موضوع حصري نقاش الزواج المبكر شاركنا رايك

  • انت....زائر..... هل ذكرت الله اليوم...... هل صليت على نبي الله اليوم ابدا الان وسجل ما يسرك ان تلقى الله به
  • سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واستغفر الله
  • اللهم ان ظلمت من ضعفي فانصرني بقوتك
  • اللهم إني أسألُك من فضلِك و رحمتِك ؛ فإنَّه لا يملُكها إلا أنت
  • أحب ما تعبدني به عبدي النصح لي وفي رواية لكل مسلم رواه أحمد عن أبي أمامة الباهلي والحكيم وأبو نعيم
  • {اللهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} (255) سورة البقرة
  • أربع خصال واحدة فيما بيني وبينك وواحدة فيما بينك وبين عبادي وواحدة لي وواحدة لك فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا وأما التي لك فما عملت من خير جزيتك به وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة وأما التي بينك وبين عبادي ترضى لهم ما ترضى لنفسك رواه أبو نعيم عن أنس
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الحديث بتمعن.......................... إﻧﻤﺎ أﺗﻘﺒﻞ اﻟﺼﻼة ﻣﻤﻦ ﺗﻮاﺿﻊ ﺑﮭﺎ ﻟﻌﻈﻤﺘﻲ وﻟﻢ ﯾﺴﺘﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻲ وﻟﻢ ﯾﺒﺖ ﻣﺼﺮا ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺼﯿﺘﻲ وﻗﻄﻊ ﻧﮭﺎره ﻓﻲ ذﻛﺮي ورﺣ ﻢ اﻟﻤﺴﻜﯿﻦ واﺑﻦ اﻟﺴﺒﯿﻞ واﻷرﻣﻠﺔ ورﺣﻢ اﻟﻤﺼﺎب ذﻟﻚ ﻧﻮره ﻛﻨﻮر اﻟﺸﻤﺲ أﻛﻠﺆه ﺑﻌﺰﺗﻲ وأﺳﺘﺤﻔﻈﮫ ﺑﻤﻼﺋﻜﺘﻲ أﺟﻌﻞ ﻟﮫ ﻓﻲ اﻟﻈﻠﻤﺔ ﻧﻮرا وﻓﻲ اﻟﺠﮭﺎﻟﺔ ﺣﻠﻤﺎ وﻣﺜﻠﮫ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻲ ﻛﻤﺜﻞ اﻟﻔﺮدوس ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ رواه اﻟﺒﺰار ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎس
  • بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
  • قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ (4)
  • سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ [فصلت : 53]
  • أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر و لا فاجر من شر ما خلق، و برأ و ذرأ، و من شر ما ينزل من السماء و ما يعرج فيها و من شر ما ذرأ في الأرض و من شر ما يخرج منها، و من شر فتن الليل و النهار و من شر كل طارق، إلا طارقا يطرق بخير يا رحمان". رواه أحمد.
  • وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ (98) سورة المؤمنون
  • عن أبي سعيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أوثمانيا، -يعني حججاً-. رواه الحاكم
  • عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. رواه أبو داود وابن ماجه
  • في رواية لأبي داود: لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .
  • قال ﷺ : " اللهم فاطرَ السموات والأرض، عالمَ الغيب والشهادة، ربَّ كلِّ شيء ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان، وشِرْكَْه ، وأن أقترف على نفسي سوءًا، أو أجرّه إلى مسلم "
  • من شغله قراءة القرآن عن دعائي ومسألتي أعطيته ثواب الشاكرين رواه ابن حذيفة عن شاهين عن أبي سعيد الخدري
  • وعزتي وجلالي ورحمتي لا أدع في النار أحدا قال لا إله إلا الله رواه تمام عن أنس بن مالك
  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك ) رواه الطبراني
  • اللهم اني مغلوب فانتصر
  • وانذر عشيرتك الأقربين ----------- اللهم فاشهد انني بلغت وحذرت
  • اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا الدعاء ... اللهم انك اقدرت بعض خلقك على السحر والشر ولكنك احتفظت لذاتك باذن الضر اللهم اعوذ بما احتفظت به مما اقدرت عليه شرار خلقك بحق قولك وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
  • اللهم انت خلقتني وانت تهديني وانت تطعمني وانت تسقيني وانت تميتني وانت تحييني ***** لا اله الا الله******
  • إلهي عبد من عبادك ، غريب في بلادك ، لو علمت أن عذابي يزيد في ملكك ، وعفوك عني ينقص من ملكك لما سألتك المغفرة ، وليس لي ملجأ ولا رجاء إلا أنت ، وقد سمعت فيما أنزلت أنك قلت : إني أنا الغفور الرحيم ، فلا تخيب رجائي.
  • يا ........ زائر .........................هلا تقرا القران.......................... ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد.................. ............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد .............................. ﷽ قل هو ﷲ أحد۝ﷲ الصمد۝لم يلد ولم يولد۝ولم يكن له كفوا أحد

هل انت مع الزواج المبكر لابنائنا وبناتنا

  • نعم

    الأصوات: 105 84.0%
  • لا

    الأصوات: 15 12.0%
  • لا اعرف

    الأصوات: 5 4.0%

  • مجموع المصوتين
    125
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم مع الزواج المبكر و اقصد بالمبكر بعد التخرج من الجامعة لكليهما و حصول الشاب على وظيفه مناسبه ..
لكن مع و بشده إقامة دورات تدريبيه إلزاميه لكليهما و وجود مؤسسات داعمه مكونه من مشائخ و مستشارين إجتماعيين و علماء نفس و دعاة و رقاة ..
مع الزواج المبكر لكن مع كل ما من شأنه دعمهم للوصول بالزواج إلى شاطيء النجاة ..
جزاك الله عنا كل الخير
هذا بيت القصيد فعلا يا أختي الكريمة نصحتِ فأوجزتِ..
 
لن نذهب بعيدا
حديث النبي
«يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِيعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وَجَاءٌ». رواه البخاري ومسلم .
فأنا مع الزواج المبكرة مع المقدرة على الإنفاق وتحمل المسؤلية
فأفضل سن للزواج ما بين 21 حتى 25
بل وأنا على قناعة تامة بالزواج المبكر
والإنجاب المبكر
ريعان الشباب مابين العشرين والثلاثين
فلو تأخر الرجل إلى مابعد الثلاثين
ستصيبه الكهولة دون أن يرى من أبناءه شبابا بل سيكونوا في عمر الصبية
ولقد فعلتها لإبني بفضل الله
وهو في الثانية والعشرون
عن قناعة تامة
فلم التأخير إن لم يكن هناك مايمنع ؟؟
 
أنا مع الزواج المبكر درئا للمفاسد
لأن التأخر له سلبياته قد يقع الشاب أو الفتاة في ما لا تحمد عقباه
وقد يقع في معصيه تستمر معه حتى بعد الزواج
 
  • إعجاب
التفاعلات: محب نور الله
السلام عليكم..
موضوع مهم جدآ شيخنا الفآضل,,
انا عن نفسي مع الزوآج المبكر فهو بأدن الله يحصن المجتمع و يحفظ شرف بناتنا و اولادنا,,

بارك الله فيكم، لي عودة لنقاش مثمر في الموضوع,,
 
« يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرجِ،
وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِيعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ، فَإِنَّهُ لَهُ وَجَاءٌ
»
. رواه البخاري ومسلم .

كان الزواج المبكر موجود لوقت قريب جدا لكن العولمة والانفتاح
غرس في نفوس شبابنا وبناتنا أن المسؤولية كبيرة جدا ولا يستطيعون تحملها
مع أن وسائل الراحة الآن متوفرة في كل بيت عكس أيام أُمهاتنا وجداتنا
اللواتي كُن يعملن كل ما يلزم للعائلة الكبيرة بأيديهن( فلم يكن هناك بيت مستقل للزوجين )
فلم يكن لديهن غسالة أو فرن و...و....و.....
أتساءل ؟ّ! لماذا لا تستطيع البنت( والشاب أيضا ) تحمل مسؤولية بين يتألف فقط منها ومن زوجها ؟!
ويقول المثل الشعبي :
" أولاد الشارب للحية ، وأولاد اللحية للشيبة وأولاد الشيبة للخيبة "
وسلامتكم
 
نعم الزواج المبكر نعمة من الله تعف الطرفين عن الحرام وكذالك اذا انجبو اطفال يكونو قريبين من اعمارهم ويسهل تربيتهم وقبل ذالك كسب اثواب في تكثير الامة الاسلامية
 
  • إعجاب
التفاعلات: محب نور الله
الزواج المبكر هو السنة ولكن إذا استطاع المرء الباءة أي تحمل مسئولية الزواج فهل في عصرنا هذا مع التربية على مناهج الكفر التي تجعل المرء طفلا من الناحية النفسية لما بعد العشرين من يستطيع الباءة فإذا كان موجود فليسارع في الزواج والا فلا اما بالنسبة للمراة فالزواج المبكر لها هو السنة ولكن هذا اذا كانت تنوي صادقة دوام طاعة الزوج وهو القنوت المذكور في الاية فهل في عصر الثورة النسائية من بهذه الصفة فاذا كانت موجودة فنعم والا فلا
 
