موضوع حصري نقاش الزواج المبكر شاركنا رايك

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

هل انت مع الزواج المبكر لابنائنا وبناتنا

  • نعم

    الأصوات: 105 84.0%
  • لا

    الأصوات: 15 12.0%
  • لا اعرف

    الأصوات: 5 4.0%

  • مجموع المصوتين
    125
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بغض النظر عن العفة و الطهارة
الإنجاب المبكر هو أصح للمواليد و مقاوتهم للأمراض و ينشأ الإنسان ذو بنية متينة

إلا أن بيأتنا يلزمها إعادة النظر للتأهيل الشباب لتحمل مسؤولياتهم و هم في سن مبكرة
فشبابنا ذو 30 سنة مراهقين للأسف و قليل منهم من هو راشد
هذا لا يخلو من كون الحالات الخاصة من هم أكبر سناً من أعمارهم و هذا هو الأصل الذي ينبغي أن يكون عليه بني آدم
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
نعم اخي جندي الله
عندما تجد شاب في الثامنه عشرة يتزوج وهو انسان غير مسؤول بنظري وبعد ان يصبح لديه اولاد يتذكر انه اجبر على الزواج وانه يجب ان يختار تضيع الانثى وبالتالي اسرة كامله فالام يجب ان تربي واذا كانت مكسورة الخاطر مهمله لن تلتفت حتى لاطفالها اذا المهم جيل الشباب الحالي انا اراه غير مسؤول مع احترامي لاخواني الشباب فانتم كاخوتي
 
  • إعجاب
التفاعلات: جندي الله
بارك الله فيك و في أهلك أختنا الفاضلة سماح الدين

للأسف أمتنا أضاعت الطريق فأضلها الله بمترفيها ففسدو فيها و أفسدو المفاهيم و الأخلاق

القليل القليل ممن إلتزمو وعضو على الدين و يحاولون التمسكن بمكارم أخلاق الإسلام وسط أمواج الفتن

هنا من يتزوج مِن مَن ؟

أولى لنا بتزويج البنات و هم صغار بعد البلوغ " هنا أقصد التكليف للصيام " هذا هو البلوغ ، لكن ليس لأي أحد و هذا هو الذي أشير إليه
الناشيئ على طاعة الله أولا و أخيراً و الرجل ذو دين يخاف الله
و بنت تربت في رعاية ابوين صالحين
هذه و الله أعلم هي شروط يجب مراعاتها و العلم عند الله و هذا رأيي
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اللهم صل وسلم على محمد وعلى ال محمد وصحبه الطيبين الاطهار
المشكله حقيقه ليست في الشباب او الزواج المبكر المشكله من العملاء الخونه هم من يريدو
إفساد شبابنا وبناتنا وإشغالهم بامور كثيره تمنعهم عن الزواج ووضع الكثير من العراقيل امامهم
منها المال والدراسه وغيره لذلك كثير من الشباب يتمنى ان يرزق بزوجه تعينه على امور
دينه ودنياه لكن لا يستطيع وانا اايد بقوه فكره الزواج المبكر لاني مطلع عن قرب كثير من أصدقاء لي من
تزوجو في سن صغير اشعر بفرق بيني وبينه والسبب ابتعاده عن كثير من امور الحرام
ولكن الاعزب تجده يكافح ويسأل الله الاخلاص والبعد عن الفتن ولذلك الشاب يحتاااااج
ممن يوجهه ويرشده ان الزواج يعيينه ولا يعييقه
لـــــكن الحقيقه واضحه الكثير من الشباب لا يستطيع الزواج بسبب الفقر

إنتهى
 
حسب حال الشخص
فالزواج لا يرتبط بالسن المبكر او المتاخر
بل هو مرتبط باكتمال شخصية الانسان
ومدى قدرته على تحمل مسؤولية اسرة
وتسييرها بما يفرضه الحال
من حكمة ورزانة وحسن تدبير وصبر
فمتى توفرت هذه الصفات
فالزواج واجب
ولكن ليس دون سن الخامسة والعشرين بالنسبة للشاب
 
