيره : " إلى يوم الوقت المعلوم : المسمى فيه أجلك عند الله ، أو انقراض الناس كلهم وهو النفخة الأولى عند الجمهور " تفسير البيضاوي ( 3 / 370 ) .

قال القرطبي رحمه الله في تفسير هذه الآية : " قال ابن عباس : أراد به النفخة الأولى . أي حين تموت الخلائق . وقيل : الوقت المعلوم الذي استأثر الله بعلمه ويجهله إبليس فيموت إبليس ثم يُبعَث ؛ قال الله تعالى : ( كل من عليها فان ) " تفسير القرطبي ( 10 / 27 ) .


وروى الطبري في تفسيره عن السُدِّي : " ( قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون * قال فإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم ) : فلم يُنْظِرهُ إلى يوم البعث ولكن أنظره إلى يوم الوقت المعلوم ، وهو يوم ينفخ في الصور النفخة الأولى فصعق من في السموات ومن في الأرض فمات " ( 8 / 132 ) .

---
ما هو تعليقك على كلام علماء التفسير ؟
نتابع بحول الله


 
التعديل الأخير:
رد تحيتك : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله أعلم بالحق

سبحانك اللهم وبحمدك, أشهد أن لا إله إلا أنت , استغفرك وأتوب إليك
 
جزاك الله خيرا على النصح
سأغلق المناقشة هنا فى هذا الموضوع
لحين أتواصل مع أخ آخر
وإن شاء الله اهتدى إلى الحق
سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ان لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك

إن شاء الله

سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ان لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب
 
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا اللَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ
هذة الاية الكريمة لفتت نظرى جدا من هم الشخصان الذين يطالب اهل النار جميعا على اختلاف عصورهم منذ ان خلق ادم الى اخر مخلوق ان يجعلهما الله تحت اقدامهم فى النار ؟
و هما اللذين كانا وراء ضلال كل من ضل على الارض ؟
اولهما طبعا هو أبليس و هو = الجن
اما الاخر من الانس فمن هو ؟
المنطق يقول ان اشد فتنة على الارض هى فتنة المسيح الدجال اعاذنا الله منه
بعض كتب التفاسير تقول انه قابيل بن ادم اول من سفك دماء على الارض لكن ما دور قابيل فى ضلال كل من ضل عبر العصور
هو طبعا اول من سن القتل على الارض فيحمل وذر كل من قام بعملية القتل الظلم بجانب وذره
و بعض الاقوال ترى ان قابيل لعن و اصبح من المنذرين و يظهر فى كل عصر يفسد و يحارب دين الله عبر العصور و ان احد صور ظهورة تتمثل فى السامرى فى زمن سيدنا موسى
استنادا الى الحديث الشريف الذى يخبرنا ان كل نبى مرسل قد حذر قومه من الدجال و هنا نسأل ما فائدة ان يحذر كل نبى قومه من الدجال رغم انه لن يخرج يمعجزاتة الرهيبة الا فى اخر الزمان فما فائدة ان يحذر سيدنا أدريس او سيدنا نوح قومه منه ؟ يرى البعض ان الدجال هو قابيل و كما كان سيدنا ادم يرى الملائكة و الجن(ابليس) و يحدثهم كذلك كان قابيل و هابيل و هذا يفسر ان السامرى كان يرى سيدنا جبريل عندما يأتى لسيدنا موسى و قبض قبضة من اثر الرسول (جبريل عليه السلام) فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي [طـه: 96].
اذن السامرى كان بشر و عنده القدرة على ان يرى ما لا يراة غيرة و هو الملائكة و الجن و هذا يفسر قدرة الدجال على التحكم فى جيوشه من الانس و الجن و قدرته على خداع البشر حتى المؤمنين منهم لذلك امرنا ان نفر منه و لا نواجهه فشخص عاش الاف من السنين يعرف كيف يلعب بالنفس البشريه و خداعها و معه معجزات تفوق الوصف فى وقت قحط و جوع
و يرى البعض ان السامرى يظهر فى عصور مختلفة فى شخصيات مختلفة و هو وراء كل مصيبة على الارض من حروب و دمار و مجاعات و فواحش و ظلم و ان رجاله و خدمه من الانس و الجن ينفذون تعليماته و هو تجدهم قادة و ملوك و وزراء و مليارديرات يهود و نصارى و مشركين و شيعة و كل مله محرفه له رجال يعملون على التمهيد لخروجة بكامل قوته
و لذلك يستعجل اليهود هدم المسجد الاقصى و بناء الهيكل لخروج مخلصهم و كذلك النصارى لنزول مخلصهم وكذلك الشيعة لخروج مهديهم
الجميع يؤمن ان عليهم دور لاستقدام هذا الرجل رغم اختلاف عقائدهم الضاله
هذا مجرد تصور ربما يكون صحيح و ربما يكون خطأ
نسأل الله الهداية و النجاة
 
السنين يعرف كيف يلعب بالنفس البشريه و خداعها و معه معجزات تفوق الوصف فى وقت قحط و جوع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فقط ملحوضة هامة : الدجال ليس لديه معجزات بل خوارق ،
فالمعجزات للانبياء، و الكرامات للصالحين، و الخوارق للدجال و السحرة ايضا
راجعي الروابط التالية
https://islamqa.info/ar/124838
http://www.dorar.net/enc/aqadia/4283
و الله اعلم

 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: القلب النقى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
آية المنظرين تهدم البحث الذي نشر في بعض المنتديات و تابعت النقاش زائرا في منتدى الفتن حول الدجال هو ابليس و موضوع تعقيبي و راجعت ردودك هناك ايضا
سابين بحول الله ان الدجال ليس ابليس، و هما من المنظرين واحد مهتمه التضليل و هو الدجال الإنسي و إن كانت روحه شيطانية الاخر معمر إبليس من الجان للاغواء
---
علماء التفسير و هم أعلم الامة بينوا أن ابليس من المنظرين ( من التبعيض) مما يعني ان إبليس ليس هو المنظر الوحيد، مما يعني ان هناك منظرين اخرين و اعتقد منهم الدجال، هاروت و ماروت الخ
علماء التفسير حددوا الوقت المعلوم لهلاك ابليس وهو النفخة الاولى مع اخر بني آدم و هم شرار الخلق، و هو تفسير منطقي يوافق الكتاب و السنة و هو ما ساورده ان شاء الله
قال الله عز و جل :
قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (36) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ (37) إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (38) قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ

---
فقال: «رب فأنظرني إلى يوم يبعثون» و لم يقل: رب أنظرني إلى يوم يبعثون و لم يقل: أنظرني إلى يوم يموت آدم أو أنظرني ما دام حيا يعيش بل ذكر آدم و بنيه جميعا و طلب النظرة إلى يوم يبعثون
و مما يؤكد العداء بين ابليس و بني آدم جميعا، قوله : «لأغوينهم أجمعين» شاهد على أنه سيبقى إلى آخر ما يعيش الإنسان في الدنيا ممن يمكنه إغواؤه فقد كان فهم من قوله تعالى: «إلى يوم الوقت المعلوم» أنه آخر عمر البشر العائشين في الأرض الجائز له إغواؤهم.


و نسب إلى ابن عباس و مال إليه الجمهور: أن اليوم هو آخر أيام التكليف و هو النفخة الأولى يوم يموت الخلائق و كأنه مبني على أن إبليس باق ما بقي التكليف و ينتهي ذلك إلى النفخة الأولى التي بها يموت الخلائق فهو يوم الوقت المعلوم الذي أنظره الله إليه، و بينه و بين النفخة الثانية التي فيها يبعثون أربعون سنة
و مقتضاها أن يدوم وجود إبليس ما دام التكليف باقيا، و التكليف باق ما بقي الإنسان و هو المطلوب.

بل الحجة قائمة من العقل و النقل على أن غاية الإنسان هي السعادة الخير و الصلاح و لا يعبد على الأرض يومئذ إلا الله سبحانه، و ينطوي وقتئذ بساط الكفر و الفسوق، لكن الواقع اخر الزمان يبين ان الشر و الشرك و الهرك و الفتن ستركع بعد وفاة عيسى عليه السلام تدريجيا،
و هو ما ينسف الادعاء ان الدجال هو ابليس، و بهلاكه على يد عيسى عليه السلام ينتهي الشر و يعم التوحيد الارض
فلو كان الدجال هو ابليس كائن واحد، بالعقل و المنطق، يجب ان يختفي الاغواء و الشرور بعد زمن عيسى عليه السلام، لكن الدلائل تنسف هذه المزاعم و ساعطي الدليل من السنة

عن عَبْدِ اللهِ بْنَ عَمْرٍو، قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
((يَخْرُجُ الدَّجَّالُ فِي أُمَّتِي فَيَمْكُثُ أَرْبَعِينَ - لَا أَدْرِي: أَرْبَعِينَ يَوْمًا، أَوْ أَرْبَعِينَ شَهْرًا، أَوْ أَرْبَعِينَ عَامًا ، فَيَبْعَثُ اللهُ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ كَأَنَّهُ عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ، فَيَطْلُبُهُ فَيُهْلِكُهُ، ثُمَّ يَمْكُثُ النَّاسُ سَبْعَ سِنِينَ، لَيْسَ بَيْنَ اثْنَيْنِ عَدَاوَةٌ، ثُمَّ يُرْسِلُ اللهُ رِيحًا بَارِدَةً مِنْ قِبَلِ الشَّأْمِ، فَلَا يَبْقَى عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ أَحَدٌ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ خَيْرٍ أَوْ إِيمَانٍ إِلَّا قَبَضَتْهُ، حَتَّى لَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ دَخَلَ فِي كَبِدِ جَبَلٍ لَدَخَلَتْهُ عَلَيْهِ، حَتَّى تَقْبِضَهُ "
قَالَ: سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " فَيَبْقَى شِرَارُ النَّاسِ فِي خِفَّةِ الطَّيْرِ وَأَحْلَامِ السِّبَاعِ، لَا يَعْرِفُونَ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُونَ مُنْكَرًا، فَيَتَمَثَّلُ لَهُمُ
الشَّيْطَانُ، فَيَقُولُ: أَلَا تَسْتَجِيبُونَ؟ فَيَقُولُونَ: فَمَا تَأْمُرُنَا؟ فَيَأْمُرُهُمْ بِعِبَادَةِ الْأَوْثَانِ، وَهُمْ فِي ذَلِكَ دَارٌّ رِزْقُهُمْ، حَسَنٌ عَيْشُهُمْ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ ...)) الحديث.

