موضوع حصري اجتهاد لا يصدق عن الدجال

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
___
بدل ان يكون هناك إشكال واحد و هو متى يهلك ابليس، اصبح الان البحث على شفا هار، حيث أضيف إشكال اخر و لا اعرف هل هو محاولة إيجاد مخرج شرعي لموت ابليس و هي فكرة ان شرار الخلق هم من ذرية إبليس و الشيطان المتمثل لهم هو واحد منهم...

في انتظار رد الاخ
___
قد بينت سابقا بالدليل القطعي و بتفسير علماء السلف ان الاغواء هي مهمة إبليس في الارض ما دام تكليف الانسان قائما، لجميع ذرية ٱدم، العدو الاول لبني آدم هو ابليس و ياتي من بعده ذريته، فهو تعهد امام الله بشيئين :

قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ
هنا إبليس هو من تعهد شخصيا بالاغواء و ذريته تأتي في المرتبة الثانية، و بالتالي ما دام انسان فوق الارض، سيغويه ابليس، و بقبض أرواح شرار الخلق، سيهلك ابليس ايضا و هو ما يوافق تفسير علماء السلف من ان النفخة الاولى هي الوقت المعلوم..
في سورة الاسراء، : قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَٰذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلَّا قَلِيلًا (62)


في هذه الاية، تجبر ابليس و تجرؤه على الخالق بالانتقام من آدم و ذريته بالاستيلاء و الاغواء و الافساد الا قليلا ( و هم عباد الله المخلصين)

الشاهد ان ابليس عدو مبين لبني آدم و مكلف بالاغواء شخصيا لكل نفس من بني آدم حتى قيام الساعة، و هو يرد القول ان هلاك ابليس سيكون على يد عيسى عليه و السلام و كان القيامة ستقوم بعد وفاة سيدنا عيسى عليه السلام، و قد بينت سابقا بالدليل القطعي ان الفتن و الهرج و الشر و الوثنية و الفساد سيرجع للارض بعد وفاة سيدنا عيسى و هي من دلائل خروج باقي آشراط الساعة الكبرى و منها طلوع الشمس من مغربها و الدابة...لا بد من وجود مومنين و كفار، مخلصين و مفسدين، موحدين و مشركين
___
و الله اعلم
يتبع
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قَالَ: سَمِعْتُهَا مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " فَيَبْقَى شِرَارُ النَّاسِ فِي خِفَّةِ الطَّيْرِ وَأَحْلَامِ السِّبَاعِ، لَا يَعْرِفُونَ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُونَ مُنْكَرًا، فَيَتَمَثَّلُ لَهُمُ الشَّيْطَانُ، فَيَقُولُ: أَلَا تَسْتَجِيبُونَ؟ فَيَقُولُونَ: فَمَا تَأْمُرُنَا؟ فَيَأْمُرُهُمْ بِعِبَادَةِ الْأَوْثَانِ، وَهُمْ فِي ذَلِكَ دَارٌّ رِزْقُهُمْ، حَسَنٌ عَيْشُهُمْ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ ...)) الحديث.

وهذا الحديث رواه مسلم في صحيحه، برقم (2940)
___
في انتظار جواب الاخ على تساؤلي حول شرار الخلق، سابين بحول الله هوية الشيطان المتمثل لشرار الناس و هو ابليس الرجيم

الرسول عليه الصلاة و السلام أوتي جوامع الكلم و افضل من تكلم العربية ليوم الدين و كان يخاطب فطاحلة العرب في الجاهلية بلغتهم القح..
اولا : ان الحديث النبوي حدد شرار الناس ( من جنس بني آدم) و ليس من الجن... فالناس هي الناس حتى يثبت العكس ( راجعوا سورة الناس )

ثانيا : كلمة الشيطان جاءت معرفة ب (ال) .و القرآن و السنة و نزلا بلسان عربي مبين،اي مسلم عربي درس لغة عربية يعرف الفرق الواضح بين النكرة و المعرفة، و سنقدمه لتبيان الاعجاز النبوي
النكرة : اسم يدل على شيء غير معين ، سواء أكان إنسانًا ، أو حيوانًا ، أو غيره
المعرفة : اسم يدل على شيء معين معروف
مثال : عندما نقول : صدمته سيارة.... فالامر نكرة نجهل نوع السيارة و من اي نوع... هي عامة غير معينة
اما عند القول : صدمته السيارة .... و نسكت، المعنى يصبح مبتور، لانه يجب تعيين نوع السيارة، لونها، رقمها الخ
التعريف يفرض في اللغة تحديد النوع،
في الحديث، الرسول الكريم قال : تمثل لهم الشيطان و لم يقل : تمثل لهم شيطان،
اي مبتدأ في اللغة العربية سيعرف ان الشيطان معرف و محدد الهوية و هو ابليس، لكن ان قلنا تمثل لهم شيطان فهو نكرة قد يكون شيطان من شياطين الجن اي كان اسمه...
و هذا الاعجاز سنجده كثيرا في القرآن
فالشيطان الذي تمثل لشرار الناس هو نفسه الشيطان الذي اخرج آدم و حواء عليهما السلام من الجنة، و هو نفسه الشيطان الذي تمثل لمشركي قريش في معركة بدر في صورة سراقة بن مالك المدلجي، و هو نفسه الشيطان الذي فسر في معركة أحد، و هو نفسه الشيطان الذي طلب من الانسان الكفر و تبرأ منه، و هو نفسه الشيطان الذي سيتبرأ من الكفار في الجحيم