  • إعجاب
التفاعلات: سماح الدين
السلام عليكم
مع التدهور الثقافى و العلمى اصبح ابن العشرون اصغر عقلا من ابن العاشرة ايام ازدهار الحضارة. فكيف يمكن لشخص ضعيف العقل مثل حال الكثير من الشباب ان يقوم على البيت و على تربية الابناء.
اما لو توافر العقل الناضج العالم بدينه و بما يقيم حياته و حياة ابنائه فيا حبذا لو عجل بالزواج.
فالتعجيل بالزواج عندئذ هو خير ما يفعله الاهل لحفظ دين ابنائهم.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد تعاظم في السنوات السابقه ظاهره محاربة الزواج المبكر لابنائنا وبناتنا
وتعددت الاراء فمنهم من عارضة وبشده ومنهم من عارض على استحياء ومنهم من ايد
الزواج المبكر فهل انت ممن بعارض ام يؤيد اعطنا رايك بصراحه ووضح الاسباب




عقد الزواج من أخطر العقود التي يجريها الانسان طوال حياته لأن مبناه قائم على الديمومة ...
ولتحديد المفهوم بالزواج المبكر لابد من تحديد السن وللفقهاء فيه رأيان :
الرأي الأول : هو الذي يتم قبل سن البلوغ حتى 15
الرأي الثاني : الذي يتم بعد البلوغ وقبل 18


ولايعد مافوق ذلك زواجا مبكرا "حسب رأي الشخصي "
فوائد ومنافع الزواج المبكر:
1- الاحصان في سن مبكرة .
2- وأد العنوسة في مهدها.
3-يكون فارق السن بين الوالدين وبين أبنائهم قليلاً مما يساعدهما على تربيتهم وتوجيههم وتقويمهم ومعرفة كيفية تفكيرهم وتطلعاتهم.
4- الزواج في سن مبكر يعني في الغالب كثرة الذرية وفي هذا تحقيق لتوجيه الرسول الكريم لتكثير أمة محمد صلى الله عليه وسلم.


ولاشك بأن له سلبيات كذلك لعل أبرزها أنك لاتعيش حياتك مثل غيرك ممن هم في مثل عمرك فتثقلك المسؤولية وتقض مضجعك
وقد يكون لسان حال البعض لو استقبلت من أمري ما استدبرت ماتزوجت
 
بارك الله فيك و في أهلك أختنا الفاضلة سماح الدين[/COLOR
للأسف أمتنا أضاعت الطريق فأضلها الله بمترفيها ففسدو فيها و أفسدو المفاهيم و الأخلاق

القليل القليل ممن إلتزمو وعضو على الدين و يحاولون التمسكن بمكارم أخلاق الإسلام وسط أمواج الفتن


هنا من يتزوج مِن مَن ؟
أولى لنا بتزويج البنات و هم صغار بعد البلوغ " هنا أقصد التكليف للصيام " هذا هو البلوغ ، لكن ليس لأي أحد و هذا هو الذي أشير إليه
الناشيئ على طاعة الله أولا و أخيراً و الرجل ذو دين يخاف الله
و بنت تربت في رعاية ابوين صالحين
هذه و الله أعلم هي شروط يجب مراعاتها و العلم عند الله و هذا رأيي


بارك الله فيك اخي
ابنتي عمرها١١عام تحمل دميتها وتلعب بها طوال الوقت هل اقول مثل هذه الطفله الافضل لها الزواج والله لو شعرت انها ستمشي بطريق السوء لاربطها بالبيت ولكن ازوجها قبل العشرين لا اظن الا اذا ارادة الله تمت المشكله بالعقل هذه الايام ليس كايام رسول الله صلى الله عليه وسلم شتان
 
  • إعجاب
التفاعلات: جندي الله
بسم الله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين فليتق الله في النصف الباقي