قد صوت بلا اعرف لاني فعلا ليس لدي علم لاني لم اتزوج بعد من يستطيع الاجابة عن هذا السؤال ويدلو بدلوه هم المتزوجين فمنهم من تزوج مبكر ومنهم من تزوج متاخر اي اصحاب التجربة

السؤال الذي يدور بذهني ومما لمسته من بعض الردود ومن الواقع كذلك ان هناك من يبلغ 20 او اكثر او اقل وهو لا يستطيع تحمل مسؤلياته بنفسه فكيف به في امور الزواج

طبعا في وقتنا الحاضر فمتى يكون الزواج مبكرا اذا كان من سنه في العشرينات يتصرف كطفل ؟

في السابق كانوا يتزوجن في سن 15 و فوق وكان يعتمد عليه بل يعامل كرجل ويتصرف كذلك و الفتاة كذلك بالمثل اذكر ان اختي حفظها الله كانت المناهج التي تدرسها وهي في الابتدائي تعلمهم الخياطة و العناية بالاطفال و كيفية الرضاعة وغيرها


هناك عوامل ساهمت في تأخر الزواج

منها كما ذُكر سابقا عدم تحمل المسؤولية و "خفت العقل" كما يقال وانحطاط القيم و الاخلاق

التكاليف الصعبة للزواج من مسكن و وظيفة و كذلك التجهيزات و الاشتراطات المتكلفة لحفل الزواج
اذكر ان احد الاشخاص تزوج وكانت تكاليف زواجه باهضة جدا فهي اصلا عادة لديهم فان لم يكن زواجك يكلف مبلغ وقدره وحفل يعاد بثه على بعض القنوات الشعبية فليس زواج ولمصيبة ان هذا الزواج لم يكمل السنة حتى صار كل في حال سبيله

امور عدة تعيق تيسر الزواج قد لا يتسع المجال لذكرها او غابة عني في وقتنا الحاضر وكل ماتقدمت السنين تعقدت الامور اكثر

لاحظت على الكثير من المتزوجين هذه الايام من بلغ الاربعينات واولاده مازالوا اطفال في سن 6 او 7 سنوات بينما من سبقوهم اي من تزوجوا مبكرا من كبار السن من اعمارهم 50 وفوق اولادهم ماشاء الله متوظفين و اصبحوا متزوجين بل ان اولاد اولادهم من هو في الجامعة او اصغرهم تجده في الثانوية

اظن و الله اعلم ان لو تم الاهتمام بتنشئة الشباب و الفتيات من سن مبكرة كما في السابق على الاخلاق و القيم ورجاحة العقل و تغيير نمط التكاليف في حفلات الزواج و متطلباته و البعد عن الاسراف الكاذب و الاشتراطات التي ما انزل الله بها من سلطان لتيسرت امور كثيرة باذن الله
 
  • إعجاب
التفاعلات: ذات الخمار
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على طرح هذا الموضوع للنقاش
في الحقيقه ان الزواج المبكر اعتبره مطلب لحفظ الشباب والشابات من ابناء المسلمين من الوقوع في الحرام ولكنه يتوقف على مدى استطاعة الشاب على القوامه والنفقه على نفسه وزوجه و استعداده النفسي لتحمل مسؤوليته والقيام بها على اكمل وجه قدر المستطاع وكذلك اختيار الزوجه صاحبة الدين والخلق الحسن لكي تعينه على امر دينه ودنياه .. هذا رأيي باختصار
وأسأل الله سبحانه وتعالى ان ينصر دينه ويعلي كلمته .... اللهم آمين
وجزاكم الله خيرا
 
السلام عليكم
طبعا انا مع الزواج المبكرلانه صيانة من المفاتن و المفاسد ولكن حينما يشتد الجسم و ليس في الطفولة- اي من بعد الرابعة عشر و اذكر نصيحة السابقين الصالحين - لاعبه سبع و ادبه سبع وصاحبه سبع - فاذا كان التاديب و التهذيب انتعي بعد الرابعة عشر وبدأت مرحلة المصاحبة اذن فهي النضج و امكانيه الزواج - و لم لا و كلا الجنسين يكتمل نموه - واذكر ايضا ان اسامة بن زيد كان قائدا للجيش وهو في السادسة عشر فهل يقود الجيش من لا يستطيع قيادة بيته؟
جزاكم الله خيرا علي فتح هذا الموضوع
 
التعديل الأخير:
  • إعجاب
التفاعلات: مستبشرة