وهذا الحديث رواه مسلم في صحيحه، برقم (2940)
---
هذا الحديث يصف مراحل اخر الزمان بعد وفاة سيدنا عيسى عليه السلام : الفترة بين وفاة سيدنا عيسى عليه السلام و قيام الساعة، ، لن اتوقف عند ترتيبها، لكن ساتوقف عند اخر أشراط الساعة و هي
قبض روح المومنين، و بقاء شرار الخلق الذين تقوم عليهم الساعة..
السؤال المنطقي !!
من يغوي شرار الخلق ؟ ان كان ابليس قد هلك مع الدجال في زمن عيسى عليه السلام ؟
من هو الشيطان الذي تمثل لشرار الخلق و دعاهم لعبادة الاوثان و الشرك ( هو معرف بال...°
الجواب هو ابليس بعينه، الرسول عليه الصلاة و السلام لم يقل : شيطان نكرة، بل حدده بالتعريف ، و الشيطان المعرف هو ابليس سواء في القرآن و السنة،
و لم يمكن ان نفسر شيطان شرار الخلق بانه من ذرية إبليس او من شياطين الانس...
هذا الحديث يطابق تماما تفسير علماء التفسير من السلف حول تكليف ابليس بالاغواء ما دام الانسان حيا، و يوافق كلام الله عز و جل على لسان ابليس انه تعهد باغواء ذرية آدم...
لان من يزعم ان الدجال هو ابليس، عليه ان يجد مخرجا شرعيا لإغواء لشرار الخلق..من يغويهم ؟ القرآن يحدد ان الاغواء لجميع بني آدم و ابليس هو من تعهد بالاغواء و ليس فقط ذريته، الاية واضحة حتى لا يزعم اي احد ان شرار الخلق قد اغواهم شياطين إنس او جن من ذرية إبليس
قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ

الدليل على عودة الوثنية و الشرك

عن أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ: ( لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَضْطَرِبَ أَلَيَاتُ نِسَاءِ دَوْسٍ عَلَى ذِي الخَلَصَةِ ) ، وَذُو الخَلَصَةِ : طَاغِيَةُ دَوْسٍ الَّتِي كَانُوا يَعْبُدُونَ فِي الجَاهِلِيَّةِ . رواه البخاري (7116) ، ومسلم (2906) .

في هذا الحديث إشارة إلى ما سيحدث من الردة والرجوع إلى عبادة الأصنام .
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( تَضْطَرِبَ أَلَيَاتُ نِسَاءِ دَوْسٍ ) هذه العبارة بيّن أهل العلم أنها تشير إلى عبادة هؤلاء النساء لهذا الصنم ، والطواف حوله ؛ فاضطراب الألية كناية عن السعي والحركة حول هذا الصنم .
على شرط الشيخين ولم يخرجاه"، ووافقه الذهبي في "تلخيصه"، وأصله في "صحيح مسلم ".
ورواه البرقاني في "صحيحه"، ولفظه: «ولا تقوم الساعة حتى يلحق حي من أمتي بالمشركين، وحتى تعبد فئام من أمتي الأوثان» .
كل الاحاديث ان الشر و الشرك يرجع قبل قيام الساعة و لا يعقل ان شرار الخلق سينحرفون من انفسهم،
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فقط ملحوضة هامة : الدجال ليس لديه معجزات بل خوارق ،
فالمعجزات للانبياء، و الكرامات للصالحين، و الخوارق للدجال و السحرة ايضا
راجعي الروابط التالية
https://islamqa.info/ar/124838
http://www.dorar.net/enc/aqadia/4283
و الله اعلم
شكرا على تصحيح اللغة و ارجو تصحيحها لو امكن فى الموضوع
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- ما هو دليلك من القرآن و السنة الصحيحة ان شرار الخلق هم من ذرية إبليس ؟
2- هل انت تنفي ان شرار الخلق من الناس ؟