و سترون الاعجاز القرآني و النبوي في الايات التالية لا الحصر :
وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ (34) وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ (35) فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (
فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ ﴿120 طه﴾

فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا ﴿٢٠ الأعراف﴾

يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ ﴿٢٧ الأعراف﴾
وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ ﴿22 ابراهيم﴾

(وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ) الأنفال/48 .
__
فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : جَاءَ إِبْلِيسُ يَوْمَ بَدْرٍ فِي جُنْدٍ مِنَ الشَّيَاطِينِ مَعَهُ رَأَيْتُهُ فِي صُورَةِ رَجُلٍ مِنْ بَنِي مُدْلِجٍ فِي صُورَةِ سُرَاقَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ ، فَقَالَ الشَّيْطَانُ لِلْمُشْرِكِينَ : لاَ غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ ، فَلَمَّا اصْطَفَّ النَّاسُ ، أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْضَةً مِنَ التُّرَابِ ، فَرَمَى بِهَا فِي وُجُوهِ الْمُشْرِكِينَ ، فَوَلَّوْا مُدْبِرِينَ . وَأَقْبَلَ جِبْرِيلُ إِلَى إِبْلِيسَ ، فَلَمَّا رَآهُ ، وَكَانَتْ يَدُهُ فِي يَدِ رَجُلٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، انْتَزَعَ إِبْلِيسُ يَدَهُ ، فَوَلَّى مُدْبِرًا هُوَ وَشِيعَتُهُ ، فَقَالَ الرَّجُلُ : يَا سُرَاقَةُ تَزْعُمُ أَنَّكَ لَنَا جَارٌ ؟ قَالَ : (إِنِّي أَرَى مَا لاَ تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ) وَذَلِكَ حِينَ رَأَى الْمَلاَئِكَةَ .

رواه الطبري في "تفسيره" (13/7) .

و نفس الشيطان إبليس اللعين، سيظهر في معركة أحد
إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْا مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا ۖ وَلَقَدْ عَفَا اللَّهُ عَنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (155)

قال أبو جعفر: يعني بذلك جل ثناؤه: إنّ الذين ولَّوا عن المشركين، من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد وانهزموا عنهم.

الشاهد : الشيطان الذي أخرج آدم معرف و محدد الهوية في القرآن و السنة و هو إبليس الرجيم
__
ثالثا : التمثل يكون بالانتقال من صفة الجنية الغير مرئية إلى صفة الانسية المرئية، فالانسان لا يرى الجن بالعين المجردة على هيئتهم بدليل القرآن : إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ
فالشيطان لا يمكن بالعقل و المنطق ان يتمثل لشرار الخلق من جنسه من الجن و المردة بما انه يعرفونه على جنسه، ما الفائدة من التمثل الا ان كان شرار الناس من بني آدم و هو سياق الحديث النبوي الشريف و سنجد تمثل الشيطان في عدة أحاديث للاغواء و منها
فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : جَاءَ إِبْلِيسُ يَوْمَ بَدْرٍ فِي جُنْدٍ مِنَ الشَّيَاطِينِ مَعَهُ رَأَيْتُهُ فِي صُورَةِ رَجُلٍ مِنْ بَنِي مُدْلِجٍ فِي صُورَةِ سُرَاقَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ جُعْشُمٍ ،
و الله اعلم
 
( سنن الترمذي )
3169 حدثنا محمد بن بشار حدثنا يحيى بن سعيد حدثنا هشام بن أبي عبد الله عن قتادة عن الحسن عن عمران بن حصين قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فتفاوت بين أصحابه في السير فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم صوته بهاتين الآيتين
(
يا أيها الناس اتقوا ربكم إن زلزلة الساعة شيء عظيم ) إلى قوله ( عذاب الله شديد )
فلما سمع ذلك أصحابه حثوا المطي وعرفوا أنه عند قول يقوله فقال هل تدرون أي يوم ذلك قالوا الله ورسوله أعلم قال ذاك يوم ينادي الله فيه آدم فيناديه ربه فيقول يا آدم ابعث بعث النار فيقول يا رب وما بعث النار فيقول من كل ألف تسع مائة وتسعة وتسعون في النار وواحد في الجنة فيئس القوم حتى ما أبدوا بضاحكة
فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي بأصحابه قال اعملوا وأبشروا فوالذي نفس محمد بيده

إنكم لمع خليقتين ما كانتا مع شيء إلا كثرتاه
يأجوج ومأجوج ومن مات من بني آدم
وبني إبليس

قال فسري عن القوم بعض الذي يجدون فقال اعملوا وأبشروا فوالذي نفس محمد بيده ما أنتم في الناس إلا كالشامة في جنب البعير أو كالرقمة في ذراع الدابة قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح .



تحقيق الألباني :
صحيح

=============
قد يكونوا هولاء هم شرار الخلق
(كما بدأنا اول خلق نعيده)
بدا بالجن على الارض
وانتهى بالجن على الارض

----------------------
 
قال تعالي
{ قال اذهب فمن تبعك منهم فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا (63) واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك
وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا
(64) إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا (65) } .
------------
(سنن الترمذي)
1092 حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان بن عيينة عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن كريب عن ابن عباس قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال
بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فإن قضى الله بينهما ولدا لم يضره الشيطان
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.
تحقيق الألباني:
صحيح، ابن ماجة (1919)
 
12993 -
هل منكم رجل إذ أتى أهله فأغلق عليه بابه و ألقى عليه ستره و استتر بستر الله ؟ قالوا : نعم قال : ثم يجلس بعد ذلك فيقول : فعلت كذا فعلت كذا فسكتوا ثم أقبل على النساء فقال : هل منكن من تحدث ؟ فسكتن فجثت فتاة كعاب على إحدى ركبتيها و تطاولت لرسول الله صلى الله عليه و سلم ليراها و يسمع كلامها فقالت : يا رسول الله ! إنهم ليحدثون و إنهن ليحدثن فقال : هل تدرون ما مثل ذلك ؟
إنما مثل ذلك مثل شيطانة لقيت شيطانا في السكة فقضى حاجته و الناس ينظرون إليه
! ألا إن طيب الرجال ما ظهر ريحه و لم يظهر لونه ألا إن طيب النساء ما ظهر لونه و لم يظهر ريحه ألا لا يفضين رجل إلى رجل و لا امرأة إلى امرأة إلا إلى ولد أو والد
( د ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7037 في صحيح الجامع

---------------------
ويبقى سائر الناس يتهارجون كما تتهارج الحمر فعليهم تقوم الساعة
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حتى يكون الحوار شرعيا بناء ، الهذف من الحوار يجب أن يكون الوصول للحق و إزهاق الباطل و اقامة الحجة ، ما يوافق الكتاب و السنة نقبله ، ما يخالف نرميه سدا للتلبيس سواء عن جهل أو سوء إجتهاد ،

أنا قدمت ثلاث نقاط تنتقد هذا البحث

1.تفسير علماء السلف لاية المنظرين تهدم هذا البحث بان ابليس منظر حتى النفخة الاولى... و لم اقرا لحد الان اي تعليق او تقديم طرح مغاير للسلف

2.الزعم بهلاك ابليس مع الدجال سويا و انهم كائن واحد في عهد عيسى عليه السلام يخالف القرآن مخالفة صريحة في آية التكليف لابليس بالاغواء الشخصي ما دام الإنسان مكلفا
و لم ارى تعليقا للامر، متى ينتهي تكليف ابليس ؟

3.الشيطان المتمثل لشرار الناس هو معرف و بينت بالدليل القطعي انه ابليس ، و هو نفس الشيطان المعين المعرف في القران

و لحد الان مازلت انتظر التعليق الشرعي على النقاط الثلاث
قبل ان نمر لقضية شرار الخلق ، من اسس اقامة الحجة انن نناقش كل نقطة و عندما ننتهي ، نمر للنقطة التالية
و ليس كل عضو يغرد وحيدا....
الشاهد...
إن لم يكن هناك رد شرعي واضح من الكتاب و السنة، ساعتبر ان الحجة قد قامت على هذا البحث و نمر لنقطة شرار الخلق
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- ما هو دليلك من القرآن و السنة الصحيحة ان شرار الخلق هم من ذرية إبليس ؟
2- هل انت تنفي ان شرار الخلق من الناس ؟

كان هذا هو سؤالك لي
فاجبت عليك
-----------

هل يمكنك اختيار الخط الكبير والعريض
لاني ارتدي نظارة مكبرة

-------------
وباقي ما جئت بة
ان شاء الله نبحث فية ونرد عليك


 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النقاط الثلاث التي وضعتها كنقد للبحث هي موجهة لناقل الموضوع او اي عضو يريد النقاش البناء للوصول للحق...
ان لم يكن هناك رد شرعي على النقاط للثلاث، ساعتبر نقاط ضد البحث و اقيمت فيها الحجة ، و نمر لاشكال شرار الخلق
و ساعلق بحول الله على الاحاديث.
ملحوضة : رد السلام واجب بين المسلمين، و انا اكتب من الجوال...الخط مصغر ساحاول تكبيره ان استطعت


 
التعديل الأخير:
رد تحيتك :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله أعلم بالحق
سبحانك اللهم وبحمدك, أشهد أن لا إله إلا أنت , استغفرك وأتوب إليك