هذا الحديث قال عنه الالباني رحمه الله حسن لغيره

صحيح الترغيب والترهيب للامام الالباني رحمه الله


1916) وعن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه فليتق الله في الشطر الباقي
رواه الطبراني في الأوسط والحاكم ومن طريقه للبيهقي وقال الحاكم صحيح الإسناد (حسن لغيره)
وفي رواية البيهقي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين فليتق الله في النصف الباقي (حسن لغيره)
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ , وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّ الصَّوْمَ لَهُ وِجَاءٌ " . والاحاديث في فضل الزواج كثيره ويفهم منها ايضاً انها من الأمور التي يجب التسابق فيها فهيا من أعظم الخيرات عند توفر المقومات ولكن يجب إفهام الزوجين أنها عباده ومن أكثر العبادات أجراً وأكثرها تداخلاً في حياة الشخص حياً وميتاً وككل عباده يجب معرفة فقهها وما له وما عليه .
واهم نقطه أراها وهي تغيب عن كثير من الشباب أنه إذا أردت ان تكون زوجتك مثل الصحابيات فيجب ان تكون انت مثل الصحابه وإذا كنت سيئاً بشكل عام فلا تلومن إلا نفسك .
والمقصود ان تكون قدوه أمامها وليس بالكلام والنصائح وهذا يشمل تربية الاولاد .
وبما أنك انت الرجل فتعامل مع كل مشكله تحت بند ( قل هو من عند أنفسكم ) .
وأخيراً التغافل ( الحميد) فليس عليك ان تعلق على كل ما ليس صحيح او خطأ والعلماء يعدون التغافل تسعة اعشار الحلم .
وأخرى مهمه ( الكرم ) يغطي معظم العيوب .
اللهم أعفوا عنا واسترنا وأزواجنا وذرياتنا آمين .
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بصراحة لا اخفي عليكم فرغم علمي بخطورة وقلة العقل والنضج في السنين المبكرة للزوجين الا اني اعتقد انه يجب على الاسر اخذ الامور ببساطة اكبر و تزويج الاكفاء لا يشترط النضوج التام الذي يحدث من الثلاثين فصاعدا مثلا !!

وانما فقط الكفائة اى امكان التواصل بينهما والشعور بالآخر ودعمه ، اما مسألة النضوج هذه فتعتبر مشكلة بسيطة جدا يمكن التخلص منها بمساعدة الأهل ما دام الطرفين قد حظوا ببعض الاستقلال في الشخصية والقدرة على تقرير مواقفهم ومستقبلهم بعيدا عن تسلط الآباء وتدخلهم المستمر هذا من ناحية ، ومن ناحية اخرى بصراحة شديدة في ضرورة زوال تسلط الاهل في الصغيرة والكبيرة من شؤون الزواج وبالأخص ماديا فضلا عن النصائح التى يمكن ان تخرب اى بيت !!

فهناك دوما أشياء يكون تجريبها والخطأ فيها لأول مرة مع الاحباب أحيانا ممتع ولا يحتاج الى افساده من الغير مسبقا -كالتخييم مثلا يمكن لانسان ان يتعلم فيه كل شيء دون ان يجربه فلا يستفيد الكثير ويمكن لانسان ان يتعلمه بالتجربه والخطأ نوعا ما فيستمتع اكثر وأكثر وهكذا- وترك الامور نوعا ما لتحكم الزوجين انفسهم تحت رقابة ونصح فيكون افضل كثيرا من التدخلات والضغوط الغير طبيعية سواء على الاهل ماديا او على الزوجين نفسيا او حتى على الزوجين من حيث الاستقلال النفسي عن ابويهم !!

يعني بصراحة شديدة مشاكل العيال ولا مشاكل الكبار ، هذا ملخص ما اقوله ..
فدعوهم يتعلموا ويسألوا وصاحبوهم ولا تبعدوهم عنكم بالضغوط والعوائق فيتعلموا البعد عن الجميع !!

ولا انسى ايضا توضيح اهمية الصغر بمكان في حل المشكلات فالصغير قد يتقبل الحلول من الغير وجواز الخطأ على تصرفاته بعكس الكبير تماما فهو لن يتقبل هذا بمثل هذه المرونة واليسر أبدا ..

وطبعا الاسلام دين وسطية فلا الى اقصى اليمين ولا الى أقصى اليسار فالتوازن في كل شيء مطلوب ولله الحمد .
 
التعديل الأخير: